الدراسة البيئية لمحمية وادى الحيتان وتأثيرها على التصميم الداخلى و الأثاث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التصميم الداخلي والأثاث، الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، مصر

المستخلص

يتجه الفکر العالمي في التصميم الداخلي والأثاث والعمارة عموما الى الاهتمام بالبيئة و استدامتها و الحفاظ عليها، هذا بالإضافة الى الربط بين ثقافات الشعوب و الفکر التکنولوجي الحديث. وايضا ظهور مصطلح الاستدامة الذي يشير إلى الاستراتيجيات التطويرية التي تراعي متطلبات ورغبات أجيال من الحاضر والمستقبل معا، وتهدف إلى تحقيق التوازن في المصالح التي تخدم الکل سواء في الحقول الاقتصادية أو الاجتماعية أو البيئية، وقد أدى ذلک الى انتاج أفکار نابعة من روح الثقافات الشعبية والمنغمسة في البيئة المحيطة لها مع اضافة التقنيات التکنولوجية الحديثة للتصميم التي تستفيد منها البيئة، کذلک إيجاد علاقة تبادلية بين المجتمع والبيئة بما لا يضر أي منهما.وهذا يفيد فى المقام الاول البيئة و يضع حلول للمشکلات التى تواجة البيئة وتؤدى لتدهورها وهذا تم ترجمته في مفهوم العمارة البيئية الذي يهتم بالمحيط الطبيعي المادي للبيئة، ويوصي باستعمال مواد بيئية لا تضر البيئة وتدعوا إلى الحفاظ على قاعدة الموارد الطبيعية بها.
بناء على ذلک ظهرت بعض المفاهيم التي يجيب الحفاظ عليها اثناء التصميم وهي تتمثل في: استغلال الطاقات الطبيعية (الشمس – الرياح - الماء ...الخ)، استغلال الموارد الطبيعية المتجددة أو أي بدائل لها، الاعتماد على العناصر البيئة المختلفة لوضع الفکرة التصميمة. بتحقيق تلک النقاط يأتي دور المصمم الداخلي في کيفية دمج هذه العناصر مع البيئة وکيفية الاستلهام وتحليل عناصر البيئة المختلفة. (کتاب تقييم تجربة العمارة المستدامة في مصر). مع الاستفادة من الأيدي العاملة في المکان وکذلک استغلال الصناعات اليدوية والحرفية المتوفرة لجعل التصميم يتسم بالقوة ويتناسب مع خامات البيئة والثقافة المحيطة به، کذلک الاشخاص المقيمين خارج وداخل حدود هذه المنطقة ومع استخدام اسلوب اعادة التدوير للخامات المتوفرة، ومن هنا تم تحقيق مفهوم الاستدامة المتوقف على الاهتمام بالبيئة والمخاطر المحيطة بها دون اغفال التکلفة والزمن والجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع البحث:
الکتب
1-     (الأمين، هالة عبد المعز محمد.). (2012) (فلسفة دمج العمارة العربية التقليدية والعمارة الذکية بين النظرية والتطبيق). (کليه الهندسة – جامعة القاهرة). (القاهرة - جمهورية مصر العربية).
1- (al'amin , halat eabd almueiz muhamad). (2012) (falsafat damj aleimarat altaqlidiat waleimarat bayn alnazariat waltatbiqi). (kiliyh alhandasat - jamieat alqahirati). (alqahirat - jumhuriat misr alearabiati).
2-     (أدارة التراث العمراني والاثار) (2017 م – 1439 هـ). (مواد وادوات البناء التقليدية). (حکومة دبي). (دبي
2- ('adarat alturath aleumranii walathar) (2017 m - 1439 hu). (mawadu waduat albina' altaqlidiati). (hukumat dibi). (dubi
ابحاث
1-     تقييم تجربة العمارة المستدامة في مصر (عطوة، محمد سعد.)  (قاسم، مجدي محمد.) (مصطفى، مي أسامة أحمد.) - (جامعة الأزهر - کلية الهندسة - قسم هندسة العمارة) - (القاهرة - جمهورية مصر العربية).
1- taqyim tajribat aleimarat almustadamat fi misr (eatawat , muhamad saed.) (qasim , majdi muhamad.) (mustafaa , mi 'usamat 'ahmad.) - (jamieat al'azhar - kuliyat alhandasat - qism handasat aleimarati) - (alqahirat - jumhuriat misr alearabiati) .
1-     المباني الطينية من منظور معاصر (سعيد، عصام صلاح.) (السقاف، ياسر خالد.) - (جامعة اسيوط – کلية هندسة - قسم الهندسة المعمارية) - (جمهورية مصر العربية).
2- almabani altiyniat min manzur mueasir (saeid , eisam salah.) (alsiqaf , yasir khald.) - (jamieat asyut - kuliyat alhandasat - qism alhandasat almiemariati) - (jumhuriat misr alearabiati).
2-     تناغم العماره مع الطبيعيه ( العلوان، هدى عبد الصاحب. ) ( حسن بيک، ياسمين حقى. ) - ( جامعه بغداد - کليه الهندسه - قسم هندسه العماره ) - ( العراق )
3-      tanagham aleimaruh mae altabieih (aleulwan , hudaa eabd alsaahibi.) (hasan bik , yasmin haqaa.) - (jamieih baghdad - kilih alhandasih - qisam handasih aleamarahi) - (aleiraqi)
مقالات
1- (بقلم: د. عبد السميع، عمرو.) - عنوان المقال (وادي الحيتان) - جريدة الأهرام في 20 سبتمبر 2005
1-      1- (biqalmi: du. eabd alsamie , eamru.) - eunwan almaqal (wadi alhaytani) - jaridat al'ahram fi 20 sibtambar 2005
( وزارة البيئة ) – عنوان ( الاشتراطات البيئية لانشاء الفندق البيئى ) –  موقع جهاز شئون البيئة 
(wizarat albiyati) - eunwan (aliaishtiratat albiyiyat liainsha' albiyat albiyaa) - mawqie jihaz albiya