الواقع المعزز کأحد الحلول الفعالة لتدعيم الترابط بين التصميم والإنتاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الصناعى/کلية الفنون التطبيقية/جامعة بنها/بنها - القليوبية

المستخلص

تهدف شرکات تصنيع المنتجات إلى زيادة قدرتها الإنتاجية وکذلک جودة منتجاتها بهدف تحقيق مخططاتها التسويقية وزيادة قدراتها التنافسية مع الشرکات الأخرى.، وفى سبيل تحقيق ذلک تسعى الشرکات إلى المضى قدماً فى عمليات تسهيل عمليات الإنتاج وتقليل تکلفة الإنتاج من خلال تعدد مواقع تنفيذ أجزاء ومکونات المنتج وفقاً لطبيعة کل جزء والخامات المستخدمة فى إنتاجه وکذلک عدد العمالة المطلوبة لتصنيعه وتکلفة تلک العمالة.
إضافة إلى توجه بعض الشرکات إلى إسناد تنفيذ بعض تلک المکونات والأجزاء إلى دول متعددة وفقاً لما تتميز به کل منها جغرافياً ولوجيستياً ...إلخ، مما نتج عن ذلک أن توزيع بعض اللمؤسسات الصناعية مصانع إنتاج مکونات منتجاتها ليصبح فى مناطق متعدده حول العالم.
ورغم أن المؤسسات الإنتاجية قد حققت بذلک الهدف المنشود من تقليل تکلفة الإنتاج إلا أنها واجهة مشکلات جديدة فى عملية التواصل وتبادل المعلومات بين نقاط الإنتاج المتعددة والمنتشرة حول العالم وبخاصة مع تعدد اللغات والثقافات وفروق التوقيت...إلخ، ونتج عن ذلک إهدار مزيداً من الوقت فى تيسير عملية التواصل ونقل المعلومات اللازمة لإتمام عمليات التصنيع والتجميع على الوجه الأمثل وبالجودة المطلوبة والتى يجب تتم بشکل سريع ضمن دورة حياة المنتج أثناء إنتاجه بدايةً من التصميم والتخطيط للإنتاج وصولاً إلى التصنيع والتجميع.
ولعل مرحلة تجميع مکونات وأجزاء المنتج هى المرحلى المفصلية الأهم فى عملية الإنتاج لما تتطلبه من دقة عالية وتواصل جيد بين کل من (مراحل التصميم والإنتاج) و(مراحل الإنتاج بعضها البعض)، وتتم هذه العملية غالباً بإستخدام کتيبات تعليمات التجميع والتى تکون فى صورة نصية مزودة بالصور والمخططات، مما يفرض على العاملين التتابع بين قراءة تلک التعليمات وإدراکها بالشکل الصحيح ثم تنفيذ عملية التجميع عملياً مما ينتج عنه إحتمالية کبيرة فى تشتيت الإنتباه وبطئ عملية الإنتاج (على الأقل بالنسبة للعاملين المبتدئين) وهو ما ينتج عنه إهدار الوقت وبالتالى يخفض من کفاءة خط الإنتاج.
وهنا يمکن للواقع المعزز معالجة تلک المشکلات من خلال تقديم تعليمات التجميع بعدة طرق منها محاکاة التجميع بشکل مرئي أو صوتى أو کلاهما معاً، وبالتالى تحسين أداء وکفاءة عامل التجميع ورفع مستوى الترکيز لديه.
ومن أکثر الأمثلة لتطبيق ذلک ماتقدمه شرکة General Electric فى ورشة عمل المحرکات النفاثة حيث بإمکان مهندس الصيانة خلال تنفيذ أحد أعمال الصيانة أن يتعرف بسهولة على قطع الغيار اللازمة وآلية ترکيب الأجزاء، وأجزاء المحرک التى يجب أن يتم إستبدالها بالإعتماد على تقنية الواقع المعزز بشکل کلى.
مما سبق تبرز أهمية إعتماد الواقع المعزز کأحد الحلول الفعالة فى تحقيق التواصل ونقل المعلومات بين مصمموا الأجزاء والمکونات والقائمين على تصنيعها وتجميعها وتنفيذ عمليات الصيانة لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية.
1)      محمد ، طارق ، "أساليب مبتکرة في التسويق الإلکتروني مع الواقع المعزز وأثرها فى تصميم المنتجات"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،المجلد 4، العدد 17، سبتمبر و أکتوبر 2019، الصفحة 335-348.
1) muhamad , tariq , 'asalib mubtakarat fi altaswiq al'iilikturunii almueazaz wa'atharuha fi tasmim almuntajat ", majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat , almujalad 4 , aleadad 17 , sibtambar w 'uktubar 2019 , alsafhat 335-348.
2)      قنصـوة ، مـروة عبـد المنعم ، "تصمیم تطبیقات الواقع المعزز باستخدام الوسائط الرقمیة من اجل العثور علی المسار وأدراجها علی الاجهزة الالکترونیة وأثرها علی المتلقی"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية،
المجلد 3، العدد 12 (2)، الخريف 2018، الصفحة 460-476.
2) qunsuwat , maruat eabd almuneim , "tasimuym tutbyqat alwaqie almueaziz alnamat alqiasii min ajil almithal ealay almithal , ealy alajihizat alalktrunyt wa'atharuha almutalaqiy" , majalat aleimarat walfunun waleulum al'iinsaniat ,
almujalad 3 , aleadad 12 (2) , alkharif 2018 , alsafhat 460-476.
المراجع الأجنبية.
1)      F. Doil, W. Schreiber, T. Alt and C. Patron, "Augmented reality for manufacturing planning", 7. International Immersive Projection Technologies Workshop, 2003.
2)      Hu Tianyu et al., Overview of augmented reality technology. Computer Knowledge and Technology, 2017(34): 194-196(in Chinese).
3)      J.-H. Chen, W.-Y. Chen, and C.-H. Chen, “Identification recovery scheme using quick response (qr) code and watermarking technique.” Applied Mathematics & Information Sciences, vol. 8, no. 2, 2014.
4)      T. Alt and S. Nölle, "Weite Welt – Augmented Reality in der Automobilindustrie", iX – Magazin für professionelle Informationstechnik, no. 5, pp. 142-145, 2001.
 
المراجع من شبکة المعلومات الدولية.
7)      https://www.jabil.com/blog/augmented-reality-in-product-design.html