وحدات المعنى الاساسية في اللغة والتصوير السينمائي (مدخل سيميولجي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعه ٦ اکتوبر

المستخلص

تناولت العديد من الدراسات الخاصة بسيمولوجيا السينما و الفيلم في الستينيات موضوعات متعلقة بوحدات المعنى الأساسية والافصاح المزدوج/الثنائي و الوحدة الصغرى، و مصطلحات مستويات المعنى، و کل ذلک کان محاولات من قبل الرواد في مجال الدراسات السيميولوجية السينمائية لايجاد تکافؤات بين وحدات اللغة و وحدات الفيلم. وظهر خلال ذلک مصطلح الإفصاح الثنائي او المزدوج الذي يظهر في رسالة الفيلم و الذي يمکن تجزئته الى مفردات بحيث تحمل تلک المفردات المعنى في ذاتها وتسمى وحدات المعنى الأساسية morphems والتي ترتبط بشکل مباشر بدراسة الوحدة الأصغر التي تظهر في الدراسات اللغوية في وحدات الصوت الأساسية باللغة المنطوقة او وحدات الکتابة الأساسية باللغة المکتوبة. ذکر ميتز -وهو أحد اهم الرواد في مجال الدراسات الخاصة بسميولوجيا الفيلم- في تفسيره للسبب وراء عالمية السينما جانبين، الجانب الاول: ان الادراک البصري اقل تنوعا في العالم من تنوع اللغات، الجانب الثاني: ان السينما ليس بها افصاح مزدوج الذي يمثل البداية لدراسة وحدات المعنى الأساسية والوحدات الصغرى، مشکلة البحث: تناول کريستيان ميتز في دراساته السينمائية السينما کمنظومة لغة بدلا من تناولها کلغة، واعتمد في ذلک من وجهة نظره على عدم وجود الإفصاح الثنائي بالفيلم السينمائي مما ينفي إمکانية وجود وحدات أساسية ذات معنىmorphems ووحدات صغرى سينمائية بالفيلم، کما لم تتناول أي دراسة وجود وحدات المعنى الاساسية في التصوير السينمائي، أهمية البحث: دراسة وحدات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي، مما يضعها في تکافؤ مع اللغة ويساهم بشکل اکبر في دراسة لغوية الفيلم ککل، هدف البحث: دراسة الوحدات ذات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي وکذلک الافصاح المزدوج، منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي الاستدلالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
(1) إيکو ، أمبرتو ، العلامة" تحليل المفهوم وتاريخه، ترجمة: سعيد بنکراد، بيروت: المرکز الثقافي العربي، 2008.
Eco , Umberto ,''al3alamah''ta7aleel almafhoom wa tari5oh , targamah: Saiid Binkrad , Bairoot,: almarkaz althakafi al3arabi , 2008.
(2) Metz, Christian. Film Language: A Semiotics of the Cinema, Translated by Michael Taylor, Chicago,The University of Chicago Press, 1991.
(3) Rumble, Patrick. Testa, Bart. Pier Paolo Pasolini: Contemporary Perspectives, Italy, Toronto Italian Atudies, Vol (73), No (2), 1996.
(4) Courtois, Ce¢dric. the triple articulation of audiovisual media technologies in the age of convergence, Uniwesiteit Gent,  2013, https://core.ac.uk/download/pdf/55769371.pdf.
(5) (Stam, Robert & Burgoyne ,Robert & Flitterman-Lewis , Sandy, New Vocabularies in Film Semiotics, London: Routledge press, 1992.
(6) Rumble, Patrick. Testa, Bart, Pier Paolo Pasolini: Contemporary Perspectives, Italy, Toronto Italian Atudies, Vol (73), No (2), 1996.
(7)  Chandler, Daniel, The Basics, semiotics, London: Routledge press, 2002.
(8) Metz, Christian. Film Language: A Semiotics of the Cinema, Translated by Michael Taylor, Chicago,The University of Chicago Press, 1991.
(9)  تشاندلر، دانيال. معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات، ترجمة: شاکر عبد الحميد، أکاديمية الفنون، دراسات نقدية (3)، 2000.
Chandler, Daniel, “Mo3gam al Mostala7at al assasia fe 3elm al 3lamat” , targamh: shaker abd el hamed, akademiat al fonon, drasat nakdeia (3), 2000.
(10) Chandler, Daniel, The Basics, semiotics, London: Routledge press, 2002.
(11) Stam, Robert & Burgoyne ,Robert & Flitterman-Lewis , Sandy, New Vocabularies in Film Semiotics, London: Routledge press, 1992.
(12) Stam, Robert & Burgoyne ,Robert & Flitterman-Lewis , Sandy, New Vocabularies in Film Semiotics, London: Routledge press, 1992.
(13) Metz, Christian. Film Language: A Semiotics of the Cinema, Translated by Michael Taylor, Chicago,The University of Chicago Press, 1991.
عامر، سوسن، دراسة سيمولوجية للاضاءة السينمائية، مجلة العمارة والفنون الإسلامية والعلوم الانسانية، المجلد: ٥، العدد (٢٢)، ٢٠٢٠.
Amer, Sawsan, Semiotics Study for Cinematic Lighting, The Arab Association of Civilization And Islamic Arts, Vol (5), No (22), 2020.