الطبيعة کمصدر إستلهام في العمارة و التصميم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس

المستخلص

کانت دائما الطبيعة مصدر إلهام لبداية الإنسان في جوانب مختلفة من حياته عبر التاريخ وکانت العمارة و التصميم الداخلي اهم ما يتم اخذ الطبيعة في الاعتبار بهم بينما في الوقت الحاضر ، يقوم المهندسون المعماريون ومصممو الديکور الداخلي ببناء المباني دون وجود هدف أو هدف محدد يقلل من قيمة المباني. و لا يمکن فصل العمارة و التصميم الداخلي في کل مجتمع عن الطبيعة حيث يستخدم العديد من المصممين مفاهيم مستوحاة من الطبيعة ولکن مع وجود بعض الأجزاء المفقودة في أحد أشکالهم أو وظائفهم أو هيکلهم. لذلک ، فإن أفضل حل للمهندسين المعماريين والمصممين لزيادة التحسين في أعمال التصميم الخاصة بهم هو النظر إلى الطبيعة بمنظور أعمق ومحاولة تطبيقها في تصميمهم لمشاريعهم الذي يمثل قلب عملية التصميم ومحاولة فهم الطبيعة شکلا و بناءا حيث ان الطبيعة دائما ما تؤثر على الإدراک البشري.
يتناول البحث أهمية دراسة العمارة البيئية المحاکية للطبيعة و الکائنات الحية کأحد إتجاهات التطور الفکري الإنشائي للعمارة ، فهو يفترض ويلقي الضوء علي أهمية الإستفادة من العلوم الحيوية في مجال التصميم المعماري الحديث وماله من أثر علي السلوک الإنساني و الصحة العامة لدي المستخدم .
الهدف من هذا البحث هو فهم العلاقة بين الطبيعة والإدراک البشري والدور الذي تلعبه الطبيعة في التصميمات المعمارية المعمارية لتحقيق المباني المتکاملة مع البيئة المحيطة. کما أنه يلفت انتباه المهندسين المعماريين إلى الطبيعة والإلهام من الطبيعة في وجهات نظر مختلفة. تقدم هذه الورقة المشاريع التي لها مفاهيم مختلفة في التصميم المعماري والداخلي لتقديم مبادئ توجيهية لتصميم المباني المتکاملة مع الطبيعة من خلال تحليل الأمثلة. وتخلص هذه الورقة إلى أهمية تحقيق تکامل کامل بين المبنى الخارجي والداخلي والطبيعة المحيطة باستخدام مفهوم طبيعي واضح من البيئة المحيطة لحل مشاکل التصميم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    المراجع الأجنبية :

    1. Macnab ,Maggie ,’ Design by Nature’,usa, 2012.
    2. Panahi, Qasem Mirzaei, MoSiamak Mohammad hammadikia “Comparative Analysis of Natural Elements in the Architecture of Tabriz and Kashan Houses,” Middle east journal of scientific research, Vol. 13, (2013) .

    المراجع العربية :

    1. إبراهيم، اميمة محمد قاسم,"العضوية و استخدامها في التصميم الداخلى و الأثاث لمنطقة الخدمات لحمامات السباحه بالاندية الرياضية",رسالة ماجستير,کلية الفنون التطبيقية,1999.

    Ibrahim, omaima ,Mohamed qasem ,el odoea w estkhdahama fe el tasmem el dakhly wal asas lemanteket el khadamat lhmamat el sbaha belandia elryadia ,resale magester ,kolyet elfnon el tatbekya ,1999.

     

    1. إبراهيم ،ايمان بدر,"فلسفة التصميم الداخلى في العمارة المعاصرة بين المحاکاة و الابداع",رسالة دکتوراه,کلية الفنون التطبيقية,2007م.

    Ibrahim ,Eman badr ,falsafet eltasmem eldakhly fe elemara elmoasera ben elmohakah wal ebdaa ,resale doctorah , kolyet elfnon el tatbekya,2007.

    1. إبراهيم عبد الستار "الابداع,قضاياه و تطبيقاته",الدار العربية للنشر و التوزيع,القاهرة,1999.

    Ibrahim abd elsatar , elabdaa ,qadayah w tatbekato ,eldar el arabya llnashr wel tawzea ,elqahira ,1999.

    1. سلامة, محمد" الفن التشکيلى و التجريد",جامعة المنصوره ،2016.

    Salama mohamed ,elfan al tashkele wel tagred ,gameat elmansoura ,2016.

    1. سويف. مصطفى,"الأسس النفسية للابداع الفني", دار المعارف,القاهره, طبعه3, 1969.

    Seweef mostafa ,el osos elnafsya llebdaa elfany ,dar elmaaref , elqahera ,tabaa 3 ,1969.

    1. صليبا ،جميل,"المعجم الفلسفى"ج1,الکتاب اللبناني,بيروت-1983.

    Salebya gamil ,elmoaagam el falsafe el gozaa 1 ,el ketab el lebnane ,beruit , 1983.

    1. عزت ،محمد سعد,"فلسفة تصميم المنتجات ذات الطبيعة الهندسية",1991.

    Ezzat mohamed saad ,falsafet tasmem elmontagat zat eltabeaa elhandsia ,1991.

    1. عزت ،محمد سعدة,"خواطر في الفن حول ايات من القران الکريم",نقابة الفنون التطبيقية,القاهره,2002.

    Ezzat mohamed seeda , khawater fe elfan hawl ayat mn el quran al karim , nekabet elfnon eltatbekya ,elqahera ,2002.

    1. عزت محمد سعد,"النافع في منابع التصميم في نور القران الکريم",1996.

    Ezzat mohamed saad ,elnafeaa fe manabeaa eltasmem fe noor elquran elkareem ,1996.

    1. عطية دعاء  "الطاقة الإيجابية في التصميم الداخلي والأثاث" ، مجلة التصميم الدولية ، المجلد 4. (2012)

    Attaya doaa , eltaka elegabya fe eltasmem aldakhele wel asas , magalet eltasmem eldawlya , mogalad 4 ,2012

    1. نوبى,نافع. محمد حسن,"الالهام في العمارة,رؤية للتبسيط و الفهم",المجلة العلمية لجامعة الملک سعود,قسم العمارة و التخطيط,المجلد 19,عدد1, 2009.

    Nobe nafea mohamed hassan ,elelham fe elemara roaaya lltabseet wel fehm ,elmagala el elmya lgameat el malek soaod ,qesm elemara wel takhtet mogalad 19 ,adad 1 ,2009.

    1. همام ،هبه على شريف ، مدرس بقسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط ، علم التشکل ومحاکاة الطبيعة کأساس فى العمارة البيئية،مجلة العمارو و الفنون الإسلامية ،العدد السادس عشر ، 2019 .

    Hamam heba ali sheriff , elm eltashakol w mohakat eltabeaa kasas fe el omara el beaya, bahs manshor ,magalet elemara welfnon weloloum elensania , eladad elsades ashr ,2019 .

     

    الانترنت:

    1. www.sciencedirect.com
    2. http://ishkbaghdad.com/