الزخارف الهندسية الإسلامية في التصميم النمطي لملابس السيدات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

;کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

على الرغم من أن التصميم المعياري هو واحد من ابتکارات الموضة صديقة البيئية المعروفة جيدًا في أوروبا منذ الثمانينيات (1980م) وأوائل التسعينيات (1990م) من القرن العشرين، إلا أنه لا يحظى بالاهتمام الکافي ولا يزال غير ملحوظاً في مجتمع تصميم الأزياء داخل مصر. ومن هنا تکمن أهمية الدراسة في التعرف على هذا النمط التصميمي وطرق تنفيذه المختلفة وإلى أي مدى يمکن الاستفادة منه في تطوير تصميم أزياء السيدات. کذلک، فإن هذه الورقة البحثية تهدف إلى إضافة هذا النمط التصميمي إلى الدراسات الأکاديمية والمکتبات التصميمية، وجعله مألوفاً في ثقافة مصر المجتمعية، وذلک، من خلال استخدام إحدى أهم رموز الهوية المصرية المأخوذة من الفن الإسلامي وهي: وحدات "الزخارف الهندسية الإسلامية" المعتمدة في بنائيتها على تکرار وحدة هندسية واحدة بسيطة. وتبحث الدراسة في کيفية التعامل مع الترکيب البنائي للوحدات الإسلامية الزخرفية المعتمدة على نمط تکراري معين (أفقي أو رأسي أو محوري أو دائري)، حيث تم اختيار وحدات الأشکال وتجميعها يدوياً عبر شرائح صغيرة، في مجموعات متنوعة لعمل تکوينات مختلفة، بهدف إنشاء أشکال بنائية هيکلية متعددة قابلة للتبادل اعتمادًا على طريقة التجميع / التفکيک، واتبعت الدارسة اسلوب التشکيل المباشر على المانيکان تبسيطاً لعرض الفکرة. وکنتيجة لدراسة بنية تلک الأشکال تفترض الدارسة أن باستخدام هذا النمط من الوحدات يمکن تدعيم القيم الجمالية لفنون الزخارف الهندسية الإسلامية ودعم احتياجات المصمم في التعرف على وحداته الإبداعية والتحکم في محتوى تلک الزخارف ووحدتها البنائية بما يضمن له حرية الإبداع التصميمي في مجال تصميم أزياء السيدات. واستخدمت الدارسة لون واحد في التطبيقات والتجارب التصميمية کأحد محدددات البحث وقدمت حلولاً تصميمية في مجال تصميم أزياء السيدات لمن أعمارهن بين الثلاثين والأربعين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Références :
1)      Tseng's Mitchell, M. & Jiao, R. (2018).: Modular design; the international Academy for production; Berlin.
2)      Mario, C., (2016): reform Applying modular concept to the appeared. Retrieved from http// aaltodoc.aalto-fi/handle/123456789/23577.
3)      Hur, Es. (2015) Sustainable fashion and textiles through participatory design: Acase study of modular textile design. The journal of the Korean society of knit design, 13 (3).
4)      Niinimäki, K., (2013): sustainable fashion new approaches. Aalto Arts books. Helsinki, Finland.
5)      Gong, M., (2012): Sustainable fashion design: transformable garments for versatility and longevity. Bachelor of design. Suzboa.
6)      Ribeiro, L.., Miguel, R. & Barata, J. (2012): Modular design development of fashion accessories, 9th international committee Design history and design studes. Blucher design proceedings. Dezem bro Portugal, (s) volume 1.
7)      Hour, E.S & Thomas, G.G. (2011): transformative modular textile design. School of design, University of Leeds, UK.
8)      Thalal, M & Benatia, A (2018): Islamic Geometric patterns constructed by craftsmen working on wood. Lab of material science department of physics, Narrakech. Morocco.
9)      "The nature of Islamic Art". Heilbrunn time live of art history. Retrieved from http://www.metmuseum/ org/toah/hd/orna/hd_orna.htm.
10)  "Geometric patterns in Islamic Art." Retrieved from http://www.metmuseum.org/toah/hd/geom/hd_geom.htm.
11)  Radovic, L.& Jablan,S: Anti-symmetry and modularity in ornamental Art. Bridges, Mathematical connections in Art, music and science, Yugoslavia