التنمية المستدامة للصناعات النسيجية في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الغزل والنسيج - کلية التکنولوجيا والتعليم - جامعة السويس - السويس - مصر

2 مسؤول تطوير بحوث الغزل والنسيج والتريکو - قطاع البحوث الاقتصادية وبحوث التنمية الصناعية - وزارة التجارة والصناعة - مصر -

المستخلص

الملخص 250 کلمة
صناعة الغزل والنسيج من الصناعات الهامة التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري اعتمادا رئيسيا وتأخذ حيزا کبيرا من اهتمام الدولة لذلک رکزت هذه الدراسة على ابراز دور صناعة الغزل والنسيج والملابس في النهوض بالاقتصاد القومي .
تلعب التجارة الخارجية للمنتجات النسيجية دورا کبيرا ورئيسا في نمو وازدها هذه الصناعة من غزل ونسيج ومفروشات وملابس جاهزة ، ولهذا فإن ازدهار الصناعة النسيجية يؤدى إلى ازدهار زراعة القطن المصري والکتان وباقي الالياف وتکمن اهمية البحث في دراسة هيکل صناعة المنسوجات والملابس بالجمهورية و دراسة تطور التجارة الخارجية المصرية من المنتجات النسيجية والاهتمام بتنمية هذه الصناعات محليا واقليميا وعالميا .
تقع الصناعة النسيجية المصرية حاليا في مفترق الطرق ، ولکى تستمر هذه الصناعة على أسس قوية ، ولکى لا تفقد عرشها الذى ظلت متربعة عليه لسنوات طويلة، ولکى تستطيع مواجهة المنافسة العالمية الشرسة ، لابد من أتخاذ عدد من الخطوات يأتي في مقدمتها ما يلى :-
1- تصحيح مسار شرکات الغزل والنسيج من خلال إعادة هيکلة إدارية ومالية وفنية.
2- جذب مزيد من الاستثمارات في الوحدات الإنتاجية ذات مستوى الجودة العالي .
3- زيادة الاهتمام بالبحوث والتطوير والاستثمار في توليد المعرفة الجديدة وتحويلها الي خواص جديدة تتجسد في المنتجات
4- تصحيح اختلال توزيع العمالة بين الأنشطة الانتاجية والأعمال الخدمية والادارية ، ورفع مستواها من خلال التدريب المستمر والجاد في مختلف مجالات العمل الانتاجية والتسويقية والادارية والمالية ، وتنمية القيادات وابرازها مع الاستعانة بالخبرة الاجنبية والخبراء المصريين المغتربين بالخارج.
5- مراعاة تحقيق التوازن بين اسعار مخرجات الصناعات النسيجية في السوق المحلي واسواق التصدير واسعار المدخلات خاصة اسعار المستلزمات السلعية من خلال زيادة انتاجية کل من العمالة والآلات والربط بين زيادة الاجور وزيادة الانتاجية ووضع نظم مناسبة لدفع الانتاج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :
1-  وحدة تکنولوجيا المعلومات ، تقرير عن " اجمالى عدد العمال ، المناطق والمدن الصناعية ، اجمالى عدد مصانع الغزل والنسيج فى مصر" ، الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، 2017 م.
1- wahdat tiknulujia almaelumat , taqrir ean "jamalaa eadad aleumaal , almanatiq walmudun alsinaeiat , ajamalaa eadad masanie alghazl walnasij faa masr" , alhayyat aleamat liltanmiat alsinaeiat , 2017 mu.
2-  ادارة تکنولوجيا المعلومات ، تقريرعن صادرات وواردات مصر في قطاع الغزل والنسيج ، اتحاد الصناعات المصرية ، 2017 م .
2- 'iidarat tiknulujia almaelumat , taqrir sadirat wawaridat misr fi qitae alghazl walnasij , alsinaeat almisriat , 2017 mi.
3-  دراسة عن " صناعة الغزل والنسيج فى مصر مشکلات مزمنة وحلول ممکنة " ، الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين ، 2016 م .
3- dirasat ean "snaeat alghazl walnasij faa masar" fursat mumkina ", alaitihad almisriu lijameiaat almustathmirin , 2016 mu.
4-  التجارة الخارجيه : تقرير عن قطاع الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ، تقرير وزارة التجارة والصناعة ، 2017 م .
4- altijarat alkharijihi: taqrir qitae alghazl walnasij aljahizat , taqrir wizarat altijarat walsinaeat , 2017 mu.
5-  ادارة تکنولوجيا المعلومات " تقرير عن صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة فى مصر ، عدد المنشات ، عدد العمال ، اجمالى الاجور السنوية ، التکاليف الاستثمارية ، قيمة الانتاج " ، قطاع البحوث التجاريه وبحوث التنميه الصناعية ، 2017 م .
5- adarat tiknulujia almaelumat taqrir sinaeat alghazl walnasij aljahizat faa misr , eadad aleanasir , alealaqat , altakalif , qitae alaintaj , qitae albuhuth altijariah , wabuhuth altanmih alsinaeiat , 2017 ma.