إحياء المباني والتحف الأثرية والحفاظ عليها بإستخدام المسح ثلاثي الأبعاد وتکنولوجيا الواقع المختلط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الصناعي، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزه، مصر

2 أستاذ بقسم التصميم الصنــاعي - کليـة الفـون التطبيقيـة-جامعــة حلـوان

3 استاذ قسم التصميم الصناعي بکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

المستخلص

ملخص الورقة البحثية:
يمثل التراث الثقافي والتحف أهمية کبيرة وثروة قومية يجب الحفاظ عليها وترميمها بشکل صحيح في حالة تلفها باستخدام التکنولوجيا المناسبة. حيث تتعرض المباني الأثرية باستمرار للعوامل البيئية والأحداث غير المتوقعة مثل الحادث الذي حدث في کنيسة نوتردام. حيث يقترح البحث إنشاء أرشيف کامل لجميع الآثار والتحف في شکل نماذج رسومية ثلاثية الأبعاد عن طريق المسح ثلاثي الأبعاد لهذه القطع والمباني والتي تحافظ على الحالة الأصلية لهذه القطع الأثرية التي يمکن استخدامها لاحقًا کمرجع. في حالة حدوث أي ضرر، حيث يمکننا الاعتماد على هذه النماذج ثلاثية الأبعاد لارجاعها لحالتها الأصلية بدقة. ويمکن أيضًا استخدام هذه النماذج ثلاثية الأبعاد لجميع القطع الأثرية على هيئة هولوجرامات لعرضها في المتاحف على مستوى العالم، وبالتالي القضاء على الحاجة إلى نقل القطع الأثرية أو تقليل عمليات النقل.
الطرق المستخدمة هنا هي أولاً استخدام تقنية المسح بالليزر ثلاثي الأبعاد لمسح المباني والتحف ثم حفظ هذه الوحدات في شکل نماذج رسومية ثلاثية الأبعاد في أرشيف يمکن استخدامه في حالة حدوث ضرر لقطعة أو مبنى تاريخي، سواء کان لأسباب طبيعية أو نتيجة لسوء التعامل. بالإضافة إلى ذلک، يمکن استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لطباعة الأجزاء التالفة من هذه القطع. وسنقوم أيضًا بتقليل نقل هذه القطع لعرضها واستبدال تلک المعارض المادية بمعارض بواسطة نماذج الهولوجرام باستخدام تقنية الواقع المختلط في جميع أنحاء العالم مما سيساعد بشکل کبير في الحفاظ عليها.
حيث أن الأساليب التقليدية المستخدمة لعرض القطع الأثرية التاريخية الخاصة بنا والحفاظ عليها غير فعالة وغير متوافقة مع التکنولوجيا المتاحة وکذلک القيمة الکبيرة لهذه الآثار والتي تمثل أحد أهم مصادر الدخل القومي.
الکلمات الإفتتاحية: الواقع المختلط، تصميم الخدمة، المسح ثلاثي الأبعاد، الهولوجرام

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-   Sadek, Sherihan Mohamed (2017), T2ser Elhologram fe Tasmim El E3lan, Master’s Degree, Faculty of Applied Arts, Helwan University, Giza, Egyp[1]t.

2-   Bimber, Oliver (2005), Spatial Augmented Reality Merging Real and Virtual Worlds, 1st edition book, 392 pages, Weimar, Germany.

3-   James, R Vallino (1998), Interactive Augmented Reality, PHD thesis, Department of Computer science, University of Rochester, Rochester, USA

4-   Morteza Daneshmand, Ahmed Helmi, Egils Avots, Fatemeh Noroozi, Fatih Alisinanoglu, Hasan Sait Arslan, 3D Scanning: A Comprehensive Survey Article, January (2018).

5-   Mostafa Abdel-Bary EBRAHIM (2015), 3D Laser Scanners’ Techniques Overview, international Journal of Science and Research Civil Engineering Department, Faculty of Engineering, Rabigh, King AbdulAzizUniversity, Kingdom of Saudi Arabia.

6-   N. Shahrubudina, T.C. Leea, R. Ramlana. An Overview on 3D Printing Technology: Technological, Materials and Applications, 2nd International Conference on Sustainable Materials Processing and Manufacturing (SMPM 2019), Department of Production and Operation Management, Faculty of Technology Management and Business, Universiti Tun Hussein Onn, Malaysia.

8-   Josiah Dykstra (2018), Exploring 3D Cybersecurity Visualization with the Microsoft HoloLens, International Conference on Applied Human Factors and Ergonomic, Laboratory for Telecommunication Sciences, College Park, MD, USA.
9-   https://www.aniwaa.com/guide/3d-scanners/3d-scanning-technologies-and-the-3d-scanning-process/
1-      [1] صادق، شريهان محمد محمود (2017)، تأثير الهولوجرام في تصميم الإعلان، رسالة ماجيستير، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، الجيزه، مصر.