استخدام انماط فن الشارع کوسيلة إعلانية موجهة للطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلان

3 استاذ التصميم قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

المستخلص

في ظل الثورة التکنولوجية أصبح الابداع هو أساس أى عمل فني مما أدى إلي البحث عن أفکار غير تقليدية تکسر جميع القيود المتسلسلة حول مفهوم الاعلان بشکله البسيط المتعارف عليه ليخرج من هذا النمط إلي أنماط أخري صادمة عند استيعاب المتلقي لها لتحقق الهدف المرجو منها ببعض المجهود الذهني بإستغلال جميع ما هو في البيئة محيط بنا وببعض أنواع الفنون التي ظهرت ما بعد الحداثه وصنعت ضجة في وقتها ومازال التطوير مستمر بها ليستغلها مصمم الاعلان في وقتنا الحاضر في توليفها مع فن الاعلان في طابع درامي او فکاهي حسب نوع المنتج أو الخدمة لينال إعجاب المتلقي ويستحوذ علي فئات جديدة لمتلقيين جدد .
ولأن التکنولوجيا ساهمت في رفع مستوي الابداع والابتکار في تصميم الاعلان التي بدورها انتجت أفکار غير نمطية فريده من نوعها تعمل علي تشغيل ذهن المتلقي ليصبح جزء من صناعه الاعلان فکان واجباً علي الاعلان ان يدخل هذا العصر الجديد في تطويع الوسائل التکنولوجية الحديثة في صناعه تفاعلية الاعلان .
استغل فن الشارع جميع الانماط والاشکال والفنون والتقنيات في إنتاج انماط جديدة مختلفة منبثقة من الانماط المعتاد عليها ليحدث ضجة في صناعة الاعلان ومنها يلفت الانتباه وبالتالي يحدث إثارة للاهتمام ومن خلالها يتم الادراک والتفاعل مع الفکرة لاقناع المتلقي بشکل اسرع وثابت في الذهن في هذا البحث سوف يتم مناقشة کيفية تطويع البيئة ذاتها في إنتاج اعلان فن الشارع street art advertising و دور فن الشارع في تأثيث الشارع بشکل مختلف قابل تطبيقه في صناعة إعلان وأيضاً مدى استفادة فن الشارع من فنون ما بعد الحداثة والفنون المنبثقة منه وأثرها في إنتاج شکل جديد وغير تقليدي للاعلان للفت انتباه الطفل وإثارة إهتمامه عند التعرض للرسالة الإعلانية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية
(1)     أبوالحسن  , هاجر سيد : تکنولوجيا الإعلان السينوغرافي التفاعلي – رسالة دکتوراه – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2017 – ص 77
Abo elhasan , hagar said : tknologia el elan elsenografy eltfaoly – resala dctoraa – kolyt fnon ttbekia – gamet helwan – 2017 – p 77 .
(*) الکوليغرافي : هو فن تصميم الحرکة ( سابقاً ) هو الأداء الحرکي الراقص الذي يمتلک القدرة علي التعبير الدلالي في توصسل الأفکار والأحاسيس
(*) alkulighrafi: fanu tasmim alharaka (sabqaan) hu al'ada' alharakiu alraaqis aladhi yamtalik alqudrat eali altaebir aldalalia fi tawsisul al'afkar wal'ahasis
(2) سويلم , هند أحمد: حرکة جسم الإنسان في فنون الميديا منها فن التصوير المعاصر –رسالة ماجستير – کلية التربية الفنية – جامعة حلوان -2004 – ص148
Swelam , hend ahmed : haraket gesm el ensan fe fnon elmedia mnha fn eltswer elmoaser – rsala magester – kolyt eltrbia elfnia – gamet helwan – 2004 – p 148 .
(3)فوزي  , رنا محمد : الوسائط الغير نمطية للإعلان الخارجي ودورها في رسائل التوعية العامة – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2016- ص 93 .
Fawzy , rana Mohamed : elwsaet elgher nmtia llelan elkhargy wdorha fe rsael eltwia elamaa – rsala magester – kolyt fnon ttbekia – gamet helwan – 2016 – p 93 .
(4) فوزى ,  رنا محمد : مرجع سابق – ص 94 .
Fawzy , rana Mohamed : mrgeh sabek – p 94 .
(5) کاظم , إيلاف فرج : الإقناع بالإيحاء للإعلان ثلاثي الأبعاد عبر المواقع الإلکترونية – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية – المجلد الخامس – العدد الحادى والعشرون – ص 433.
Kazem , elaf farag : eleknaa blehaa llelan solasy elabhad abr elmwakeh elelctronia – mglet elemara welfnon welolom elensania – elmogald elkhames – eladd elhady weleshren – p 433 .
 
المراجع الأجنبية
 (6) Edvin sandstorm , performance art A mode of communication , stockholms university , 2010 , p3
(7) jay Conrad levinson: guerrilla marketing for consultants , john wiley& sons,inc,canada , 2005 , p 18.
(8) melissa hughes,street art developing an understanding , college of arts and sciences , Georgia state university , 2009 , p6.
(9)  Zeynep apaslan – " Is street art acrime ? An attempt at examining street art using criminology " – scientific research ( hacettepe university ) – published on line  in scires march 2012 – p53 .
 
المواقع الإلکترونية
(10) http://artradarjournal .com/2010/01/21/what-is-street-art-vandalism-graffiti-or-public-art-part-i/.1/2/2020 
https://www.pinterest.com/pin/ 724657396275719566/.12/4/2020.)(19)
724657396275719566/.12/4/2020. (20)  https://www.pinterest.com/pin/