مراجع البحث:
أ- المراجع العربية:
(1) مصطفى، أمل: الفنون التعبيرية في العصر الحديث، حورس للطباعة والنشر، بدون سنة نشر، القاهرة، ص 85:84.
(1) Mustafa, Amal: “alfnwn altabyryt fy alasr alhdyth”، hwrs lltbaht walnshr ", bdwon dar nshr, alkahra, p.84:85.
(2) برنار، توسان: ماهي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف: افريقيا الشرق، المغرب، ط2، 2000، ص 9.
(2) brnar, twsan:” mahy alsymywlwgya”، trgmt Muhammad Nazif, afrykya alshrk, tbaet 2, almgrb,2000, p.9.
(3) تشاندلر، دانيال: معجم المصطلحات الأساسية في علم العلامات " السيميوطيقا"، ترجمة شاکر عبد الحميد، دراسات نقدية 3، اصدار أکاديمية الفنون 2000، ص 13: 14، ص 47، ص199.
(3) Chandler, Daniel: moagm almosatlahat alasasyt fy alm alalamat " alsymywtyka” ، trgmt Shaker Abdul Hamid, drasat nkdyt 3, asdar akadymyt alfnwn, alkahra, 2000, p. 13: 14.
(4) داسکال، مارسيلو: الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة، ترجمة حميد لحمداني وآخرون، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، 1987، ص 7 .
(4) dascale Marcello: alatjahat al-simiogia maasire، turjama hamed lahmadani waakhron، africa chark، al-dar al-baida، moghrab، 1987، p. 7.
(5) عامر، سوسن: "دراسة سيميولوجية للإضاءة السينمائية "، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، مج 5، ع 22، 2020، ص 625.
(5) ameri Sawsan: "durasa simiologia lidhaalia Islamiyah, bahath manchore, magalt elomara wa elfnon, alkahara, v. 5، no. 22، 2020، p. 625.
(6) عطيه، محسن: نقد الفنون "من الکلاسيکية إلى عصر ما بعد الحداثة "، منشأة المعرف بالإسکندرية، القاهرة، 2002، ص 50، ص 182، ص 187.
(6) Attia, Mohsen: nkd alfnwn "mn alklasykyt ely asr ma biad alhdath ", mnshat almharf bal askndrya, alkahra ,2002، p. 50,182,187.
(7) عطيه، محسن: 2001، "الفنان والجمهور"، دار الفکر العربي، القاهرة، ص 54.
(7) Attia, Mohsen:" alfnan walgmhowr", dar alfkr alarby, alkahra, p. 54
(8)عطيه، محسن: "التفسير الدلالي للفن "، عالم الکتب، القاهرة، 2007 ص 180.
(8) Attia, Mohsen:” altfsyr aldlaly llfn”, aalm alktb, alkahra, p.180.
(9) عطيه، محسن: غاية الفن " دراسة فلسفية ونقدية " دار المعارف بمصر، القاهرة، ط2، 1996، ص130، ص 152.
(9) Attia, Mohsen:” gayt alfn " drast flsfyt w nkdyt " dar almaarf bmasr, alkahra, tbaet 2,1996, p.130,152.
(10) عطيه، محسن: "اتجاهات في الفن الحديث والمعاصر"، عالم الکتب، القاهرة 2011، ص 15.
(10) Attia, Mohsen:” atgahat fy alfn alhdyth wal mosar”, aalm alktb, alkahra, 2011،p.15.
(11) عطيه، محسن: "القيم الجمالية في الفنون التشکيلية "، دار الفکر العربي، القاهرة، 2000، ص 257.
(11) attihe mohsen: "al-qaim al-jamaliya fe al-fannoun al-tashkiliya "، dar elfaker al-arbee al-kahrah ,2000، p. 257.
(12) يحيى، مصطفى: “القيم التشکيلية قبل وبعد التعبيرية”، دار المعارف، القاهرة، 1993، ص 197.
(12) Yahya, Mustafa ": alkym altshkylyt kbl w bad altabyryt”, dar almaarf, alkahra,1993, p.197.
(13) برکات، وائل: " السيسيولوجيا بقراءة رولان بارت"، مجلة جامعة دمشق- المجلد ١٨ – العدد الثاني،2002، ص 65.
(13) barakat، wael: " elsisiolugia bekraa roland barte"، majla jamaa damashak- majled 18 - el-add al-thanie2002، p.65.
(14) عدد من المؤلفين: “سيمياء مسرح براغ “. ترجمة أرمير کورية. منشورات وزارة الثقافة. سوريا. ص 34
(14) aded minn al-mulfin: “simia masarrah bragg”. turjama armer koria. menchourat ouazzara althagafa. soria. P. 34
(ب) المراجع الاجنبية.
(15) Basil Rogger, Jonas Voegeli, Ruedi Widmer: protest “The Aesthetics of Resistance” Zurich university of the art, museum fur gestaltung Zurich, lars muller publishers ,2018.
ج- المواقع الإلکترونية:
تاريخ زيارة المواقع الإلکترونية مارس 2020