الهوية الثقافية لمحميه وادي الحيتان وتأثيرها على تشکيل فکر المصمم الداخلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التصميم الداخلي والأثاث، الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

محميه وادي الحيتان من أروع الأماکن التي يرتاد عليها السياح من مختلف بلاد العالم او داخل مصر لما تحتويه من سمات مميزه حيث تتميز منطقة وادي الحيتان بنظام بيئي فريد من حيث وجود الأراضي الرطبة والتراکيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة کما تتواجد مجموعة کبيرة من هياکل الحيتان يصل عددها الى 406 هياکل منها ‏205‏ هياکل عظمية کاملة ترجع الى 40 مليون عام بالإضافة إلى وجود الکثير من الحيوانات والأسماک الأخرى مثل‏:‏ القروش والأسماک العظمية وعروس البحر والدرافيل‏ وتعد هذه المنطقة من أجمل بقاع العالم لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملي ذات الأشکال المتنوعة التي اعطت للمنطقة هذه الأهمية العالمية.
ويمثل وادي الحيتان متحفاً جيولوجيا مفتوحاً فريداً من نوعه ويمثل "جبل جهنم" جيولوجية منطقة وادي الحيتان وتمثل هذه المنطقة قاع البحر القديم الذي کان يذخر بثروات طبيعية في تلک الحقبة کما يوجد بها احدى المناطق اليابسة التي ظهرت فوق سطح الماء ونقطة مصب أحد أفرع النيل القديم، اضافة الى وجود العديد من غابات المانجروف.
إلا أنه قد تظهر بعض المعوقات التي يواجها السياح من حيث توفير أماکن للبيات وللطعام. وهنا يظهر دور المصمم الداخلي في تصميم أماکن تساعد على توفير سبل الراحة لـلسياح مع الحفاظ على الهوية الثقافية والبيئية لمحميه وادي الحيتان مع عدم حدوث اي ضرر لکلا الطرفين سواء البيئة او الفرد من حيث الخامات والتصميمات. لذلک تم استلهام تصميمات من البيئية دون الإضرار بها مع مراعاة بعض التحذيرات التي قد تتسبب في تلوث للبيئة.
کما يهدف البحث الى ابراز اهميه دور المصمم الداخلي في تعزيز الهوية الثقافية للحيز الداخلي وتطويع جميع عناصر التصميم الداخلي وقطع الأثاث والألوان والخامات لتحقيق هذا الهدف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية