دور التعليم في تحقيق تصميم داخلي ذو هوية محلية من خلال توظيف السکيما الثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الديکور، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا،المنيا، مصر

2 قسم التصميم الداخلي والاثاث، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزة، مصر

المستخلص

يُعد تعليم التصميم المرحلة الأکثر أهمية والحاسمة في إعداد المصمم. کما يُعتبر أستوديو التصميم نقطة الانطلاق في عملية تدريس طلاب التصميم کيفية التعامل مع قضية الهوية. ويتأثر فکر معظم طلاب التصميم الداخلي في مصر والدول العربية بالفکر الغربي. حيث تؤثر الأعمال الغربية السائدة والمنتشرة علي شبکة المعلومات الدولية علي الفکر الجمعي للطلاب وتعمل علي إعادة قوْلَبة عقولهم نتيجة عرض أفکار جديدة تحد من حساسيتهم الثقافية وتمحي الاختلافات الثقافية؛ مما يخلق أزمة الهوية ويهدد عمليات الحفاظ على الثقافة المحلية. وبناءً على ذلک تظهر الحاجة الي أيديولوجية جديدة لمعالجة معضلة الهوية في الفکر التصميمي، والتي تعکس تضاربًا بين الأصيل والغربي، وبين المحلي والعالمي. وفي الواقع، إن إعداد فکر التصميم الداخلي في العملية التعليمية يخضع للعديد من المبادئ التعليمية، والاجتماعية، والثقافية. نظرًا لأن العملية التعليمية تستند إلى منهج دراسي، هذا المنهج يحتاج إلى الترکيز على التعامل مع قضية الهوية بطريقة جيدة تتجاوز المستوى السطحي للإنتاج الثقافي والتاريخي. عند هذه النقطة، يتم طرح تساؤلات الدراسة وهي؛ ما نوع المعرفة التي يجب تقديمها؟، وما هي الاستراتيجية المناسبة التي يُمکن استخدامها لتقديم هذه المعرفة للطلاب؟، وکيف يمکن تطبيقها في عملية التصميم؟ للإجابة على هذه التساؤلات، يستند البحث إلى نظرية السکيما Schema التي تشرح الثقافة على المستوى المعرفي وخاصة نظرية السکيما الثقافية Cultural Schema أو ما يطلق عليها المخطط الثقافي. وقد هدفت الدراسة إلى استخدام نظرية السکيما الثقافية لدعم الإبداع، حيث تم دمج النظرية في المراحل المتتابعة للعملية التصميمية وتم اقتراح نموذجًا لعملية التصميم يتم تطبيقه داخل استوديو التصميم لتطوير مهارات طلاب التصميم الداخلي الإبداعية في التعامل مع المرجعيات الثقافية والتاريخية, وانتاج تصميمات معاصرة ذات هوية محلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. Anderson, R. C., & Pearson, P. D. (1984). A schema-theoretic view of basic processes in reading comprehension. In    P. D. Pearson (Ed.), Handbook of reading research. Vol. 1, pp. 255-291. New York: Longman.
    2. Aftab, M.&Rusli, H.A. (2017). Designing Visceral, Behavioural and Reflective Products. Chin. J. Mech. Eng. 30, 1058–1068.
    3. Bartlett, F. C. (1995). New York: Cambridge University Press. (Original work published 1932).
    4.  Pham Tu Ngoc, Davide Fassi.(2018). Design thinking for interior and spatial design: A case study within Politecnico di Milano,

     Linköping University Electronic Press.

    1. Brewer, W.F.& Nakamura, E.V. (1984). The nature and function of schemas. In Wyer, R.S., Srull, T.K. (eds): Hand book of social cognition Vol. 1. Lawrence Erlbaum Assocites.
    2. Bruning R., Schraw G.& Norby M. (2011). Cognitive psychology and instruction. 5th ed. MA : Allyn &​ Bacon/​Pearson.
    3. Cambridge University Press, Cambridge, (1999). p.313–338.
    4. Campbell, J., (1989). The improbable machine: What the upheavals in artificial intelligence research reveal about how the mind really works. New York: Simon &Schuster.
    5. Cross, N.,.( 2001). Design cognition: results from protocol and other empirical studies of design activity. In: Newstetter, W.C., East- man, C., Mc Cracken, W.(Eds.), Design Knowing and Learning: Cognitionin Design Education. Elsevier Science, p.79–124.
    6. Csikszentmihalyi. M. (1996).  Creativity. Flow and the psychology of discovery and invention. Harper Collins, NewYork.
    7. Csikszentmihalyi, M.,  Implications of a systems perspective for the study of creativity. In: Sternberg, R.J.(Ed.), Handbook of Creativity.
    8. Dalia H. Eldardiry& Zeinab A. Elmoghazy. (2016). The impact of the internet on students’ enhancement of cultural aspects in design projects: a case study on interior design graduation projects, University of Dammam, Saudi Arabia. Springer Science+Business Media Dordrecht.
    9. D’Andrade, R.,. (1992).  Schemas and motivation. In R. D’andrade & C. Strauss (Eds.), Human motives and cultural models. Cambridge: Cambridge University Press, p. 23-44.
    10. Engeström. (2001). Y. Expansive learning at work: toward an activity theoretical reconceptualization. J. Educ. Work; 14(1), p. 133–156.
    11. Galambos, J., Abelson, R., Black. J.,.  (1986). Knowledge Structures. Laurence Erlbaum, Hillsdale, NY.
    12. Gautam, V., Blessing, L.,. (2007). Cultural Influences on the Design Process. International Conference on Engineering Design, ICED’07. Cite Des Sciences Et De L'industrie, Paris, France.
    13. Gökçe KetizmenÖnal&  HülyaTurgut. (2017). Cultural schema and design activity in an architectural design studio. Frontiers of Architectural Research; Volume 6, Issue 2, June. P. 183-203.
    14. Goldschmidt, G.,. (2001). Visual analogy: a strategy for design reasoning and learning. In C.Eastman, W. Newstetter & M. McCracken (Eds.), Design knowing and learning:Cognition in design education, Oxford: Elsevier Books;, p.199-221.
    15. Goldschmidt, G.,. (1994). On visual design thinking: the vis kids of architecture. Design Science, 15(2).
    16. Hs,C.H., Chang, S.H., Lin, R.T. (2013). A Design stratagy for turning local culture into global market products. International journal of affective engeneeing, 12(2).
    17. Intan Prameswari, Haruo Hibino& Shinichi Koyama. (2017). The role of cultural schema in developing cultural-based product design. Journal of the science of design, Volum 1, No. 1;. P. 59-66.
    18. Johnson, M.,. (1987). The body in the mind: The bodily basis of meaning, imagination, and reason. Chicago: University of Chicago Press.
    19. Lakoff, G. & Johnson, M. (1980). Metaphors we live by. Chicago: University of Chicago Press.
    20. Lakoff, G. & Johnson, M.,. (1999).  Philosophy in theflesh: The embodied mind and its challenge to Western thought. New York: Basic Books.
    21. Norman, D. A.,. (1999). Affordance, Conventions and Design interactions. 6(3). p. 38-41.
    22. Oxman, R.,. (2001). The Mind in Design: a Conceptual Frame work for Cognition in Design Education. In: Newstetter,W.C.,Eastman, C., McCracken.,W.(Eds.), Design Knowing and Learning: Cognition in Design Education. Elsevier Science B.V. p.79–124.
    23. Oxman, R.,. (2004). Think-maps: teaching design thinking in design education. Des. Stud. 25(1). p. 63–91.
    24. Paul E.  Plsek. (1997). Creativity, innovation and quality. Irwin Professional Publishing.
    25. Piaget, J.,. (1952). The origins of intelligence in children. Margaret C.,Trans. New York International Universities Press.
    26. Razzaghi, M.,. (2009). Cultural patterns in product design ideas: comparisons between Australian and Iranian student concepts. Des. Stud,  p.438–461.
    27. Rumelhart, D. E.,. (1984).  Schemata and the cognitive system. In R. S. Wyer & T. K. Srull, Handbook of social cognition. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum. p. 161-188.
    28. Rumelhart, D. E., & Ortney, A.,. (1977). The representation of knowledge in memory.In R. C. Anderson, R. J. Spiro, & W. E. Montague (Eds.), Schooling and the acquisition of knowledge. Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum. p.99-135.
    29. Sharifian, F.,. (2001). I Association-Interpretation: A research technique in cultural and cognitive linguistics. In Proceedings The 6th Annual Round Table of the Centre for Applied Language and Literacy Research, Edith Cowan University, Western Australia. 
    30. Smith, S.,Ward,T., Finke,R.,. (1995). Creative Cognition Approach. MIT Press, Cambridge, London.
    31. Tarek Abdelsalam. (2009). A comperhensive framework for approaching the architectural identity dilemma in the design studio. Architecture education forum 4: Flixibilty in architectural education. Erciyes University Faculty of Architecture / Kayseri-Turky.
    32. Uysal, C.G.,. (2012). Architechtrual type as cultural schema and its cognitive use in architecheral design: An analysis of Aga Khan award einng dwellings  in Turky. ( Doctoral dissertation). North carolina, state University.
    33. Uluoglu, B.,. (2000). Design knowledge communicated in studio critiques. Des. Stud. 21(1). P.33–58
    34. Wertsch, J. V.,. (1991). Voices of the mind: A sociocultural approach to mediated action. Cambridge, MA: Harvard University Press.