معايير تقييم العدسات الفوتوغرافية والسينمائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان مصر

المستخلص

تعتبر العدسة بمثابة العين بالنسبة للکاميرا؛ فهي تعمل على تجميع الأشعة الضوئية المنعکسة إليها من المشهد الذي يتم تصويره، لتقوم بتکوين صورة لهذا المشهد على سطح الفيلم أو مستشعر الکاميرا. وبالتالي فلا سبيل للحصول على صورة جيدة، سواء أکانت ثابتة أو متحرکة، دون استخدام عدسة ذات کفاءة عالية. فلو عبرت الأشعة الضوئية المنعکسة من المشهد المصور، من خلال عدسة ذات أداء بصري سيء، فلن تستطيع الکاميرا مهما بلغت کفاءتها هي ومستشعرها، أن تنتج صورة جيدة. والحقيقة أن جميع العدسات ليست مثالية بصرياً، بمعنى أن الضوء النافذ من خلالها يحدث له نسبة من الفقد لا مفر منها، بسبب الانعکاسات على الأسطح الزجاجية المتعددة، التي تتکون منها العدسة. الأمر الذي يضاعف من أهمية تقييم واختبار کفاءة العدسة وقدرتها على نقل تفاصيل المشاهد المصورة بأساليب موضوعية. وتکمن مشکلة البحث في أن عدم تقييم العدسة قد يتسبب في العديد من المشکلات التي تؤثر بالسلب إما على استخدام العدسة أثناء التصوير، أو على جودة الصور التي نحصل عليها بواسطة هذه العدسة، مثل: مشکلة صعوبة استخدام العدسة بسبب التصميم السيء، إما لقصر مسار حلقة ضبط الوضوح، أو عدم نعومة وسلاسة وتجانس حرکة حلقات التحکم في فتحة العدسة وضبط الوضوح والبعد البؤري. ومشکلة نقص قدرة العدسة على ترجمة تباين contrast المشاهد المصورة، وضعف قوة تحديدها resolution. وکذلک عدم تجانس الأداء البصري للعدسة من مرکزها لأطرافها. ولذلک يهدف البحث إلى الوقوف على معايير تقييم العدسات المستخدمة في التصوير الفوتوغرافي والسينمائي، سواء تلک التي تتعلق بجودة بناء العدسة، وکفاءة تصميم وحرکة آلياتها المختلفة، أو تلک التي تتعلق بکفاءة الأداء البصري للعدسة مثل: سرعة العدسة، وقوة تحديدها، وتباينها، وحدتها، وأقصى عمق ميداني لها، وکذلک خلوها من عيوب العدسات التي تؤثر بالسلب على الصور المتکونة بواسطتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    Books:

    1. Ascher , Steven, and Edward Pincus. 2012. The Filmmakers Handbook: A Comprehensive Guide for The Digital Age. Fourth Edition. A PLUME BOOK.
    2. Brown, Blain. 2016. Cinematography: Theory and Practice: Image Making for Cinematographers and Directors. Third edition. Routledge.
    3. Busch, David D. 2005. Mastering Digital SLR Photography. Thomson Course Technology PTR.
    4. Davis, Harold. 2008. Practical Artistry: Light & Exposure for Digital Photographers. O'Reilly Media.
    5. Holben, Jay. 2016. Behind the Lens: Dispatches from the Cinematographic Trenches. Taylor & Francis.
    6. Jacobson, Ralph E., Sidney F. Ray, Geoffrey G. Attridge, and Norman R. Axford. 2000. The Manual of Photography. Ninth Edition. Focal Press.
    7. Langford, Michael, and Efthimia Bilissi. 2008. Langford's Advanced Photography. Seventh edition. Focal Press.
    8. Malkiewicz, Kris, and M. David Mullen. 2005. Cinematography: A Guide for Filmmakers and Film Teachers. Third Edition. Simon & Schuster, Inc.
    9. Schenk, Sonja, and Ben Long. 2012. The Digital Filmmaking Handbook. Fourth Edition. Course Technology.
    10. Stump, David. 2014. Digital Cinematography: Fundamentals, Tools, Techniques, and Workflows. Focal Press.
    11. Wheeler, Paul. 2009. High Definition Cinematography. Third Edition. Elsevier Ltd.
    12. Wheeler, Paul. 2005. Practical Cinematography. Second Edition. Elsevier.

     

    Web Sites:

    1. Vibration Reduction, Nikon Imaging USA, © Nikon Inc. Accessed June 14, 2020. https://www.nikonusa.com/en/learn-and-explore/a/products-and-innovation/vibration-reduction.html#.
    2. DuFault, Kent. n.d. "UNDERSTANDING LENSES, PHOTZY.COM." Accessed June 19, 2020. https://s3.amazonaws.com/member.photzy.com/Free/UnderstandingLenses.pdf.
    3. Winston, Rudy. n.d. "Reading and Understanding Lens MTF Charts, Canon U.S.A., Inc." Accessed June 4, 2020.

    https://www.usa.canon.com/internet/portal/us/home/learn/education/topics/article/2019/april/reading-and-understanding-lens-mtf-charts/reading-and-understanding-lens-mtf-charts.