تصميم حملات التوعية الإعلانية لشرکات الأغذية والمشروبات في فترة الحجر الصحي: تصميم استراتيجية لإدارة الأزمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الاعلام، کلية الالسن والاعلام، جامعه مصر الدوليه، القاهره، مصر

المستخلص

إن فترة الحجر الصحي لها تأثير سلبي على السوق في الوقت الحاضر في جميع أنحاء العالم. و يحاول المصممون الحصول على رسائل توعية فريدة لبيع منتجاتهم في هذه الظروف غير العادية. وقد حاولت بعض الشرکات بالفعل تعديل شعاراتها لإعطاء تأثيرات إيجابية وتشجيع الناس على اتباع قواعد الوقاية من covid-19. ويحاول البحث حل المشکلة و هي أن منتجات الأطعمة والمشروبات تواجه العديد من التحديات في فترة الحجر الصحي Covid-19 مثل انخفاض المبيعات وفقًا لموقف معظم الناس تجاه شراء والبيع. ويهدف البحث إلى اقتراح استراتيجية إدارة الأزمات لتصميم حملات توعية إعلانية لمنتجات الأطعمة والمشروبات لمساعدة هذه المنتجات على التغلب على الوضع الحرج في الحجر الصحي لوباء Covid-19 ، وتکمن أصالة هذا البحث في أنها المرة الأولى التي يتم استخدام المهارات الخاصه بالتواصل عن بعد عبر الإنترنت لشرح وتعلم مادة تصميم الحملات وهي مادة عملي لطالب السنة الأولى مع محاولة تطبيق استراتيجية إدارة الأزمات التي يقترحها البحث واختبار هذه التصميمات من قبل خبراء التصميم على هذه الحملات المصممة من قبل للطلاب حيث شملت هذه الحملات تعديل للعلامة التجارية الخاصة بالشرکة، وتصميم فلاير رقمي وانفوجرافيک ثابت. و قد تم اختيار هذه الحملات من تصميمات الطلاب وفق أفضل من طبق استراتيجية إدارة الأزمات والمحاضرات النظرية العشرة ومتابعتها.ثم عرض الحملات المصممة في استبيان عقد للخبراء في تصميم الإعلانات. ومن النتائج المهمة:
- نصت استراتيجية إدارة الأزمات لتصميم حملات لشرکة الأغذية والمشروبات خلال Covid-19 على ما يلي:
أ) تحديد الأزمة
ب) مفاهيم ورسائل التوعية
ج) هوية الشرکة
د) وسائل الاتصال.
- تعطي استراتيجية إدارة الأزمات لتصميم الحملات اهتمامًا کبيرًا للهوية المرئية للشرکات وفقًا لذلک، يستخدم الطلاب (المصممون) العناصر والألوان والخطوط والصور والأشکال للحفاظ على اتساق تصميم الحملة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Refences:
Farida 2019. Covid-19: These Famous Logos Have Been Remade for the Corona Virus Age! Soo Far Egency. Accessed in 19/8/2020 https://www.soo-far.com/2020/03/23/famous-logo-and-social-distancing/
Holmgren F. and Karl-Rikard Johansson 2015. Crisis Management the Nature of Managing. Master theses within business administration. Jonkoping international business school, Jonkoping University.
Iain Alastair 2016. The Evolution of Interstate Security Crisis-Management Theory and Practice in China. Naval War College Press, Vol. 69, No. 1
Institution for Public relations 2007. Crisis Management and Communication. By Institute of PR. Accessed in 15/6/2020 https://instituteforpr.org/
Karaosmanoglu E., T.C. Melewar and Douglas Paterson 2016. Corporate Identity: Concepts, Components and Contribution. Journal of General Management Vol.31 No.1 59-81 DOI: 10.1177/030630700503100104
Lister Jonathan 2020. Objective in Awareness Advertising. Chron. Accessed in 19/8/2020 https://smallbusiness.chron.com/objectives-awareness-advertising-31418.html#:~:text=Awareness%20advertising%20is%20a%20marketing,services%20or%20products%20it%20offers.
Turafy A. 2017. The Role of Advertising Campaigns in Preserving the Visual Identity for Egyptian Campaigns Products. International Design Journal, Vol.7 Issue 297-306
Zhu l., Deepa Anagondahalli and Ai Zhang 2017. Social Media and Culture in Crisis Communication: MsDonald’s and KFC Crisis Management in China. Public Relation Review 43 487-492 Published by Elsevier Inc.