دور المؤثرات الخاصة الفوتوغرافية في إنتاج صورة فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

ملخص :
المؤثرات الخاصة الفوتوغرافية هي مجموعة من التقنيات التي يستخدمها المصور بهدف تغيير مظهر الصور الفوتوغرافية لتتجاوز مجرد التقاط صورة ، قد تحاکي الصور الملتقطة الواقع أو لا تحاکيه ولکن لابد أن تحمل بعض الصفات الوهمية لنقل المعلومات إلى المشاهد بطريقة أکثر جاذبية وفعالية من الصورة القياسية التقليدية . تستغرق العديد من هذه التأثيرات وقتًا ومعرفة فنية متعمقة فاستخدام هذه التأثيرات يجعل الصورة أکثر إبهارًا وتأثيرا يستکشف البحث أبرز التقنيات التي تستخدم لإنتاج صور فوتوغرافية فنية باستخدام المؤثرات الخاصة ويحاول فک الاتباس ما بين العديد من المفاهيم المتعلقة بالمؤثرات الخاصة مثل الفوتوغرافيا التجريبية والفوتوغرافيا البديلة وذلک عبر تناول ودراسة وتحليل العديد من التقنيات عبر تحليل مجموعة من أعمال أبرز المصورين الفوتوغرافيين العالميين .
مشکلة البحث: ثمة التباس کبير في مفهوم التجريب في الفوتوغرافيا قد يصل لحصره في التعديلات باستخدام الکمبيوتر کما ان هناک فقر شديد في الدراسات التي تناولت حصر وتصنيف التقنيات التي تغير من مظهر الصورة الفوتوغرافية فحتي الان لا يوجد استکشاف کامل لکافة مميزات الوسيط مما يتسبب في عدم تحديد ملامح المؤثرات الخاصة ولا دراسة أساليب إنتاجها أوفهم التقنيات المستخدمة فيها .
أهمية البحث :التساؤل کيف نحقق التأثيرات البصرية التي تغير من مظهر الصورة الفوتوغرافية التقليدية ويحولها إلي صورة لا تحاکي الواقع ،وهو ما يتطلب فهم عميق ودقيق لهذه التقنيات والتمييز بينها العديد من المفاهيم التي قد تغير مظهر الصورة التقليدي.
أهداف البحث :
تحديد سمات التقنيات التي تنتج مظهر فوتوغرافي لا يحاکي الواقع .
التمييز بين الفوتوغرافيا البديلة والتجريبية والمؤثرات الخاصة
تحليل أعمال فنية متنوعة تغطي العديد من التقنيات البصرية المختلفة
منهج البحث : تعتمد الدراسة على القراءة التحليلية المتأنية في العديد من الأعمال الفوتوغرافية الفنية بهدف فهم وتحليل التقنيات المستخدمة .
کلمات دالة : الفوتوغرافيا الفنية –المؤثرات الخاصة – التجريب في الفوتوغرافيا – الفوتوغرافيا البديلة – الخدع البصرية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
مراجع البحث
أولا المراجع الأجنبية :      
1)      Alvin Langdon Coburn, Helmut Gernsheim, and Alison Gernsheim, Alvin Langdon Coburn, Photographer: An Autobiography with over 70 Reproductions of His Works (New York: Dover Publications, 1978), p. 104,102.
2)     
Amiria Gale 100+ Creative Photography Ideas: Techniques, Compositions & Mixed Media ApproachesApril 29th, 2020
3)      Davidhazy Andrew, Simplified stroboscopic system for motion pattern photography Rochester Institute of Technology RIT Scholar Works, Articles 4-24-1999 
4)      Davidhazy, Andrew. "Special Effects Photography." The Focal Encyclopedia, 3rd Edition, edited by Leslie Stroebel and Richard Zakia, Focal Press, 1993, pp. 389-395
5)      Doug Chinnery ,Multiple Exposure Photography,onlandscape.co.uk/2013, Issue 63
6)      Dusan Stulik ,Art Kaplan , Alternative Process Photography and Science meet at the Getty. Getty Conservation Institute,p1,4
7)      Frédéric Devernay, Paul Beardsley, Stereoscopic Cinema, Researchgate. , 2010,p20
8)      Laura Michaud, Alternative Process Photography: Beyond Digital and Film, University of Rhode Island, 2017,p1
9)      Mr.Arnett ,Researching Light Painting Photography ,AWQ 3M,Light Painting Photography Project,intro.htm
10)  Researching Light Painting Photography:\\Mr.Arnett\AWQ 3M\Light Painting Photography Project\intro.htm
11)  Richard Gregory, Perception ,Editorial 1993, volume 22, pages 1007-1011
12)  RUSSELL BURDEKIN, PEPPER’S GHOST AT THE OPERA, Theatre Notebook, Vol. 69, No.3, 2015, pp.152-164.a pre-publication proof.2014
 
13)  Scott Kelby, The Landscape Photography Book , Rocky Nook, ISBN-13: 978-1-68198-432-2, part 1,2019
14)  Steffi Kammeier The Changing Nature of the Photogram: Comparing Historic and Contemporary Examples of Camera-less Photography
 
ثانيا مواقع الإنترنت:
17)  https://mymodernmet.com/michal-macku-gellages