تعزيز العلاقات الاجتماعية الأسرية فى ظل أزمة کورونا (کوفيد-19) من خلال الرسائل الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA)

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

للإعلان دور رئيسي وحيوى فى مجتمعنا، حيث أن حصة الإعلانات التي يشاهدها المتلقى في العديد من الوسائل الإعلانية کبيرة جداً، فأصبح المتلقى في ظلها يقلد کل ما يشاهده فى هذه الإعلانات، والتي يکون لها دوراً کبيراً في تغيير السلوک المجتمعى سواء على مستوى الأسرة أو المجتمع. ففى ظل أزمة کورونا وبسبب تفشى هذا الفيروس واضطرار الناس محلياً ودولياً للمکوث فى الحجر المنزلى، لاحظنا تغير الإعلانات فى هذه الفترة من حيث الرسالة الإعلانية المقدمة للمتلقى، ونلاحظ مظاهر التغيير فى العلاقات الاجتماعية الأسرية فى المجتمع والتغيير فى الإعلانات المقدمة للمتلقى فى ظل هذه الأزمة، فمن خلال تناول دراسة المحفزات اللاشعورية فى الإعلانات فى ظل أزمة کورونا، والمستوى اللاشعورى أو اللاوعى عند المتلقى؛ ومن خلال معرفة الذات البشرية والرغبات والأحاسيس والمشاعر التى تخص الفرد، يمکن تحفيز اللاشعور للمتلقى من خلال الرسالة الإعلانية التى يحتوى عليها الإعلان وإقناعه بالرسالة الإعلانية الموجهة إليه والاستفادة منها فى تشکيل سلوک إيجابى لدى المتلقى يعزز العلاقات الاجتماعية الأسرية، وتوجد عدة طرق لتحفيز اللاشعور عند متلقى الرسالة الإعلانية عند استخدمها فى تصميم الإعلان تساعد على التأثير على سلوک المتلقى إستجابة للرسالة الإعلانية وتساعد فى تشکييل سلوکه بشکل إيجابى سوف نتناولها فى البحث.
يعتبر فيروس کورونا تبعاً لمنظمة الصحة العالمية فيروس يسبب طائفة من الأمراض للإنسان، تتراوح بين نزلات البرد الشائعة ومتلازمة الإلتهاب الرئوى الحاد،وقد انتشر الفيروس بنطاق واسع وسريع فى الصين والعديد من البلدان الأخرى، وتم الحد من هذا الانتشار عن طريق فرض الحجر الصحى المنزلى للأفراد. وفىظل هذه الأزمة نلاحظ التغي فى محتوى الإعلانات المقدمة للمتلقى، فأصبحت معظم الإعلانات تؤکد فى محتواها على إلتزام الأفراد بالبقاء فى المنزل، وتقدم أفکار لکيفية التواصل مع أفراد الأسرة خلال فترة الحجر المنزلى ، مما أدى إلى تعزيز العلاقات الاجتماعية الأسرية من خلال هذه الرسائل اللاشعورية الإعلانية التى تم تقديمها إلى المتلقى فى ظل هذه الفترة (أزمة کورنا). فقد اهتم البحث بتفعيل دور الإعلانات وما تتضمنه من رسائل إعلانية (مباشرة أو غير مباشرة (لتعزيز العلاقات الاجتماعية الأسرية فى ظل أزمة کورونا، وذلک من خلال البحث وتحليل عينة مختارة من الإعلانات و من خلال عمل استبيان على مجموعة من المتلقين من خلال عرض إعلانات تستخدم طرق تدفع بالحافز اللاشعورى وقياس فاعلية هذه الطرق التى تدفع بالحافز اللاشعورى عند متلقى الإعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • 1- المراجع

    3-1    الکتب العربية:

    • عبد الحليم،هناء: الإعلان، دار الفکر العربى للنشر، 1998.

    eabd alhalim' huna: al'iielan , dar alfikr aleurbaa lilnashr , 1998.

    • عباس العلاق،بشير: التسويق الحديث: مبادئه وادارته وبحوثه، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان،1998.

    eabbas alelaq' bashir: altaswiq alhdyth: mabadiuh wa'iidaratih wabihawthih , aldaar aljamahiriat lilnashr waltawzie wal'iielan , 1998.

    • أسعد عبد الحميد، طلعت: التسويق الفعال(کيف تواجه تحديات القرن 21)، مکتبة مؤسسة الأهرام، مصر، دار رؤية للنشر والتوزيع، 2014.

    asead eabd alhmyd' talaeat: altaswiq alfaeeal (kyf tuajih tahadiyat alqarn 21) , maktabat muasasat al'ahram , misr , dar ruyatan lilnashr waltawzie , 2014.

    • أحمد جمال، عزة: استراتيجية تشکيلية لتوظيف سيميوطيقا الصورة فى تصميم الإعلان الصحفى، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، قسم الإعلان، جامعة حلوان، 2011.

    ahmad jmal'eiza: 'iistratijiat tashkiliat litawzif symywtiqa alsuwrat fi tasmim al'iielan alsahafii , risalatan dukturat , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism al'iielan , jamieat hilwan , 2011.

    • ناجى، هشام: استراتيجية تصميمية جديدة للإعلان التليفزيونى فى ظل المتغيرات الثقافية فى المجتمع المصرى، رسالة دکتوراة، کلية الفنون التطبيقية، قسم الإعلان، جامعة حلوان، 2010.

    najaa' hisham : 'iistratijiat tasmimiat jadidat lil'iielan alttlifzywnaa fa zili alkhilafat althaqafiat fa almujtamae almusraa , risalat dukturat , kuliyat alfunun altatbiqiat , qism al'iielan , jamieat hilwan , 2010.

     

    3-2    المقالات من الدوريات

    • جمال محمد، إیمان ." توظیف النوستالجیا فى بناء الرسالة الإعلانیة " دراسة على الإعلان التلیفزیونى بمصر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المقالة 26، المجلد 3، العدد 10 (2)، الربيع 2018.

    jamal muhamad 'iyman. “tawzyf alnwstaljya fi bina' alrisalat al'ielany drast ealaa al'iielan altlyfzywna bmsr”: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania , almajalat 26 , almajalid 3 , aleadad 10 (2) , alrbye 2018.

    • هانی السعید، سمر." الصدمة فی إعلان الخدمات العامة": مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المقالة 17، المجلد 2، العدد 8، الخريف 2017.

     hany alsaeyd' smr. “alsadmat fy 'iielan alkhadamat aleamat”: Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania , almajalat 17 , almujalid 2 , aleadad 8 , kharif 2017.

     

    3-3 الکتب الأجنبية:

    • Lawrence R. Samuel: motivation research and subliminal advertising in America, university of Pennsylvania press, 2010.
    • Jennifer Fleming: The advertising effect “how to change behavior, Oxford university press, Australia, first edition, 2014.
    •  

    3-4 المواقع الإلکترونية

    https://www.arts.gov/honors/heritage/fellows/joseph-wilson,6/17/201