الإيقاع الحرکي للخط الکاليجرافى کرؤية جمالية في التصميم والتشکيل على المانيکان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج - کلية الأقتصاد المنزلى - جامعة الأزهر - طنطا

2 قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة الازهر -طنطا-نواج

المستخلص

ملخص البحث:
يعد الخط وسيلة المصمم الأولى السهلة والسريعة ليرى افکارة تشکيليا, فجمال التصميم يکون من خلال العلاقة بين أشکال الخطوط المختلفة ومدى ارتباطها مع بعضها البعض، والخط الکاليجرافى يختص بتجميل الحروف الکتابية وزخرفتها في اشکال هندسية غير مألوفة واخراجها بطريقة جميلة ومعبرة، فهو فن الرسم بالتعبير الحر للکلمة، ومن هنا جاءت فکرة البحث فى محاولة الاستفادة من الجماليات التشکيلية للخط الکاليجرافى کمفردة تصميميه تحقق مداخل ابداعية جديدة من خلال استثمار ما يمتلکه الخط الکاليجرافى من قيم جمالية وإيقاعات بصرية مميزة تساعد على ابتکار العديد من القيم المضافة لاثراء تصميم الأزياء المنفذة باسلوب التصميم والتشکيل على المانيکان, و قد هدفت الدراسة إلى اثراء فکر مصمم الأزياء والتشکيل على المانيکان, للتأکيد على الهوية العربية من خلال التمسک بجماليات الخط الکاليجرافى کقيمة تشکيلية تعطى تکوينات ابتکارية کوحدات زخرفية. وتوظيفها برؤية فنية معاصرة في مجال ازياء النساء. وبناء على ذلک تم إقتراح عشرون تصميما تصلح للتصميم والتشکيل على المانيکان ، ومعرفة اراء المتخصصين فى التصميمات المقترحة ، مع تنفيذ عدد(5) تصميمات بأسلوب التصميم و التشکيل على المانيکان، والتى حصلت على أعلى النسب بالنسبة لاراء المحکمين، ثم معرفة اراء المستهلکات فى التصميمات المنفذة . وکان من أهم نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين آراء المتخصصين والمستهلکين في التصميمات المقترحة و المنفذة مما يدل على أن الاستلهام من الخط الکاليجرافى أعطى قدرة على الابتکار والتناغم بين الحروف مما اعطى ثراء للتصميم المستلهم بحرية تامة مما يحقق النظرة الجمالية للأزياء بهوية عربية اصيلة. وأن التصميمات المنفذة تلبى احتياجات المستهلکات برؤية عصرية جديدة.
الکلمات المفتاحية: الإيقاع الحرکي, الخط الکاليجرافى, رؤية جمالية, التصميم على المانيکان ،التشکيل على المانيکان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-    ابراهيم , مصطفى محمد رشاد :" جماليات الخط العربى وتطبيقاته المعاصرة" , عالم الکتب , 2014م.
1- Ibrahim, Mostafa Mohamed Rashad: "Gamaluat Alkhat alarabi wa tatbekath almoasera", alam alkotb, 2014
2-    ابو الأسعاد ,مروة السيد ابراهيم:" الخط العربى کمفردة تشکيلية في تصميم طباعة أقمشة السيدات من خلال اتجاهات الموضة العالمية" مجلة التصميم الدولية , المجلد 6 , عدد 3,يناير, 2016م.
2- Abu Al-Asaad, Marwa El-Sayed Ibrahim: "Alkhat alarabi  kamofrada gamaleya tashkeleya fee tasmeem tebaet akmeshat alsayedatmen khelal etegahat almoda alalameia , megalet altasmeem aldawalia,, meg6, adad3, yanayer 2016. 
3-    ابو الخير, شندى محمود:" النظم الأيقاعية في جداريات الفن المصرى القديم کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية" المجلة المصرية للدراسات المتخصصة , کلية التربية النوعية , جامعة عين شمس , العدد 4 , اکتوبر 2008م.
3- Abu Al-Khair, Shendi Mahmoud: “Alnozom Alekaghya fee Jadareuat Alfan Almasary Alkadem Kamasader Lesaraa Altasamemat Alzokhrofeua"Al megalet Almasarua Leaderasat Almotakhsesa,Kulyat Altarbya Alnawaya,Jamaat Ain Shams, Adad 4, October 2008
4-    أبو سعدة ,أمانى السيد:" فن الفسيفساء کمصدر لإثراء الأزياء المشکلة على المانيکان" رسالة ماجستير , کلية الأقتصاد المنزلى , جامعة الأزهر , 2018م.
4- Abu Saada, Amani Al-Sayed: "Fan ALfosaufsaa Kamasdr Leasraa Alazuaa Almosakala Ala Amanekan"  Resalt Magstar,Koleuat Alektsad Almanzely, Jamaat Al-Azhar ,2018
5-    أبو شعالة ,حسين ميلاد:"الأشغال الفنية ودورها في تنمية الرؤية الجمالية لدى الطفل" مجلة علوم التربية الرياضية والعلوم الآخرى , کلية التربية البدنية , جامعة المرقب ,العدد 1 , ديسمبر 2016م.
5- Abu Sha'alah, Hussein Milad: “Alashal Alfaneua Wa Dowraha  Fee Tanmeut Alroeua Algamalua Lada Altefal" megalet Olom Altarbua Alrudiua Wa Alolom Alokhra, Koleuat Altarabua Albadanua, Gameghat  Al-Marqab, Adad 1, December 2016
6-    احمد ,انجى محمد سيد :" استحداث صياغات تصميمية من خلال الحرکة الفعلية للحروف العربية کمدخل لاثراء التصميم الزخرفى في الأبعاد الثلاثية" رسالة ماجستير , کلية التربية النوعية , قسم التربية الفنية , جامعة طنطا, 2019م.
6- Ahmad, Engy Mohamed Sayed: ", Esthdas Seuaghat Tasmemia Men Khelal Alharka Alfelua Lealhorof Alarabia Kamadkhal Lesraa Altasmem Alzokhorofy Fe Alabad Alsolacuia " Resalt Magstar ,Kulyat Altarbya Alnawaya Kasm Altarbia Alfania , Gameghat Tanta , 2019
7-    الحجرى, سلمان عامر:" الحروفية العربية من خلال الأدوات الجرافيکية المعاصرة " " تجربة ذاتية"  المؤتمر الدولى الأول بعنوان( ملتقى الطرق للفنون البصرية الممارسات العمانية المعاصرة) للمجموعة البحثية للفنون البصرية العمانية بقسم التربية الفنية بکلية التربية وادارة التعاون والعمل الثقافى بالسفارة الفرنسية بعمان الذى نظم بالمرکز العمانى الفرنسنى مسقط 30 – 31 مارس, 2015م.
7- Al-Hajry, Salman Amer: “Alhorofia Alarabia Men khelal Aladawat Algrafikia Almoghcera" Tagroba Zateua” Almuatamer Aldawly Alawal Bianwan( Moltaka Altork Li alfnon Albasaruia Almomarasat Alaomaniua Almacera) Lialmagmoaa Albahsia Lialfonon Albasaria Alaomania Biksm Altarbia Wa Edart Altaawon Wa Alamal Alsakafy Bi Alcefara Alfrinsia Bi oman Alzew Nozem Blmarakaz Alomany Alfirency Muscat  , 30-31 March 2015.
8-    الحسينى ,إياد عبد الله:" الحروفية قراءة جديدة في الخط العربى " هبة استوديو , 2012
8- Alhossieney, Eyad Iyad: “Alharoufiyya keraat Jadida fee Alkhat alarabi" Heba Studio, 2012
9-    الدمنهورى ,منى إبرهيم, الکيلانى ,مايسة محمود:"رؤية جديدة لإثراء الأزياء المشکلة على المانيکان بأسلوب التطريز بفن التلى" المؤتمر السنوى ( العربى السابع – الدولى الرابع) إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفکرى في مؤسسات التعليم العالى , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة , في الفترة من 11 – 12, أبريل2012 م.
9-Aldamanhoury, Mona Ibrahim, Al-Kilani, Maysa Mahmoud: “Roia Gadida Liesraa Alazua Almoshkala Ala Almanikan Baslob Altatrez By Fan Altaly" ” Almuatamer Alsanwy ( Alarabi Alsaba – Aldawly Alraba ) Edart Almaarifa Wa Edart Rais Almal Alfekry Fee Moasasat Altalim Alaly , Kulyat Altarbya Alnawaya, Gameghat  Almansoura, Men 11-12 April 2012.
10-      السنهوري ,الدسوقي حسن عيسى: "الحرف العربي بين المعاصرة والتقليد" رسالة دکتوراه , جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، کلية الفنون الجميلة والتطبيقية، 2010 م.
10- Al-Sanhouri, El-Desouky Hassan Issa: “Alharf Alarabi Bina Almoasarh Wa Altakalid” Resalt Doctorah , Gameghat  Alsudan, Lialolom Wa Altekinologia , Kulyat Alfenon Algamila Wa Altatbkia, 2010.
11-      الطحان ,احمد  السيد , نبيل, نشوى محمد , محمد ,عمرو احمد:"توظيف جماليات  ودلالات خطى الثلث والديوانى في استحداث تصميمات ازياء نسائية تتميز بالأصالة العربية" المؤتم السنوى ( العربى السابع – الدولى الرابع) بعنوان " ادارة المعرفة وادارة راس المال الفکرى في مؤسسات التعليم العالى في مصر والوطن العربى" کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة من 11-12 ,ابريل 2012م.
11- Al-Tahan, Ahmed El-Sayed, Nabil, Nashwa Mohamed, Mohamed, Amr Ahmed: "Tawazef Gamaliuat Wa Delalat Khatiy Alsals Wa Aldewany Fee Estehadas Tasamemat Azauia Nesaeia Tatamiuaz Bi Alasala Alarabia" Almuatamer Alsanwy (( Alarabi Alsaba – Aldawly Alraba) Bianwan" Edart Almaarifa Wa Edart Rais Almal Alfekry Fee Moasasat Altalim Alaly Fee Mesar Wa Alwatan Alarabi , Kulyat Altarbya Alnawaya, Gameghat  Almansoura, Men 11-12 April 2012.
12-      المظفر , وئام قيس يونس :"  التشکيلات الحروفية لخزفيات شنيار عبدالله" المنتدى الوطنى لأبحاث الفکر والثقافة  ,  جامعة الکوفة ,  کلية التربية , المجلد 18 , العدد 7 , 2014م.
12- Al-Mudhafar, Weam Qais Younis: “ Altashkelat Alhorofia Likhzafiuat Shenuar Abadala”  Almontada Allwatany Liabhas Alfiker Wa Alsakafa , Gameghat  Alkoufa, Kulyat Altarbya  Almogald 18, Add7, 2014.
13-      جمال الدين , نسرين عزت:" استلهام ابجدية عربية معاصرة من الکتابات القوطية رؤية فنية من الکاليجرافى الى التيبوجرافى" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية , العدد العاشر, ابريل , 2018م , ص 669, 671
13- Jamal Al-Din, Nisreen Ezzat: “Estlham Abgadia Arabia Moasera Men Alketabat Alkotia Roeia Fania Men Alcaligrafy Ela Alteibografy”, megalet Alaemara Wa Alfonon Aleslamia , Algameia Alarabia Lialhadara Wa Alfonon Aleslamia , No. 10, April, 2018, pp . 669, 671
14-      جمال الدين , نسرين عزت:" هوية الحروف العربية الأسلامية في الأعلان العربى المعاصر لمواجهة تحديات العولمة"  المؤتمر الدولى الثالث بعنوان" الفنون التطبيقية والتوقعات المستقبلبة" کلية الفنون التطبيقية , جامعة دمياط ,  فى الفترة من 12- 23 نوفمبر , 2012 م.
14- Jamal Al-Din, Nisreen Ezzat: “Haweuat Alhorof Alarabia aleslamia Fee Alealan Alababia Almoaser Lemowaghet Tahadiuat Alawlama” " Almuatamer Alsanwy Alsales  Beanwan " Alfenon Altatbkeia Wa Altawkat Almostablia "  Koleuat Alfenon Altatbekia , Gameat Domiat , Fee 12-23 November, 2012
15-      جوخرشة , عائدة حسين أحمد:" دمج الخط العربى مع الصورة الرقمية ودورة في الأخراج الجرافيکى – نتائج وتجارب" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية ,العدد السادس عشر , جامعة البيترا, کلية العمارة والتصميم , 2019م, ص 352.
15- Jokhrsha, Aida Hussein Ahmad: “ Dameg Alkhat Alarabi Mia Alsora Alsora Alrakameia Wa Dawrah Fee Alekhrag Algrafiky – Nataeig Wa Tagarob ” Megalet Al Emara We Al Fenon Al Insania , Algameia Alarabia  Lealhadara  Wa Alfenon  Aleslamia , Aladd Alsades Ashar , Gameat  Albatra , Koleit  Alemara  We Altasamem  , 2019,pp.352
16-      حبيب , هيفاء إبراهيم:" الأيهام البصرى في تشکيل قطع ملبسية للمرأة البدينة باستخدام التطريز بالقطع البلاستيکية" مجلة الفنون والأدب وعلوم الأنسانيات والأجتماع , کلية الأمارات للعلوم التربوي , العدد 45, نوفمبر, 2019م.
16- Habib, Haifa Ibrahim: "Aleham Albasary Fee Tashkil Keta Malabasia Lealmaraa Albadena Biestkhdam Altatredh  Be Alketa Albilastekia "Megalt Alfonon We Aladab  We Olom Alensanuat We Alegtema, Koleit Elimarat Le Alolom Altarabawia , Aladd 45, November, 2019.
17-      حسني , نهي حسين أحمد:" القيم التشکيلية والتعبيرية للخط العربي المعاصر وأثرها علي تصميم الحلي" جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن, مجلة امسيا , عدد14, مجلد13, ابريل , 2018م.
17- Hosni, Noha Hussein Ahmed: "Alkeuam  Altashkelia We Altabirua Le Alkhat Alarabi Almoaser  We Asaraha Ala Tasamem Alholy", Gamaeuat  Emseya  Altarabia An Tarek Alfan , Megalet  Emsaya, Adad 14, Mogald 13, April, 2018.
18-      حسين , ميادة فهمى, المومنى , واصف رضوان:" جماليات الفن الجرافيتى في الفراغ الداخلى المعاصر", المجلة الأردنية للفنون , المجلد العاشر , العدد الأول , 2017م.
18- Hussein, Mayada Fahmy, Al-Momani, and Wasif Radwan: "Gamaleuat  Alfan Algerafity  Fee Alfaragh  Aldakhly Almoaser ", Almegalh Alordenia Le Alfonon , Almogald 10, Aladd  Alawal , 2017.
19-      زريبة , هيام ميلاد, زريبة , آمال ميلاد:" الرؤية الجمالية للطبيعة في التصوير الليبى المعاصر"مجلة علوم وفنون دراسات وبحوث , جامعة حلوان , المجلد 28 , العدد1 , يناير, 2016م.
19- Zriba, Hayam Milad, Zriba, Amal Milad: "Alroeia Algamaleia Le Altabeia Fee Altasawer Alebi  Almoaser " Megalt Olom Wa Fenon Derasat  Wa Behois , Gameat Helwan,  Almogald 28, Aladd 1, Uanuer, 2016.
20-      زواويد ,اسماعيل , بن حامد ,نور الدين:" تأثير الأيقاع الحرکى على بعض مظاهر التطور الحرکى لدى أطفال الروضة ( 4-5) سنوات , مجلة دراسات نفسية وتربوية, کلية العلوم بجامعة بومرداس , المجلد 12, العدد 3 , اکتوبر 2019م.
20- Zawaid, Ismail, Bin Hamed, Nour El-Din: "Taser Alekaa Alharky Ala baghd  Madhaher  Altatawer  Alharaky Lada Atfaal Alrawda ( 4-5) Sanawat , Megalt  Derasat  Nafseia Wa  Tarbaweia , Coleuat  alolom  Begameat  Bomrades , Almogald 12, Aladd 3, October 2019.
21-      سفيان ,الهام نفيس :" قابلية توظيف الخط العربى کخاصية فنية وکمدخل لاثراء جماليات ملابس السهرة للسيدات" مجلة بحوث التربية النوعية , جامعة المنصورة , العدد الثالث عشر , يناير 2009م.
21- Sufyan, Elham Nafis: “Kabelet  Tawdhef  Alkhat  Alarabi Kakhseia  Faniua  Wa Kamadkhal  Lesraa  Gamaleuat  Malabis  Alsahra Leasaudat ” Megalt Behois Altaebia Alnaweia , Gameat  Almansoura,  Aladd Alsales Ashar , uanuir 2009.
22-      صالح , نسيبة ، أحمد , وداد ، محمد ,توفيق : "تصميم الازياء(1) " الجمهورية اليمنية , وزارة التعليم المهنى , قطاع المناهج والتعليم المستمر , الادارة العامة للمناهج والوسائل التعليمية  للمعاهد المهنية , تخصص الخياطة والتفصيل , السنة الثانية, الطبعة الاولى , 2015م.
22- Saleh, Nusseibeh, Ahmed, Widad, Muhammad, Tawfiq: " Tasamem Alazuia  (1)" Algomhreia  Aluamania ,  Wedhart Ataalim Almehany , Ketaa Almanaheg Wa Altaleim Almostamer , Aledara  Alghama  Lealmanahg We Alwacaeil Altghlemia  Alealmaahed  Almehania , Takhsois  Alkhuata We Altafseial , Elsanh Alsania , Altabiaa Alaola , 2015.
23-      صالح , هدى إبراهيم على:"دراسة فنية تطبيقية لإمکانية توليف الکروشية اليدوى مع بعض الخامات لإثراء فن التشکيل على المانيکان" رسالة ماجستير, کلية الأقتصاد المنزلى , جامعة الأزهر , 2016م.
23- Saleh, Hoda Ibrahim Ali: "Derash Faneiaa Tatbekia Lemkaniat Tawlef Alkorashiah Aluadawy  Mea Bad Alkhamat Lesraa Fan Altashkial Ala Almanekan ",  Resalt ,Magster,  Coleiat Alektsad Almanzely ,  Gameat Al-Azhar, 2016.
24-      صالح ,فادية مفلح , عبد الحميد ,عبير ابراهيم:" جماليات فن الکتابة على الجدران في التصميم على المانيکان" مجلة التصميم الدولية ,المجلد الثامن ,العدد الأول, يناير 2018م.
24- Saleh, Fadia Mufleh, Abdul Hamid, Abeer Ibrahim: " Gamaleuat Fan Alkitaba Ala Algodran Fee Altasmeem Ala Almankan " Megalt Altasameim  Aldawalia, Alogald Alsamen , Aladd Alawal , uanuir 2018.
25-      صبرى , نرمين أحمد :" فن الکاليجرافيتى ودورة في إضفاء الهوية للتصميم الداخلى والأثاث المعاصر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية , العدد الرابع عشر , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , 2019م , ص 533 .
25- Sabry, Nermin Ahmed: " Fan Alkalligrafity Wa Doroh Fee Edhaia Alhaweia Leatasamem Aldakhely Wa Alasas Almaser " megalet Alaemara Wa Alfonon Aleslamia , Algameia Alarabia Lialhadara Wa Alfonon Aleslamia , Aladd Alrabea Ashar , Kulyat Alfenon Altatbkia, Gameat  Helwan, 2019 , pp. 533
26-      عبد العظيم , أيمن فاروق:"فن التصميم في الفنون التشکيلية" القاهرة ,2005م.
26- Abdel-Azim, Ayman Farouk: " Fan aAltasamem Fee Alfonon Altashkelia"  Alkahira, 2005.
27-      عبد الفتاح , غادة شاکر:" الأستفادة من جماليات الخط العربى لإثراء تيشرتات الشباب المطبوعة بفن التيبوغرافيا" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية ,العدد الخامس عشر  , کلية التربية النوعية , جامعة بنها, 2019م , ص 428.
27- Abdel-Fattah, Ghada Shaker: “Alestefada Men Gamaleuat Alkhat Alarabi Lesraa Tshirtat Alshabab Befan Altypographia.”, megalet Alaemara Wa Alfonon Aleslamia , Algameia Alarabia Lialhadara Wa Alfonon Aleslamia, , Aladd Alkhams Ashr, , Kulyat Altarbya Alnawaya , Gameat  Banha, 2019 , pp. 428.  
28-      عبد اللاه ,علا يوسف, عطية ,امل بسيونى, عبد المعطى ,اسماء السيد:" دراسة تأثير أساليب الزخرفة اللونية للحرير الصناعى على تقنيات التشکيل على المانيکان" مجلة بحوث التربية النوعية , کلية التربية النوعية , جامعة المنصورة , العدد 34, أبريل 2014م.
28- Abdellah, Ola Yusef, Attia, Amal Basyouni, Abdel-Moaty, Asmaa El-Sayed: “ Deraset Taiser Asaleib Alzakhrafh Alwaneia Lealharer Alsenaghiey Ala Tkanuat Altashkeial On Manekain ”Megalt Behoss Altarbya Alnawaya , Kulyat Altarbya Alnawaya, Gameat  Almansoura, Aladd 34, April 2014.
29-      عبد المعطي , صالح ، عبده , جهاد احمد محمد :"التشکيل بالخط العربي) الکاليجرافي ( ومکانته بين فنون الکتاب المعاصر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية , الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية, المجلد الخامس , العدد الثاني والعشرون, يوليو 2020,ص175.
29- Abd al-Moati, Salih, Abdo, Jihad Ahmad Muhammad:"  Altashkeial Bealkhat Alarabi ( Alcalligraphy)  Wa Makanth Baina Fonon Alketab Almoaser", megalet Alaemara Wa Alfonon Aleslamia , Algameia Alarabia Lialhadara Wa Alfonon Aleslamia , Almogald Alkhams , Aladd Alsany We Alashron , Uoluo,2020 , p. 175.
30-      عبدالله ,ايمان يحيى , محمد ,ايمان وجية :" تأثير الأيقاع الحرکى على تعلم واتقان بعض المهارات الهجومية في کرة السلة" , المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة , کلية التربية الرياضية للبنين , جامعة حلوان , العدد 69 , سبتمبر 2013م.
30- Abdullah, Iman Yahya, Muhammad, Iman Wajia: "Taser Alekaa Alharaky Ala Taalom Wa Etkan Baad Almahart Alhogomia Fee Corat Alsalah ",Almegalet  Almegala Alealmia Leatrbia Albadania Wa Aolom Alrauadah, , Kulyat  Altarbia Alreudia Lealbanin, Gameat Helwan,  Aladd 69, September 2013.
31-      غزوان , معتز عناد:" جماليات التکرار في التصميم الطباعى" مجلة فنون البصيرة , کلية الفنون الجميلة , جامعة بغداد , العدد الرابع عشر , 2017م.
31- Ghazwan, Moataz Anad: " Gamaleut Altkrar Fee Altasmem Altbaey " megalet  Fonon Albasera, Kulyat Alfonon Algameila, Gameat  Baghdad, Aladd  Alrabegh Asher , 2017.
32-      محمود ,رحاب رجب: " فن تصميم الأزياء دراسات علمية ورؤى فنية" دار العلوم للنشر والتوزيع , الطبعة الأولى , ابريل 2014م.
32- Mahmoud, Rehab Ragab: "Fonon Tasmem Alazuia Drasat Almeia Wa Roiaa Faneia",  Altabia Alola, April 2014.
33-   مؤمن , نجوى شکرى محمد " التشکيل على المانيکان"( تطورة - عناصرة – اسسة – أساليبة – تقناتة المعاصرة) ,الطبعة الأولى , دار الفکر العربى , 2001م.
33- Moamen, Najwa Shukry Muhammad, "Altashkeial Ala Almanekain" (Tatweroh  -  Anaseroh - Aosoaoh- Asaleboh – Takanatoh Almoaserah),  Altabia Alola, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2001.
34-   مؤمن , نجوى شکرى محمد , عبد الغفار, سها أحمد:" التشکيل على المانيکان"  القاهرة, دار الفکر العربى, 2009م.
34- Moamen, Nagwa Shokry Mohamed, Abdel Ghaffar, Soha Ahmed: " Altashkeial Ala Almanekain" Alkaherah, Dar Al-Fikr Al-Arabi, 2009.
35-      مؤمن , نجوى شکرى محمد , عبد القادر ,ايمان عبد السلام, الزفتاوى ,حنان نبية, صادق ,منى محمود حافظ:" التشکيل على المانيکان بين الأصالة والحداثة" , عالم الکتب , 2003م.
35- Moamen, Najwa Shukry Muhammad, Abdul Qadir, Iman Abdel Salam, Al-Zeftawy, Hanan Nabiyyah, Sadiq, Mona Mahmoud Hafez: “Altashkeial Ala Almanekain Ben Alasalah Alhadasah ”,  Alam Alkotob, 2003.
36-      هاشم ,ايمان عبد العزيز  , عبد الباسط, نيرمين عبد الرحمن "القيم الجمالية لمشغولات الخرز المستوحاة من زخارف الموروث السعودي في محافظة الطائف والاستفادة منها في التصميم على نموذج القياس" مجلة التصميم الدولية, العدد 8 ابريل , 2018م.  
36- Hashem, Iman Abdul Aziz, Abdul Basit, Nermin Abdul Rahman, "Alkeuam Algamalia Lemashgholat Alkhar z Almostawahah  Men Zakharif Almawaros Alsowodey Fee Mohafazat Altaeif Wa Alestefada Menha Fee Altasmem Ala Nmozag Alkeiuas ", megalet altasmeem aldawalia,, Aladd 8 April, 2018.
37-Fraser, M., Kwiatowski, W., Ink and Gold: Islamic Calligraphy, London: Sam Fogg Ltd., 2006
38- Margaret, S., Learn World Calligraphy: Discover African, Arabic, Chinese, Ethiopic, Greek, Hebrew, Indian, Japanese, Korean, Mongolian, Russian, Thai, Tibetan Calligraphy and Beyond, Crown Publishing Group, 2013
39-Marsh, D., What is Calligraphy?, North Light Books, 1996
40- Shepherd, M., The Complete Book of Lettering and Design, Watson-Guptill; First edition, 2001
41- Thorpe, M. S., Modern Calligraphy, St. Martin's Griffin, 2013
42-Cari Buziak:  Calligraphy Magic How to Create Lettering, Knotwork, Coloring and More-North Light Books-cininnati,Ohio-2011
43- Özden Pektaş Turgut: Calligraphic Forms in Contemporary Typographic Design-2nd World Conference on Design, Arts and Education DAE-2013- Procedia - Social and Behavioral Sciences 122 (2014) 40 – 45
https://blog.shift.com -
https://en.wikipedia.org                                                                                                                    
https://www.arageek.com
https://www.baianat.com 
https://www.pinterest.com
https://www.shutterstock.com/image vector/arabic-calligraphy-word-allah-spells-god-1377020450/-
https://www.vectorstock.com/royalty-free-vector/arabic-calligraphy-masha-allah-design-vector-27289268