الخيال والفيلم السينمائي (بالتطبيق على فيلم عرق البلح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعه ٦ اکتوبر

المستخلص

يخضع الخيال للإدراک وتؤثر کلا من الانفعالات والخبرات، والدوافع، والتوقعات في الإدراک. وللخيال دور کبير في اغلب الجوانب الحياتية والتفاعلات الانسانية، ويظهر بقوة في الفنون المختلفة، ولا يمکن حصره على جنس او عمر او ثقافة معينة، وهکذا يظهر الخيال نواح عديدة من الحياة لکن عندما نتحدث عن السينما فالأمر يحتاج الى دراسة، فأکثر ما يتعرض له الفيلم من هجوم يتبلور حول مفهوم واقعية الفيلم وانه نسخ للواقع او نقل له، مما وضع الفيلم السينمائي امام مشکلة عند دراسة مدى الخيال المتاح فيه، يظهر الخيال الفيلمي على ثلاث مستويات: خيال فريق العمل، خيال المتلقي، وأخيرا قصة الفيلم ذاتها.
مشکلة البحث: شکک البعض في مدى الخيال الذي يتحقق في التجربة الفيلمية السينمائية، أکثر ما تعرض له الفيلم من هجوم يتبلور حول واقعية الفيلم وانه نسخ للواقع او نقل له، في محاولة لنفي صفة الابداع عنه، مما يضع الفيلم السينمائي في مشکلة امام دراسة الخيال فيه، کما لا تتوفر دراسة تتناول الخيال في الصورة البصرية/السمعية بالفيلم السينمائي. أهمية البحث: دراسة الخيال في الفيلم السينمائي يضيف مفرده هامه الى مفردات دراسة الفيلم السينمائي، کما تساهم الدراسة في طرح عنصر جديد الى عناصر تحليل الفيلم السينمائي ودراستة خلال بنية الفيلم. اهداف البحث: استکشاف بعض جوانب الخيال السينمائي، وکذلک دراسة الخيال کأحد عناصر الفيلم السينمائي الأساسية التي يعتمد عليها في بناءه البصري/السمعي. منهج البحث: الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان الخيال الابداعي يحتل جزءا کبيرا من نسيج الفيلم السينمائي البصري/السمعي وأيضا الدرامي. وتقدم السينما هذا الخيال الخالص في شکل بصري يبدو واقعيا.
کما لا يرتبط الخيال فقط بالسينما الخيالية لکنه يظهر أيضا في کل أنواع الأفلام السينمائية من خلال عناصر الفيلم المختلفة وتطويعها المبدع خلال الفيلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
(1)     عبد الحميد، شاکر، (٢٠٠٩)، الخيال. الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة:(٣٦٠).
Abd El Hamed, Shaker. (2009), Al Khayal. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters, Knowledge World: (360).
(2)     لندا .دافيدوف ، (٢٠٠٠)، الذاکرة (الادراک-الوعي) الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، ترجمة نجيب الفونس خزام، مصر، طبعة أولى.
Linda., Davidov. (1st ed.). (2000). Memory (perception-awareness), targamah: Naguib Alfons Khuzam. Cairo: International House for Cultural Investments.
(3)      Wollen ,Peter (1969), Signs and Meaning in the Cinema. London: Martin Secker & Warburg Limited, 139.
(4)      Scruton, Roger (1981), Photography and Representation. Chicago: The University of Chicago Press Journal, vol. (7), No.(3), 577-603.
(5)      Currie, Gregory (1995), Image and Mind: Film, Philosophy, and Cognitive Science. Cambridge: Cambridge University Press.
(6)      Scruton,Roger (2009), Working Towards Art, British Journal of Aesthetics vol. 49, No. 4, 324. 
(7)     عبد الحميد، شاکر، (٢٠٠٩)، الخيال. الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة:(٣٦٠).
Abd El Hamed, Shaker. (2009), Al Khayal. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters, Knowledge World: (360).
(8)     Abrams, Nathan (2001) Ian Bell and Jan Udris, Studying Film. London: Arnold.
(9)      ستروک، جون (١٩٩٦)، البنيوية وما بعدها: من ليفي شتراوس إلى دريدا، ترجمة محمد عصفور. الکويت: سلسلة عالم المعرفة، عدد 206، 14.
Struck, John (1996), Structuralism and Beyond: From Levi Strauss to Derrida, targamah: Muhammad Asfour. Kuwait: The World of Knowledge Series, No. 206, 14.
(10) إيکو، أمبرتو ، (٢٠٠٧)، "العلامة" تحليل المفهوم وتاريخه، ترجمة سعيد بنکراد، المرکز الثقافي العربي، بيروت.
Eco , Umberto , )2008(''al3alamah''ta7aleel almafhoom wa tari5oh , (Saiid Binkrad, Trans), Bairoot,: almarkaz althakafi al3arabi.
(11) Chandler, Daniel, (2002) The Basics, semiotics. London: Routledge press. 34.
(12) عبد الحميد، شاکر، (٢٠٠٩)، الخيال. الکويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، عالم المعرفة:(٣٦٠).
Abd El Hamed, Shaker. (2009), Al Khayal. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Letters. Knowledge World: (360).
(13)  Avarese, John, Landau, David (2017) Post Sound Design: The Art and Craft of Audio Post Production for Moving Image (the CineTech Guides to the Film Crafts), Bloomsbury Academic.