تأثير مدرسة البوهاوس فى أثاث وديکور الأفلام المصرية فى الخمسينيات وحتى السبعينيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة، کلية الإعلام، جامعة الأهرام الکندية، القاهرة، مصر.

المستخلص

ظهر عبر التاريخ عدد من الحرکات والمدارس الفنية التى أسهمت فى تشکيل الذوق الحديث والمعاصر فى شکل الأثاث والديکور. ومن بين أهم تلک المدارس مدرسة الباهاوس التى ظهرت فى ألمانيا فى بدايات القرن العشرين ثم انتشر روادها خارجها بعد إغلاقها فى برلين (آخر مقر لها بألمانيا) فى الثلاثينيات من نفس القرن کى ينشروا أفکارها.

ولم تکن مصر بمعزل عن تلک الحرکات والمدراس الفنية الحديثة، فهذا البحث يکشف عن تأثر مهندسي الديکور ومنفذى المناظر الذين عملوا بالأفلام بالمصرية بمدرسة الباوهاوس الألمانية. فعبر ملاحظة شکل التصميمات التى جاء عليها الأثاث والديکور المستخدم فى السينما المصرية خلال فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات أمکن لهذا البحث معرفة مدى التأثر بمدرسة الباوهاوس وشکله.

حاول هذا البحث الکشف عن ماهية ذاک التأثر بمدرسة الباوهاوس؛ أهو بفکر وخصائص المدرسة (کالجمع بين التکنولوجيا والفن)، أم أنه يکمن فى تشابه بعض الأثاث المستخدم فى الأفلام المصرية مع منتجات بعينها من مدرسة الباهاوس.
ولتحقيق ذاک الغرض تناول البحث شکل الأثاث والديکور فى عدد من الأفلام المصرية من إنتاج فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات بالعرض والتحليل، حيث رُعي تفنيد نقاط التشابه بين تصميمات مدرسة الباهاوس من أثاث وأعمال فنية والديکور والأثاث المستخدم فى الأفلام المصرية محل الدراسة، سواء کان ذلک التأثر تأثراً بمنتجات بعينها من مدرسة الباهاوس أو انعکاساً لسمات المدرسة وتوجوهاتها الحداثية.

وينتهى البحث فى نتيجته إلى أنه بالرغم من أن بعض الأثاث والديکور المستخدم فى الأفلام المصرية محل الدراسة جاء مشابها لمنتجات بعينها من مدرسة الباوهاوس إلا أن البعض الآخر جاء مبتکرا، أى جديدا لا يشبه بالضرورة منتج معين من منتجات المدرسة بل يستقى أفکاره من خصائص المدرسة وأسلوبها العام أو أفکارها المجردة وفلسفتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية