جماليات التصميم الداخلي لبهو الاستقبال " بهو النافورة " بقصر الأمير " محمد علي " (قصر المنيل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التصميم الداخلي والاثاث . کلية الفنون التطبيقية.جامعة حلوان. القاهرة.مصر

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 قسم التصميم الداخلى والأثاث -کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان -القاهرة -مصر

المستخلص

مُلخَّص البحث: لقد برع فَنَّانُو الحضارة الإسلامية في فنون العمارة بکل أشکالها، وذلک لأنهم فهموا جيداً نماذج العمارة والتصميم الداخلي في الحضارات السابقة ثم طوروها بما يتناسب مع عقيدتهم ودينهم ، ثم أبدعوا بعد ذلک نموذجاً إسلامياً خاصاً بهم ، ولعل التصميم الخارجي والداخلي لعمارة القصور والمستمد من فنون الحضارة الإسلامية على اختلاف عُصُورهَا التاريخية کانت ولاتزال علامة مميزة وقيمة بارزة يقدرها کل فنان أو مؤرخ أو حتى رجل عادي محب للفنون مثل الأمير" مُحَمَّدْ عَلِي تَوْفِيقٍ" ، هذا الأمير الذي عشق الفن وجعل من قصره (قصر المنيل) تحفة فنية وصورة حية حقيقة خالية من أي تحريف لنماذج فنية ومعمارية لم نعاصرها ولکنها انتقلت إلينا ، فاتَّسَمت جميع مکونات القصر بخصائص فنية وجمالية، والتي عبرت بصدق عن جماليات الفکر الفلسفي للفنون الإسلامية.
فلقد قدم فَنَّانُو الحضارة الإسلامية حلولاً جمالية مغايرة اختلفت عن الأفکار الجمالية السائدة في الحضارات السابقة، والتي يمکن اعتبارها تغيراً جوهرياً وجذرياً للفکر الجمالي، ذلک الفکر الذي جاء بمثابة ارْتِقاء بالإبداع مستوحى من عقيدة التوحيد، ومن خلال أشکال وحدات وعناصر معمارية وزخرفية هندسية وطبيعية جاءت مُجَرَّدَةً وحتى غير المجرد منها أَخْضَعَ لصياغات، وأدمج في تکوينات لا تستهدف الشکل المباشر في إنشاء التصميم، وإنما تستهدف النظام التجريدي الکامن الذي يعبر عنه هذا التصميم.
ومن هذا المنطلق فإن التقييم الجمالي لعناصر التصميم الداخلي لبهو الاستقبال (بهو النافورة) في سراي الإقامة بقصر الأمير " مُحَمَّدْ عَلِي تَوْفِيقٍ " يدل احتواء ذلک الفراغ على القيم الجمالية الآتية (التکرار- الإيقاع - التجريد - الوحدة والتنوع - اللون - النسب والتناسب - الاستقرار الشکلي - التناقض - التنوع والتعددية) والتي تميزت بها الفنون الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع: -
الکتب:
1- محمد رزق، عاصم. أطلس العمارة الإسلامية والقبطية بالقاهرة. القاهرة: مکتبة مدبولي، 2003 م.
Mohamad Rizq, Asim. utlas alemara al'islamia wal qabtia bialqahira. Alqahira: maktabat Madbuli, 2003.
2- أحمد شامي، صالح. الفن الإسلامي التزام وإبداع. دمشق: دار التعليم (الطبعة الأولي)، 1990م.
Ahmad Shami, salih. alfan al'islami ailtizam wa ebdah. Dimashq: Dar Altaelim (altabea al'awala),1990
3- يحيي حمودة، ألفت. القيم الجمالية في العمارة. القاهرة: دار المعارف (الطبعة الأولي)، 1991م.
yahya hamowda, Olfat. alqaym aljamalia fi aleamara. Alqahira: Dar almarif (altabea al'awala),1991
4- عبد الرحمن، مصطفي (د). ظاهرة التکرار في الفنون الإسلامية. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للکتاب ،1997م.
Abd Al'rahman, Mostafa (Dr). zahirat altakrar fi alfunun al'islamia. Alqahira: alhaya almisria alama lilkitab,1997.
5- رأفت، علي (د). البيئة والفراغ. القاهرة: مرکز أبحاث کونسلت (الطبعة الأولي)، 1996م.
Rafat, Ali (Dr), albiya walfaragh. Alqahira: markaz 'abhath konsilt (altabea al'awala) ,1996.
6- الصايغ، سمير. الفن الإسلامي قراءة تأملية في فلسفته وخصائصه الجمالية. بيروت: دار المعرفة، 1988م.
Alsayigh, Samir. alfan al'islami quraa taamolia fi falsafatah wa khasash aljamalia. Bayrut: dar almaerifa,1988.
 
الرسائل العلمية:
7- محمد عوض، أنصار. الأصول الجمالية والفلسفية للفن الإسلامي. رسالة دکتوراه، جامعة حلوان: کلية التربية الفنية، 2002م.
Mohamad Awad, Ansar. alosul aljamalia walfalasafia lilfunun al'islamia. Resalet doctora, gam3et helawan kloyet, altarbia alfaniya,2002.
 
مواقع إلکترونية: -
https://egypt.eggate.com/index.php/destinations/sites/manial-palace-museum (visit in 25/5/2020) 8-
http://www.egyptianmuseums.net/html/manial_palace.html(visit in 28/5/2020) 9-
 
 
 
 
 
الدراسات الاسترشادية: -
1- مهدي، هيام. " جماليات الشکل الهندسي في الفن الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة."، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد (1)، العدد (3)، 2016م.
mahdi, hyam. " jamaliat alshakl alhandasi fi alfan al'islami wa-tatbiqatiha almoasara.", majalat al-3mara wa-alfinun wa-al3lum al'insania, al-mojalid (1), al-3dad (3), 2016.
2- حسن محمد، سهام. "الاستفادة من الفن الإسلامي في تصميم أجنحة المعارض الإعلانية."، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد (1)، العدد (2)، 2016م.
hasan mohamed, seham. "alastifada min alfan al'islami fi tasmim ajnihat alm3rid al'elaehnia majalat al-3mara wa-alfinun wa-al3lum al'insania, al-mojalid (1), al-3dad (2), 2016.
3- صابر عبد المقصود، هالة. " القيم الجمالية والوظيفية للفن الإسلامي ودورها في إثراء النسيج البصري للمجتمع في العصر الحديث."، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد (3)، العدد (12)، (2)، 2018م.
sabir abd al-maqsud, hala. " alqiam aljamalia wa-alwazifia lilfan al'islamii wadawriha fi 'ithra' alnasij albasri lilmujtama fi aleasr alhadith.", majalat al-3mara wa-alfinun wa-al3lum al'insania, al-mojalid (3), al-3dad (12), (2), 2018.
4- أحمد خضر، أماني. " التبعية والإبداع في التفاعل مع التراث الإسلامي في الاتجاهات الحديثة في التصميم."، مجلة التصميم الدولية، المجلد (7)، العدد (1) ،2017م.
ahmed khudr, amani. " al-tab3ia wa-al'ibd3 fi al-tafa3l m3 al-turath al'islami fi al-atijahat al-haditha fi al-tasmim.", majalat al-tasmim al-dawalia, al-mojalid (7), al-3dad (1) ,2017.