المعاييــــر الفنيــــــــة لتنفيـــــذ الإعـــــلان الخارجي الرقمي المتــــحرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان-کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - مصر

3 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

قدم الإعلان الخارجي خيارات لا حدود لها وإتجاهات متعددة للتصميم الإبداعي، وظهرت العشرات من الأحجام والأشکال والمواقع التي تبدو بلا نهاية والتقنيات المذهلة التي تقدم فرصاً لا حدود لها لتصميم إعلانات فعالة. فالإعلان الخارجي المتحرک يتسم بأنه من الإعلانات الأکثر إنتشاراً وتأثيراً على فئات کبيرة من الجمهور، ويعد من أبرز وسائل الإعلان تطوراً وله معايير وخصائص تميزه عن باقي أنواع الإعلان الأخرى.
تعد الإعلانات الخارجية الرقمية المتحرکة DOOH Ads واحدة من أکثر الوسائط ديناميکية وأسرعها نموا في صناعة الإعلان وذلک لنمو الإستثمار في التکنولوجيا الرقمية والجهود المستمرة في دفع هذا النمو، واستحداث وسائل جديدة ومتطورة تساعد في مشارکة المتلقي.
يعتبر الإعلان الخارجي المتحرک الرقمي DOOH Advertising من أکثر وسائل الإعلان تأثيراً وجذب للإنتباه. مما أدى إلى تخصيص لوحات إعلانية billboard إلى لوحة إعلانية رقمية digital billboard ومع مرور الوقت تزيد تلک الشاشات الرقمية على المستوى الطرق العامة والأسواق في مصر. ومع تلک التطورات في إنتشار هذا النوع من الإعلان فمن الهام وضع المعايير الفنية التي تنظم زمن العرض ومدته وأبعاده وموقعه وغيرها من المعايير التي تضمن تحقيق الرسالة الإعلانية وهدفها مع مراعاة تجنب حدوث خسائر والحفاظ على سلامة الطرق.
وتختلف المواصفات الفنية لملف الإعلان الخارجي الرقمي المتحرک تبعًا لمساحة الشاشة وترتبط تلک المواصفات أيضاً بمدة الإعلان تبعاً لطبيعة موقع الإعلان والمواصفات الخاصة بمکان الإعلان والجمهور المستهدف. ومن تلک المواصفات الفنية تحديد برنامج العرض Media player الذي يلبي احتياجات المحتوى الإعلاني بشکل أفضل ليحقق الأهداف المرجوة من الإعلان.ويعتمد تخزين برامج تشغيل الوسائط على نظام إدارة المحتوى CMS. ويتناول البحث دراسة ووضع معايير فنية لتصميم وإخراج الإعلان الخارجي المتحرک وتوظيفه وفقاً لظروف وطبيعة البيئة المصرية والطرق لتحقيق هدف الإعلان.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1. شطا، إلهام ، إيناس محمود محمد، محمد محمود شحاتة، الأساليب التفاعلية الإلکترونية ودورها في تصميم الإعلان التفاعلي، مجلة العمارة والفنون، العدد الحادي العشر، الجزء الثاني،2018.

    shataa, 'iilham , 'iinas mahmud muhamid, muhamad mahmud shahatata, al'asalib altafaeuliat al'iiliktruniat wadawruha fi tasmim al'iielan altafaeli, majalat aleamarat walfunun, aleadad alhadii aleushri, aljuz' althaany,2018.

    1. مصطفى،عبيــــــــــــــر: الأطــــر المعرفيـــــــة المتــــــطورة في مفـــــــــهوم الإعـــــــــــــلان الخـــــــارجي، مجلة علوم وفنون، دراسات وبحوث، مصر، 2012م

    mastafaa,eabyr: al'atr almaerfyt almatturat fi mafhawm al'iielan alkhaarijy, majalat eulum wfnun, dirasat wabihawth, misr, 2012

     

    المراجع الأجنبية

    1. BroadSign’s digital out-of-home marketing platform, The Digital Out-Of-Home Playbook for Programmatic Buyers, 2019
    2. Clear Channel Outdoor, Digital Display Production Specs, 2017
    3. Digital signage: the right information in all the right places, ITU-T Technology Watch Report, November 2011
    4. Interactive advertising bureau, guide to digital video advertising, practical advice for cross-platform video advertising, September 2017
    5. International Technology Scanning Program, outdoor Advertising control practices in Australia, Europe, and Japan, MAY 2011
    6. Kara Chan, Awareness of outdoor advertising in Hong Kong, Revised manuscript submitted to the International Journal of Consumer Research, November 29, 2011
    7. Landshuter Allee, NEC Display Solutions Europe GmbH, D-80637 München, 2019
    8. Mohsen fathi dare shira1 and mostafa asadollahib, the role of motion graphics in visual communication, abschool of visual arts, department of visual communication and photography, tehran university, 2014
    9. Nancy Fletcher, Top Regulatory Focus: Securing Digital Billboard Permits, Out of home association of America, 7 March, 2016
    10. Out of home association of America, Out of Home Advertising: Digital Aspect Ratios,2019
    11. Out of home association of America, Out of Home Advertising: Measurement and Analytics Guide for Agencies and Advertisers, March 2020
    12. Sara Abrons, Digital Out of Home, THE Rave Agency, March 2019
    13. Skykit Digital Signage Guide, Minneapolis, 2020
    14. The rise vision team, the ultimate guide to digital signage, January 2018

     

    المواقع الإلکترونية

    1. Anonymous Video Analytics (AVA) technology and privacy, www.intel.com, April 2011
    2. Dell, Intel, Getting started with digital signage, A step by step guide, https://www.risevision.com
    3. Getting started with digital signage, A step by step guide, https://www.risevision.com
    4. Schoolofmotion.com/color_palette_motion_design
    5. rules-designing-digital-signage, https://screen.cloud/blog.