فواحتان عطر من الذهب تنسبان لأوجيني ملکة فرنسا دراسة اثرية فنية سياحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للسياحه والفنادق

المستخلص

نستعرض في هذه الورقة البحثية جانب من حياة أحد الشخصيات التاريخية التي شهدها العالم بشکل عام والتي کان لها دور في مصر وفرنسا وکان لها تأثير بالغ على الجانب الاجتماعي والسياسي وهي الملکة "أوجيني دي مونيتو کوتيسه" ملکة فرنسا والتي وُلدت في 5 مايو 1826 بإسبانيا في إقليم غرناطة، ودرست في فرنسا وکانت تجيد اللغات الثلاثة الإسبانية والإنجليزية والفرنسية، وکانت تتميز بالذکاء الحاد وإلى جانب هذا الذکاء التي کانت معروفة به کانت من أجمل النساء وأکثرهم أناقة في العالم حتى أن البعض کان يذکر أنها لا ترتدي الحذاء مهما کان غالي الثمن إلا مرة واحدة فقط، ولجمالها وذکائها قد أُعجب بها الإمبراطور نابليون الثالث وتزوجها في شهر يناير عام 1853، وأقامت معه في قصر التويلري وکان لها تأثير بالغ في الأمور السياسية والاجتماعية وازدادت شعبيتها بين الشعب الفرنسي ومع الوقت تمکنت من السيطرة بشکل أکبر على أمور الحکم. وأيضاً نستعرض جانب من أحد التحف التي قام بإهدائها الخديوي إسماعيل إلى الملکة ونتناول بشکل مفصل التحفة وهي متمثلة في فواحتان عطر من الذهب الخالص کان قد أهداها الخديوي إسماعيل للملکة أثناء زيارتها إلى مصر وهي ليست الوحيدة التي أهداها ولآکنها من أجمل التحف في الشکل والتنفيذ وذلک ما تناولناه في هذه الورقة البحثية من دراسة وصفية شاملة للتحفتين مع تاريخ التحفتين والحدث الذي تم فيه تقديم الهدية وذلک ايضاً جانب من حياة الملکة أوجيني التي تمتلک التحفتان لنتعرف على مدى تأثيرها السياسي والاجتماعي وللغوص في شخصيتها أکثر مما يجعلنا نکون فکرة واضحة وشاملة عن شخصية الملکة وکذلک التعرف على التحفة من الجانب الفني والآثري والتأثير السياحي وکذلک معرفة مدى الرقى والازدهار الذى وصلت اليه صناعة التحف الفنية فى هذه الفترة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


[1] - John, Bierman. Napoleon III and his carnival empire (New York: St. Martin's, 1988, ISBN 0-312-01827-4).
[1] - إي أتشا، خايمي دي سالازار.الأکاديمية الملکية للتاريخ قاموس السيرة الذاتية الإسبانية ، عنوان البحث "Eugenia María Guzmán y Portocarrero"
'iy 'atshaan , khaymi di salazar.alakadymiat almalakiat liltaarikh qamus alsiyirat aldhdhatiat , eunwan albahth "Eugenia Maria Guzman y Portocarrero"
[1] - Lundy, Darryl Roger. “María Eugenia de Guzmán Portocarrero-Palafox y Kirkpatrick de Closeburn, 19° Condesa de Teba”.
[1] - يانج ، جورج.  " تاريخ مصر من عهد المماليک إلى نهاية حکم أسماعيل" ترجمة علي أحمد شکري ، مکتبة مدبولي ، القاهرة ، بدون سنه نشر، صـ 234.
yanj , jurj. "tarykh misr min eahd almamalik 'iilaa nihayat hakam 'asmaeil" tarjamat eali 'ahmad shukri , maktabatan madbuliun , alqahrt , bidun sinah nashr , s 234.
[1] - Baguley, David. Napoleon III and his regime: an extravaganza (Baton Rouge: LSU, 2000, ISBN 0-0871-2664-1).
[1] - ماهر، سعاد ."الفنون الإسلامية" ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1986، صـ140.
mahir , siead. "alfunun al'iislamia" , alhayyat almisriat aleamat lilkutab , alqahrt , 1986 , sa140.
[1] - سالم ، عبد العزيز صلاح . " المعادن الأيوبية ، مرکز الکتاب للنشر ، 1999 ، صـ 171
salim , eabd aleaziz slah. "almaeadin al'uyubiat , markaz alkitab lilnashr , 1999 , s 171
[1] - عدلي ، هناء محمد . "التماثيل في الفن الإسلامي في الفترة من صدر الإسلام حتى نهاية القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي ، کلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 2000م ، صـ 51.
adli , hana' muhmid. "altamathil fi alfan al'iislamii fi alfatrat min sadar al'islam hataa nihayat alqarn alttasie alhajarii alkhamis eashar almiladii , kuliyat alathar , jamieat alqahirat , 2000 m , s 51.
[1] - علي ، سيدة أمام. " دراسة اشغال المعادن المدنية في عهد أسرة محمد علي 1805 إلى 1952 في ضوء مجموعات متاحف قصر النيل عابدين قصر الجوهرة ، کلية الطب بالقصر العيني بالقاهرة ، کلية الآثار ، جامعة القاهرة ، 2009، صـ 127.
ali , sayidatan 'amama. dirasat 'ashghal almaeadin almadaniat fi eahd 'usrat muhamad eali 1805 'iilaa 1952 fi daw' majmueat mutahif qasr alnayl eabidin qasr aljawharat , kuliyat altibi bialqisr aleaynii bialqahirat , kuliyat alathar , jamieat alqahirat , 2009 , s 127.
[1] - عبد الحفيظ ، محمد علي."اشغال المعادن في القاهرة العثمانية في ضوء مجموعات متاحف القاهرة وعمائرها الاثرية، المانيا الغربية، صـ 166.
abd alhafiz , muhamad eali 'ashghal almaeadin fi alqahirat aleithmaniat fi daw' majmueat matahif alqahrt waeamayiriha al'athariat , 'almania algharbiat , s 166.
[1] - فرغلي ، أبو الحمد محمود. الفنون الزخرفية الإسلامية في عصر الصفويين بإيران، مکتبة مدبولي، 1990، صـ 186.
faraghli , 'abu alhamd mahmud. alfunun al'iislamiat fi easr alsifawiiyn bi'iiran , maktabat madbuliun , 1990 , s 186.
[1] - عبد الحفيظ ، محمد علي .المرجع السابق، صـ 166.
abd alhafiz , muhamad eali .almarje alssabiq , s 166.
[1] - علي ، سيدة أمام . مرجع سبق ذکره، صـ 144.
ali , sayidat 'amaman. marjie sabaq dhakarah , sa 144.
[1]- عليوه ، حسين عبد الرحيم. " کراسي العشاء المعدنية " ، محفوظ رسالة ماجستير ، کلية الآداب ، جامعة القاهرة ، 1970 ، صـ 33. 
eliwah , husayn abd alrhem. risalatan majsitir , kuliyat aladab , jamieat alqahirat , 1970 , s 33.
[1]-  Herzfeld. (E) Arabesque Encyclopedia of Islam Vol. 1 PP. 363 - 367.
[1]- الباشا ، حسن ." الفنون الإسلامية وصولها ومجالها ومداها" ، منبر الإسلام ، العدد الخامس ، أغسطس 1965، صـ 83.
albasha , hsn. "alfunun al'iislamiat wusuluha wamajaluha wamudaha" , minbar al'islam , aleadad alkhamis , 'aghustus 1965 , s 83.
[1]- ماهر ، سعاد . " أسطورة شجرة الحياة" منبر الإسلام ، العدد الثاني ، يوليو 1961، صـ 87.  
mahir , saead. "'usturat shajarat alhya" minbar al'islam , aleadad alththani , yuliu 1961 , s 87.
[1]- ديماند " الفنون الإسلامية " ، ترجمة أحمد عيسى ، القاهرة ، 1954 ، صـ 3.
dimanid alfunun al'iislamiat , tarjamatan 'ahmad eisaa , alqahrt , 1954 , s 3.