التشکيل الجمالي لعروض الباليه وتصميم طباعة أقمشة الفتيات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية فنون تطبيقية

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 أستاذ تصميم الديکور بالمعهد العالى للفنون المسرحية - أکاديمية الفنون ( قسم الديکور )

المستخلص

فن الباليه هو أحد فروع الرقص التعبيري والذى ترافقه الموسيقى والإيماءات والمشاهد المسرحية (1) , أما فن الأوبرا فهو يعتبر أحد الفنون المهمة والتي تنبعث من فنون الدراما والمسرح بشکل عام , وقد أطلق على الأوبرا "الفن الأم "وذلک لما تفتضيه طبيعتها من استيعاب معظم الفنون الدرامية والسمعية والبصرية وما تتضمنه من عناصر فنيه متعددة, وبالرغم من انفراد کل عنصر من هذه العناصر بلغته وأبجدياته وأدواته وتقنياته إلا أن هذه العناصر تنصهر في بوتقة واحده لتنتج رؤيه جماعيه مرکبه من خلال وجهات نظر الفنانين القائمين عليها , وذلک للخروج بعمل (مسرحي فنى اوبرالى ) . (2)
إن عمليه تعتمد التصميم على قدره المصمم على الابتکار لأنه يستغل دراسته وقدراته التخيلية في خلق عمل مبتکر يؤدى إلى تحقيق الغرض أو الوظيفة التي وضع من أجلها التصميم (3) , وبفضل التطورات العلمية من أدوات وتقنيات استفاد المصمم من تلک التوجهات وفتحت أمامه أفاقا جديده للوصول إلى معالجات مبتکره , وتهدف الدراسة إلى التأکيد على أهمية استخدام مصادر جديدة للفنون ومحاولة استلهام علاقات تشکيلية تصلح لابتکار تصميمات لأقمشة الفتيات المطبوعة , وقد تضمن البحث دراسة فنيه و تحليله لفن الباليه وکيفية الاستفادة منها في ابتکار تصميمات من خلال الإيقاع الحرکي للباليه في (تشکيل تصميمي جديد) يثري مجال تصميم أقمشة الفتيات المعاصرة خاصه" موضوع البحث " باستخدام طرق الطباعة الحديثة (الطباعة الرقمية) وبرامج الکمبيوتر المتخصصة في تحديد شکل التصميم الطباعي لأقمشة الفتيات المعاصرة , حيث أن مجال تصميم طباعة المنسوجات في السوق المصرية في أمس الحاجة إلى المزيد من الابتکارات التي تلبى احتياجات المستهلک في القرن الواحد والعشرين في ظل انتشار الأفکار الخارجية للأسواق المحلية
الکلمات المفتاحية Key words :
التصميمات الطباعية لأقمشة الفتيات المعاصرة - کلمة بالية - الدرما الحرکية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
1- دين,  الکسندر ,أسس الإخراج المسرحي , الهيئة العامة للکتاب , القاهرة  1986, ص20
1- Dyn, 'Aliksandr  'Ususa Al'iikhraj Almusrahaa , Al-hayyuh Al-amah lilkitab , Al-qahirih 1986, p20
2-  الشيخ ,  محمد أحمد  ,تقنيات الحرکه فى عروض الاوبرا دراسه فى تصميم وتنفيذ المشاهد المرکبه والمشاهد الخاصه, المعهد العالى للفنون المسرحيه – قسم التمثيل والاخراج , 2003 , ص50
2- Al-shaykh, Muhamad 'Ahmad, Taqniat alharakih fa eurud alawbra dirasuh fa tasmim watanfidh almashahid almurakabih walmashahid alkhash, almaehad alealaa lilfunun almusrihiih - qism altamthil wal'iikhraj , 2003 , p50
3- الوکيل  ,نجلاء إبراهيم محمد  ، العلاقة بين الأشکال الهندسية والملامس النسجية في أعمال الفن الشعبي المصري وتناولها في تصميم معلقات مطبوعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1998 م ، ص411
3- Al-wakil ,Njala' ,Iibrahim Muhamad , Alealaqat bayn laishkal alhandasiat walmalamis alnasjiat fi 'aemal alfan alshaebii almisrii watanawuliha fi tasmim muealaqat matbueat , risalat majstyr ghyr manshurat , kuliyat alfunun altatbiqiat , jamieatan Helwan , 1998, p411
4- العتبانى,  أشرف أحمد محمد ,السمات الفنية لمختارات من الفن المعاصر المرتبط بالتکنولوجيا الحديثة ودورها في إثراء التذوق الفني , کليه التربية الفنية ,جامعه حلوان ,1995,ص95.
4- Al-Atabani, 'Ashraf 'Ahmad Muhamad ,Alsamaat alfanih limukhtarat min alfani almueasir almurtabit bialtiknulijiaa alhadithih wadawriha fi 'iithra' altadhawuq alfaniyi , kalih altarbih alfanih ,Jamieuh Helwan ,1995,p95.
5- نجيب ,  عز الدين,  موسوعة الفنون التشکيلية في مصر ( العصور اليونانية والقبطية والإسلامية ) , نهضه مصر للطباعة والنشر , 2007  , ص 92
5- Najib , Eaz Aldyn, mawsueuh alfunun altashkiliat fa misr ( aleusur alyunaniat walqibtiat wal'iislamia ) , nahdih misr liltibaeih walnashr , 2007 , p 92
6- کامل ,علاء أحمد , البناء التشکيلي لأعمال (سيزان) وابتکار تأثيرات جديدة لتصميم القطعة الواحدة لأقمشه السيدات , رساله دکتوراه , , کليه الفنون التطبيقية , جامعه حلوان , 2011 , ص220
6- kamil ,alaa Ahamed , Albina' altishkilaa li'aemal (syzan) waibtikar tathirat jadidat litasmim alqateih alwahidat li'aqmashih alsayidat , risalah dukturah , , kulih alfunun altatbiqayuh , jamieuh helwan , 2011 , p220
 
7-  فوزى , دينا محمد ," التفاعل عبر الإنترنت کوسيلة لدراسة مستهلکي الملابس الجاهزة “  مجلة العمارة والفنون العلوم الإنسانية ,المجلد الخامس , العدد 23 , 2020, ص 376
7- fawzi , Dina Muhamad ," altafaeul abr al'intrnt kawasilat lidirasat mustahliki almalabis aljahizih " majlet aleamara wa-lfunun aleulum al'iinsaniat ,almujalid alkhamis , aleadad 23 , 2020, P 376
8- عيد ,د کمال الدين ,  نظريه الحرکه في الدراما والباليه , دار الوفاء للطباعه والنشر ,2007 . ص 10
8- Eyd ,Dr- kamal Aldiyn , Nazarih alharakuh fi aldarama walbalih , dar alwafa' liltibaeih walnashr ,2007 . p10
9- الهجرى , أدهم يوسف , التعبير الجسدي ودوره في إعداد لغة العرض , أکاديمية الفنون , المعهد العالي للفنون المسرحية , رساله ماجستير ,2000 , ص92
 9- Alhijraa , 'Adhum yusif , Altaebir aljasdaa wadawruh fa 'iiedad laghh aleard , 'ukadimih alfunun , almaehad alealaa lilfunun almusrahiih , risalah majstir ,2000 , p92
10- ليفار ,سيرج , فن تصميم الباليه , ترجمه أحمد رضا , مراجعه محمود خليل النحاس , الدار المصرية للتأليف والترجمة ,1964,ص36.
10- liufar ,Syarj , Fan tasmim albalih , tarjamah 'ahmad rida , marajieuh mahmud khalil Alnuhas , aldaar almasriuh liltaalif waltarajumih ,1964,p36.
11- جمعه , أحمد حسن , الدراما الحرکية وفن الباليه (الجزء الأول ), القاهره,2000,ص13,14
11- Jumaih , 'Ahmad Hasan , Aldarama Alharikayuh wafan albalih (Aljuz' al'awal ), Alqahirha,2000,p13,14
12- حمدي , صفيه أحمد محى الدين ,  التصميم الابتکاري لعروض التعبير الحرکي , مکتبه الأنجلو المصريه , القاهرة ,2007,ص54
12- Hamdi , Safiyh 'Ahmad Muhi Aldiyn , Altasmim Al'iibtukaraa lieurud altaebir alhurkaa , Maktabih Al'anjilu almsarih , Alqahira ,2007,p54
13- السيد ,  محمد صلاح  الدين حنفي  ,التکوين الحرکي الکلاسيکي بين الماضي والحاضر , رساله ماجستير , أکاديمية الفنون , المعهد العالي للبالبه , 2013 , ص45
13- Alsyd , Muhamad Salah Aldiyn Hanfi ,Altakwin Alhurkaa Alklasika byn almadaa walhadir , risalah majsitir , 'Akadimih Alfoun , Almaehad lilbalibih , 2013 , p45
14- إبراهيم , د. أمل مصطفى,  اتجاهات الفن الحديث , الهيئة العامة لقصور الثقافة ,مکتبه إسکندرية , 1984, ص219
14- 'Iibrahim , dr. 'Amal mustafaa, 'Eitjahat Alfan Alhadith , AlhayIuh Aleamah liqusur Althaqafih ,Mkatabah Eskindirih , 1984,p219
16 – أمين , مها جميل , فلسفه الإيقاع في الأعمال التصويرية للفنان صلاح طاهر وتصميم طباعه القطعة الواحدة لأقمشه السيدات (من خلال اتجاهات الموضة العالمية ,رساله دکتوراه , 2010,ص241
16- Amin, Maha Gamal , Falasafih al'iiqae fa al'aemal altaswiriuh lilfannan salah tahir watasmim tibaeih alqateah alwahidah li'aqmashih alsayidat (mn khilal aitijahat almudih alealamih ,rsalih dukturah , 2010,P241
17- سکوت ,  روبرت جيلام  ,أسس التصميم , ترجمة محمد محود يوسف , دار نهضة مصر للطباعة والنشر , القاهرة , 1980 م , ص5
17- Sukut , Rubirt Jilam ,Asis Altasmim , Tarjamat Muhamad Mahmud Yusif , Dar Nahda  Misr liltibaeat Walnashr , Alqahra , 1980 , p5