تأثير نوع الخامة ونمر الخيوط و المعالجة بمواد مقاومة لنفاذية الماء على بعض الخواص الطبيعية والميکانيکية لأقمشة أغطية السيارات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الغزل و النسيج والتريکو ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، دمياط ، مصر

2 قسم الغزل والنسيج والتريکو &کلية الفنون التطبيقية &جامعة دمياط

المستخلص

المستخلص :
تعتبر أغطية السيارات من الاساسيات للحفاظ على السيارات من العوامل الجوية المختلفة کالأمطار والأتربة والشمس وغيرها ، وقد تم استخدام خامة سداء قطن 100% نمرة 16/1 وخامات لحمة مختلفة ( قطن 100% ، مخلوط قطن/بوليستر 50:50% ، بوليستر 100% ) ونمر (12/1 ، 16/1 ، 20/1 ) واستخدام الترکيب النسجي مبرد 3/1 ، وتم عمل الاختبارات المعملية للعينات المنتجة ( نفاذية الماء وقوة الشد والاستطالة ) و التجهيز بمادة الفلوروکربون المقاومة لنفاذية الماء . وتتلخص مشکلة البحث أن بعض أقمشة أغطية السيارات الموجودة حاليا تنفذ مياه الأمطار مما يؤدى الى تلف في جسم السيارة و الطلاءات الموجودة عليها ، و الحاجة الى انتاج أغطية سيارات ذات متانة عالية تتحمل العوامل الجوية المتغيرة ، کما تتلخص أهداف البحث في إنتاج أقمشة أغطية سيارات توفر الحماية من حيث مقاومتها لنفاذ المياه ، ودراسة تأثير اختلاف بعض عوامل الترکيب البنائى على خواص نفاذية الماء لأقمشة أغطية السيارات ، والوصول لأفضل العينات من أغطية السيارات . وقد توصل البحث إلى :
• العينات المنتجة من سداء قطن ولحمات بوليستر أفضل العينات من حيث قوة الشد والاستطالة يليها عينات سداء القطن واللحمات المخلوطة قطن/بوليستر 50:50% ثم العينات سداء القطن و اللحمات القطن .
• بالنسبة لنفاذية الماء فان القماش المجهز من سداء قطن واللحمات البوليستر أفضل العينات مقاومة لنفاذية الماء يليها العينات سداء قطن ولخمات مخلوط قطن/بوليستر 50:50% يليها عينات سداء القطن واللحمات قطن .
• القماش الخام لديه مقاومة لنفاذية الماء منخفضة جدا .
• أفضل اللحمات من حيث قوة الشد والاستطالة ونفاذية الماء هى نمرة 12/1 يليها نمرة 16/1 يليها نمرة 20/1 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية