التعرف على الصبغات الطبيعية في بعض السجاجيد الأثرية الإيرانية باستخدام مطياف الکتلة مالدي زمن الطيران غير المتلف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ترميم وصيانة الآثار، کلية الآثار، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

تقدم الدراسة طريقة تحليل غير متلفة بواسطة مطياف الکتلة مالدي زمن الطيران للتعرف على الصبغات الطبيعية في أربعة من السجاجيد الأثرية الإيرانية يعود تاريخها إلى القرن 17-18م وفق سجلات المتحف، منسوبة إلى مدينتي سربند وتبريز. تهدف الدراسة إلى کشف اللثام عن طريقة التحليل التي ربما لم تُستعمل في هذا الفرع من العلوم، والتعرف على العينات المأخوذة من هذه السجاجيد التي وصلت إلى درجة متقدمة من التلف، وتحتاج إلى تدخل سريع لإنقاذها. أثبتت الدراسة استعمال صبغة النيلة الطبيعية في الصباغة باللون الأزرق، الأزرق الفاتح، الکحلي، والکحلي الشاحب في السجاجيد الأربعة. ثبت استعمال صبغة النيلة الطبيعية أيضاً (کصبغة زرقاء) في العينات ذات الألوان الزيتي، الزيتي الفاتح، والأزرق المائل للاخضرار في السجاجيد الأربعة، جنباً إلى جنب مع صبغة البليحة والبذور الفارسية في عينة اللون الزيتي الفاتح في سجّادة تبريز الثانية. ثبت استعمال صبغتي الفوة والکوشنيل في الصباغة باللون الأحمر النحاسي في سجّادة سربند الأولى، بنما استعملت صبغتا الفوة والعصفر للصباغة باللون الأحمر النحاسي في سجّادة تبريز الثانية. أما صبغة الفوة منفردة فقد ثبت استعمالها في الصباغة باللونين الأحمر النحاسي والأحمر الطوبي في السجّادة الثالثة/الرابعة. أثبتت النتائج الکشف عن وجود صبغة البليحة في اللون البيج في السجّادة الثالثة/الرابعة، أما اللون البيج في السجّادة الأولى والثانية، وکذلک اللون الأصفر الشاحب في السجّادة الثانية فلم يتم الکشف عن أي صبغة بهم. أثبتت الطريقة إمکانية کبيرة في التعرف على الکثير من المرکبات المکوِّنة للصبغات الطبيعية بطريقة تُعد غير متلفة وسريعة جداً ودون أي استخلاص للصبغات أو تجهيز للعينات. أبدت الطريقة قصوراً في التفريق بين المرکبات ذات الکتلة المولية الواحدة کما هو الحال في الإنديجوتين والإنديروبين في الصبغة الزقاء، کما أن المرکبات التي تمکنت الطريقة من الکشف عنها حتى الآن، وطبقاً لطريقة التحليل تُعد قليلة نسبياً، ولا تکفي أحياناً لتحديد نوع الصبغة عند وجود نفس المرکب في أکثر من صبغة. نظراً للکثير من الميزات الخاصة بها؛ توصي الدراسة بمزيد من البحث حول هذه الطريقة لتحديد سبب قلة المرکبات التي يتم الکشف عنها، وما إن کان بالإمکان التغلب على ذلک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1. Ettinghausen, Richard; "Islamic Carpets: The Joseph V. Mcmullan Collection." The Metropolitan Museum of Art Bulletin 28, no. 10 (1970): 402-03.
2. الباشا, حسن؛ "مدخل الي علم الاثار" القاهرة، دار النهضة العربية, 1981.
2.  Albasha, Hasan; "madkhal 'iilay eilm alathar", Alqahrt: dar alnahdat alerbyt, 1981.
3. أبوالفتوح, کوثر؛ "دراسات لسجاجيد جورديز في ضوء مجموعة متحف قصر المنيل" القاهرة: مطابع المجلس الأعلى للأثار, 2003.
3. Abw-alftawh, kuthar; "draasat lisajajid jurdiz fi daw' majmueat mathaf qasr almnyl" Alqahrh: matabie almajlis al'aelaa lil'athar, 2003. 
4. Goswami, Kamal Kanti; Advances in Carpet Manufacture. Woodhead Publishing, 2017.
 
5. بسیونى، هبه؛ "القیم الجمالیة لزخارف الفنون الإسلامیة الإیرانیة والإفادة منها فى تصمیم وتطریز طرحة الزفاف" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة 2019, 4 (13), 642-674.
5. Basiony, Heba; "alqaym aljumalayt lizukharif alfunun al'islamyt al'iyranyt wal'iifadat minha fa tasamaym watatrayz tarhat alzufaaf" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsanyt 2019, 4 (13), 642-674.
6. Lukonin, V. G.; Ivanov, A. A., Persian Art: The Lost Treasures. Parkstone Press: 2013.
7. الصیاد، غادة؛  عید، مصطفى؛ "المعلقات الوبریة بین القیم الجمالیة للزهور وبرامج التصمیم" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة 2020, 5 (21), 301-320.
7. El Sayad, Ghada; Eid, Mostafa; "almuealaqat alwabrayt bayn alqaym aljumalayt lilzuhur wabaramij altsmym" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsanyt 2020, 5 (21), 301-320.
8. عثمان, ناصر على؛ "تطور زخرفة السجاد العثمانى من القرن الثامن حتى الثانى عشرالهجرى (الرابع عشر حتى الثامن عشر المیلادى)" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانیة 2018, 3 (العدد 12 (2)), 497-512.
8. Osman Naser Ali; "ttur zakhrifat alsijaad aleuthmanaa min alqarn alththamin hataa althaanaa easharalhijaraa (alraabie eshr hataa alththamin eshr almayladaa)" majalat aleamarat walfunun waleulum al'iinsanyt 2018, 3 (aleudd 12 (2)), 497-512.
9. Talebpoor, F; "History of Textile and Fabric in Iran" Alzahra University Publication, Tehran, Iran  (2008).
10. نور, حسن؛ "دراسات في السجاد الايراني والترکي والقوقازي" دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر: الإسکندرية، الطبعة الأولى، 2019.
10. Nur, hasan; "drasat fi alsijaad al'iiranii waltarkii walqawqazi" dar alwafa' ladunya altabaeat walnashru: al'iiskandariati, altabeat al'uwlaa, 2019.
11. Montazer, M. "Alterations in Dyeing of Wool Used in Persian Carpet Piles." Iran Rugs 31, no. 32 (2001): 4-7.
12. Ahmed, Harby E., Ibrahim F. Tahoun, Ibrahim Elkholy, Adel B. Shehata, and Yassin Ziddan. "Identification of Natural Dyes in Rare Coptic Textile Using Hplc-Dad and Mass Spectroscopy in Museum of Faculty of Arts, Alexandria University, Egypt." Dyes and Pigments 145 (2017): 486-92.
13. Witkowski, Bartlomiej, Monika Ganeczko, Helena Hryszko, Monika Stachurska, Tomasz Gierczak, and Magdalena Biesaga. "Identification of Orcein and Selected Natural Dyes in 14th and 15th Century Liturgical Paraments with High-Performance Liquid Chromatography Coupled to the Electrospray Ionization Tandem Mass Spectrometry (Hplc-Esi/Ms/Ms)." Microchemical Journal 133 (Jul 2017): 370-79.
14. Mabrouk, Nabil. "Archaeometrical Study of a Rare Embroidered and Appliqued Leather Tapestry from the Safavid Artworks. Part I: Weaving Fibers and Dyes." Mediterranean Archaeology & Archaeometry 13, no. 1 (2020).
15. Ruiz-Recasens, Cristina, Gema Campo-Frances, Irene Fernandez-Vidal, and Marta Oriola. "Identification of Cellulose Ethers in Cultural Heritage by Means of Maldi-Tof-Ms." Journal of Cultural Heritage 24 (2017): 53-59.
16. Kraková, Lucia, Katarína Šoltys, Anna Otlewska, Katarzyna Pietrzak, Sabina Purkrtová, Dana Savická, Andrea Puškárová, et al. "Comparison of Methods for Identification of Microbial Communities in Book Collections: Culture-Dependent (Sequencing and Maldi-Tof Ms) and Culture-Independent (Illumina Miseq)." International Biodeterioration & Biodegradation 131 (2018): 51-59.
17. Mabrouk, Nabil, and Yosr Elsayed. "Archaeometrical Study of a Rare Embroidered and Appliqued Leather Tapestry from the Safavid Artworks. Part Ii: Colored Leather." Mediterranean Archaeology and Archaeometry 20, no. 3 (2020): 1-12.
18. Elsayed, Yosr. "Identification of Painting Materials of an Unique Easel Painting for Mahmoud Sa'id." Egyptian Journal of Archaeological and Restoration Studies 9, no. 2 (2019): 155-69.
19. Elsayed, Yosr. "Conservation of the Flowers Canvas Painting (1) at the Egyptian Agricultural Museum." Egyptian Journal of Archaeological and Restoration Studies 9, no. 1 (2019): 39-51.
20. Elsayed, Yosr. "Conservation of a Historic Panel Oil-Painting Coated by an Ancient Varnish Layer." Shedet 6 (2019): 238-56.
21. Tímár-Balázsy, Ágnes, and Dinah Eastop. Chemical Principles of Textile Conservation.  Oxford, UK: Butterworth-Heineman, 1998.
22. Ortega Saez, Natalia, Ina Vanden Berghe, Olivier Schalm, Bert De Munck, and Joost Caen. "Material Analysis Versus Historical Dye Recipes: Ingredients Found in Black Dyed Wool from Five Belgian Archives (1650-1850)." [In En]. Conservar Património 31 (2019): 115-32.
23. Mabrouk, Nabil. "Investigation and Analysis of Two Coptic Textile Fragments in the Agricultural Museum in Egypt." SHEDET 7 (2020): xx-xx.
24. Cooksey, Christopher. "Tyrian Purple: 6, 6’-Dibromoindigo and Related Compounds." Molecules 6, no. 9 (2001): 736-69.
25. Marques, Rita, Micaela M. Sousa, Maria C. Oliveira, and Maria J. Melo. "Characterization of Weld (Reseda Luteola L.) and Spurge Flax (Daphne Gnidium L.) by High-Performance Liquid Chromatography–Diode Array Detection–Mass Spectrometry in Arraiolos Historical Textiles." Journal of chromatography A 1216, no. 9 (2009): 1395-402.
26. Vankar, P. S., and D. Shukla. "Spectrum of Colors from Reseda Luteola and Other Natural Yellow Dyes." J. Textile Eng. Fashion Technol 4, no. 2 (2018): 107-20.
27. Shibayama, Nobuko, Mark Wypyski, and Elisa Gagliardi-Mangilli. "Analysis of Natural Dyes and Metal Threads Used in 16 Th-18 Th Century Persian/Safavid and Indian/Mughal Velvets by Hplc-Pda and Sem-Eds to Investigate the System to Differentiate Velvets of These Two Cultures." Heritage Science 3, no. 1 (2015): 12.
28. Serrano, Ana, Micaela M. Sousa, Jessica Hallett, João A. Lopes, and M. Conceição Oliveira. "Analysis of Natural Red Dyes (Cochineal) in Textiles of Historical Importance Using Hplc and Multivariate Data Analysis." Analytical and bioanalytical chemistry 401, no. 2 (2011): 735-43.
29. Degano, Ilaria, Jeannette J. Łucejko, and Maria Perla Colombini. "The Unprecedented Identification of Safflower Dyestuff in a 16th Century Tapestry through the Application of a New Reliable Diagnostic Procedure." Journal of cultural heritage 12, no. 3 (2011): 295-99.
30. Serrano, A.;  van Bommel, M.; Hallett, J., Evaluation between ultrahigh pressure liquid chromatography and high-performance liquid chromatography analytical methods for characterizing natural dyestuffs. Journal of Chromatography A 2013, 1318, 102-111.
31. Pirok, Bob W. J., Sandra Pous-Torres, Cassandra Ortiz-Bolsico, Gabriel Vivó-Truyols, and Peter J. Schoenmakers. "Program for the Interpretive Optimization of Two-Dimensional Resolution." Journal of Chromatography A 1450 (2016): 29-37.