العناصر الزخرفية في مساجد القرى العثمانية في غرب الأناضول منذ القرن 12هـ /18م وحتى بداية القرن 14هـ /20م (دراسة أثرية فنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط ،کلية الاثار

المستخلص

ملخص البحث : اتسمت المساجدُ العثمانيةُ الواقعةُ في القرى الصغرى في محافظات غرب الأناضول مثل محافظة أفيون Afyon، وآيدن Aydın، ودينزلى Denizli ببعض السمات الفنية الفريدة التي تُميِّزها عن غيرها من المساجد الواقعة بالمدن الکبرى بنفس المحافظات والتي تتبعها إداريًّا هذه القرى ، سواء من حيث الأسلوب الفني المستخدم في تنفيذ الزخارف وهو أسلوب الرسم بالقلم أو القلم کاري Kalem işiالذى ظهر منفردًا ومنفذًا بکثره في أماکن عدة بهذه المساجد القروية لاسيما على الجُدْران من الداخل التى کسيت بالجص وعلى المحاريب والمنابر وکراسي الوعاظ والمحافل .أو من حيث العناصر الزخرفية المنفذة نفسها والتى تنوعت أشکالُها ما بين الزخارف النباتية مثل زهرة القرنفل واللاّلة وأغصان شجر المرسين أو الآس وشجرة الطوبى ، والنصوص الکتابية التى مثلت دورًا مهمًّا في زخارف المساجد القروية خلال هذه الفترة، حيث ظهرت بکثرة منفَّذة أعلى المداخل والمحاريب، وکذلک على الأسطح الداخلية للجدران في هذه المساجد، وقد نفذت هذه الکتابات بالخطين العربي والترکي العثماني معًا وتنوع مضمونها ما بين نصوص قرآنية ، لفظ الجلالة الله ، الخط المثنى ( الکتابات المعکوسة) ، أسماء الخلفاء الراشدين وآل البيت ، عبارات دعائية ، نصوص إنشائية ،أسماء السلاطين العثمانيين، أسماء المساجد العثمانية الکبرى، أسماء أصحاب الکهف. هذا بالاضافة الى الأشکال الهندسية مثل زخرفة الشرقى فلک ، والرسوم المعمارية المختلفة التى تمثل المسجد الحرام والکعبة المشرفة وزخارف اخرى تمثل قطاعات رأسية لبعض المساجد العثمانية الکبرى. نضف الى ذلک بعض الرسوم التى يغلب عليها الطابع الدينى مثل رسوم تمثل يوم الحساب والمحشر مثل الصراط والميزان والجنة والنار ولواء الحمد . وزخارف تمثل رسومًا لأدوات المتصوفة المختلفة مثل الطبر ،الکشکول ،العمامة والمِسْبَحة والاعلام والألواح المعلقة ، ورسوم اخرى متنوعة ومتعددة کان لها رمزيتها الخاصة مثل اشکال تمثل سجاجيد الصلاة واشکال السفن .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


([1])İrteş, M. Semih, “Kalem İşlerimizin Bugünü Ve Yarını”, Hacettepe Üniversitesi, Güzel Sanatlar Fakültesi I. Ulusal Sanat Sempozyumu, Ankara, 1985, s.426; Hatipoğlu, OKtay, XIX. yüzyıl Osmanlı Camilerinde Kalem işi Tezyînâtı,Doktora Tezi,Atatürk Üniversitesi, Erzurun,2007,s. s.29; Nemli Oğlu, Candan,15.,16. Ve 17.Yüzyıl Osmanlı Mimarisinde Kalem İşleri,Doktora Tezi, İstanbul Üniversitesi, İstanbul,1989,s.14
([1]) Nimet Lale Yılmaz Hancıoğlu, Bazı Ankara Camilerinde Bulunan Kalem işi Süslemeli Ahşap Minberler, Bilim Uzmanlığı Tezi, Gazi Üniversitesi,1990, s.29
([1])İrteş, M. Semih, “Kalem İşlerimizin Bugünü ve Yarını”, s.426; Hatipoğlu, OKtay,XIX. yüzyıl Osmanlı Camilerinde,s. 35
([1]) ظهر هذا  الأسلوب الفني في العمارة السلجوقية قبل العصر العثماني، حيث نراه على تيجان الأعمدة الخشبية بالمسجد الکبير بمدينة أفيون والمسجد الکبير بسيفري حصار والمسجد الکبير في باي شهر. انظر :
Hatipoğlu, Oktay,XIX. yüzyıl Osmanlı Camilerinde,s.29
([1])Hancıoğlu, Nimet Lale Yılmaz, Bazı Ankara Camilerinde, s.30-31
([1]) کان لهذه الألوان المستخدمة في الزخارف دلالتها الخاصة، فاللون الأحمر  دلَّ على الأصالة والقدم والغنى والسعادة، واللون الأخضر يدل على الجنة، والأزرق  يدل على الجمال والعظمة، والأصفر يدل على الحماية من السوء والشر، أما اللون الأسود فيشير إلى الحماية من الحزن والألم.  انظر:
 Hancıoğlu, Nimet Lale Yılmaz, Bazı Ankara Camilerinde,s.34
([1])Hatipoğlu, OKtay, XIX. yüzyıl Osmanlı Camilerinde, s. 36
([1])Demiriz, Yıldız, Stylized and Naturalistic Forms of Some Flowers in Turkish art, The 8th international Congress of Turkish Art, Cairo,1987, p. 145.
([1])Karpuz, Haşim, “Trabzon'un Çaykara İlçesi Köylerinde Bulunan Bazı Camiler”,Vakıflar Dergisi, Sayı XXI, İstanbul 1990, s.285.
([1]) عن الموطن الأصلي لهذه الزهرة ، انظر :
سعاد ماهر، الخزف الترکي، القاهرة ،1977م ، ص 75 ؛ کوثر أبو الفتوح، دراسات لسجاجيد جورديز في ضوء مجموعة متحف قصر المنيل، القاهرة ،2003، ص 98.
Maher, Soad, el-Khazef el-Turkey, Kahire,1977,s.75;Abu-el-Futuh,  Kawser, Dersat li- Sagagid Kordes fi twa mecmuat methaf kasr el- Manil , Kahire, 2003,s.98
([1])Ergene, Pınar Olguner,18.yy Ve 19.yy Türk İşleme Motiflerinde Sembol dili ve Sembolizm içerikli yeni Yorumlar, Yüksek Lisans Tezi, Mimar Sinan Güzel Sanatlar Üniversitesi, İstanbul,2010, s.91,95.
([1]) يقع هذا المسجد في قرية سافران على بعد 8 کم جنوب شرق مرکز جيفريل في محافظة دينزلي، وفقًا للکتابات التي سجلت بالمسجد، وما ورد من معلومات في المصادر التاريخية فإن المسجد تم إنشاؤه من قِبَل  شخصٍ يُدعى عمر أغا في سنة 1181 هـ /1767م. انظر :
Yurtsal, Tuğçe, Aydın ve Denizli Camilerinde Duvar Resimleri, Yüksek Lisans Tezi,Gazi Üniversitesi,Ankara,2009, s.100.
([1]) يقع هذا المسجد في قرية بيلن أرتيتش على بعد 21 کم جنوب مرکز جنوى في محافظة دينزلي،  يرجع تاريخ إنشاء هذا المسجد إلى سنة  1301هـ /1885:1884م  ، انظر :
Çakmak, Şakir, Belenardıç (Torapan) Köyü Camii (Güney-Denizli), s.19,25-26.
([1]) Süheyl Ünver, “Türkiye'de Lale Tarihi”, Vakıflar Dergisi, IX, Ankara 1971,s.268.
([1]) سعاد ماهر، الخزف الترکي ، ص 79.
Maher, Soad, el-Khazef el-Turkey,s.79
([1])Güney. K.Zeynep, Güney. A.Nihan, Osmanlı Süsleme Sanatı, SFN Ltd,Şti, 2000,s.74.
([1]) نادر عبد الدايم، التأثيراتُ العقائديةُ في الفن العثماني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآثار جامعة القاهرة، قسم الآثار الإسلامية، 1990م ، ص 62 - 64.
Abd- el –Dayim Nader, el- Tatherat el -Akadiyye fi el- Fen el- Osmani,  Resalet Majister Külliyet el –Athar, Jamet el- Kahire 1990 s.62:64
([1]) Ther Ulla, Türk İşlemeleri, İstanbul, 2010,s. 24.
([1]) يقع هذا المسجد في قرية أق قوى في محافظة دينزلي، سجل بالقبة الخشبية التي تغطي سقفَ المسجد تاريخ 1227هـ ، إلا اننا لا نعرف هل هذا التاريخ هو تاريخ الإنشاء الفعلي للمسجد أم أنه تاريخ تجديد الزخارف التي تزين المسجد، حيث لم يرد أي کتابات أخرى بالمسجد تشير إلى سنة إنشائه بوضوح، انظر:
Yurtsal Tuğçe, Aydın ve Denizli Camilerinde, s.121.
 
 
 
([1])يقع هذا المسجد في قرية إدريس على بعد 13 کم شمال غرب مرکز طاذکيرى في محافظة أفيون، يرجع تاريخ إنشاء هذا المسجد وفقًا للکتابات المسجلة على مدخل المسجد إلى سنة 1318هـ / 1902م . وجدت کتابة أخرى أعلى المدخل تحمل تاريخ 1327 رومي (هجري) ، غير أن هذا التاريخ قد يکون سُجل بعد تجديد زخارف المسجد في فترة لاحقة، وهذا يوضِّح أن إنشاء المسجد تم أولًا تلاه في تاريخ لاحقٍ  تنفيذ زخارف ونقوش المسجد. انظر:
Şener Dilek, XVIII Ve XIX Yüzyılarda Anadolu Duvar Resimleri, Doktora Tezi,Ankara Üniversitesi,Ankara,2010,s.42; İlgar. Yusuf, Karazeybek. Mustafa, Afyonkarahisar'da Cami ve Mescitler,Afyon Kara Hisar Kütüğüs,Cilt 1,Afyon,2001,s.335.
([1]) کوثر أبو الفتوح: سجاجيد جورديز، ص 110
Abu-el-Futuh,  Kawser, Dersat li- Sagagid Kordes,s.110
([1])  الآية 99 من سورة الأنعام ، شادية حسن عبد الرحمن، وصف الجنة في القرآن الکريم وأثره في الشعر الإسلامي حتى نهاية العصر الأموي، مکتبة دار القاهرة، ط1، 2004م، ص 200.
Abd el-Rahman ,Shadiye , Wesf el- Janaa fi el- Kuran el- Karim we atherw fi el- Siir al- Islami hatta nihayet el -Asir el- Amwy , Kahire,2004, s.200
([1])Gönül Çantay,“Türk Süsleme Sanatında Meyve”,Turkish Studies international Periodical For the Languages, Literature and History of Turkish or Turkic, Volume 3/5 Fall 2008,p.35.
([1])Güney, K.Zeynep; A.Nihan Güney, Osmanlı Süsleme Sanatı, s.76.
([1]) يقع هذا المسجد في قرية يازير على بعد 21 کم من غرب بلدة آجى بايم في محافظة دينزلي، قام بتشييد هذا المسجد الحاج عمر أغا في سنة 1217هـ /1802م ، انظر :
Sözen, Metin, Türk Mimarisinin Gelişimi ve Mimar Sinan, İş Bankası Yayınları, İstanbul, 1975,s,312; Çakmak, Şakır, Denizli ilinde Türk Anıtları, Yüksek Lisans Tezi, Ege Üniversitesi, İzmir,1991, s.62.
([1])Işık, Emin, “Kültür Dünyamızda Elif”,Türk Edabiyet Dergisi, Mart, İstanbul 1985,s.19
([1]) يقع هذا المسجد  في قرية جينجين على بعد 10 کم من مرکز کوجارلي في محافظة آيدن، يرجع تاريخ إنشاء هذا المسجد إلى سنة 1199هـ /1785م من قبل أسرة أولاد جيهان الذين حکموا منذ نهايات القرن 12هـ / 18م وبداية القرن 13هـ/ 19م محافظه آيدن وکوجارلى . انظر :
Arel, Ayda, “Cincin Köyünde Cihanoğullarına Ait Yapılar”, V. Araştırma Sonuçları Toplantısı, Ankara, 1987, s.49.
Arık, Rüçhan, Batılılaşma Dönemi Anadolu Tasvir Sanatı, Kültür ve Turizm Bakanlığı Yayınları, 1988,s. 30
 ([1]) الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ )، سورة الرعد، الآية 29
([1]) قال الإمام أحمد: حدثنا حسن بن موسى، سمعت عبد الله بن لَهِيعة، حدثنا دَرَّاج أبو السمح، أن أبا الهيثم حدثه، عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن رجلًا قال: يا رسول الله، طوبى لمن رآک وآمن بک قال: "طوبى لمن رآني وآمن بي، ثم طوبى، ثم طوبى، ثم طوبى لمن آمن بي ولم يرني". قال له رجل: وما طوبى؟ قال: "شجرة في الجنة مسيرة مائة عام، ثياب أهل الجنة تخرج من أکمامها . مسند الإمام أحمد ، الجزء 3، ص 71.
Musened el –Imam Ahmed , el-Cuzu 3,s.71
Erbaş, Ali,“TÛBÂطوبى ” ,İslam Ansiklopedisi, Türkiye Diyanet Vakfı, Cilt 41, 2012, s. 316-317; http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-229352.html
([1]) يقع هذا المسجد في قرية قيزل أوران الواقعة شمال مرکز طاذکيرى في محافظة أفيون. يرجع إنشاء هذا المسجد إلى سنة 1312هـ / 1894م وذلک وفقًا للکتابة المنقوشة بالبوية أعلى المدخل الشمالي للمسجد،  ويُذکر أنه کان يوجد محل هذه الکتابة کتابة تاريخية اخرى تشير إلى نفس السنة المذکورة، إلا أنه مع التعديلات التي أجريت بالمسجد وإدخال الکهرباء به تم إزالتها وتسجيل کتابة تشير إلى  نفس السنة بالبوية وهي الموجودة حاليًا، انظر:
Daş, E., “Dazkırı Yakınlarındaki Yayınlanmamış Ahşap Destekli İki Köy Camii” 9. Milletlerarası Türk Sanatları Kongresi, Cilt II, Ankara 1995, s.5; Şener, Dilek, XVIII VE XIX Yüzyılarda Anadolu Duvar Resimleri,s.54.
([1]) کانت أطباق الفاکهة  تحمل معنى الرغبة وطمأنه  المتوفى  بدخوله الجنة، ولذلک نجد أن أغلب الفاکهة التي صورت بهذه الأطباق کانت من فواکه الجنة.  انظر :
Beçici, Hür Kamil,“Muğla Ortakentte bulunan OsmanlıDönemi Süslemeli Mezartaşları”,İnternational Journal of Social Science, Volume 6 Issue 2 February 2013,s.1401.
([1]) ظهرت ثمرة البطيخ ذات السکين على فن القماش بکثرة في وسط الأناضول في القرن 13هـ / 19م . انظر :
Şener, Dilek, XVIII Ve XIX Yüzyılarda Anadolu Duvar Resimleri, s.481; Ergene, Pınar Olguner, 18.y.y Ve 19.y.y Türk İşleme Motiflerinde, s.101.
([1])الخط العربي استخدم في تسجيل الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة والعِبَر والعِظات وکذلک في تسجيل أسماء الخلفاء الراشدين والصحابة، اما الخط  الترکي العثماني فقد اقتصر فقط على بعض النصوص التأسيسية التي اتسمت بقلتها في هذه المساجد.
([1]) تتسم هذه النوعية من الکتابة المنفذة بالخط المثنى بتکرر کلماتها بشکل معکوسٍ من اليمين لليسار ومن اليسار لليمين بشکل متقابل، ويُعتقَدُ أن الظهور الأول لهذه النوعية من الکتابة يعود إلى ما قبل الإسلام لدى الأتراک حيث وجدت منفَّذة على فنونهم المختلفة ، واستمر ظهورها لدى الأتراک حتى بعد اعتناقهم للإسلام، حيث نراها منفَّذة على قطعة قماش تعود إلى العصر السلجوقي من القرن 6هـ/ 12م من إيران محفوظة في متحف المنسوجات في مدينة بوسطن في أمريکا وقد سجل عليها عبارة (لا تأمن الموت في طرف ولا في نفس) . انظر  :
İhtiyar, Zafer, Bir Husn-ı Hat Sergisi, Bursa Ulu Cami, İzmir,2012,s.84|.; Aksel, Malik, Türklerde Dini Resimler,Yazi-Resim,Elif, Tarihsiz,s.37.
([1]) قد يکون طير أو حيوان أو شکل لإبريق أو قِنديل أو تاج.
([1])Arslan, Ali Alp,“Müsennaالمثنى ”,İslam Ansiklopedisi, Türkiye Diyanet Vakfı, Cilt 32, 2012,s. 87-88.
([1]) لا نعرف إذا کان هذا  التاريخ هو تاريخ إنشاء المسجد أم تاريخ تنفيذ الزخارف به .
([1]) التاريخ الأول هو تاريخ إنشاء المسجد ، اما التاريخ الثاني هو تاريخ تنفيذ الزخارف بالمسجد.
([1])Aksel, Malik, Türklerde Dini Resimler, s.65-66.
([1])Koçu, Reşad Ekrem, Türk Giyim Kuşam ve Süsleme Sözlüğü, Sümer Bank Yayınları,1969,s. 64.
([1])Önge, Y., “Anadolu Sanatı’nda Cami Motifi”, Önasya, Cilt: 4, İstanbul 1968, s. 10.
([1])Beykal, Feryal, Denizli İlinde 19.Yüzyılda Yapılan Duvar Resimli Yapılar, Yüksek Lisans Tezi,Pamukkale Üniversitesi,Denizli,1996,s.53.
([1]) تقع قبة زمزم  في الجهة الجنوبية الشرقية من مقام إبراهيم ويعود تاريخ ترميمها إلى عهد عبد الحميد الأول1203هـ/ 1187م ، رجب، أحمد ، المسجد الحرام  بمکة المکرمة ورسومه في الفن الإسلامي ، الدار المصرية اللبنانية ،1996 ،ص 86.
Rageb, Ahmed, el -Masjid el- Haram be Mekka el- Mokarama we resumuh fi el- Fen el -Islami , Kahire, 1996,s.86
([1]) رجب، أحمد ، المسجد الحرام ،ص 85
Rageb, Ahmed, el -Masjid el- Haram, S.85
([1]) رجب ،أحمد ، المسجد الحرام ، ص 86.
Rageb, Ahmed, el -Masjid el- Haram,S.86
([1])الأندلسي ، محمد بن أحمد بن جبير ، رحلة ابن جبير، دار صادر، بيروت، ص 72، أحمد رجب، المسجد الحرام، ص 69.
El –Anadalusi, Mohamed ibn ahmed , Rehlet ibn Gobir ,Beriut,s.72; Rageb, Ahmed, el -Masjid el- Haram,s.69
([1])İltar, Gazanfer,“Tekke Köyü Hacı Abdullah Halife Camisi Duvar Resimleri”, Vakıflar Dergisi, Sayı 42 - Aralık 2014, s.56
([1])Ecesoy, Yasmin, Osmanlı Dönemi Anadolu Duvarlar Resimlerinde İstanbul Tasvirleri, Yüksek lisans Tezi, Erciyes Üniversitesi, Kayseri,2011, s.282
([1])Aslanapa, Oktay, Osmanlı Devri Mimarisi, Inkılap Yayınevi,2005,s.374-375
([1])Aslanapa, Oktay, Osmanlı Devri Mimarisi, s.287:297
([1])Harman, Mürüvet,“Geç Devir Osmanlı Resim Sanatında Cennet İmgesi”, Uluslararası Sosyal Araştırmalar Dergisi, Cilt: 8 Sayı: 39, Ağustos 2015,s.354.
([1])Toprak, Süleyman, “Mîzan”, İslam Ansiklopedisi, Türkiye Diyanet Vakfı, Cilt 30,2005, s. 211-212.
([1])Kaplan, Necla ,“Osmanlı Resim Sanatında Cehennem Tasvirleri”,Mukaddime, Sayı 4, 2011, s.187.
([1]) حيث تشير الآية رقم 44 من سورة الحجر إلى عدد أبواب جهنم الذي بلغ سبعة أبواب: (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّکُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ).
([1])Harman, Mürüvet, “Yazıcıoğlu Mehmed’in Muhammediye’sindeyer Alan Cennet ve Cehennem Tasvirleri”, Mukaddime Dergisi, Sayı, 5(1), 2014,s.97.
([1])Harman, Mürüvet, Geç Devir Osmanlı Resim,s. 356
([1])Harman, Mürüvet, “Yazıcıoğlu Mehmed’in Muhammediye’sinde”, s.97;
 انظر لوحه رقم 1 من کتاب:
Son Yargı /Mahşer, Muhammediye, Süleymaniye Kütüphanesi, Hüdai Efendi 00282, 1300 (1882-1883), İstanbul İbrahim Efendi Matbaası.
([1])Aksel, Malik, Türklerde Dini Resimler, s.95-96.
([1]) تانمان، محمد بهاء ، ”مقامات لتقديس الأولياء“، تکايا الدراويش الصوفية والفنون والعمارة في ترکيا العثمانية، تحرير رايموند ليفشير، ترجمة: عبلة عودة، مراجعة: أحمد خريس، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث کلمة، الطبعة الأولى 2011م،ص 188-189.
Tanman, Mehmet Baha, Makamat le takdis el- Awliyya , Takkaya el- Darawish el- Sofiyye we el- Funun we el –Imare fe Turkey el- Osmaniyye , Abu zabi,2011,s. 188-189
([1])Uludağ Hümeyra, Osmanlı Hat Sanatında Tekke Yazıları, Yüksek Lisans Tezi, İstanbul Üniversitesi, İstanbul,2005,s.38.
([1])Thabet ,Hamada, Elmarakby, Ramy,“Sufis and Dervishes' Belongings through Indian- Mongolian Illustrations”,Archaeology, 2015, 4(1) , p.4-5
([1])عيسى، مرفت ، ”الکشکول بين رمزية الشکل ورمزية الزخارف“، مجلة جمعية الآثاريين العرب، العدد 3، القاهرة 2003،ص129
Eissa, Mervat, “ el -Kashkul bin ramziyetu el- Shekil we ramziyettu el- Zakharef ”, Mecellet Jamiet el- Athariin el -Arab , el -Aded 3, Kahire , 2003,s.129
([1])Uludağ, Hümeyra, Osmanlı Hat, s.36
([1])Aksel, Malik, Türklerde Dini Resimler, s.65;
تانمان ، محمد بهاء ، ”مقامات لتقديس الأولياء“، ص 187.
Tanman, Mehmet Baha, Makamat le takdis el- Awliyya,s.187
([1]) أتاسى ، نورهان ، ”ثياب الدراويش وطقوسهم“، تکايا الدراويش الصوفية والفنون والعمارة في ترکيا العثمانية، تحرير: رايموند ليفشير، ترجمة: عبلة عودة، مراجعة:  أحمد خريس، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث کلمة، الطبعة الأولى 2011م، ص 323.
Atası, Nurhan, “ Theyab el- Darawish we tekoshm ”, Takkaya el- Darawish el- Sofiyye we el- Funun we el –Imare fe Turkeyye el- Osmaniyye, Abu Zabi,2011,s.323
 ([1])Hamada. Ahmed, Ramy. Elmarakby, “Sufis and Dervishes' Belongings”, p.3.
([1])Uludağ, Hümeyra, Osmanlı Hat, s.44.
([1]) ابراهيم ، إيهاب أحمد ، ” التصوف والفن الإسلامي“، منشورات مجلة المعهد الفرنسي، العدد 41 ، 2007، ص 114.
Ibrahim, Ihab Ahmed, “ al -Tasawuf we el- Fen el- Islami” , Menshurat Mecellet el- Mahed el -Fernsi , added 41, 2007,s.114
([1]) تانمان ، محمد بهاء ، ”مقامات لتقديس الأولياء“،  ص 187.
Tanman, Mehmet Baha, “Makamat le takdis el- Awliyya”,s.187
([1])Duran, Remzi,“Seki-Tekke Cami ve Tekke Sanatı ile ilgilisi üzerine”,Dokuz Eylül Üniversitesi İlahiyat Fakültesi Dergisi, Sayı VII,1992,s.332.
([1])Duran, Remzi, “Seki-Tekke Camii”, s.332.
([1]) قال رسول الله ﷺ: أعطيت خمسًا، لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي: نصرت بالرعب مسيرة شهر، وجعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، وأيما رجل من أمتي أدرکته الصلاة فليصل، وأحلت لي الغنائم، وکان النبي يبعث إلى قومه خاصة، وبعثت إلى الناس کافة، وأعطيت الشفاعة . انظر: البخاري ، أبو عبد الله  محمد بن إسماعيل ، صحيح البخاري، دار ابن کثير، دمشق، الطبعة الأولى ، 2002م ، ص 118.
el-Bukharey, Abu Abdaalah Mohamed ibn Ismail, Shihu el-Bukharey, Dimashq,2002,s.118
([1])Alantar, Hüseyin, Motiflerin Dili, İTKİB, 2007,s.32
([1])Alantar, Hüseyin, Motiflerin Dili,s.32
([1])Aksel, MalAktürklerde Dini Resimler, s.66-67
([1])Arslan, Asuman, Aydın Türk Mimarisi, Yüksek Lisans Tezi, Ankara Üniversitesi, Ankara, 2000,s.82
([1])Arslan, Asuman, Aydın Türk Mimarisi, s.22
([1])Asuman Arslan, Aydın Türk Mimarisi, s.35.
([1])Eybekdemir, Hikmet, Aydın ve Çevresindeki Barok Devir Camiler, A. Ü. Dil ve Tarih - Coğrafya Fakültesi Sanat Tarihi Kürsüsü, Lisans Tezi, Ankara, 1972 – 1973, s.41.
([1])Yurtsal ,Tuğçe,Aydın ve Denizli Camilerinde ,s.87
([1])Pektaş, Kadır,Denizli ve Çevresindeki Türk Dönemi Eserleri,s.189.
([1])http://www.pamukkale.gov.tr/tr/Kultur-Turizmi-Denizli/Camiler
([1])http://www.pamukkale.gov.tr/tr/Kultur-Turizmi-Denizli/Camiler
([1])İlgar, Yusuf, Mustafa Karazeybek, Afyonkarahisar'da Cami ve Mescitler, s.319.
([1])Karazeybek, Mustafa, Afyonkarahisar Vakıf Eserleri,1.cilt, Afyonkarahisar,2005,s.70.
)[1] (İlgar. Yusuf, Karazeybek. Mustafa, Afyonkarahisar'da Cami ve Mescitler, s.308.