تقييم الاثر البيئي للمناطق الصناعية في المدن الجديدة دراسة حالة:مدينة العاشر من رمضان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

معهد مصر العالي للهندسة و التکنولوجيا بالمنصورة

المستخلص

إن المناطق الصناعية في المدن المصرية الجديدة لها معايير تصميمية و تخطيطية خاصة نابعة من احتياجات المجتمع واقتصاده وخواصه ومناخه. إلا أنه يمکن الاستفادة بشکل فعال من تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال سواء تشابهت الظروف أو اختلفت للوصول إلى الاستدامة البيئية لهذه المدن.
وبما أن جمهورية مصر العربية تعاني من وجود الفجوة المعاصرة بين المعايير العالمية والمحلية في مجال البيئة. فإن مصر بحاجة ماسة لتطبيق مبادئ الاستدامة في کل المجالات وأهمها الصناعة لما لها من نصيب کبير في استهلاک الطاقة.
تم التعرض لطرق التقييم البيئي المختلفة مثل مصفوفة الأسس والمعايير البيئية ومؤشر المدينة الأفريقي ومؤشر البعد لتقييم المناطق الصناعية في المدن. ومن ثم محاولة الوصول إلى منهجية في إطار أهم المحددات المؤثرة على أداء المنطقة ککل والمتمثلة في الطاقة والمياه والانبعاثات والنقل والهواء والموارد والنفايات.
وقد توصل البحث إلى الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمدن الجديدة بجمهورية مصر العربية ووضعت التوصيات اللازمة للاستفادة من الإيجابيات وتجنب السلبيات
ومن اهم الاهداف التي لابدمن تحقيقها في البحث هو قياس مدى تحقيق معايير الاستدامة البيئية الحديثة للمدن الصناعية المصرية, وتحقيق استدامة المشروعات الصناعية والأخذ بالاعتبار البعد الإنساني والبيئي في تخطيط المناطق الصناعية الجديدة.
مناقشة وتحديد اثر التخطيط العمراني للمدن الجديدة علي القضايا البيئية وتحديد إطار واضح للعلاقة بين هذين العنصرين بهدف التغلب علي المشاکل البيئية في المدن الصناعية الجديدة مع تحقيق قدر کبير من التنمية الخضراء المستدامة فيها.
دراسة وتحليل أمثلة لمدن صناعية مستدامة بيئيا و معرفة المفردات و التقنيات الحديثة المستخدمة في التصميم و معرفة مدي إمکانية
توفير خدمات بيئية وترفيهية بمساحة کافية للمنطقة الصناعية.
الاهتمام بالمناطق المفتوحة والخضراء عن طريق الإکثار من التشجير واستخدام أشجار عالية وتوزيع المسطحات الخضراء في المنطقة وفي نطاق الحماية البيئي بين المنطقة الصناعية والسکنية. وتغلغلها في المنطقة بشکل جيد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية