تطور خامات التصميم الداخلى فى ضوء التقدم الفکري والتکنولوجى للشکل المعمارى المعاصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التصميم الداخلى,کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان

المستخلص

يتعرض البحث للتطورات التى طرأت على الفکر التصميمى المعمارى وداخل الحيز الفراغى، خصوصاً بعد هذا التطور التقنى المواکب لتطور التکنولوجيا الرقمية لبرامج الرسم، وما أحدثته هذه التغيرات على تطور الشکل المعمارى المعاصر بالمعالجات المعقدة تصميمياً وتنفيذياً، ففى السابق کان المصمم لا يملک إلا خياله العلمى للتعبير بسبب تواضع ومحدودية الأدوات المتاحة له وکانت أفکاره تخرج على الورق من خلال الرسم بالقلم، وأثناء إختيار الخامات لمعالجة جوانب التکسية وتأثيث الفراغات الداخلية کانت تواجهه صعوبة بسبب أنواع الخامات وإمکانياتها المحددة. لکن مع التطور التکنولوجى المذهل الذى صاحبه تغيير في کل فروع العلم والتخصصات، وخاصة مجالات العمارة التى إستفادت بشکل کبير من هذا التطور، وتطور معها الشکل المعمارى، فعدما کانت العمارة محصورة في التصميم التقليدى برزت تصميمات غير مألوفة وأکثر تطوراً تتميز بالحواف المستديرة والأشکال الإنسيابية والتداخل المعقد بين الخطوط، إضافة لتغيير نمط الحيز الوظيفى الداخلى لتتلاءم مع الشکل الخارجى وتلبى إحتياجات المستخدمين بطابع مناسب ومعاصر. وکان لظهور الخامات الحديثة وما صاحبها من تقنية الفضل في إستکمال حلقة الوصل بين التصميم والتنفيذ، وأصبح من اليسير تنفيذ ما تم تصميمه في عالم الواقع الإفتراضى ليصبح واقع ملموس في ضوء التقدم الفکري والتکنولوجي. إن التطور التکنولوجي الذي شھدته تکنولوجيا المواد نتج عنه مواد وخامات حديثة مطورة، ھدفھا التحسين والحفاظ علي البيئة والطاقة، إضافة إلى الجانب الإبداعي في العملية التصميمة والتنفيذية لتحقيق فکر تصميمي حديث يتناسب مع متطلبات المجتمع المعاصر، وأصبح الهدف الأساسى للمعمارين والمصممين هو توظيف وإستغلال التکنولوجيا المتاحة لخدمة العمارة وأغراضها، وذلک من خلال التصميم والتنفيذ وتوافق التکامل بينهما، واستعان بعض المصممين بتلک الطفرات في إيجاد لغة معمارية جديدة تتناسب مع العصر متضمنة إبتکار وإبداع لم يکن من السهل وجوده في العهود السابقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1- أسعد حسن علي مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية المجلد الخامس والعشرون- العدد الأول 2009.
Asead Hasan Ali, majalat jamieat dimashq lileulum alhandasia, almujalid alkhamis waleishrun- aleadad al'awal 2009.
2-  بغدادى، مصطفى عدلى- نظريات العمارة (دراسة التغيير في الفکر المعمارى الغربى عبر التاريخ) النشر العلمى والمطابع جامعة الملک سعود- الرياض 2009.
Baghdad, Mustafaa Adli- nazriaat aleamara (draasat altaghyir fi alfikr almueamaraa alghurbaa abr altaarikh) alnashr aleulmaa walmatabe’ jamieat almalik saud- alriyad 2009.
3- جيهان فايز عبد العزيز- الاسمنت المدعم بالألياف الزجاجية G R C کخامة جدارية ودوره في الارتقاء العمرانى - مجلة کلية الفنون الجميلة- القاهرة 2002.
Jihan Fayiz Abd Alaziyz- alaismant almudaam bi al'alyaf alzujajia G R C kakhamat jadariat wadawrih fi alairtiqa' alomran - majalat kuliyat alfunun aljamyl- alqahira 2002.
4- حسن، نوبى محمد- قيم الإبداع في التصميم المعمارى- مجلة تقنية البناء- وزارة الشئون البلدية العدد السادس- الرياض 2005.
Hasan, Nubi Muhamad- qiam al'iibdae fi altasmim almueamaari- majalat taqniat albna'- wizarat alshuyun albaladia aleadad alsads- alriyad 2005.
5- سمارة محمد زهير- دليل صناعة المواد الإنشائية- دار مجدلاوي للنشر والتوزيع- عمان 2003.
Samara Muhamad Zahir- dalil sinaeat almawad al'iinshayiya- dar majdalawi lilnashr waltawzie- amman 2003.
6- شنيارة بول- اختيار مواد البناء والإکساء من خلال مواصفاتها البيئية- مجلة جامعة دمشق- مجلد ١٨ العدد الثاني 2002.
Shaniara Bawla- aikhtiar mawad albina' wal'iiksa' min khilal mwasafatiha albei’ya- majalat jamieat dimshq- mujalad 18 aladad althani 2002.
7- عصام الدين، محمد- التطور التکنولوجى کمدخل لعمارة القرن الحادى والعشرين- رسالة ماجستير کلية الهندسة جامعة القاهرة 2004.
Essam Aldiyn, Muhamad- altatawur altuknuluji kamadkhal lieimarat alqarn alhadi waleishrin- risalat majstayr kuliyat alhindasa jamieat alqahira 2004.
8- علي، أسعد حسن- المواد الحديثة في الاکساءات الداخلية- مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع عمان- الأردن .2008
Ali, Asaad Hasan- almawad alhaditha fi al-iksa’at alddakhilia- maktabat almujtama’ alearabii lilnashr waltawzie aman- al'urdun .2008
9- کامل، أحمد- العمارة والتکنولوجيا- رسالة ماجستير کلية الهندسة جامعة الأزهر 2012.
Kamil, Ahmad- aleamara waltuknuwlujia- risalat majstayr kuliyat alhindasa jamieat al'azhar 2012.
10- مجلة جامعة أم القرى للهندسة والعمارة- المجلد الخامس العدد 1- نوفمبر 2013.
Majalat jamieat umm alquraa lilhindasa waleimarat- almujalad alkhamis aladad 1- November 2013.
11- Arthur lyons - Materials for arehitects and builders- third edition - published - by Elsevier brtish 2009.
12- Bryan, Harvey (1991). "Le Corbusier and the "Mur Neutralisant": An Early Experiment in Double Envelope Construction". Proceedings of the Ninth International PLEA Conference. pp. 257–62. 2.^ Braham, William (2005). 
13- Gyulagebestyen . New Architectwe and technologe . Gillinghamkent, uk. First published 2003.
14- Richard Weston, Buildings of twentieth century, Laurence King Publishing, London 2004.  
15- Sam.KuBBa. Space planning for commercial and . Residenti Al Interiors , United states , 2003 .p289-292.
(تاريخ الزيارة 3/5/2020) 
(تاريخ الزيارة 12/5/2020) 
  18- https://mtnsh.com/188641     (تاريخ الزيارة 17/5/2020)                                                             
(تاريخ الزيارة 11/6/2020) 
20- https://archello.com/story/36293/attachments/photos-videos/119  (تاريخ الزيارة 15/6/2020)