سيميولوجيا فن الاحتجاج وتقنيات التکنولوجيا المشفرة - کتمثيل مرئي لعصر التقاء الفن بالتشفير دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة الثقافة - قطاع الفنون التشکيلية

المستخلص

سيميولوجيا فن الاحتجاج وتقنيات التکنولوجيا المشفرة - کتمثيل مرئي لعصر التقاء الفن بالتشفير
دراسة تحليلية


الملخص:
تمارس فنون الاحتجاج عبر التاريخ وتوفر لنا نظرة ثاقبة حول کيف يفکر الآخرون ويشعرون بشأن القضايا المهمة وغالبًا ما تکون مثيرة للجدل و النقد الاجتماعي، باستخدام أشکالًا متخصصة من الإبداع الفني کأعمال الفن التشکيلي، الملصقات الفنية ، الميمات ،الکتابات على الجدران ،فن الشارع ، الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في محاولة للوصول إلى جمهور أوسع، وعندما يسعى الفنانون إلى إجراء تغييرات يستخدمون الرموز المعروفة أو المشفرة للمساعدة في توصيل رسالتهم، فتستثير التساؤلات حول توريتها واستعاراتها المستنبطة من عوالم غير بصرية. ومع تطور عملية التشفير التي تشتمل على العديد من التقنيات يلتقي الفن والتشفير ليعکس تحولات ثقافية وجماليات ذات رموز خفية يمثل الرمز فيها ترکيباً ثقافيًا وتاريخيًا، التحول في المفاهيم الفنية والجمالية، وبأسلوب يفکک آلية التفکير التقليدي حول الفن، ذلک التفکير الذي يخضع لمنطق التراتبية، وهذا ما يجعل وصف لغة الفن " بالهجينية، التي تجمع بين التمثيلي، والتجريدي، وبين التقليدي وغير التقليدي، والبسيط والمعقد، وتزاوج المعاني المتناقضة. وفي حين تمثل السيميولوجيا Semiology ثقافة العلامات والرموز للواقع الاجتماعي وما تحمله من مؤثرات ومؤشرات مما يساهم في تصميم أشکال جديدة من التواصل وظهور معاني جديدة ترتبط بشکل تفاعلي بلغة وثقافة العصر في مزيج من الأنظمة المختلفة. ولا يمکننا أن نبدأ القراءة التحليلية دون معرفة أبعاد هذه اللغة الرمزية الموجودة في بعدها السيميولوجي، ومن ثم يهدف البحث إلى دراسة تحليلية لنماذج من تجارب سيميولوجية فن الاحتجاج بتقنيات التکنولوجيا المشفرة حول العلاقة بين (الدال – المدلول) للکشف عن الرموز والأفکار القائمة على أسس ثقافية وتاريخية واجتماعية من خلال: الدال (المعنى الرمزي): (علامات، وإشارات، ورموزا، وأيقونات، واستعارات)، المدلول (ما وراء الرمزية: سيميولوجيا: التواصل – الدلالة - الثقافة).
الکلمات المفتاحية: سيميولوجيا - فن الاحتجاج - تقنيات التکنولوجيا المشفرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
أ‌-         المراجع العربية:
(1)      مصطفى، أمل: الفنون التعبيرية في العصر الحديث، حورس للطباعة والنشر، بدون سنة نشر، القاهرة، ص 85:84.
 (1) Mustafa, Amal: “alfnwn altabyryt fy alasr alhdyth”، hwrs lltbaht walnshr ", bdwon dar nshr, alkahra, p.84:85.
(2)      برنار، توسان: ماهي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف: افريقيا الشرق، المغرب، ط2، 2000، ص 9.  
 (2) brnar, twsan:” mahy alsymywlwgya”، trgmt Muhammad Nazif, afrykya alshrk, tbaet 2, almgrb,2000, p.9.
(3)      تشاندلر، دانيال: معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات " السيميوطيقا"، ترجمة شاکر عبد   الحميد، دراسات نقدية 3، اصدار أکاديمية الفنون 2000، ص 13: 14، ص 47، ص199. 
(3) Chandler, Daniel: moagm almosatlahat alasasyt fy alm alalamat " alsymywtyka” ، trgmt Shaker Abdul Hamid, drasat nkdyt 3, asdar akadymyt alfnwn, alkahra, 2000, p. 13: 14.
(4) داسکال، مارسيلو: الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة، ترجمة حميد لحمداني وآخرون، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، 1987، ص 7 .
(4) dascale Marcello: alatjahat al-simiogia maasire، turjama hamed lahmadani waakhron، africa chark، al-dar al-baida، moghrab، 1987، p. 7.
(5) عامر، سوسن: "دراسة سيميولوجية للإضاءة السينمائية "، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، مج 5، ع 22، 2020، ص 625.
(5) ameri Sawsan: "durasa simiologia lidhaalia Islamiyah, bahath manchore, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 5، no. 22، 2020، p. 625.
(6) عطيه، محسن: نقد الفنون "من الکلاسيکية إلى عصر ما بعد الحداثة "، منشأة المعرف بالإسکندرية، القاهرة، 2002، ص 50، ص 182، ص 187.
(6) Attia, Mohsen: nkd alfnwn "mn alklasykyt ely asr ma biad alhdath ", mnshat almharf bal askndrya, alkahra ,2002، p. 50,182,187.
(7) عطيه، محسن: 2001، "الفنان والجمهور"، دار الفکر العربي، القاهرة، ص 54.
 (7) Attia, Mohsen:" alfnan walgmhowr", dar alfkr alarby, alkahra, p. 54
(8)عطيه، محسن: "التفسير الدلالي للفن "، عالم الکتب، القاهرة، 2007 ص 180.
(8) Attia, Mohsen:” altfsyr aldlaly llfn”, aalm alktb, alkahra, p.180.
(9) عطيه، محسن: غاية الفن " دراسة فلسفية ونقدية " دار المعارف بمصر، القاهرة، ط2، 1996، ص130، ص 152.
(9) Attia, Mohsen:” gayt alfn " drast flsfyt w nkdyt " dar almaarf bmasr, alkahra, tbaet 2,1996, p.130,152.
(10) عطيه، محسن: "اتجاهات في الفن الحديث والمعاصر"، عالم الکتب، القاهرة 2011، ص 15.
(10) Attia, Mohsen:” atgahat fy alfn alhdyth wal mosar”, aalm alktb, alkahra, 2011،p.15.
(11) عطيه، محسن: "القيم الجمالية في الفنون التشکيلية "، دار الفکر العربي، القاهرة، 2000، ص 257.
(11) attihe mohsen: "al-qaim al-jamaliya fe al-fannoun al-tashkiliya "، dar elfaker al-arbee al-kahrah ,2000، p. 257.
(12) يحيى، مصطفى: “القيم التشکيلية قبل وبعد التعبيرية”، دار المعارف، القاهرة، 1993، ص 197.
(12) Yahya, Mustafa ": alkym altshkylyt kbl w bad altabyryt”, dar almaarf, alkahra,1993, p.197.
(13) برکات، وائل: " السيسيولوجيا بقراءة رولان بارت"، مجلة جامعة دمشق- المجلد ١٨ – العدد الثاني،2002، ص 65. 
 (13) barakat، wael: " elsisiolugia bekraa roland barte"، majla jamaa damashak- majled 18 - el-add al-thanie2002، p.65.
(14) عدد من المؤلفين: “سيمياء مسرح براغ “. ترجمة أرمير کورية. منشورات وزارة الثقافة. سوريا. ص 34
(14) aded minn al-mulfin: “simia masarrah bragg”. turjama armer koria. menchourat ouazzara althagafa. soria. P. 34
(ب‌)   المراجع الاجنبية.
(15) Basil Rogger, Jonas Voegeli, Ruedi Widmer: protest “The Aesthetics of Resistance” Zurich university of the art, museum fur gestaltung Zurich, lars muller publishers ,2018.
ج- المواقع الإلکترونية:
تاريخ زيارة المواقع الإلکترونية مارس 2020