الإعلان کأداة لإدارة الأزمات المؤسسية أثناء جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

أن الأزمة الراهنة التى يشهدها العالم بسبب جائحة کورونا افقدت العالم توازنه ولها أثارها العميقة فى جميع القطاعات الاقتصادية والأسواق العالمية نتيجة الإجراءات الاحترازية والقيود التي فرضتها معظم دول العالم لاحتواء المرض ، أدت هذه الإجراءات إلى تأثر جميع الأنشطة الاقتصادية وانخفاض الطلب على إنتاج معظم الأنشطة ، الأمر الذى أثر على قدرة جميع الشرکات على الإنتاج والاستمرار في السوق والاحتفاظ بالعمال والاستمرار في دفع رواتبهم في هذه الظروف الصعبة، ومن ثم لن تستطيع الصمود في السوق إلا الشرکات القادرة على التحمل لفترات طويلة ، وقد تأثر مجال الإعلان فى مصر بشکل واضع بعد أزمة کورونا ، وغيرت کثير من الشرکات استراتيجيتها الإعلانية فى محاولة لمواجهة الأزمة والحد من الأثار السلبية لها.
فالأزمة وضعية حرجة ومربکة تمر بها أي شرکة وهي تتطلب ذکاء وسرعة في التعامل مع دراسة معمقة للوضع العام لتکون رسائل المؤسسة أکثر واقعية ونفعاً واختياراتها مبنية علي قاعدة سليمة لکي تتمکن من تحويلها إلي فائدة ملموسة يمکن ترجمتها في مشاريع مستقبلية لصالح المؤسسة .
وتعتبر إعلانات الشرکة ذات أهمية کبيره فى إدارة أزمة کورونا ، فإعلان الأزمات هو الإعلان الذى يعتمد فى تصميم رسالته الإعلانية على استعطاف الجمهور وذلک عکس الإعلان التجاري الذى يقوم بدوره الرئيسي فى الترويج وبيع المنتج، ويعد إعلان الأزمات هو المنفذ الاتصالي الرئيسي المتاح للمؤسسات کوسيلة لاستعادة الصورة الذهنية وتحسين سمعتها لأنها تتيح تقديم استجابات سريعة للأزمة بصوت موحد مع تقديم رسائل المؤسسة المختلفة بطريقة منظمة عبر العديد من قنوات الاتصال المتعددة ، فيحدث تواصل مباشرة مع عدد کبير من الجمهور مع إنشاء مواقف إيجابيه و تحسين المشاعر الإيجابية بشکل مباشر نحو المؤسسة في عيون المستهلکين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. مراجعالبحث:

    أولاً : مراجعالعربية :

    1. رشاد صابر ،حسن: إدارة الأزمات في قطاع السياحة، بحث منشور، المؤتمر السنوي السادس عشر (آثار وسبل مواجهة الأزمات المجتمعية الناتجة عن أحداث الربيع العربي)، مصر، 2011، ص1182، 1191

    rashad sabr, hasan: 'iidarat al'azamat fi qitae alsiyahat , bahath manshur , almutamar alsanawiu alssadis eashar (athar wasubul muajahat al'azamat almujtamaeiat alnnatijat ean 'ahdath alrbye alearbi) , misr , 2011

    1. بلخير ، ميسون: إستراتيجيات بناء وإعادة بناء الصورة الذهنية في مجال التسويق- بحث منشور- مجلة الحکمة للدراسات الإقتصادية - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع – الجزائر- 2016- ص234.

    Bilkhyr, maysun: 'iistiratijiaat bina' wa'iieadat bina' alsuwrat aldhhnyt fi majal altswyq- bahath manshura- majalat alhikmat lildirasat al'iiqtisadiat - muasasat kunuz alhikmat lilnashr waltawzie - aljazayr- 2016- s 234

    1. عباس جعفر ،منى: الصورة الذهنية للشرکات الخاصة وارتباطها بمعايير الجودة الشاملة ، رسالة دکتورة ، جامعة أم درمان الإسلامية ، کلية الإعلام ،السودان،2016، ص 43،44.

    eabbas jaefr, munaa: alsuwrat aldhhnyt lilsharikat alkhasat wairtibatiha bimaeayir aljawdat alshshamilat , risalatan dukturatan , jamieatan 'am darman al'iislamiat , kuliyat al'iielam , alsuwdan , 2016 , s 43,44

    1. أحمد الطيب ، محمد: مهارات إدارة الأزمات والکوارث والمواقف الصعبة -الهيئة المصرية العامة للکتاب -القاهرة-2006- ص97

    ahmad altyb, muhamad: maharat 'iidarat al'azamat walkawarith walmawaqif alsaebat -alhayyat almisriat aleamat lilkitab -alqahrt-2006- s 97

    1. عيادة ، بسنت : دور الإعلان في إدارة الأزمات في مصر-  دراسة حالة شرکة (هاينز - مصر) - بحث منشور - مجلة التصميم الدولية - المجلد السابع - العدد 2 – مصر - أبريل 2017- ص 25

    eyadt, bsant: dawr al'iielan fi 'iidarat al'azamat fi msr- dirasat halat sharika (haynz - msr) - bahath manshur - majalat altasmim alduwaliat - almujalid alssabie - aleadad 2 - misr - 'abril 2017- s 25

    1. رجائي عبد اللطيف ، حنان: المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص في مواجهة أزمة کورونا-  بحث منشور - معهد التخطيط القومي- مصر-2020

    rajayiy eabd alltyf, hanan: almasyuwliat almujtamaeiat lilqitae alkhasi fi muajahat 'azmat kuruna- bahath manshur - maehad altakhtit alqawmi- misr -2020

    1. جميل حسان الشرع ،علاء : الفکرة الإعلانية بين المعنى الاجتماعي وسلوک المتلقي - مجلة العمارة والفنون العدد الثانى عشر (2018)

    Jamil hasan alsharae , alaa: alfikra alielaniat bayn almaena alaijtimaei wasuluk almutalaqiy- Magalet AL Emara w AL Fenoun w AL Elom AL Insania AL adad AL sany ashr -2018

     

    ثانياً: مراجعالأجنبية:

    1. Ganga S. Dhanesha, Krishnamurthy Sriramesh: Culture and Crisis Communication: Nestle India's Maggi Noodles Case , Journal of International Management, 2017 ,p 2- https://doi.org/10.1016/j.intman.2017.12.004
    2. W. Timothy Coombs-Daniel Laufer: Global Crisis Management – Current Research and Future  Direction- Journal of International Management- 2017- p4-5- https://linkinghub.elsevier.com/retrieve/pii/S1075425317304763
    3. Benjamin Ho, Wonsun Shin & Augustine Pang: Corporate crisis advertising (A framework examining the use and effects of corporate advertising before and after crises) - Research Collection Lee Kong Chian School of Business. -Journal of Marketing Communications-Vol 23-2016-p4
    4. SOJUNG KIM, SEJUNG MARINA CHOI: Is Corporate Advertising Effective in a Crisis? The Effects of Crisis Type and Evaluative Tone of News Coverage - Journal of Promotion Management -Chinese University of Hong Kong- 2014- p100
    5. Sojung Kim: Does corporate advertising work in a crisis? An examination of inoculation theory-Chinese University of Hong Kong- Journal of Marketing Communications-2012– p302.
    6. Kathleen Cleeren : Using advertising and price to mitigate losses in a product harm crisis- Kelley School of Business-Indiana University-Published by Elsevier Inc business- 2014 -p160.

    ثالثاً: مواقعالإنترنت:

    1. https://www.almasryalyoum.com/news/details/1270268-10-6--2020
    2. http://inspiredbrands.byethost32.com/wp/12-6--2020
    3. https://www.dostor.org/3039981-16-6--2020
    4. https://www.masrawy.com/news/news_various/details/2020/3/24/1749719-10-6--2020
    5. https://www.facebook.com/esiicegypt/photos/a.116728861754169/285972622745440-15-6--2020
    6. https://www.facebook.com/esiicegypt/photos/a.116728861754169/2864534476973580--17-6--2020
    7. https://www.youtube.com/watch?v=ApFct62Y9zg-10-6--2020
    8. https://www.alarabiya.net/ar/aswaq/companies/2020/05/28/-10-6--2020
    9. https://cottonilonline.com/en/-10-6--2020
    10. https://almalnews.com /-10-6--2020
    11. https://www.facebook.com/McDonaldsEgypt/photos/?ref=page_internal-14-6--2020