تصور مقترح لمجابهة الغزو الأيديولوجي للرموز الماسونية على الانتاج الفني لطلاب الفنون بمصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربيه الفنيه جامعة حلوان بالزمالک

2 کلية التربية الفنية جامعة حلوان

المستخلص

بات العالم اليوم قريه کونية واحده وخاصة بعد التقدم الهائل في نظم الاتصالات والمعلومات و أصبح من السهل لجميع الطلاب النهل من المصادر المختلفة عبر الشبکة العنکبوتية أکثر من المراجع الموثقة والاحجام عن المکتبات, وساعد عدم مصداقية بعض المصادر و شيوع الغزو الثقافي الهائل عبر النت أن ينهل الطالب الجامعي من المصادر غير الموثوق بها او مجهولة المصدر ,ومن واقع التدريس لمرحلة البکالوريوس بکلية التربية الفنية لوحظ توجه الطلاب الى اختيار بعض الرموز الماسونية في تصميم مشغولا تهم الفنية وذلک لاتجاههم الى الشبکة العنکبوتية کمصدر لاستلهام رموز تصميمات مشغولا تهم دون وعى او فهم للمضمون الفکري والعقائدي لتلک الرموز وتتحدد مشکلة البحث في التساؤلات هل يعرف طالب کلية التربية الفنية الابعاد الايديولوجية للرموز العقائدية الماسونية ؟ هل يوجد فروق بين تصميمات المشغولات الفنية للطلاب الذين خضعوا للتعريف بنوعية الرموز وانتمائها العقائدي والفکري وبين الذين استلهموا من الرموز العقائدية مشغولا تهم الفنية دون التعرف على أيديولوجيته ويهدف البحث الى تحديد الوعى الثقافي لطالب کلية التربية الفنية عن ايديولوجية الرموز العقائدية الماسونية و-التعرف على مدى تأثير الغزو الثقافي للرموز العقائدية الماسونية على طالب کلية التربية الفنية واکتشاف دور تعريف الطلاب بالرموز العقائدية الماسونية وايديولوجيتها على اختياراتهم لتلک الرموز لتصميم منتجاتهم الفنية ودعم نظرية الامن الفکري لطلاب کلية التربية الفنية للحد من غزو الرموز الماسونية لا نتاجهم الفني. وتکمن أهمية البحث فيما يتناوله من موضوع هام على الساحة المحلية والاقليمية من غياب الانتماء للجيل الحالي ومجابهة الغزو الثقافي لطلاب التربية الفنية .,ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي التجريبي في إطار تجربة على شعبتين لطلاب بمرحلة البکالوريوس بکلية التربية الفنية جامعه حلوان في انتاج تصميمات مشغولات فنية على ان تکون احدى الشعب لديها معرفة ووعى بمضمون الرموز العقائدي لافتراض انه هناک فروق بين المشغولات الفنية للطلاب الذين خضعوا للتعريف بنوعية الرموز وانتمائيتها العقائدية والفکرية وبين الطلاب الذين استلهموا من الرموز العقائدية مشغولا تهم الفنية دون التعرف على ايديولوجيتها ,و وضع تصور لغرس ثقافي لتدعيم الامن الفکري لطلاب کلية التربية الفنية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1-  باز ,نوران محمد احمد السيد:(2017)"الماسونية وتأثيراتها العالمية –رسالة ماجستير، جامعة عين شمس ،کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
-baz ,noran Mohamed 2017-almasonia watharaha alalamy-rasalt magaster gamat ain shams
2-  إسماعيل ,محمود حسن  - عبد الشافي,  مؤمن جبر(2015)" رموز الأفکار الماسونية التي تتضمنها بعض الأفلام الأمريکية المقدمة بالقنوات الفضائية العربية ومدى إدراک عينة من الشباب الجامعي لها"- مصر-معهد الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس.
-asmail ,Mahmoud hasan2015-romoz wafkar almasonea alty tadamanha bad alaflamalamrekaya
3-  غالى ,محمد على و هادى ,ميض سمير(2018) التمثيل الأيديولوجى في رسومات عصر النهضة –مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية المجلد26رقم 9.
-galy ,Mohamed aly2018altamsel alaedyologe fe rosomat asr alnahda –magalt babl -
4-  الحربي، جبير بن سليمان العلوي  (  2007 ): دور منهج العلوم الشرعية في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
-alharby,gaber 2007-dor manhag alaolom althraya fe tazez alamn alfakry lada tolab althanawe
5-  الترکي، عبد الله بن عبد المحسن ( ٢٠٠٢ ). الأمن الفکري وعناية المملکة العربية السعودية به، مکة المکرمة: مطابع رابطة العالم الإسلامي.
-Altrky,Abdala2002alamn Alfakry Wanayat Almammlaka Alarabya Alsoadaya
6-  الصقعبي، مروان ( ٢٠٠٩ م)." أبعاد تربوية وتعليمية في تعزيز الأمن الفکري " المؤتمر الوطني الأول للأمن الفکري: المفاهيم والتحديات، کرسي الأميرنايف بن عبد العزيز لدراسات الأمن الفکري، جامعة الملک سعود.
-ALSAKAAE ,MARWAN2019,ABAD TRBAWAYA  WTALEMEA FY TAZEZ ALAMN ALFEKRY 6-
7-   Miller, K. (2005). Communications theories: Perspectives, processes, and contexts. New York: McGraw-Hil7-.
8-  هلهول ,هداب 2010"الأسباب الأيديولوجية للحرب العراقية الإيرانية - مجله العلوم السياسية   -الجامعة المستنصرية
-Halhol ,Hadab2010 ,Alasbab Alaydyologeaa Llhrb Alarakya Walaeranya -Alomsyasya
9-  هادى ,رياض عزيز "المشکلات في العالم الثالث"وزارة التعليم والبحث العلمى ،ط بغداد.
-Hady ,Ryad,Almothklat Fy Al Alm Alsals-Wazart Altalem Alaly
10-                                                                                                                                                                                                                                                                                               Cassel, Alan,2003; Ideology and International Relations in Modern World, London, Rotledge
11-    على ,محمود خمش, وحنان (:2018)العلاقات الدولية والأيديولوجية مقاربة مارکسية –مجلةالمفکر–عمان الأردن مع تصرف الباحثة
-Aly,Mahmoud2018alalakat Aldawlaya Walaedyologaya –Mokaraba Markasya          
12-       -أبو حبيب ,محمد ناصر :1989 "أثر القوة الخفية الماسونية على المسلمين "
-     Abohabeb Mohamed1989,Athr  Alkowa Alkafya  Almathonea Ala Almoslmen
13-    موسى,مروة موسى عبد الستار:2017"العلاقة بين الماسونية والبهائية وآثارهما في الفکر المعاصر-رسالة دکتوراه-جامعة المنيا -//کلية دار العلوم-
-Mosa ,Mrwa2017alalaka Bena Almathonya Walbahaaya Watharaha Fy Alfakr  
14-    شيريب سبيريدوفيتش,ت:مأمون سعيد"حکومة العالم الخفية"-دار النفائس بيروت(دت)-إصدارعدنان هاشم  ،2014استهداف المحافل الماسونية للعقول البشرية،  أکاديمية الحکمة العقلية بيروت-الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة.
-Threb Sbyder Wafytther 2014 Astahdaf Almahfl Almasony Llakol Albathrya
15-    القط، خالد علي عباس2017: دلالات الرموز والأرقام المقدسة في الفکر الماسوني  -: مجلة الجمعية الفلسفية المصرية   المجلد26/العدد:  26 
Alkat,Kald2017,Dalalat Alromoz Walarkam Almokadasa Fe Alfkr Almasone               
16-    أبو حبيب ,محمد ناصر :1989مرجع سابق
17-     Richardson, John T. E. (2006). Investigating the relationship between variations in
 students' perceptions of their academic environment and variations in study behaviour in distance education. British Journal of Educational Psychology, 76 
18-    عويضة: فائقة سباعى (2007) الصناعات التقليدية هوية وتراث- مجلة الأمن والحياة- العدد296-محرم1428
-Awada ,Faaka2007,Alsanaat Altakledya Hwaet Wtoras-Mogalt Alamn Walhya
19-    برغوث ,بن عبد العزيز2007 ظاهرة العولمة ومساراتها بين المقاربة الأيديولوجية والمقاربة الحضارية –دوريات إسلاميات المعرفة  المجلد 12 الإصدار 46-47.
Bargos,Abn Abd Alazez2007thhrt Alawlama Wamasaratha Bayn Alaedyologya Walmokaran  Alhadarya
20-    عبد الحميد,السيد محمد السيد:2015"أثرالماسونية على الثقافة العربية والإسلامية وأساليب مواجهتها- رسالة ماجستير-جامعة المنوفية کلية الآداب.
Abd Alhamed Alsaed 2015 Asar Almathonea Al Alsakafa Alarabya Walaslamya
21-    " "OH-GI-YOومناهج الرسوم المتحرکة " Falls Gravity " أنموذجا : دراسة تحليلية"-رسالة ماجستير کلية الإعلان جامعة الشرق الأوسط- الأردن.
-Alamla Ala 2015 Alrmoz Walafkar Almasonea Fe Bramag Alrosom Almotahraka
22-    [1] القط، خالد علي عباس2017: دلالات الرموز والأرقام المقدسة في الفکر الماسوني مرجع سابق
23-    العملة، علاء خالد 2015"الرموز والأفکار الماسونية في برامج الرسوم المتحرکة الأنمي الياباني
24-    عدنان هاشم:2014استهداف المحافل الماسونية للعقول البشرية،   إصدار أکاديمية الحکمة العقلية بيروت .
-Adan,Hasham 2014astahdaf Almahafl Almasonya Llakol Albsarya,Akademya Alhkma
25-      جول بوشيه 2006ا ترجمة جميل سعادة، الرموز الماسونية، الماسوني الفرنسي ط المحفل الأکبر اللبناني الموحد، بيروت
-Jol,Boshsa,2006alromozalmasonya –Almasony Alfranse,Almahfl Alakbar,
26-      البنعلى:يوسف (2004(عباد الشيطان الرموز في الفن والأديان)-المکتب الإسلامى بيروت.
-Albnaly,Yousif2004abad Alsetanalrmoz Fe Aladyan-Almaktab Alaslamy Berot
27-      کار: وليام: 1976أحجار على رقعة الشطرنج، ، ترجمة سعيد جزائرلي، دار النفائس - بيروت  -
-Karl ,Walyam1976ahgar Al Rokat,Alsatrang,Dar Alnfsa-Byrot
28-      - البنعلي, يوسف 1997 أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ، خزعل الماجدي، ط دار الشروق الأردن
--Albnaly,Yousif1997,Adyan Wmoatakadat Makabl  Makbl Altarek
29-      العلي ، بلال موسى ،2012 قصة الرمز الديني-طبعة خاصة.
-Alaly ,Blal Mosa2012,Kasat  Alramz Aldene
30-      سيرنج فليب1993: ت عبدالله عباس"الرموز في الفن والأديان والحياة"-سوريا دار دمشق للطباعة. 
-Spreng,Fleb1993alramth Fe Alfan ,Aladyanw Alhya,Sorya
31-      بنرا: لوک0 200" رموز وإشارات وأساطير"-عويدات للنشر والطباعة- لبنان – بيروت. 
-Bnra,Lok2000,Ramz Watharat Wasater-Aowaedat Llnshr Lbnan  
32-      کوبر, جى سى 2014 ت مصطفى محمود:"الموسوعة المصورة للرموز التقليدية،  الهيئة العامة المصرية لدار الکتب والوثائق   .
-Kober Ge 2014 Almawsoa Almosawara Llrmoz Altakledaya,Alhaea Alama Almasrya Llktab
33-    - الرموز في الفن والأديان والحياة، ص 335 : 344 بتصرف. -ALRMOZ FE ALFAN W ALADYAN WALHYA
34-       الأرقام في الکتاب المقدس،  (. مجلة الجمعية الفلسفية المصرية )السنة السادسة والعشرون - العدد السادس والعشرون-ALARKAM FE ALKTAB ALMOKADS ALSANAA ALSADSA WALASRON
35-    زيد,محمد فؤاد محمد(2015)استراتيجيات دعم الأمن الفکرى لدى الشباب الجامعى في ضوء تعرضهم لسلبيات شبکات التواصل الاجتماعي- المجله العلمية لکلية التربية النوعية-المنوفية.
Zaen,Mohamed Foad2015,Astrateget Dam Alfakr Lada Alshabab Algamae
36-    السيد,سماح سيد أحمد (2020)"دور المؤسسات التعليمية في تعزيز ثقافة الأمن الفکرى لدى الطالبة المعلمة بکلية التربية للطفولة المبکرة-مجلة الطفولة والتربية –کلية رياض الأطفال-الإسکندرية.
-Alsaed ,Smah2020,Dor Almoassat Altalemya Fe Tazez Thakaft Alamn Alfkry
37-    سمحان,منال فتحى(2019) :دور أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة المنوفية في تعزيز الأمن الفکرى لطلابهم ومقترحات لتفعيلها في ضوء آراء الطلاب-مجلة کلية التربية جامعة المنوفية.
-Samhan,Mnal2019,Adwar Aadaa Heat Altadres Bklyat Altrbya  Fe Tazez Alamn Alfkry
38-    عبد الله ,أحمد سمير فوزى:(2017) دور الجامعات المصرية في تحقيق الأمن الفکري لطلابها - مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد: ( ١٧٥ الجزء الثالث) أکتوبر. 
-Abdala,Ahmed2017,Dor Algamat Fe Alamn Alfkry Lada Tlabha
39-    (الأتربي، هويدا محمود ( ٢٠١١ ). " دور الجامعة التربوي في تحقيق الأمن الفکري، لطلابها – تصور مقترح "، مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد ١٨ ، العدد ٧٠
-Alatrbe,Howaeda2011,Dar Algamaa Altrbawyfe Thkek Alamn Alfakry
40-    ( إسماعیل، 2003 ، 264 ص 265 ).
41-     القطان , رانيا أحمد 2020 : الهویة الثقافیة وتأثیرها على تشکیل فکر المصمم الداخلى – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية -المقالة 1، المجلد 5، العدد 21، ربيع 2020
-Alkatan ,Ranya Ahmed2020:Alhwya Althakafya Wtaserah Al Fkr Almosamm Aldakly-Mgalt Alamara Walfanon Https://Www.Pinterest.Com/Gado26/Mason/
42- https://www.pinterest.com/gado26/mason/