مفهوم التصميم التعليمى وکيفية تطبيقه فى برامج التصميم الداخلى (دراسة حالة على أستوديو تصميم المنشآت السياحية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 اکتوبر

المستخلص

تعود بدايات ظهور علم تصميم التعليم إلى نهايات النصف الأول للقرن العشرين ، وبالتحديد إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ,يعد التصميم التعليمي مکوناً هاماً من مکونات مجال تکنولوجيا التعليم ، وهو أحد المهام الأساسية للمتخصصين فى تکنولوجيا التعليم.
التصميم التعليمي عملية متکاملة لتحليل حاجات المتعلم والاهداف وتطوير الانظمة والاهتمام بتطوير الفعاليات التعليمية وتجريبها واعادة فحصها، و هو عملية منهجية تهدف إلي تخطيط المنظومات التعليمية لتعمل بأعلى درجة من الفاعلية والکفاءة لتسهيل التعليم وحدوث التعليم لدى الطلاب ، ويعد التصميم التعليمي قمة ما توصلت اليه التقنيات التربوية في معالجة مشکلات التعليم والتعلم وتطوير مستوياته وتقديم المعالجات التصحيحية الخاصة بکل منها.
يؤدي تصميم التعليم إلى الانتباه نحو الأهداف التعليمية : من الخطوات الأولى في تصميم التعليم , تحديد الأهداف التربوية العامة والأهداف السلوکية الخاصة للمادة المراد تعليمها , هذه الخطوة من شانها أن تساعد المصمم في تميز الأهداف القيمة من الأهداف الجانبية وتمييز الأهداف التطبيقية من الأهداف النظرية.
التصميم التعليمى ؛ تصميم المنشآت السياحية ؛ نماذج التعليم.
تعود بدايات ظهور علم تصميم التعليم إلى نهايات النصف الأول للقرن العشرين ، وبالتحديد إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية ، ,يعد التصميم التعليمي مکوناً هاماً من مکونات مجال تکنولوجيا التعليم ، وهو أحد المهام الأساسية للمتخصصين فى تکنولوجيا التعليم.
مشکة البحث:
• عدم استخدام طرق التصميم التعليمى المتعارف عليها فى معظم الأحيان عند تطوير أو استحداث المواد الدراسية بمعاهد وکليات الفنون.
أهداف البحث:
• الوصول الى تطوير منهج تصميم منشآت سياحية بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – 6 أکتوبر بطريقة علمية سليمة.
• ارثاء قواعد علمية لتطوير أى منهج أو برنامج دراسى لمعاهد وکليات الفنون لما لها من طبيعة خاصة لمقرراتها.
أهمية البحث:
• الوصول الى مراحل وطريقة لتطوير مناهج التصميم لکليات الفنون.
حدود البحث:
التطبيق على قسم الديکور والعمارة الداخلية بالمعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أکتوبر ومنهج تصميم منشآت سياحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية:

    1.   جستافسون، کنت، وبرانش، روبرت (1997). استعراض نماذج التصميم التعليمي. الرياض: ترجمة بدر الصالح 2003.

    Justaphson, Kent, Webranch, Robert (1997). Esteerad namazeg al tasmim al taalimy. Riyadh: targamet Badr Saleh 2003.

    1. عبد السلام, مندور، أساسيات انتاج واستخدام وسائل وتکنولوجيا التعليم. الرياض: دار الصميعي للنشر والتوزيع. 2006.

    Abd El Salam, Mandoor, Asaseyat entag wa estekhdam wasael wa technology al taalim. Riydah: Dar al sameiy lel nashr wa al tawzie. 2006.

     

    المواقع الالکترونية:

    1. http://mytecnologye.blogspot.com/p/blog-page_22.html
    2. http://tasmemtaleme.blogspot.com/2017/01/1991.html
    3. http://tasmemtaleme.blogspot.com/2017/01/1991.html  هانى رمزى خليل
    4. http://www.id4arab.com/2012/09/1-2-3-4-5-addie.html    السبت 6/6/2020       
    5. http://www.id4arab.com/2012/09/1-2-3-4-5-addie.html السبت 6/6/2020  
    6. http://www.id4arab.com/2013/03/blog-post_1342.html   الجمعة، 15 مارس 2013       

     

    المراجع الاسترشادية: 

    1. يسرالله  ، دلال ، محمد "، "تحقیق التنمیة السیاحیة المستدامة للتصمیم الداخلى للفنادق باستخدام (الایکولودج) کأحد الحلول التصمیمیة البیئیة ، بحث منشور : مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية – الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية. المجلد 5، العدد 21. 2019.

    Yousrallah, Dalal, Tahqiq al tanmeya al seyaheya al mostadama lel tasmim al dakhly lel fanadeq besekhdam (ecolodge) ka ahad al holol al tasmimeya al bi-eya, Megalet al emara wa al fonoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Vol.5, Issue 21. 2019.

    1. يسرالله  ، دلال ، محمد ، "دراسة تحليلية لمنهج تصميم منشآت سياحية لإنقاص الفجوة بين الدراسة الأکاديمية والتطبيق العملى لخريجى التصميم الداخلى :مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية – الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية. العدد 27 المجلد رقم 6 عدد مايو 2021.          

    Yousrallah, Dalal, Mohamed, “Derasa tahlileya le manhag tasmim monshaat seyaheyale enqas al fagwa bein al derasa al academia wa al tatbiq al amaly le kharigy al tasmim al dakhly”, Megalet al emara wa al fenoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Issue 27, Vol. 6, May 2021

    1. صابر ،هالة، عبد المقصود، "القیم الجمالیة و الوظیفیة للفن الإسلامى و دورها فى إثراء النسیج البصرى للمجتمع فى العصر الحدیث" البیئیة ، بحث منشور : مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية – الجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية. المجلد 3، العدد 12.

    Saber, Hala, Abd El Maqsood, “Al qeyam al gamaleya wa al wazifia lel fan al Islamy wa dorha fi ethraa al nasig al basary lel mogtamaa fi al asr al hadith”, Megalet al emara wa al fenoon wa al oloom al ensaneya – Al gameya al arabia lel hadara wa al fonoon al eslameya. Vol 3, Issue 12.