معاييــــر تنظيـــــم عرض الإعــــلان الخـــارجي الرقمي المتـــحرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

شملت تصنيفات الإعلان الخارجي Outdoor Advertising أنماط ووسائط إعلانية جديدة ويشمل کل ما هو مقدم من وسائط و أنماط إعلانية خارج المنزل يمکن أن يطلق عليها Out Of Home Advertising))، وتختلف المعالجة البصرية للرسالة الإعلانية طبقاً لخصائص کل وسيط و البيئة المحيطة والزاوية ومسافة الرؤية ، ويتضمن الإعلان الخارجي أکثر من 100 نوع مختلف کما يختلف عن بقية أنواع الإعلان التي يتم التعرض إليهم داخل المنزل.
ومع التطورات المتلاحقة قدم الإعلان الخارجي خيارات لا حدود لها و اتجاهات متعددة للتصميم الإبداعي، و ظهرت العشرات من الأحجام و الأشکال و المواقع التي تبدو بلانهاية و التقنيات المذهلة التي تقدم فرصاً لا حدود لها لتصميم إعلانات فعالة.
تعد الإعلانات الخارجية الرقمية المتحرکة DOOH Ads واحدة من أکثر الوسائط ديناميکية وأسرعها نموا في صناعة الإعلان وذلک لنمو الإستثمار في التکنولوجيا الرقمية والجهود المستمرة في دفع هذا النمو، واستحداث وسائل جديدة ومتطورة تساعد في مشارکة المتلقي.
هناک مجموعة متنوعة من المعايير التي تنظم عرض الإعلان و تظبط تلک العملية وتضع القواعد التي تنظمها و تجعلها عملية منظمة وأکثر دراسة وليست بالعشوائية التي يمکن أن تسبب الحوادث والمشاکل المرورية وأيضًا تساعد على تحقيق هدف الإعلان من ضمان وصول الرسالة الإعلانية بسلاسة للمتلقي دون تشتيت أوفقد. وسيتناول البحث تلک المعايير والضوابط من حيث مواصفات موقع الإعلان تبعًا لهدف الرسالة ومضمونها، وبيئة الموقع وتغيرات المناخ وتأثيرها على الوحدة الإعلانية ورؤية الإعلان ومواصفات مسافة الرؤية المناسبة لحجم شاشة العرض وموقع الإعلان. وأيضًا هناک معايير جمالية لضبط عرض الشاشات الرقمية للإعلان على المباني والأماکن العامة ألا تؤثر على جماليات التراث والمناظر الطبيعية.
قام البحث على دراسة ورصد العديد من المعايير التنظيمية لکثير من دول العالم المشابهة في الظروف البيئية ومواصفات الطرق مع مصر. للوصول إلى معايير وقواعد تنظم عرض الإعلان الخارجي الرقمي المتحرک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1. أسس ومعايير التنسيق الحضارى للإعلانات واللافتات، الجهاز القومى للتنسيق الحضارى، وزارة الثقافة، جمهورية مصر العربية، الإصدار الأول، ٢٠١٠

    usus wamaeayir altansiq alhadaraa lil'iielanat walllafitati, aljihaz alqawmaa liltansiq alhudaraa, wizarat althaqafati, jumhuriat misr alearabiati, al'iisdar al'awal, 2010

    1. مصطفى، عبيـــر: الأطـر المعرفية المتــطورة في مفــهوم الإعـلان الخارجي، مجلة علوم وفنون، دراسات وبحوث، مصر، 2012م

    mustafaa, ebyr: al'atr almaerifiat almttwrt fi mafhum al'iielan alkharijii, majalat eulum wafnwn, dirasat wabihawth, misru, 2012

    1. مصطفى، عبير: توظيف المعانى الدلالية في الصور الفوتوغرافية المستخدمة في تصميم الإعلان، مجلة العمارة والفنون والعلوم االانسانية، المجلد الخامس - العدد الثاني والعشرون،مصر، 2020

    mustafaa, ebyr: tawzif almaeanaa aldilaliat fi alsuwr alfutughrafiat almustakhdimat fi tasmim al'iielani, majalat aleamarat walfunun waleulum aalansanyt, almujalad alkhamis - aleadad alththani waleishrun,misr, 2020

     

    المراجع الأجنبية

    1.BroadSign’s digital out-of-home marketing platform, The Digital Out-Of-Home Playbook for Programmatic Buyers, 2019

    2.Clear Channel Outdoor, Digital Display Production Specs, 2017

    3.Digital signage: the right information in all the right places, ITU-T Technology Watch Report, November 2011

    4.International Technology Scanning Program, outdoor Advertising control practices in Australia, Europe, and Japan, MAY 2011

    5.Kyoto City Landscape Policy, Forming Timeless and Radiant Kyoto Landscapes, September 2007Landshuter Allee, NEC Display Solutions Europe GmbH, D-80637 München, 2019

    6.Fletcher, Nancy, Top Regulatory Focus: Securing Digital Billboard Permits, Out of home association of America, 7 March, 2016

    7.Out of home association of America, Out of Home Advertising: Digital Aspect Ratios,2019

    8.Out of home association of America, Out of Home Advertising: Measurement and Analytics Guide for Agencies and Advertisers, March 2020

    9.Tomczuk, Piotr , Wytrykowska, Anna: Warsaw University of Technology, Faculty of Transport, Poland, 2018

    1. Abrons, Sara: Digital Out of Home, THE Rave Agency, March 2019
    2. Skykit Digital Signage Guide, Minneapolis, 2020

     

    المواقع الإلکترونية

    1.Dell, Intel, Getting started with digital signage, A step by step guide, www.risevision.com

    2.Getting started with digital signage, A step by step guide, https://www.risevision.com

    3.rules-designing-digital-signage, www.screen.cloud/blog.

    4.Top tips for outdoor digital signage thermal management, www.armagard.com.20/5/2020

    5.digital-signage, high-brightness, www.lg-informationdisplay.com/product , 25/5/2020

    6.arabic.temperaturehumidity-datalogger.com.21/5/2020