اهمية علم الدلاله في تعزيز الرساله الإعلانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بالمعهد العالي للفنون التطبيقية-قسم الجرافيک وفنون الإعلان

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، الجيزة ، مصر

المستخلص

إن الدلالات الرمزية تأتي من ثقافة وقيم المجتمع ولذلک يجب الحرص عند اختيارات الدلالات الرمزيه المناسبه للفکره الإعلانية اعادة النظر اکثر من مره وعلي المصمم دراسه الفئة المستهدفه وعلاقتها بالدلالات الرمزيه المقترحة لان الخطأ في إختيار الدلاله الرمزيه يؤدي إلى فشل في الحمله الإعلانية والتأثير بالسلب على المتلقي.
على سبيل المثال يعتبر الأسود لون الحداد في الغرب والأبيض لون السعادة. إنه العکس في الهند. لذا، ولذلک يصبح من الضروري فهم الکلمات والألوان والإشارات المستخدمة في الحملة الإعلانية، وهي حساسة للغاية يجب أن ندرک مع من نتحدث. لقد صنع إعلان لدراجة منذ سنوات واراد التعبير عن الراحة التي تمنحها الدراجة لراکبيها. أظهر الإعلان رجلاً على الدراجة،ويقوم صبي صغير بصقل حذاءه. تلقى الإعلان الکثير من النقد من المنظمات غير الحکومية حول قضية عمل الأطفال والطريقة التي عرضنا بها الإعلان. فيجب علينا أن نضع في الاعتبار جميع عناصر المعنى الدلالي (صوري او لفظي) قبل تنفيذ خطة إعلانية.
والإعلان کاتصال إقناعي يهدف إلي تحقيق الذيوع عن طريق انتقال المعلومات والأفکار والاتجاهات من شخص او جماعة إلي اشخاص أو جماعات اخري باستخدام رموز موحدة، فالحملة الإعلانية تنطوي على مجموعه من الکلمات والصور والرسوم لترميز الرسالة الإعلانية بصوره مقنعه، ويتم ذلک عن طريق استخدام صور ورموز ذات إطار دلالي موحد بين المرسل والمستقبل، وان تعمل الرسالة الإعلانية الإقناعية على استثارة الحاجات الإنسانية لدي المستقبلين بما يتفق مع القيم الاجتماعية السائدة.
ويهدف البحث إلى اهمية دراسة العناصر الأساسية للدلالات و الأشکال لانها يمکن أن تعمل لصالح أو ضد الإعلان. ويجب ان تکون جميع السمات مجتمعة جمالية متناسبة مع فئة المتلقين والثقافة العامة ولا تزعج المشاهدين وتسبب الإدراک الخاطئ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-    الدريدي، إبتهاج حافظ، تنمية التفکير ماوراء المعرفي بإستخدام الدلالات الرمزية في الفکرة الإعلانية، بحث منشور بمجله العماره والفنون العدد السابع عشر، ص3، 2019
1- aldiridi , 'iibtihaj hafiz , tanmiat altafkir mawara' almaerifii bi'iistikhdam aldilalat fi alsama' , manshur manshur bimijalih aleimarah walfunun aleadad alsaabie eashar , s 3 , 2019
2-    القضاه،على(محمدعلى)، اهمية الإدراک في تعزيز واجهات تصميم الإعلان المطبوع، جامعة الأسکندرية، المؤتمر والمعرض الدولى لفنون الحاسوب والوسائط الرقمية، کوالالمبور ماليزيا ص12.13، يناير 2016
2- alqadah , ealaa (muhamadielaa) , ahimiat al'iidrak fi taeziz wajihat tasmim al'iielan almatbue , jamieat al'uskandariat , almutamar walmaerid alduwaliu lifunun alhasub walwasayit alraqamiat , kualalambur malizia s 12.13 , yanayir 2016
3-    القطب،ميسون محمد، عبدالکريم،لمياء، الشرع، حسان، الفکرة الإعلانية بين المعني الإجتماعى وسلوک المتلقي، بحث منشور، مجله الفنون والعمارة، العدد الثاني عشر الجزء الاول، ص620 ،2018
3-alqutb , maysun muhamad , eabdalkarim , limya' , alsharae , hasaan , muashir , manshur , majaluh alfunun , aleadad althaani eashar , aljuz' al'awal , s 620 , 2018
4-    إبراهيم،عبدالله على محمد: فاعليه إستخدام شبکات التفکير البصري في العلوم وتنميه المستويات المعرفية ومهارات التفکير البصري لدي الطلاب المرحلة المتوسطه. المؤتمر العلمي العاشر کلية التربية، المجلد الأول جامعه عين شمس  ص 9، 2006
4- 'iibrahim , eabdallah ealaa muhamad: faeilayh 'iistikhdam 'iisharat altafkir albasarii fi aleulum watanamiyh almustawayat almaerifiat wamaharat altafkir albasarii ladaa altulaab almarhalat almutawasitatu. almutamar aleilmiu aleashir kuliyat altarbiat , almujalad al'awal jamieuh eayn shams s 9 , 2006
5-    حسين، سمير محمد، تخطيط الحملات الإعلانية، عالم الکتب، القاهرة ، ص 14 -1993
5- husayn , samir muhamad , takhtit alrihlat , ealam alkutub , alqahirat , s 14-1993
6-    عبدالرازق، تامر عبد اللطيف- تفعيل دور المثيرات البصرية في تکوين الصوره الذهنية لدي متلقي الإعلان الصحفي – دکتوراه – کليه الفنون التطبيقية- جامعه حلوان- ص75-(2003)
6- eabdalraaziq , tamir eabd allatifi- tafeil dawr almuthirat albasariat fi takwin alsuwarih aldhihniati.
7-    عبد الرؤوف، طارق، المصري، إيهاب عيسي: التفکير البصري (مفهومه – مهاراته – إستراتيجيته )، المجموعه العربيه للتدريب والنشر، القاهرة ص 135-136-2016
7- eabd alrawuwf , tariq , almasri , 'iihab eisi: altafkir albasariu (mafhumuh - maharatuh - 'iistiratijiathu) , almajmueuh alearabiah liltadrib walnashr , alqahirat s 135-136-2016
8-    فرحات،احمد رمضان محمد، انماط الدعم بإستخدام الخرائط الذهنيه التفاعليه وأثرها علي التفکير البصري، ماجستير ، ص85، 2015
8- farahat , aihmad ramadan muhamad , ainmat aldaem bi'iistikhdam al'iidhn altafaeilayh wa'atharuha altafkir albasariu , majistir , s 85 , 2015
9-    قحفاز، وفاء - الإستمالات الإقناعية في الإعلانات التجارية في جريدة الشروق اليومية،جامعه العربي التبسي، کلية العلوم الإنسانية الإجتماعية، ص30، 2016
9- qahfaz , wafa' - al'iistimalat al'iiqnaeiat fi al'iielanat altijariat fi jaridat alshuruq alyawmiat , jamieuh alearabiu altabasiy , kuliyat aleulum al'iinsaniat al'iijtimaeiat , s 30 , 2016
10-        عبدالعزيز، ياسر محمد الصادق، الثقافة البصرية وارتباطها بتعليم التصميم، کلية الفنون التطبيقيه، جامعه حلوان، ص5،  بحث منشور 1 اکتوبر 2015
10- eabdaleaziz , yasir muhamad alsaadiq , althaqafat albasariat wairtibatuha bitaelim altasmim , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieuh hulwan , s 5 , bahth manshur 1 aiktubar 2015
 
المواقع الإلکترونية
1-    https://www.hindawi.org/books/30582583/5/   يوم السبت 21/1/2020 الساعه الثانية صباحاً
6-    https://www.adsoftheworld.com/media/print/pattex_man  يوم الاربعاء 10/6/2020 الساعه 10 مساءاً