القيم الإبداعية فى تصوير القرن العشرين "تفاعل بيکاسو مع سيزان وماتييس" "دراسة مقارنة لاستحداث صياغات جديدة للإستفادة منها فى أعمال التجميل البيئى"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم الزخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 قسم الزخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان -القاهرة - جمهورية مصر العربية

المستخلص

لعل أهم ما فى الفن الحديث ، هو تخلص الفنان من القوالب القديمة والتحرر من الإلتزام بنقل العالم الخارجى کما يبدو له من الرؤية العادية، والبحث عن کيفية خلق نتاج خاص وجديد، وعلى هذا اکتسب العمل الفنى فى فترة الحداثة قيمة ذاتية وتخطى النموذج المثالى لعصر النهضة، فالفنان يحمل العالم فى داخله فيعيد صياغته ويقيمه ويخرجه للعالم بشکل جديد يخصه ، وحتى ان حاول الفنان استنساخ ما يراه امامه فى الطبيعة فلا يستطيع منع نفسه من الإضافة والحذف وترک بصمته الخاصة ، وأن أهم شئ هو الإبداع والابداع هو کل شئ. وقد وقع الإختيار على هؤلاء الأسماء " بيکاسو وسيزان وماتيس" لما لهم من بصمات قوية فى عالم الفن والتصميم ،حيث کان لکل منهم معالجات مختلفة عن الواقع المألوف ، فقد بحثو فى جوهر الأشياء والبعد عن مصدر الإلهام من خلال الأنفعالات الداخلية العميقة للفنان ،الذى يکتشف علاقات جمالية وقيم تشکيلية جديدة من خلال المساحات والخطوط والتنوعات اللونية ،فقد استطاعو على مدى سنوات من انتاجهم الفنى ما يسمى "بالموجز الشکلى" ، ويأتى عن ذلک التجريد البليغ لمخزونات الرؤية ، بحيث يبدو الشکل لديه وکأنما فقد صلته بالأصل ، وتوالدت من أشکال جديدة داخل عوالم جديدة ،وهى محصلة خبرات الفنان ولغته الخاصة المنفردة ، فالفن مهما تنوعت أصنافه ومدارسه فهو يعبر عن تصورات الفنان وانفعالاته ومجمل تجربته وخبراته وما يحمله فى داخله من تجارب وخبرات الفنانين السابقين عليه ، وتکون أصالة الفنان نسبية لا تنحصر فى ابتکار أفکار جديدة بقدر ما تنحصر فى التوليف بين أفکار قديمة أو إدخال بعض التعديلات على ما انحدر اليه من طراز أو طرز فنية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1.  عطية، محسن: " الفن وعلم الرمز"، دار المعارف، القاهرة، مصر 2003 ص 7

    Atia, Mohsen: “Al Fan w Elm Al Ramz”, Dar El Maaref, Egypt, Cairo, 2003, P. 7

    1. البسيونى، محمود: " الفن فى القرن العشرين “، مکتبة الأسرة ،2002 ص 215

    El Basiony, Mahmoud:  “Al Fan Fe El Karn El Eshreen" Maktabet El Osra, 2002, P.215

    1. ديوى، جون: "الفن خبرة"، دار النهضة المصرية، القاهرة 2010، ص 161

    Deiwy, John: “El Fan Khebra" Dar El Nahda El Masrya, Cairo, 2010, P.161

    1. Lionello Fentory : "کيف نفهم الالتصوير من جيبوتى الى شاجال" ترجمة :محمد عزت ، دار الکتاب العربى – القاهرة ص217

    Lionello Fentory, “Kaif Nafham Al Tasweer Mn Gibouti Ela Shagal "Targamt: Mohamed Ezaat, Dar Al Ketab Al Araby, Cairo, P.217

    1. عزب، متولي محمد:" القيم التشکيلية للمدرسة التجريدية وأثرها فى فن الجرافيک المعاصر “، رسالة دکتوراه، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا ص 15

    Asab, Mtwali Mohamed: " Al Keiam Al Tashkelia LL Madrasa Al Tagredia w Asraha Fe Fan Al Grafik Al Moaser" Resalet Doctorah, Koliat Al Fnon Al Gamiala, Gameat El Minia, P.15