المکتبه الأکاديميه کمدخل لتنميه مهارات التفکير الإبداعى فى ضوء التصميم الداخلى والمنسوجات المعلقه المطبوعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 کلية الفنون التطبيقية - دمياط

المستخلص

إن التطور التکنولوجى فى المجتمع والمتغيرات المستحدثه أوجدت مفاهيم ومصطلحات جديدة فى مجال التصميم کالتصميم الرقمى والتصميم الإفتراضى والبيئه الإلکترونيه. هذة المفاهيم أثرت على المکتبات الأکاديميه التى تلعب دوراً هاماً فى عمليه التعليم والتعلم ففرضت على المصمم إعادة التفکير فى الفراغات الداخليه للمکتبات الأکاديميه وايضا إلقاء الضوء على المنسوجات المعلقه المطبوعه من أجل الحفاظ على دور تلک المکتبات فى تحقيق أهداف العمليه التعليميه وتنميه القدرة الإبداعيه والبحثيه للطالب، وتلبيه متطلبات المؤسسات التعليميه.
وبناءاً على توجهات الدوله المتبنيه شعار "إبدع...إنطلق" کان إهتمام البحث فى تنميه مهارات التفکير الإبداعى للطالب الجامعى فالتفکير الإبداعى هو حديث العصر وهو هدف المؤسسات الجامعية فى مصر حيث أنة يزود الأفراد بإستراتيجيات يستطيعون من خلالها التعامل مع البيئة وذلک من خلال تطوير المکتبات بإعادة صياغة الفراغات الداخليه بالاستعانه بالمنسوجات المعلقه المطبوعه لخلق وإيجاد بعض الفعاليات والأنشطه بجانب تحديد لبعض المناطق المنفصله داخل الفراغات بحيث تصبح جزءاً لا يتجزأ من التخطيط الداخلى للفراغ بما يحقق الکفاءة الوظيفيه ويُلائم فکر الطالب ومتطلباته فى العصر الحديث.
وتتلخص مشکله البحث فى إغفال المکتبات الأکاديميه بالجامعات لبعض أساليب التعليم والتعلم التى تنمى مهارات التفکير الإبداعى فى المراحل الجامعيه الأولى والثانيه وإحتياجات الطالب المتغيرة، وذلک من خلال الفراغات الداخليه الغير مستغله لتحقيق أعلى کفاءة وظيفيه لکلاً من المکتبه والطالب.
وبالتالى يصبح السؤال الرئيسى: هل للمنسوجات المعلقة المطبوعه دوراً فى أعمال التصميم الداخلى لرفع الکفاءة الوظيفيه للمکتبه ويکون لها تأثير إيجابى على تنميه التفکير الإبداعى للطالب؟ کما يهدف البحث الى وضع رؤيه تصميميه جديدة للفراغ الداخلى للمکتبه مستخدماً المنسوجات المعلقه المطبوعه لجذب الطالب الى المکتبه لتصبح جزءاً من کيانه التعليمى والمعرفى ونواةً لإبداعة الفنى والتقنى وذلک من خلال الدراسات المسحيه والتحليليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-      Rostom rasmy abd el malek, tahkek shakhsyat al taleb al masry kshakhsya alamya,al markaz alkawmy l el bhooth al tarbwya w al tanmya , cairo ,2016
رستم رسمى عبد الملک , تحقيق تکوين شخصيه الطالب المصرى کشخصيه عالميه- المرکز القومى للبحوث التربويه والتنميه- القاهرة- 2016.
2-      Atya Mohsen ali, al gawda al shamela w al gaded fe al tadrees ,al tabaa al ola ,dar safaa leltbaah w al nashr w al tawzea,2009
عطيه محسن على , الجودة الشامله والجديد فى التدريس- الطبعه الأولى- دار صفاء للطباعه والنشر والتوزيع- 2009.
3-      Wilson, Valeric- Education parumon teaching- 2003.
4-      Al halak hesham saeed , al tafkeer al ebdaey : maharat tastahek al taalom ,al hyaa el ama al soriya lel ktaab ,demshk,2010.
الحلاق هشام سعيد - التفکير الإبداعى: مهارات تستحق التعلم- الهيئه العامة السورية للکتاب- دمشق- 2010.
5-      Khatab naser gamal , taalem al tafkeer lel talaba zawy soobat al taalom, dar al bazory al elmya lel nashr w al tawzee , 2008.
خطاب  ناصر جمال - تعليم التفکير للطلبة ذوى صعوبات التعلم- دار البازورى العلمية للنشر والتوزيع- 2008.
6-      Al hkalely khalel w akharoon, tadres al olom fe mrahel al taleem al aam , al tabaa al ola , dar al kalam , dubai,1996.
الخليلى  خليل وآخرون- تدريس العلوم فى مراحل التعليم العام- الطبعة الأولى- دار القلم- دبى- 1996.
7-      Al benaly ghadnanah saeed , mada esthkdam moalmy al drasat al egtmaeya l mharat el tafkeer fe tadrees tlamez al marhala al ebtdaeya be dawlet katar , mgalet rsalet el hkaleeg el araby , al adad 99, al ryad , al mamlaka al arbya al soodyaa ,2003.
البنعلى غدنانة سعيد - مدى إستخدام معلمى الدراسات الإجتماعية لمهارات التفکير فى تدريس تلاميذ المرحلة الإبتدائية بدولة قطر- مجلة رسالة الخليج العربى- العدد 99- الرياض- المملکة العربية السعودية- 2003.
8-      El hadady Dawood abd el malek  w akharoon , mostwa mharat el tafkeer al ebdaey lda al talaba al moalemen fe al aksam al elmya fe kolyat al tarbya w al olom al tatbekya , al mogalad el thany , al adad 3 , al mgala al arabya ltatweer al tfawok ,2011.
الحدابى داود عبد الملک وآخرون- مستوى مهارات التفکير الإبداعى لدى الطلبة المعلمين فى الأقسام العلمية فى کلية التربية والعلوم التطبيقية- المجلد الثانى- العدد 3- المجلة العربية لتطوير التفوق- 2011.
9-      Marica J. Bates and Mary Niles Maack- Encyclopedia of library and Information Sciences- Third Edition- CRC Press- Boca Raton- 2009.
10-  Gaber gabder abd el hameed , estrategyt al tadrees w al taleem , al kahra , dar el fkr el araby , al taba al ola . 1999.
جابر عبد الحميد جابر: إستراتيجيات التدريس والتعلم، القاهرة: دار الفکر العربى، الطبعة الأولى، 1999.
11-  HYPERLINK "http://www.aun.edu.eg/faculty_education/ciqap/learn_estrategy.pdf
12-  Meilach, D., Z. 1970. Making contemporary rugs and wall hangings. London: Abelard-Schumann.
13-  Cumming, E. and Weir, D. 2012. The art of modern tapestry: Dovecot Studios since 1912. Farnham: Lund Humphries.
14-  Karasz, M. 1959. New York, U.S.A: Funk & Wagnalls.
15-  Troy, V.G. 2006. Aldershot: Lund Humphries. 
16-   Zedan emad abd el satar , tatheer al tasmeem al dakhly l kaat al motalaa ala kfaet estkhdam al maktaba , kesm el maktabat w al maalomat , kolyat al adab , gamet kafr el sheikh ,2015
زيدان عماد عبد الستار: تأثير التصميم الداخلى لقاعات المطالعة على کفاءة استخدام المکتبة ، قسم المکتبات والمعلومات ، کلية الآداب ، جامعة کفر الشيخ ، 2015 .
17-  Abd el hameed maiy , fathalla yomna mohamed , dor al enphographic al tfaoly fe al tasmeem al dakhly lel mtahef al moasra , bahth manshor, mgalet al emara w al fnon , al adad al hadi ashar , al goza al awal , 2018.
الحميد مى عبد ، فتح الله يمنى محمد: دور الانفوجرافک التفاعلى فى التصميم الداخلى للمتاحف المعاصرة ، بحث منشور ، مجلة العمارة والفنون ، العدد الحادى عشر ، الجزء الاول ، 2018 .
18-  Melhem samy mohamed, elm nafs al nomow ( dawret hayat al ensan ) , al tabaa al ola , dar al fkr , al ordon , 2004 .
ملحم  سامى محمد , "علم نفس النمو (دورة حياة الانسان)"- الطبعه الأولى – دار الفکر- الأردن- 2004م.
19-  Abd el salam hamed zahran , elm nafs al nomow (al tofola w al morahka ) al tabaa al sadsa , alam al kotob , al kahera , 2005.
 عبد السلام حامد زهران ,  "علم نفس النمو (الطفوله والمراهقة)"- الطبعه السادسة- عالم الکتب- القاهرة- 2005م.
20-  Refky ahmed ali , al tasmem ososo w mkwmatoh al gmalya w al taberya , mtbaet modern center , al kahera ,1998.
رفقى أحمد على,  "التصميم أسسه ومقوماته الجماليه والتعبيريه"- مطبعه مودرن سنتر- القاهرة- 1998م.