تأثير الحوسبة و البرمجة الرقمية على تطور تکنولوجيا العمارة و التصميم الداخلى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلى,کلية الفنون التطبيقية,جامعة دمياط,دمياط,مصر.

2 قسم التصميم الداخلى و الآثاث,کلية الفنون التطبيقية,جامعة دمياط,دمياط,مصر.

3 قسم العمارة, کلية الهندسة, جامعة المنصورة, المنصورة, مصر

المستخلص

قد کان للتقدم التکنولوجى الذى بدأ مع الثورة الصناعية خلال القرن الثامن عشر"حقبة التصميم الحديثة (1890:1850م)" تأثيرا مباشرا على مدارس التصميم المعمارى, وصولا إلى الحقبة الرقمية المعاصرة من 1980م حتى الآن.
التصميم الحسابى/ الرقمىComputational/ Digital Design هو ذلک التطبيق للاستراتيجيات الحسابية لعملية التصميم. إذ أنه فى حين يعتمد المصمم على الحدس و الخبرة بشکل کبير فى حل المشاکل التصميمية, فالتصميم الرقمى يهدف إلى تعزيز تلک العملية من خلال ترميز Encoding قرارات المصمم باستخدام لغة الحوسبة. فالتصميم الرقمى مصطلح واسع المدى يبدأ من عملية تخليق التصميم إلى عملية التنفيذ الآلى, لذا فاستخدام أداة البرمجة البصرية المناسبة هو بمثابة الخيط المشترک بين التصميم و التنفيذ, نظرا لما توفره للمصمم من القدرة على محاکاة التصميم و محاکاة أدائه و ذلک بتوفير وسيلة لتقييم التصميم وفقا لمعايير مماثلة لبيئة التصميم.
مع ازدياد التوجه نحو المبانى المعقدة اعتبرت استراتيجية إيجاد الشکل من أهم الاستراتيجيات التى تعنى بإيجاد حلول مناسبة لتصميم تلک الهياکل, فکان لابد من تطوير الأنظمة الانشائية لهذه الهياکل بالاعتماد على الأدوات التناظرية لمحاکاة التأثير المتغير الواحد و الثابت Mono Parameter و هو عنصر الجاذبية. و فيما بعد أتاحت هذه الأدوات التلاعب بالمعادلات البارامترية لتطوير هذه الاستراتيجيات لإيجاد نماذج تخضع لتأثير عدة متغيرات مختلفة و غير متجانسة Multi Parameter مثل: الشکل الهندسى, القوى الديناميکية, البيئة و المتطلبات الاجتماعية.
فتتلخص مشکلة البحث فى: استنتاج تأثير الحوسبة و البرمجة الرقمية على عملية التصميم و تکنولوجيا التنفيذ, فهذا الدور لم يتوقف عند العملية التصميمية, بل استمر إلى عملية الانتاج و التصنيع و التنفيذ الرقمى, ليس هذا فحسب بل وصل إلى مرحلة اندماج عملية التصميم و عملية الانتاج و التصنيع و التنفيذ معا.
منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى.
الکلمات الافتتاحية: (البرمجة الرقمية- المحاکاة- التصميم- القوى التطبيقية).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية