تأثيرات الطلاءات الملحيه على البلاطات الخزفيه الصناعيه المنتجه بأسلوب الحريق السريع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الفنون التطبيقيه - جامعه حلوان - قسم الخزف

المستخلص

الطلاء الزجاجي الملحي من الطلاءات الخاصة ذات الـتأثيرات الجمالية المميزة ، وله طريقة معروفة لإنتاجه وهو القاء ملح الطعام (Na Cl) من فتحات خاصة في الفرن الخاص بالملح بعد الانتهاء من الحريق مع اغلاق کل منافذ الفرن ، وعند
دخول الملح جو الفرن يتبخر ويملأ جو الفرن ويلتصق بسطوح المنتجات ويتفاعل مع السيليکا والألومينا في الجسم مکونا طلاء
زجاجي ملحي ،وقد سبقت الدراسة حول امکانية الحصول على الطلاء الملحي بواسطة الحريق النفقي والتطبيق على أجسام بورسلين وکان التطبيق بملح کلوريد الصوديوم مباشرة على الجسم ثم الحريق في الفرن النفقي وظهرت نتائج مميزة للطلاء الملحي ، وهذا البحث يتناول کيفية الحصول على الطلاء الملحي بأسلوب الحريق السريع (fast firing) علي البلاط السيراميکي ، وقد تم تطبيق الملح على البلاط بعده طرق منها رش الصمغ أو أي لاصق عضوي على البلاطة اولا ثم نثر الملح الناعم الجاف على طبقة الصمغ على البلاطة أو التطبيق للصمغ بالسلک سکرين على البلاطة وکذلک تطبيق الملح الناعم الجاف على البلاطة بالسلک سکرين لتنظيم تطبيق الملح على جميع أجزاء البلاطة ، وتم تطبيق الملح على انواع مختلفة من بلاطات الحوائط والأرضيات والبورسلين مباشرة على البلاطات ، وکذلک تم تطبيق الملح على بلاطة مطبق عليها بطانه وحدها ، والتطبيق على بلاطة مطبق عليها بطانه وطلاء زجاجي معا، مرة محروقة مسبقا قبل التطبيق ومرة غير محروقة، و التطبيق أيضا على بلاطة مطبق عليها طلاء زجاجي فقط ، وکذلک تلوين الملح أو تلوين الطلاء ثم الحريق في فرن الحريق السريع تحت نفس ظروف حريق البلاط السيراميکي العادي في المصانع ، فظهرت نتائج للطلاء الملحي مميزة في الملمس واللون وذات تأثير جمالي مختلف عن الانتاج الصناعي للبلاط السيراميکيوفي نفس الوقت فهو طلاء اقتصادي رخيص الثمن کل مکوناته هو ملح الطعام .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1. Starkey Peter - Salt Glaze - Pitman Publishing-1977.
2. Troy, Jack - Salt Glazed Ceramics – Watson – Guptill Publications – New York – 1977. www.ceramicartsdaily.org | Copyright © 2010, Ceramic Publications Company | The Salt Glaze Surface. 
3. William G. Fahrenholtz - Productions of a salt glaze by the application slip to the ware - © 2019 The American Ceramic Society -Volume 13, Issue 6 Pages: 177-426 June 1930.
4. John Britt, Mid-Range Glazes, 2014, from http://juliagalloway.com.
5. www.ceramicartsdaily.org | Copyright © 2010, Ceramic Publications Company | The Salt Glaze Surface