القيم الجمالية للبنائية التجريدية فى مدرسة الباوهاوس وتصميم طباعة أقمشة التأثيث المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مهندس حر– کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 استاذ التصميم بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز – ورئيس قسم طباعة المنسوجات - کلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها.

المستخلص

لقد تطورت المفاهيم الفکرية والفلسفية عبر تاريخ الفن التشکيلي منذ بداية العصور القديمة إلى الآن ، وقد تشکلت العديد من الحرکات الفنية التي واکبت التطور البشري في العديد من المجالات واستفادة الفنان المعاصر من التقدم العلمي والتکنولوجي والصناعي واستخدام الآلة ، لقد برزت مدرسة الباوهاوس کتيار فني مؤثر في فنون العمارة والتصميم الصناعي ، حيث قامت بإزالة الحواجز التي بين ماهو جميل وبين ماهو تطبيقي و سارت فکراً جديداً في الفن حيث قدم المعماريون والمصممون نظريات جديدة تتوافق مع احتياجات العصر.
إن مصمم طباعة المنسوجات يحتاج دائما الي سمات خاصة ومدخلات إبداعية لإثراء أدائه التصميمي والحصول علي تصميمات متميزة لذلک لجأت الباحثة إلي الاستفادة من القيم الجمالية والفنية لمدرسة (الباوهاوس) والتي تعتبرمن أهم تيارات الفن الحديث ذات تأثير في مجالات عدة منها الهندسة والتصميم الجرافيکي والهندسة المعمارية.
وسوف تتناول الباحثة في هذه الدراسة اشهر المدارس الفنية وهى مدرسة (الباوهاوس) الي جانب براعتها وانجازاتها التشکيلية المتوافقة مع الارتقاء بالذوق العام مما يثري مجال تصميم طباعة المنسوجات ، حيث يشتمل البحث علي دراسة فنية لمدرسة (الباوهاوس) من حيث فکرة وتاسيس المدرسة وأهدافها و طرازها والنظام البنائي لها ودراسة فنية لأشهر فناني المدرسة (الباوهاوس) أمثال (کاندنسکي وبول کلي وبيت موندريان) وتحليل وصفي و فني لبعض من أعمالهم الفنية حيث يوضح البحث کيفية الإستفادة من الإتجاهات التجريدية لفناني المدرسة لإبتکار تصميم طباعي برؤية جمالية جديدة تصلح لأقمشة التأثيث المعاصرة , ويتناول البحث عرض دراسة تجريبية (الحلول الابتکارية ) بالاستفادة من الأسس الفنية والجمالية لفناني مدرسة (الباوهاوس) وذلک من خلال مجموعة من الأفکار التصميمية والحلول اللونية المختلفة لها مع عرض لبعض النماذج التي تم تنفيذها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1- علي , أحمد رفيق: "التصميم اسسة ومقوماتة الجمالية والتعبيرية , مطبعة مودرن سنتر , القاهره 1998.
Ali , Ahmed rafik : “al tasmim ososh wa mqwmato algamalia waltabiria” ,matbet modern center, al qahera.
2- شوقي , اسماعيل :"التصميم عناصره وأسسة في الفن التشکيلي ",الناشر المؤلف , توزيع زهراء الشرق , القاهره 2000م.
Shwki , esmaeil : “Al tasmim anaseroh wa ososh fi alfan  al tashkili” , twzi  zahraa al shark , al qahera ,2000.
3- نوبار ,جورج: "الطباعه الرقميه طباعه القرن 21", الشرکة الدولية للاتصالات  الطباعية , انجلترا ,2000.
Nobar ,Gorg :”Al tabaa al raqamia tbaet al qarn 21”al shreka al dawlia lletisalat altbaeia , engltra ,2000.
4- رضا, صالح: "لغة الشکل",الهيئة العامة للکتاب ", القاهرة 2007 .
Reda , saleh : “ loget al shakl “ alhaia alama llkitab” al qahera ,2007.
5- عبد المنعم , صبري:" الفراغ في الفنون التشکيليه ,الحداثه وما بعد الحداثه ", المجلس الاعلي 2007.
Abd el monem, Sabry :” alfraag fi alfnon al tashkilia, alhdasa wama bad al hadasa “al magles el aala 2007.
6- النحاس، منى محمد عادل" تصميمات طباعية مبتکرة من عناصر الخط واللون للفنان بيت موندريان ألقمشة السيدات الصباحية المعاصرة الصباحية المعاصرة " .مجلة العمارة والفنون والعلوم اإلنسانية - العدد الثالث عشر- 2019 م
 . Alnahas, Mona muhamad adil "tsamimat tibaeiat mubtakirat min eanasir alkhati wallawn lilfnan bayt mundrian li'aqmishat alsayidat alsabahiat almueasirat ". Magalet al Emara w al fenoun w al Elom al Insania Al adad ALththalith eashr- 2019
7 – عطية,محمد محسن:" الفن وعالم الرمز" دار المعارف ,1993م .
Atiaa, Mohamed Mohsen:”alfn wa alam el ramz “ dar el maaref,1993 .
8 – البسيوني, محمود:" الفن في القرن العشرين" , الهيئة العامة للکتاب , مکتبة الأسرة ,سلسلة الأعمال الفکرية ,2001م .
Albasioni , mahmod:” alfan fi al qarn al eshreen” elhaiah elama lilkitab,maktabt alosra , silslet alamal alfkriah, 2001.
9- عبدالرحمن , هدى :"اساسيات تصميم طباعة المنسوجات" ، ومشروعات مقترحة  للتنفيذ ,المتحدة للطباعة والنشر 2011.
Hoda Abd elrahman :”asasiat tasmim tebaet al mansogat wa mashroat moqtreha liltanfiz, “ almotaheda lil tebaa wa alnashr 2001.
10 – عثمان , سهير محمود:" العلاقة الجمالية و الوظيفية لتصميم طباعة المنسوجات "، بحث منشور ،مجلة علوم وفنون ، جامعة حلوان ،1997.
Osman ,Sohir Osman :” alelaqa algamalia w alwazifa ltasmim tebaet almansogat: bahs manshor ,mgalet ,elom wa fenon ,gamet helwan,1997.
11- علام , رانيا عليوة: "التجريد الغنائي في اعمال کلا من واسيللي کاندنسکي وبول کلي "رسالة دکتوراة غير منشورة , کلية الفنون الجميلة ,جامعة حلوان 2012.
Alam,Rania eliwa :’ Altagrid algnaei fi amaal kol mn wassili kandniski wa baul klee “ resalet doktorah gir manshora, koliet alfnon al gamila gamet helwan,2012.
12- درويش ,شيرين ابراهيم "التجريدية التعبيرية قيمة تشکيلية لإبتکار تصميمات تصلح لطباعة أقمشة المجموعات المتناسقة لتأثيث القري السياحية",رسالة ماجستير غير منشورة , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان ,2010م.
Darwish,shreen ebrahim :” altagridia altabiria qima tashkilia lebtkar tasmimat tasloh le tibaet aqmshet al magmoat almotanska ltasis al qora alsiheia “,resalet magstir gir manshora ,koliet alfnon altatbiqia ,gamet helwan 2010.
12- عبد الله, وجيه احمد:" ماکينات طباعة وصباغة وتجهيز المنسوجات" , دار ابو الفضل للطباعة والنشر المحله الکبري , 1998.
Abd alah ,wagih ahmed :” makinat tebaet wa sebaget al mansogat “, dar abo elfadl liltebaa wl nashr ,al mahla al kobra ,1998.
13- أيتن, يوهانز:  " التصميم والشکل "ترجمة صبري محمد عبد الغني, المجلس الاعلي للثقافة المشروع القومي للترجمة    1998.
Aiten,Yohanz :”altasmim wa alshakl “ targamet sabry Mohamed abd el gani ,almagls al aala lilsaqafa almashroa al qawmy lil targama, 1998.