اساليب تجريبيه لتجسيد البعد الرمزى للحروف العربيه والوحدات النباتيه للشکل الخزفى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربيه النوعيه جامعة القاهره

المستخلص

أساليب تجريبية لتجسيد البعد الرمزي للحروف العربية والوحدات
النباتية للشکل الخزفي
Experimental methods to embody the symbolic dimension of Arabic letters and plant units of porcelain shape

ملخص البحث:
فن الخزف يعد مصدراً هاماً من المصادر التي تنمي الذوق الجمالي للفرد والمجتمع لما له من خصائص شکلية وقيم تشکيلية جمالية يمکن أن تسهم في زيادة الخبرة الفنية والتذوقية لجماهير الفنانين. والخزف يعتبر من أکثر الانتاجات الفنية کماً وعدداً في جميع العصور الفنية التراثية حيث تمکن الفنانين على مر العصور من اختراع وابتکار لتقنيات وأساليب جديدة في طرق تشکيله وتقنياته ومعالجة أسطحه للتعبير عن الفکرة المراد تنفيذها والرسالة المراد توصيلها للمتلقي سواء أکانت معنوية أو حسية أو لها بعد رمزي أين کان بسيط أو معقد.
فالرموز الفنية بصفة عامة أثر لا يمکن انکاره في صياغة الإدراک الحسي للمتلقي وعلى مفردات الرسالة التي تتشکل لديه من مشاهدته، فالرمز الفني يحمل مضامين قد يختلف إدراکها حسياً من متلق لآخر. کما يعتبر فکر فلسفي للتعبير عن الأفکار المختلفة للفنان التشکيلي لأنه أحد أعمدة الاتصال بين الفنان والمتلقي الذي تنجح عملية الاتصال بينهما من خلال اختيار الفنان للعناصر التشکيلية انطلاقاً من دلالتها الضمنية وقدرتها على نقل المعني، وحين يستقبل المتلقي الفکرة ذات البعد الرمزي يعتمد على کل مستويات التفکير التي يمتلکها في محاولة لتفسيرها وفهم المعني وإدراکه.
لذلک يهدف البحث الحالي لتنفيذ أشکال خزفية مجسمة ذات بعد رمزي مستلهمة من الحروف العربية والوحدات الزخرفية النباتية کأحد العناصر التشکيلية في الفن الإسلامي بحيث تتحقق فيها المفاهيم الجمالية مثل الحرکة الإيهامية والاتزان والتکوين الجيد.
الکلمات المفتاحية: أساليب تجريبية – البعد الرمزي- الحروف العربية – الوحدات الزخرفية النباتية الإسلامية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1. د/ سعاد ماهر محمد/ کتاب الفنون الإسلامية/ الهيئة المصرية العامة للکتاب 1986، ص 24.
. Dr Mohamed/ Soad Maher / Ketab El Fenon El Eslamya/ El Hay’a El Masrya El Eama Lel Ketab 1986
.2 Hartner (w.):The pseudo planetary nodes of the moon's orbit Hindu and Islamic iconographies- Ars Islamic: Vol. 1938 pp. 113-154.
3- د/ عاصم محمد رزق/ الفنون العربية الإسلامية في مصر مکتبة مدبولي 2006-2007، ص34.
Dr/ Assem Mohamed Rezk/ Al fenon al Arabya Al eslamya fe Masr Maktabet Madboly 2006-2007
4- ضياء حمود محمد الأعرجي/ العناصر الزخرفية في الفنون الإسلامية – العناصر الکتابية/ کلية الفنون الجميلة قسم التربية الفنية المرحلة 3/ شبکة جامعة بابل.
Al Aeragy: Diaa Hamoud Mohamed / Al eanaser al zokrofya fe al fenon al eslamya – al eanaser al ketabya/ kolyet al fenon al gamela kesm al tarbya al fanya al marhala 3/ shabaket gamet babel.
5- ضياء حمود محمد الأعرجي، نفس المرجع
Al Aeragy: Diaa Hamoud Mohamed, nafs al marge
6- حسن حسن حسن طه: الفکر الفني الحديث وأثره على مختارات من أعمال الفنانين الحروفين کمدخل لإثراء التصميم الزخرفي "دراسة تحليلية" – رسالة دکتوراه – کلية التربية النوعية/ جامعة عين شمس.
Taha.Hassan Hassan Hassan: Al fekr al fany al hadeeth w atharoh eala mokhtarat men aemal al fananeen al harofeen k madkhal le ethra’ al tasmeem al zokhrofy “derasa tahlelya”-resalet doctorah-kolyet al tarbeya al naweya/ gamet ain shams
7- د. عاصم محمد زرق، الفنون العربية الإسلامية في مصر – مکتبة مدبولي 2006-2007، ص35.
 Dr. Rezk, Assem Mohamed,al fenoon al earbya al eslamya fe masr – maktabet Madbouly 2006-2007, P.35.
 
8- د. عاصم محمد زرق، نفس المرجع.
. Dr. Rezk Assem Mohamed, Nafs al marge.
9- عبد الفتاح محمد جاد محمد/ الدلالات الإدراکية لمفردات الاتصال في الإعلان (العلامة – الرمز – الشعار) دراسة تحليله نقدية مقارنة – ماجستير في کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، 2005.
Mohamed Abd El Fattah Mohamed Gad / Al dalalat al edrakya le mofradat el etsal fe al e3lan (al ealama- al ramz- al shear) derasa tahlelya nakdeya mokrana – majester fe kolyat al fenoon al tatbekya gam3at Helwan, 2005.
10- مروان عبدالله حسين : دلالة الرمز فى تصميم النحت الميدانى المعاصر ،دراسه تطبيقيه على تجميل بعض ميادين مدينة مرسى مطروح - مجلة العماره والفنون والعلوم الأنسانيه – العدد الثامن عشر – ربيع الأول 1441ه نوفمبر 2019 رقم الأيداع 24233
Hussien, Marawan Abdullah: dalalet al ramz fe tasmeem al naht al midany al moeaser, derasa tatbekya ala tagmeel baed mayadeen madinet marsa matrouh – magalat al emara w al fenoon w al eloom al ensanya – al edad al thamen eashr – rabee al awal 1441 h November 2019 rakam al edae 24233
11- مروه عزت مصطفى محمد : الدلاله الرمزيه فى الفن التجريدى للفنانين (کاندنسکى و موندريان) وانعکاسه على فنون ما بعد الحداثه لأثراء مجال التصميم مجلة العماره والفنون والعلوم الأنسانيه – العدد الثامن عشر – ربيع الأول 1441ه نوفمبر 2019 رقم الأيداع 24233
مصادر الصور:
-البوابة نيوز: جماليات الفنون الزخرفية الاسلامية في موسوعة علمية جديدة.
-Al bawaba news: gamaleyat al fenon al zokhrofya al eslamya fe maswsoea elmya gadeda.
-بوابة فيتو / ثراء حضاري في متحف الارميتاج بروسيا الاتحادية.
-Bawabet Veto / thara’ hadare fe mathaf al armitag b rosya al ethadya.
-الفن العثماني – المعرفة   - Al fan al eothmany – al marefa
-فن نحت عند المسلمين/ اسهامات الحضارة الاسلامية في مختلف التخصصات العلمية.
-Fan naht end al moslemeen/ eshamat al hadara al eslamya fe mokhtalaf al takhasosat al elmya.
-متحف  - - Mathaf Souhag