لغة الجسد في تصميم الإعلان في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

بعد أن استيقظ الملايين على حديث عن فيروس غامض يمکنه سلب البشر حياتهم، استخف الکثيرون بالأمر ، فلم يتخيل أحد أن يتحول ذلک الفيروس إلى کابوساً يطارد الجميع لفترة لا يُعرف مداها. و إلى جانب الخوف من العدوى، ساهم الحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي في زيادة حالة القلق، فالإنغلاق القسري بين جدران البيت لعدة أسابيع، أمر غير اعتيادي يتسبب بالعديد من المشاکل والاعتلالات النفسية خاصة في التواصل مع الآخريين. ولم يسرق فيروس الکورونا أرواح الناس فحسب، وإنما أيضاً السلوکيات الجسدية، التي تساعد في إظهار التعاطف مع الآخرين والتخفيف من معاناتهم.
فقبل تطور التکنولوجيا وإنشاء الرموز التعبيرية عبر وسائل التواصل الإجتماعي، کان يعتمد البشر على لغة الجسد بشکل أساسي ، حيثُ إنّ 55% من التواصل يکون من خلال لغة الجسد و38% يکون من خلال نبرة الصوت و7% من خلال الکلمات.ولکن تسبب فيروس کورونا بتجريدنا من التقارب العاطفي، الذي نحتاجه أحياناً عند الشعور بالضعف، أو الوحدة، أو الخوف، واليوم نواجه صعوبة في رؤية تعابير الوجه وحرکات الجسم، بسبب ارتداء الکمامات الطبية والتباعد الإجتماعي .
حتى أن الأفکار الإعلانية اختلفت خلال الفترة الحالية وذلک من خلال اعتماد أغلب الشرکات على رؤيتها للمسئولية المجتمعية من توعية بإجراءات الوقاية من فيروس کورونا و التباعد الإجتماعي و غيرها. فشرکات الإعلانات اتجهت إلى حلول بديلة لتصوير الإعلان فى الفترة الحالية لمنع التکدس أثناء التصوير وذلک ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الکورونا منها تصوير الفيديو عن طريق الموبايل أو صور فوتوغرافية لتعبيرات الجسد ثم عمل مونتاج لها وتصميم الإعلان . فعملت هذه الأزمة على الإهتمام بإتجاهات مختلفة في مجال الإعلان و خاصة في لغة الجسد و توصيل الفکرة الإعلانية للمتلقي بما يواکب هذه الفترة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المراجع:

    اولاً الکتب العربية:

    • آل سعيد ،غالية . صابرة واصيلة، الرميس للکتب والنشر، الرياض، 2007، ص 25.

    Al Saeed, Ghalia. Sabira Wasila, Al-Rumais Books and Publishing, Riyadh, 2007, p. 25.

    • حسن العامري ،محمد . سيکلوجيا الاتصال الإعلاني ، دار أسامة للنشر والتوزيع , 2013، ص 8.

    Hassan al-Amiri, Muhammad. Advertising Communication Psychology, Osama Publishing and Distribution House, 2013, p. 8.

     

    ثانياً الکتب المترجمة:

    • يوليوس فاست، ت: عادل کورکيس، لغة الجسد، دار نوافذ، دمشق، 2010، ص9.

    Julius Fast, T: Adel Korkis, Body Language, Dar windows, Damascus, 2010, p. 9.

     

    ثانياً الکتب الأجنبية:

    • FAST,Body Language,Pan Books Ltd,13th edition, Great Britain, 1982 .
    • PIERCE M.,Facial Expression Intelligence Scale (FEIS):Recognizing  and Interpreting Facial Expressions and Implications  for Consumer Behavior, Blacksburg University, Virginia, 2012.
    • MEHRABIAN A.,- Nonverbal Communication Transaction Publishers, 1977, P10 

     

    ثالثاً المقالات والمجلات والدوريات:

    • ·      محمد، نيفين.  دراسة تحليلية لتعبيرات الوجه للشخصية الاعلانية في تصميم الاعلان، مصر: مجلة علوم وفنون،2016.

    Muhammad, Nevin. An analytical study of facial expressions of the advertising character in advertising design, Egypt: Science and Art Magazine, 2016.

    ·      راشد ، إيناس. کورونا فيروس ، جامعة تکريت ، مقالة  2020  ، 2020-7-14      https://www.researchgate.net/publication/339124157_kwrwna_fyrws
    Rashid, Enas. Corona Virus, Tikrit University, Article 2020, 7-14-2020
    • إبراهيم عبد الهادي ، احمد .إدارة الحملات الإعلانية ، مرکز التعليم المفتوح ،2010، ص 4.

    Ibrahim Abdul-Hadi, Ahmad. Advertising Campaign Management, Open Education Center, 2010, p. 4.

    • مالک ،هدى - عبد الهادي ، زينة . توظيف لغة الجسد في الإعلان التلفزيوني، مجلة الباحث الاعلامي، جامعة بغداد، 2013 العدد 21، ص136.

    Malik, Hoda - Abdel Hadi, Zina. Employment of body language in television

    advertising, Journal of Media Scholar, University of Baghdad, 2013 No. 21, p. 136.

    • عبد العظيم مرسي ،أسماء . توظيف المعانى الدلالية في الصور الفوتوغرافية المستخدمة في تصميم الإعلان ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ، المجلد الخامس - العدد الثاني والعشرون ،  2020 ، ص230.
    • https://arabic.cnn.com/health/article/2020/06/12/coronavirus-body-language-wellness - 17-5-2020.
    Abdel-Azim Morsi, Asma, Using semantic meanings in photographs used in advertising design, Architecture, Arts and Humanities Journal, Volume V - Twenty-second Issue, 2020, p. 230.

    ·      Kendra Cherry, Understanding Body Language and Facial Expressions2019 ,    https://www.ida2at.com/7-facial-expressions-to-explain-what-the-other-feels -   17-7-2020.

     

    رابعاًشبکاتالانترنت:

    ·      https://www.elfann.com/news/show/1211549    -17 -7-2020 .