مخطوط" ليلي والمجنون"المحفوظ بمکتبة لينشيا الوطنية – بروما دراسة اثرية فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم اثار اسلامي - کلية الاثار - جامعة القاهرة

2 رئيس قسم الاثار الاسلامية - کلية الاثار - جامعه القااهرة سابقاً

المستخلص

مخطوط ليلي والمجنون محفوظ بالقسم الشرقي من مکتبة لينشي الوطنية في الفهرس الجديد تحت رقم "21" وهو داخل حافظة مربعة، من الکارتون المغطي بالجلد والستان للحفاظ علي المخطوط من التلف الذي يمکن ان يؤثر علي منمنمات اغلفته ومحتوياته ، مکتوب علي هذة الحافظة الکرتونية کتابات مذهبة من الظهر تشير الي الفهرسة الاولي القديمة التي تمت له التي تحمل رقم " 82" ، بجانبها زخارف مذهبة تحمل اسم“l.Caetani”. ، يرجح من خلال التقويم الموجود في نهاية المخطوط ان هذا المخطوط يعود الي 790هـ/ 1388م ، الا ان هذا التاريخ الموجود بنهاية مخطوط ليلي والمجنون لا يتضمن توقيع للخطاط ولا نعلم صحة لهذا التاريخ من عدمه مع الاخذ في الاعتبار ان اسلوب الکتابة يمکن ان يشير الي فترة زمنية معاصرة لهذا التقويم ، وان ثبت صحة تاريخ کتابة نص المخطوط نکون بصدد الحديث عن عمل ذو اهمية قصوي نظرا لقدم تاريخة ، الا ان منمنمات هذا المخطوط والتي تمت اضافتها الي صفحاته في فترة تالية لا يمکن نسبتها لنفس الفترة التي نسبت اليه کتابات المخطوط ، ولذلک ستتولي الباحثة محاولة نسبت منمنمات المخطوط للفترة التاريخية التي نفذت فيها والتي رجحت الدراسة ان منفذها هو المصور مهر علي الذي کان يعمل ببلاط فتح علي شاه قاجار اثناء حکم الدولة القاجارية لايران
المخطوط مقياس اطواله 28سم طول × 17سم عرض ، وقد نفذت کتاباته علي ورق ابيض مذهب ومرقم بالة الدمغ( ) ، عدد سطور الکتابة فيه 20 سطرا( ) مقسمة الي اربعة اعمدة ، نفذت کتابات المخطوط بخط النستعليق الرائع) ( ومداده "الحبر" اسود اللون( )، يحيط بالکتابات اطار " برواز " ذهبي واحمر به زخارف واشرطة زرقاء ، والعناوين الرئيسية البارزة متعددة الالوان داخل ايطارات في منتصف الصفحة تتضمن العناوين منها ما کتب باللون الابيض او الازرق او البنفسجي وفي بعض الصفحات نجد النص مکتوب علي ورقات تشبة شکل رقعة الشطرانج( ).
يرجح من خلال التقويم الموجود في نهاية المخطوط ان هذا العمل يعود الي 790هـ/ 1388م ، وهي الفترة التي التي واکبت نهاية الاسر المستقلة الاربعة ( )التي کانت تحکم ايران ، وهم : آل کرت( ) في هراة والسربداريون( ) في سبزاور وآل جلائر في تبريز وبغداد وآل مظفر( ) في شيراز ، وظهور الدولة التيمورية( ) التي نسبت الي تيمور لنک( ) ، تمکن تيمور من الاستيلاء على سبزاور وإنهاء حکم السربدار ، کما تمکن سنة (785هـ - 1383م) من إخضاع هراة والقضاء على آل کرت وفي سنة ( 788هـ - 1386م)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع والمصادر
([1]) حافظة المخطوط : هو صندوق يصنع من نفس المادة المستخدمة في تجليد المخطوط نفسه للحفاظ علي الزخارف الجميلة المزخرفة للمخطوط ، ويحفظ المخطوط بداخله واحيانا کان يزخرف هذا الصندوق الذي يکون مفتوحا من اعلي او من اسفل حتي يمکن ادخال المخطوط او اخراجه ويسمي هذا الصندوق "الحافظ" لانه يحفظ لانة يحفظ جلد المخطوط من التلف کما کانت تسمي حافظة المخطوط (القراب) ويعرف المصطلح الان " بالجراب" بالجيم بدلا من القاف وکانت تصنع من الجلوداو الخشب او الاقمشة الغلية وتتطرز بللؤلو والذهب والفضة وکانت قديما علي هيئة شنط ذات لسان مثلث واربطة حمل من القماش جميلةالشکل غالية الثمن لحفظ المخطوطات بداخلها .
* نوار . سامي محمد  : فن صناعة المخطوط الفارسي ، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر ، الاسکندرية ، 2002م ، صـ 69.
* Nuwwar. Sami Muhamad : Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,  Dar Alwafaa La Dunya Liltbaeat Walnashr , Alexandria , 2002,P,69.
(2)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, accademia nazionale Del lincei, roma, 1974, p26.
(3)الدمغ : طبعه بطابع خاص من مصدر دمغ والدمغة علامة تطبع علي الشئ بالختم او النار ، وهي کلمة ترکية اصلها ترکي وکانت تعني ختم خاص بقيلة معينة ،  وهي علامة تطبع علي الشئ ، وهي من انسب الطرق لترقيم الصفحات وهي تتم بواسطة الکتابة بالقلم الغاب بمرکب صمغي يضاف اليه بعد ذلک الکوبيا من الفعل کوبيدان اللفظ الفارسي الذي يعني الدق او الضرب وکان لونه احمر قرمزيا لانه اکثر ثباتا من الحبر الاسودالفارسي  الذي ينمحي بمرور الزمن نظرا لاحتوائه علي کمية قليلة جدا من الکربون الخالص مما يسبب سرعة محو.
* نوار. سامي محمد : فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 26.
* Nuwwar. Sami Muhamad : Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,26.
*https:// www.almaany.com
*https://ar.m.wikipedia.org
(4) التسطير: تتم عملية التسطير من خلال ادراج سطور افقية متوازية يفصل بينها مسافات متساوية ، وينتج عن عدم استخدامها اتجاة الکتابة الي اعلي او الي اسفل ممايشوه جمال صفحة الکتابة ، وقدکان من المتبع عند نسخ المخطوطات ذات الصفحات البيضاء الغير مسطرة ، ان يتم تسطيرها باستخدام الة تسمي " المسطرة " (وهي الة مستقيمة الجنبين يسطر عليها مايحتاج تسطيره والمذهب هو اکثر من يحتاجها )، عن طريقها يصبح عدد السطور في الصفحة متساويا ، وتتم عملية تنسيق السطور عن طريق "المسطر" (وهي عبارة عن لوحة او  صفحة من مادة مقواه يتم تسطيرها بخطين عموديين يحصران بينهما عددا اخر من الخطوط الافقية المتوازية بحيث تستخدم کميزان للخطاط حتي يراعي الفواصل بين الخطوط ، وکان الخطاط يسطر سطورا علي هذة اللوحة او الصفحة المقواه ثم يسحب خيوطا حريرية فوق هذة السطور ويثبتها فوق الصحيفة بعد جذبها بشدة ، وکانت هذة اللوحة تستخدم في عملية التسطير بان توضع الورقة المراد تسطيرها فوق اللوحة الحريرية ثم يضغط عليها بشدة حتي تغوص الخيوط الحريرية في وجه الصحيفة ، وبهذا يتم تسطيرها باسطر وهمية بيضاء يزول اثارها تدريجيا بمرور الوقت وهي عملية مهمة لتحديد اماکن کتابة المتن والهوامش ، فالهدف الرئيسي من التسطير هو تنفيذ الکتابة في سطور افقية ، والتسطير المرکب: هو الذي يقسم الي اعمدة وقد اتبع کثيرا في سطور صفحات المخطوطات الفارسية والتي کانت اعداد سطورها دائما فردية ، وذلک تبعا لاختلاف موضوع المخطوط  فلو کان المخطوط ادبيا يتناول نصا شعرا فغالبا مايکون السطر الواحد علي شطرين في کل سطر ، وفي بعض المخطوطات العظيمة کالشاهنامة نجد في کل سطر بيتين باربعة اشطر او ثلاث ابيات بسته اشطر، ويکون اسلوب التسطير عن طريق عمود او عمودين او ثلاث او اربعة اعمدة هامشية او ثانوية في وسط الصفحة يحدها يمين ويسار عموديين رائيسيين ويکون التسطير اما علي وجه الصفحة او علي ظهرها وذلک لتقسيم الصفحة الي عدة اعمدة متساوية تحمل اسطر متناسبة.
* نوار. سامي محمد : فن صناعة المخطوط الفارسي، صـ 22 .
* Nuwwar. Sami Muhamad: Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,22.
* بختي. مليکة: التسطير واخراج الصفحة من مخطوطات الغرب الاسلامي   ، ترجمة مراد تدغوت ، علم المخطوط العربي بحوث ودراسات ، الوعي الاسلامي ، مجلة کويتية شهرية ، الاصدار التاسع والسبعون ، الکويت ، 1435 هـ  ، صـ 350-352 .
* Bakhti . Malika : Altastir Waiikhraj Alsafhat Min Maktuatat Algharb Al Iislamii , Murad Taghout ,Eulim Almakhtut Alearabiu Bihawth Wadirasat , Alwaey Al Islamii , Majalat Kuaytiat Shahriat ,Al Iisdar Alttasie  Walsabeun , Alkuayt , 1435, p, 350-352.
* نوار .سامي محمد: فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 23 .
* Nuwwar. Sami Muhamad : Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,23.
* بختي . مليکة : التسطير واخراج الصفحة من مخطوطات الغرب الاسلامي ، صـ 353-354 .
* Bakhti . Malika : Altastir Waiikhraj Alsafhat Min Maktuatat Algharb Al Iislamii ,p, 353-354.
* عصر . سحر عبد الباقي عبد الجواد : توظيف اللون في مختارات التصوير الاسلامي کمدخل لاثراء التصوير الحديث ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية  ، جامعة حلوان ، 2004م ، صـ 68.
*Easer. Sihr Eabd Albaqi Eabd Aliawad : Tawzif Allawn Fi Mukhtarat Altaswir Al Iislamii , Kamudkhal Lathra Altaswir Alhadith , Risalat Majstir, Jamieat Hulwan , 2004 , p, 68.
(5) خط النستعليق : هي کلمة مرکبة من کلمتين من خطي النسخ والتعليق ومعناها خط التعليق الواضح لما في التعليق القديم من تداخل يصعب قرائته، هذا الخط هو خط فارسي خالص ظهر في ايران وخاصة في مدينتي تبريز وشيراز ، ، و يعد من الخطوط المعلقة ايضا التي استخدمت في نسخ النصوص غير الدينية خاصة الشعر الفارسي والمراسلات الدبلوماسية واستخدم في النقوش المعمارية وايضا في الالبومات، الخط استخدامات کثيرة  ويستمد هذا الخط اصوله من خط التعليق الا اننا نجد بخط النستعليق خفة ولطفا لانجدهما في خط التعليق ففي استدارته قوة وحياة وله شکل مميز في ان کلماته تنحدر عن خط الاساس ، فبينما استمر خط التعليق جفاف واعتدال وفي بعض مواطن کلاماته يوجد شيئا من العنف والجفاف لا تخف هذة الحدية الا في بداية ونهاية حروفه هو قد استخدم في کتابة امور الحکومة والارشيف ، تم استحداث خط اخر متطور عنه ويعد هو اطوع في يد الکاتب من خط التعليق واسلس انقيادا، وقد ظهر خلال القرن الخامس عشر ومع امتداد القرن السادس عشر، وينسب اختراع هذا الخط الي قبلة الکتاب " مير علي التبريزي"، الذي کان يعمل في خدمة تيمور وخلفه ابنه عبد الله فائما بعض التفاصيل في هذا الخط الجديد وخلفهم خطاطين مشهورين اصابوا شهرة واسعة في ميدان تنفيذ هذا الخط الذي اشتق منه خط يسمي "خط التحريري" الذي استخدم في المراسلات، واصبح خط النستعليق هو الخط المفضل في العالم الفارسي نظرا لان هذا الخط اکثر سلاسة مع حروف في وضع مائل بشدة ومکتوب بطريقة اطول  اطلق عليه الخط الاکثر اهمية من بين الخطوط السابقة ويقول عن الخبير لخط الفن الفارسي "حبيب الله الفضالي" ان 75% من کل شئ مکتوب في فارس منذ منتصف القرن الخامس عشر کتب بهذا الخط ، حيث ان الخطاطين في هذة الفترة توصلوا الي کتابت النسخ الادبية الفارسية ، ونفذوها علي اوراق ملونة بالوان رائعة وملمعة جيدا باستخدام الاحبار الملونة وعادة ماکانوا يضعون تکويناتهم الخطية المنفذة بدقة علي حواف مزينة وطور الخطاطين هذا الخط حتي يکون اکثر انسيابية .
* عبيد . شبل ابراهيم: الکتابات الاثرية علي المعادن في العصريين التيموري والصفوي ، دار القاهرة للکتاب ، الطبعة الاولي ، 2002م ، صـ 36.
*Eubayd .Shabal Iibrahim : Alkitabat Al Athhariat Eali Al Maeadin Fi Al Asriiyn Al Tiymuriu Walsafawiu , Dar Alqahrt Lilkitab , Al Tabet Al Awalii , 2002, P,36.
 *  https:// ar.m.wikipedia.org.
  * Sheila s.blair: Islamic calligraphy, the American university in Cairo press, 2006, p 419.
* جاسک . ادم : المرجع في علم المخطوطات العربي ، ترجمة مراد تدغوت ، مراجعة د. فيصل الحفيان ، معهد المخطوطات العربية ، القاهرة ، 1437هـ – 2016م ، صـ 218 ، 219.
* Jasik. Adam : Almarjie Fi Eulim Almakhtutat Alearabiu, Murad Taghout , Murrajaeatan Faysal Alhayan ,Cairo , 1437-2016,P, 218.
*  Sheila s.blair: Islamic calligraphy  , p430.
* حسن . زکي محمد : الفنون الايرانية في العصر الاسلامي  ،  مطبعة دار الکتب المصرية  ، القاهرة، سنة 1940م ، صـ 65،66.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii , Dar Alkitob Al Masria , Cairo , 1940, P, 65-66.
* التبريزي.  مير سلطان علي: هو من اشهر الخطاطين الايرانين ويطلق عليه "قبلة الکتاب" وکان يعمل في بلاط تيمور لنک  ولد عام "730هـ- 1330م " في تبريز وتوفي في عام" 850هـ/ 1446م ونسبت اليه قصة طريفة ترجع سبب نشاة خط النستعليق ان مير علي طلب من  الله ان يهديه ويوفقه الي التوصل لوضع خط لم يسبقه احد اليه ،راي في منامه ان علي بن ابي طالب نصحه ان يمعن النظر الي نوع من الطيور الدواجن وهو البط  او الاوز فياخذ من صور شکله قواعد الخط الجديد الذي يريد ابرازه فاستنبط من جميع اجزاء البط خط النستعليق ووضع لکل حرف بصورة لائقة من تدوير وتقوير وتحديب ومد وطول وعرض وغلظة ورقه وتکبير وتصغير.
* نوار . سامي محمد: فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 33.
* Nuwwar. Sami Muhamad : Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,33.
* صالح . زکي : الخط العربي ،  ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ،1983م ، صـ 138
*Salih. Zaki : Alkhatu Alearabiu , Alhayyat Almasria Aleammat Lilikitab,1983,P, 138.
* حسن . زکي محمد :  الفنون الاسلامية فd العصر الاسلامي : صـ 66.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii,P,66.
* الجبوري. يحيي وهيب : الخط والکتابة في الحضارة العربية ، ، دار الغرب الاسلامي ، بيروت ، 1994م ،صـ 170.
* Aljuburiu .Yuhyi Wahib : Alkhat Walkhtaba FI Alhadarat Alerabiat , Dar Algharb Al Iislamii , Bayrut , 1994, P, 170.
* جاسک.  ادم: المرجع في علم المخطوطات العربي ، صـ  219.
* Jasik. Adam : Almarjie Fi Eulim Almakhtutat Alearabiu,P,219.
 * الفضائلي . حبيب الله: خطاط واديب وشاعر وکاتب ايراني ، ابوه هو محمد بن ابراهيم ولد في عام 1340هـ ، لاسرة تعتني بالخطوط درس الخط عن ابيه الا ان ابيه توفي في 1353هـ ، فارتحل الي اصفهان طالبا للعلم ودخل المدارس الدينية وحاز الاجازة في الاداب في اصفهان وقد برع في کتابة الخط الفارسي والشکستة ببراعة وترک اثار کثيرة علي العمائر والاضرحة وتوفي بمرض السرطان بعد معاناة في 1418هـ.
Display <diwanalarabia.com.
* Sheila s.blair : Islamic calligraphy , p . 418,427.
 (6) الحبر الاسود : سمي حبر من الحبار في اللغة العربية اي اثر الشئ وکان لون الحبر الشائع هو الاسود وعرف منه عدة انواع منها الحبر السخام وهو النوع الاشهر والاکثر شيوعا والحبر العفص والحبر المرکب الذي يختلط فيه السخام مع العفص .
* Robinson, B.W, Perisan Painting From The Mongols To The Qajars , Ed: Hillenbrand , R, University of Cambridge , London , 2000,p. 76.
(7) Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p 26.
* لعبة الشطرنج :  هي لعبة بين شخصين تلغب علي لوح مربع ومقسم من الداخل علي شکل مربعات صغيرة مقسمة بلون ولون مثل اللون الابيض واللون الاسود وتحتوي علي قطع من الاشکال التي تشبه اغلبها علي هيئة هيئة الجيش في وضع المواجهة حيث يکون الملک والوزير في القلب ويطلق علي هذة اللعبة " اللعبة الملکية " وهي ذات اصل فارسي ويرجع ذلک الي القائد برزجمهور الذي عرف قواعد اللعبة في عهد الملک کسري انوشروان ، وظهرت تلک اللعبة في العصور القديمة في بلاد  الهند في ايران وانتقلت الي الحضارات الاخري کبلاد العرب وحضارة المصريين القدماء وبلاد اوربا وروسيا .
* عبد الموجود .محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني منذ بداية العصر المغولي حتي نهاية العصر الصفوي ، رسالة ماجستير ،  قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة الفيوم ، 1438هـ / 2016م، ، صـ 205، هامش (3).
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani Mundh Bidayat Aleasr Almaghulii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alfayuwm,1438/2016,p,205, Hamish (3).
 * اصل لعبة الشطرنج کما تذکر الشاهنامة الي بلاد الهند ، حيث کان هناک ملک يسمي جمهور وکان له الامر في تلک الممالک  کشمير الي ارض الصين  ، وکان له زوجة من بنات الملوک موصوفة بالراي والعقل ، فرزق منها بولد وسماه جوا مات الملک بعد ولاده هذا الابن واوصي بالملک لزوجته ، وکان له اخ يسمي ماي فتقدم للزواج منها ورزق ابنا سماه طلخند ومات ابوه بعد ولادته بعامين ، فاجتمعت العساکر والوزراء واجمعوا علي تولي الملکة امور السلطنة حتي يکبر الولدين ورضوا بسلطانها وکان احد الولدين ابن سبع سنين والاخر ابن سنتين والزمت کل واحد منهم معلما يعلمه ويؤدبه ، وکان قلب الملکة يميل الي اعطاء الملک لجوا لکون الاخ الاکبر والاحق بالسلطنة ولانه يتميز بالشهامة ورجاحة العقل فقسمت الاموال والکنوز بين الاخوين بالنصف وقالت للاخ الاصغر ان يبايع اخاه فلم يرضي وجمع العده لقتال اخيه الاکبر ومات طلخند حزنا علي خسارة معرکته وموت جنوده ، وعندما عاد جوا رافعا راياته علمت الام بموت ابنها الصغير فحزنت وظنت ان ابنها الاکبر هو الذي قتله الا انه حلف لامه انه مات بدون ان يقترب منه احد فارادت ما تسليها في حزنها ، فجمع جوا وزراء وفاوضهم في ما دار بينه وبين والدته فري الوزراء ان الراي للعلماء فجمع العلماء وامرهم بعمل صورة لمعارک وعساکر وکيفية  موت الشاه طلخنده فجاب الرسل في بلاد الهند وجمعوا العلماء عند الملک واحضروا الابنوس وعملوا تختا وصورا به مائة بيت من العج معتصمين التاج مع جنودهما ووخيولهم وفيولهم ثم صفوهم صفوفا فجعلوا کل واحد من الشاهات في قلب عساکره وعلي يمينه وزير وعلي کل جانب يمبن ويسار فيلان ينتقلان في ثلاث بيوت وجعلوا دون الفيلين جميل يرکضان ودونهما فارسان ورتبوا الاشخاص مصطفين اماما الکل ثم ان احد العسکرين غلبوا فسدوا الطريق علي الشاه فنظر فراي العساکر قد احاطوا به من کل جانب وسدوا الطريق علي الشاه فمات من الهم والاسف مابين المعترک ، ولما راءت ام الشاه تشاهد الشطرنج حتي قضت نجبها فهذا سبب وضع الشطرنج .
* الفردوسي  ( أبو القاسم منصور بن مولانا فخر الدين أحمد)، توفي سنة 411هـ: الشاهنامة ، ترجمة الفتح بن البنداري قارنها بالأصل الفارسي وأکمل ترجمتها في مواضع وصححها, علق عليها وقدم لهاوحققها د. عبد الوهاب عزام ,مطابع الهيئة المصرية للکتاب ،جزءان مکتبة دار الکتب المصرية  ، الطبعة الاولي ، الجزء الثاني ، 1932م ، صـ 151- 154.
*Alfirdaws( Abou Alqasim Mansur Abn Fakhar El Din Ahmed , Tawfa 411: Al Shahnameh , Al Fath Abn Al Bandary , Alhayyat Almasria Aleammat Lilikitab, Tabet Al Awalii ,1932, p 151- 154.
(8) البهنسى. صلاح أحمد: مناظر الطرب في التصوير الإيراني في العصرين التيمورى والصفوى ( دراسة أثرية مقارنة) , رسالة ماجستير  ، قسم الاثار الاسلامية , کلية الآثار ، جامعة القاهرة، 1408هـ - 1988م صـ 16 .
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir Al Iirani Fi Al Asriiyn Al Tiymuriu Walsafawiu , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt , 1408/1988,P,16.
(9)آل کرت : أسرة ترجع نسبتها إلى الفوديين الذين حکموا أفغانستان والهند (543-612هـ) ( 1148- 1315م) وينسب ملوکها إلى السلطان سنجر بن ملکشاه سلجوقي وأول ملوکهم شمس الدين محمد کرت ( 643- 684 هـ) ( 1245- 1285م) وآخرهم غياث الدين بير على (772-785هـ ) (1370- 1383م) .
   البهنسى .صلاح أحمد ا: مناظر الطرب في التصوير الإيراني, صـ 16 .
* Al Bahnasi .Salah Ahmed : Manazir  Alturub Fi Althaswir Al Iirani Fi Al Asriiyn Al Tiymuriu Walsafawiu,p,16.
(10)السرابدار : من ملوک الطوائف المغولية کانوا يعملون في جباية الأموال المغولية ثم ثاروا على المغول ونصبوا على أبواب سبزدار أعواد للشنق وأعلنوا أن من کانمتفقًا معهم في العمل والغاية فعليه أن يعلق عمامته بدلًا من رأسه فعلق 700 شخص عمائمهم فسموا سربداران ( أي الذين رؤوسهم على أعواد المشانق ) وأول ملوک هذه الأسرة عبد الرازق بن فضل الله باشنينى ( 737 هـ - 1336م) وآخر ملوکهم درويش رکن الدين (778- 780 هـ ) ( 1376- 1378م ) .
 البهنسى .صلاح أحمد : مناظر الطرب في التصوير الإيراني, صـ 16 .
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir Al Iirani,p,16.
(11) آل جلائر : أشهر أسرة ظهرت في إيران مابين انهيار الإمبراطورية الايلخانية وظهور الغازي الکبير تيمور لنک , مؤسسها هو ( شيخ حسن بزرک الکبير بن أمير حسن کورکان بن اقبو قابن ايلکانويان ) الذي کان من قبيلة جلاير لذلک تسمي هذه الأسرة بالإيلکانيين وآل جلاير , وقد استمر تاج الدين شيخ حسن بزرک حوالي 7 سنوات (740-757هـ ) ( 1339- 1356م) واتخذ من بغداد عاصمة لملکه في العراق , ويعد ( غياث الدين أحمد بن شيخ أويس ) وهو من أشهر الشخصيات الحاکمة لأسرة آل جلائر آخر أمير للأسرة الجلائرية وقد قتل في ( 813هـ - 1410م) على يد قرا يوسف الترکماني , إلا أن نهاية هذه الأسرة کانت حينما قتل السلطان الجلائرى حسين بن علاء الدولة بن سلطان احمد ( 835هـ - 1432م) .
*فرغلى . أبو الحمد محمود : التصوير الإسلامي نشأته وموقف الإسلام منه وأصوله ومدارسه , الدار المصرية اللبنانية , الطبعة الأولي  1411هـ - 1991م , صـ 217،218.
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii Nashatuh Wamawqif Al aslam Minh Waswlh Wamadarisuh , Al Dar Almasria Allubnaniat , Tabet Al Awalii ,1411/1991, p, 218,219.
(12)آل مظفر أو بنو مظفر : کان لها استقلال وشوکة في إقليم فارس وعراق العجم , وتعود هذه الأسرة إلى أصول عربية دخلت إيران مع الفتح الإسلامي ولکنها استقرت في خراسان ثم يزد , وظهر نجم هذه الأسرة على يد الأمير شرف الدين مظفر بن منصور بن غياث الدين حاجي الخرسانى ودخل في خدمة الاليخانات المغول وترقي حتى وصل إلى رتبة أمير هزار أي ( أمير ألف) وتوفي (713هـ - 1314م) وقد کانت دولة المظفرين أو مملکة المظفرين تشمل على فارس وکرمان وأصفهان وعراق العجم , آخر حکامها شاه منصور بن شاه مظفر بن مبارز الدين محمد الذي قتل على يد تيمور لنک (796هـ - 1394م) وترک تيمور ابنه ( عمر شيخ ) على فارس في مدينة شيراز عاصمة إقليم فارس .
 * فرغلي . أبو الحمد : التصوير الإسلامي , صـ 196 .
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p, 196.
 (13) الدولة التيمورية : هي الدولة التي اسسها الامير المغولي تيمور لنک  في ايران والذي حقق ماعجر عنه غيره ممن سبقه من حکام ايران بتوحيدها تحت حکم مرکزي لفترة زمنية طويلة امتدت ما بين (771هـ / 1370م ) وحتي (912هـ / 1506م ) وجعل عاصمتها مدينة سمرقند .
* فرغلى. أبو الحمد محمود: التصوير الإسلامي, صـ 239.
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p,239.
 (14) تيمور لنک : هو الامير المغولي تيمور لنک ﮔورکان بن طرغاي وکلمة " تيمور" بالترکية تعني باللغة العربية "حديد" وکلمة "لنک" الفارسية تعنى بالعربية " الأعرج" وکذلک کلمة کورﮔان تعنى ختن أو زوج أبنه الخاقان .
* فرغلي.  أبو الحمد محمود : التصوير الإسلامي ، صـ 239 .
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p,239.
(15) البهنسى.  صلاح أحمد: مناظر الطرب في التصوير الإيراني, صـ 17 .
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir Al Iirani Fi Al Asriiyn Al Tiymuriu Walsafawiu,p,17.
)16( Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, studi in onore di francesco Gabrieli nel suo ottanlesimo compleanno, acura di r traini .roma , universta di roma “ la sapienza”dipartimento di studi oriental ,(nizami , laila u magnum),  1984 ,p 1
*Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26..
(17) Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei  ,p 1.
)18( Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p 26.
* والدال علي مهارة الفرس في استخدام الالوان ، وجود اوراق مصبوغة وملونة بلون واحد ، و اوراق ملونة بعدة الوان، واکثرهذة الالوان التي غلب شيوعها في صباغة اورق الکتابة والرسم ، هي ( الاصفر المحمر، والاحمر المحمر، والبرتقالي المحمر ، والاصفر البرتقالي ، والاخضر المصفر ، والفستقي ) وجميعا استخدمت في اوراق المخطوطات الفارسية بالعصور الاسلامية المختلفة، الا ان من اسباب استخدام الورق الملون في المخطوطات وخاصة المخطوطات الفارسية لاستعماله في الورق المزدوج المعد لتکوين کراسات المخطوط وهو مايظهر في عدة مخطوطات باقسام منها اوراق ملونة ، وقد کان القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي هو العصر الذهبي للورق الملون والمزين في بلاد فارس وظهرت بداخل المخطوطات عدد من الصفحات المختلفة الالوان ، والتي تمثل في اغلبها اوراق لکتابة المختارات الادبية او المجموعات الشعرية وکانت الاوراق في العموم مصبوغة علي وجهيها وبالتالي فمن المحتمل ان تکون هذة الاوراق قد غمرت في حوض قبل تجهيزها للکتابة لتثبت الوانها بواسطة حامض معين ثم شطفها وتجفيفها ويوجد بعض الاوراق التي يوجد بها بقع لون اخر موضوعة قصدا علي الورقة وذلک لتحديد تأريخ الورقة ، ومنها ايضا بعض الاوراق النادرة التي صبغت علي جانب واحد فقط وکانت تعد ويتم حمايتها من الصبغة علي الجانب الغير مراد صباغته قبل وضعها في الحوض وقد کانت تبريزمرکزا نشيطا لانتاج الورق الملون
* نوار . سامي محمد: فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 18-21.
* Nuwwar. Sami Muhamad : Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,18-21.
* ابو کرورة.  اماني محمد کامل ابراهيم: المنهج العلمي لعلاج وترميم المخطوطات والکتب الورقية ، کلية الاثار ، جامعة الفيوم ، 2009م ، صـ 17.
* Abu Krwrt . Amani Muhamed Kamil Iibrahim : Almunahaj Aleilmiu Leilaj Watarmim Almakhtutat Walkutub Alwaraqiat ,  Kolit Al Alathar, Jamieat Alfaywm,2009, p, 17.
(19)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p1.
 (20) التجليد : فن من فنون الکتاب ظهر وانتشر للحفاظ علي اوراق الکتاب المقدس  من الضياع وبقاؤها بحالة جيدة ، وازدهر في فارس واتبع الاسلوب المصري الاسلامي المستمد من الاساليب القبطية القديمة والتي اخذها المانويون من النساطره الاقباط ، وقد کان التجليد ينفذ بعد کتابة اوراق المخطوط متفرقة قبل تجميعها في مجاميع ( ملازم ) وقد کانت صفحات المخطوط تنفذ بحجم اکبر من الحجم المطلوب قبل عملية التجليد نظرا لاقتطاع اجزاء من الصفحات اثناء تسوية الاطراف ، وقد احتفظ بالتجليد الشکل الاساسي الذي کان سائد في القرن العاشر الميلادي ومابعده وهو عبارة عن ثلاث اشکال للغلاف مکونة من ثلاث مکونات بنائية رئيسية الاول عبارة عن عارضتان مغطتان بالجلد ومصنوعتان اما من الخشب او من الکرتون ويشکلان الغلاف الامامي والخلفي ، والثاني  هاتان العارضتان للغلاف مرتبطان معا بدعامة جلدية مرنة ، والثالث تربط حاشية الغطاء بالغلاف الخلفي وتحيط بالغلاف الامامي من اجل حماية حافة الکتاب الامامية وبذلک تحول التجليد الي نوع من الجلد لايمکن فصله عن رزم الکتاب حتي اصبح تجليد الکتب مشابة بالمقارنة باجزاء الجسد الانساني الواحد تم اللجوء اليه ذلک للحفاظ علي ماتحتويه المخطوطات من کتابات وصورة مذهبة وملونة وظل حتي القرن الثامن الهجري الرابع عشر الميلادي فقد قيل ان تيمور لنک استقدم الي بلاطه مهرة المجلدين في مصر والشام فحتي وقته کانت زعامة هذة الصناعة مقصورة علي هذين البلدين  ، وانتشرت اساليب التجليد المختلفة منها الدق والتخريم والدهان والتلبيس بالقماش وقطع الرسم علي الجلد ولصقه علي القماش الملون وتذهيب الخطوط والرسوم الجلدية  وتطور بعد ذلک للرسوم الهندسية  وصهر الفنان الفارسي الاساليب  المصرية القبطية وصبغها بتقاليده الفارسية واستمر ازدهار التجليد في العصر الصفوي وانتشر اسالبيب جديدة بدلا من الاعتماد علي اغلفة الکتب المکسوة بالجلد فقط فقد قام الايرانين باللجوء الي تطوير تکنولوجيات جديدة لتجليد الکتب منذ القرن الخامس عشر ومابعده واکثر هذة التکنولوجيات اهمية يکمن في الاغلفة المطلية باللاکية والمصنوعة من الورق المعجن والمطلي بطبقة رقيقة من الجص ، ومرسوم عليها رسوم نباتية وتکوينات اشخاص وتغطي بطلاء من اجل حمايتها وقد عرفت هذة الصناعة وانتشرت في عهد التيمورين ، وفي عهد الصفوين في اصفهان وتبريز اصبح المصورين في هذا العصر اکبر عونا للمجلدين بتنفيذهم رسومات الحيوانات والاشجار والرسوم الادمية في دقة ورشاقة ومن الجلدين من اشتهر بصنعة التصوير والتذهيب فتتشابه الصور التي داخل المخطوط مع الصور التي علي جلدة المخطوط .
Christiane (Gruber) : The Islamic Manuscript Tradition , Ten Centuries Of Book Arts In Indiana University Collections, Indiana University Press , 2010,p15-19
** حسن . ذکي محمد : الفنون الايرانية في العصر الاسلامي ، مطبعة دار الکتب المصرية ، صـ 132-136.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii,P,132-136.
** نوار. سامي محمد : فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 77- 89.
* Nuwwar. Sami Muhamad: Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P,77- 89.
(21)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p3.
(22)Colini Claudia And Alessandro De Cupis: Decoration Techniques Observed In The Oriental Manuscripts Of The Biblioteca Della Accademia Nazionale Dei Lincei E Corsiniana , Comparative Oriental manuscript Studies Newsletter N.6, European Science Foundation ,July ,2013,p,16.
 (23)"“Urushiol : وهو هذا المزيج الزيتي من المرکبات العضوية يسبب حساسية الجلد والطفح الجلدي مشتق من کلمة يابانية لشجرة ومن مقومات هذا الطلاء عند الاکسدة والرطوبة ان يتيح تشکيل طبقة ورنيشية صلبة ، وقد کتب عن اللبلاب السام الذي يحتوي بداخله علي " “Urushiol لاول مرة بواسطة جون سميث وشبه باللبلاب الانجليزي وصنفه علي انه سام في البداية بسبب السرعة التي اختفي بها الطفح الجلدي وافترض انه يمکن ان يکون  بالفعل لهذا النبات استعمالات طبية ، وفي القرنين الثامن عشر الميلادي والتاسع عشر الميلادي تم اجراء عدد من التجارب لمعرفة صحة نظرية جون سميث بان النبات سام الا انه تم اکتشاف ان هذا النبات يساعد في الاستخدامات الطبية في عام 1780م عندما يتم غلي اللبلاب السام وتم وصفه لکثير من الناس الذين يعانون من مشاکل جلدية وحتي امراض الشلل وکانت له نتائج ايجابية ، وصنف علي انه زيت يتطاير في الهواء موجود بالنباتات الاان هذا الافتراض غير صحيح واخيرا تمکن العلماء من ان يتوصلوا الي ان هذة المادة قادرة علي اختراق الجلد والبقاء علي الاسطح لشهور او لسنوات ، ومن هنا تم استخدامها لانشاء طلاء صلب واصبح " “Urushiol يستخدم بعد ان يتلامس مع الاکسجين ليصبح تحت طلاء معين لبطلق عليه اوروشي وهوعبارة عن سائل  ذو لون اصفر باهت وطلاء اوروشي مستقرا جدا قادر علي تحمل الاضطربات الناجمة عن القلويات والحمض والکحول الا انه يمکن ان يتحلل بواسطة الاشعة فوق البنفسجية .
*https ://en .m.wikipedia.org
 (24) اللاکية (lacquer)  : هي مادة عضوية من افراز حشرة اسمها (tachardia) وتستخلص مادة اللاکية من عصارات راتينجية صمغية تفرزها بعض النباتات اشهرها نبتة (rhus   verniciflua) وموطنها الصين ثم استزرعت فيما بعد في کوريا واليابان وجنوب شرق اسيا والهند ، ومن خصائص هذة المادة انها اذا تعرضت للجو تجف واذا انها شفافة استخدمت لتغطية وحفظ الزخارف الملونة والمذهبة للاواني والتحف الخشبية بصفة خاصة ، وهي تقوم بدور الطبقة الزجاجية (glaze) في صناعة الخزف واستخدمت ايضا بالمثل في زخرفة الورق المقوي ( الکرتون) وفي زخرفة الاواني المعدنية واقدم انواع الاواني والقطع الخشبية التي استخدمت فيها هذة التقنية ترجع الي عصر اسرة طان او تانج في الصين ثم شاع استخدمها في شرق اسيا کلها واليابان في الفترة من القرن السادس عشر وحتي القرن التاسع عشر الا انها استخدمت في ايران منذ القرن الخامس عشر وزخرفت بها اغلفة الکتب وبصفة خاصة اثناء العصر الصفوي وعهد اسرة قاجار.
* عکاشة.  ثروت: موسوعة التصوير الاسلامي تاريخ الفن العين تسمع والاذن تري ، لبنان ، بيروت ، مکتبة لبنان ناشرون ، الطبعة الاولي ، 2001م ، صـ 143، هامش 1.
* Ekasht , tharwat : Mawsueat Altaswir AlIslamii Tarikh Alfini Aleayn Tasmae Wah Udhun Try , Lubnaan , Bayrut , Al Tabet Al Awalii , 143, Hamish (1).
واجتمعت العديد من اراء الباحثين والعلماء علي ان هذة الطريقة الصناعية قد عرفت نتيجة الارتباط الوثيق بين ايران والصين وبسبب تبادل السفارات والبعثات اذا کان للامير التيموري حاکم مدينة هراه  بايسنقر ابن شاه رخ ( الابن الرابع لتيمور لنک ) الذي يعد من اعظم رعاة الفنون والعلوم في العصر التيموري ، کان له نائبين في سفارة شاه رخ للصين ما بين عامي ( 1419م- 1422م) ومن هناک بداء فنانو مدرسة مدينة هراة في استخدام اللاکية الذي لازال مستخدم حتي الوقت الحالي و ظهرت هذة الصناعة وازدهرت خلال القرن التاسع الهجري /الخامس عشر الميلادي في نهاية العصر التيموري (وهي الدولة التي اقامها تيمور لنک واستمرت يحکم ايران من الفترة( 771هـ- 1370م حتي 923هـ/1507م) الا ان هؤلاء العلماء اجمعوا ايضا علي نضوج هذة الصناعة وازدهارها في العصر الصفوي الذي ساد حکمه ايران ( من 916هـ - 1510 وحتي 1163هـ - 1756م)في الفترة من القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي ، ويرجع سبب انتشار فن المنمنمات علي الورق المقوي المدهون باللاکية الي انها مادة شعبية سريعة الانتشار رخيصة التکاليف .
اما الخطوات التنفيذية لهذة الصناعة ، فتبداء من الدفة التي اراد الفنان ان يجعلها صالحة للرسم عليها بالالوان وطلائها بطبقات من مادة اللاکية ، لذا کان يجب علي الفنان ايجاد طبقة رقيقة تکون بمثابة قاعدة او ارضية او سطح مهيأ لتنفيذ الزخارف عليها وهذة الطبقة کانت عادة من الورق المضغوط بطبقة رقيقة من المعجون او الجص ، وقد اطلق علي الدفوف المغطاة بهذة الطبقة مصطلح فرنسی “ papier mache “ یعنی الورق المعجن او الورق الملون « ولعل افضل تسمیه له بالعرببة عجینة الورق ،وقد کانت بداية استعمال مادة اللاکية علي الجلود الا ان لون الجلد کان يتشقق بسهولة ولذلک حلت العجينة الورقية التي تشبه الورق المقوي والمصنوعة من طبقات الورق الملصق مع بعضه بعضا محل الجلد وقد ظهر هذان النوعين في العصر الصفوي وکانت يطلق عليي الاولي ضفوف اللاکية الجلدية ودفوف اللاکية فقط والتي تتکون من العجينة الورقية التي تتکون من الورق المضغوط ومواد کيميائية مختلفة يتم الزخرفة عليه مباشرة وقد کان هذا النوع هو السائد في العصر الصفوي ، واما عن الخطوات التي يتم بها عمل الدفوف المکونة من العجينة الورقية فهناک شبه اتفاق من العلماء علي ان هذة الدفوف تغطي بطبقة رقيقة من اللاکية الشفاف او بلا لون ثم يتم الرسم علي هذة الطبقة بالالوان المائية وعندما تجف تغطي بطبقات اخري من اللاکية الشفاف ليثبت الرسم ويحميه  ، اما عن طريق التلوين فقد نجح الفنان الصفوي في الرسم بالوان متعددة علي دفوف اللاکية بعد ان کانت الرسوم مقتصرة علي اللون الذهبي التي کانت عادة تنفذ علي ارضية سوداء وهو الاسلوب الاول لزخارف اللاکية وقد شوهد في العصر التيموري ، اما الاسلوب الثاني وهو الزخرفة بالالوان المتعددة شاع في العصر الصفوي اصبح من سمات التعريف لانواع دفوف اللاکية التي انتشرت في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي وقد اشتملت تصميمات اللاکية التي انتشرت في العصر الصفوي علي رسوم باقات الزهور ، ورسوم المنمنمات والتي اشتملت علي موضوعات تصويرية يلعب فيها العنصر الادمي الدور الرئيسي .
وطريقة تحضير دفوف اللاکية بطريقتين الاولي کانت تتم بغمر الورق في الماء لمدة ثلاث ايام حتي يصبح عجينة لينة ثم يخلط بالغراء ويعجن باليد حتي يصبح قابل للطرق وتکوين الشکل المطلوب ثم يطلي بعد ذلک طبقة من ماء الجير ويلمع بطبقة رقيقة من اللاکية الشفاف ويصبح معد للرسم عليه ، والطريقة الثانية تعد بلصق عدة طبقات من  الورق يتم الضغط عليها وبعد رسم الصور وتلوينها تغطي بعدة طبقات من اللاکية الشفاف والواقع ان دفوف العجينة الورقية من واقع بعض التحليلات التي اجريت علي بعض دفوف اللاکية وجد انها تتکون من ابيض الرصاص " کربونات الرصاص القاعدية " ونسبة من کبريتات الکالسيوم " الجبس" وکربونات الصوديم ثم يتم خلطها مع القطن او اللب ، وتفرز مادة اللاکية من حشرة تسمي " حشرة اللاکفرة او حشرة الکوکس او حشرة التشارديا " وتنتمي هذة الحشرة الي الفصيلة الغير فقرية وتتشابة مع حشرة القرمز في انتاجها صبغة حمراء وتعيش هذة الحشرة علي شجرة في الهند وتفرز الحشرة الانثي معظم راتنج اللک الصمغي اثناء الحمل وبرغم من ان دورة حياة الحشرة ستة اشهر الا ان جمع اللاکية الخام تجمع کل عام مرة واحدة ثم يغسل اللاکية الخام ويصنف علي شکل بذور ثمم يصهر وترشح وتجمد علي شکل اوراق الشيلاک التي يقوم الفنان باذابتها لتصبح لاکي سائل من ثم يستطبع طلائها فوق الرسوم الملونة التي قام برسمها علي الدفوف ، وتجدر الاشارة الي ان الالوان المفضلة في زخرفة الادوات المزخرفة باللاکية هي اللون الاصفر واللون الاحمر القاتم ، ولم يقتصر استخدام اللاکية علي جلودالمخطوطات ولکنه ايضا استخدم في کثير من الادوات وبصفة خاصة علي علب الاقلام ( المقالم) واطارات المرايا والعلب والصناديق تحتوي رسوماتها علي ملاحم حربية وحکايات رومانسية وموضوعات مسيحية مثل السيدة مريم العذراء والسيد المسيح .
* حسن.  ذکي محمد: الفنون الايرانية في العصر الاسلامي ، صـ 136،137.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii,P,132-136.
* نوار . سامي محمد : فن صناعة المخطوط الفارسي ، صـ 73 ، 81 .
* Nuwwar. Sami Muhamad: Fin Sinaeat Almakhtut Elfarsi,P, 73- 81.
* ابراهيم . سمية حسن محمد : المدرسة القاجارية في التصوير ، دراسة اثرية فنية ، رسالة ماجستير ، کلية الاثار ،جامعة القاهرة ، القاهرة ، 1977م ، صـ 64 ، صـ 155- 165.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir , Dirasat Athryt Faniyat , Risalat Majstir,Qasam Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1977, p 64, p,155- 165.
وبذلک فيمکن اطلاق مصطلح اللاحکية علي جميع انواع الصبغات او الطلاءات او الاصباغ التي تندرج وتشتق من هذة المادة سواء کان مصدرها نباتي او حيواني ويکون لونه مائل الي اللون الاحمر .
* الصعيدي . رحاب ابراهيم احمد احمد : التحف الايرانية المزخرفة باللاکية في ضوء مجموعة جديدة في متحف رضا عباسي بطهران " دراسة فنية مقارنة " ، رسالة دکتوراة،  قسم الاثار الاسلامية ،  ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1431هـ / 2010م ، صـ 487.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed : Altahafu Al Iiraniat Almuzakharafat Bialllakiat Fi Daw Majmueat Jadidat Fi Mathaf Ridaan Eabasi Bitahran “Dirasat Athryt Faniyat Muqaranat , Risalat Dukkturah, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt , 1431/2010, p,487.
Christiane (Gruber) : The Islamic Manuscript Tradition , Ten Centuries Of Book Arts In Indiana University Collections, Indiana University Press , 2010,p19.
* البنا . سامح فکري طه: فن التجليد في العصر الصفوي في ضوء مجموعة متاحف القاهرة ودار الکتب المصرية ، دراسة فنية مقارنة ،  رسالة دکتوراه ، قسم الاثار الاسلامية ، ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ،القاهرة ، 1429هـ/2008م ، صـ 307.
* Al Banna Samih Fikri Th: Fin Altajlid Fi Aleasr Alsafawiu Fi Daw Majmueat Matahif Alqahrt Wa Dar Al Kotib Almasria,  “Dirasat Athryt Faniyat Muqaranat , Risalat Dukkturah, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt , “Dirasat Athryt Faniyat Muqaranat , Risalat Dukkturah,Qasam Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt , 1429/2008,P, 307.
* البنا. سامح فکري طه : فن التجليد في العصر القاجاري في ضوء مجموعة جديدة ، الملتقي الدولي للفنون التشکيلية (حوار جنوب – جنوب ) ، الفن التشکيلي  بين القيم المادية والقيم الروحية من 1/11الي 3/11/2010، قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية ، جامعة اسيوط، ، 2010م ، صـ 33- 35 ، صـ 56 – 59.
* Al Banna Samih Fikri Th: Fin Altajlid Fi Aleasr Alqajaria Fi Daw Majmueat Jadidat, Almultaqiu Alduwaliu Lilfunun Altashkiliat Jamieat Asyut , 2010, p 33-35, p , 56-59.
(25)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, sp1.
(26)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
(27)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
(28)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p2-3.
(29) willem floor : art (naqqashi) and artists ( naqqashan) in Qatar Persia , in muqarnas : an annual on the visual culture of the Islamic world , 1999, p138,139.
 (30) البهنسي . صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ 212 ، 213.
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,212,213.
(31)Patrick ringgenberg : le peinture persane ou la vision paradisiaque,p,19-20.
 (32) شهبه . ممدوح عبد المجيد محمد: القيم الجمالية والتعبيرية في منمنمات المنظومات الخمسة ، دراسة نقدية تحليلية ، رسالة ماجستير، قسم النقد والتذوق، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1426هـ/ 2005م  ، صـ 126.
*Shahbuh . Mahmduh Eabd Almajid Muhamad : Alqiam Aljamaliat Waltaebiriat Fi Munamanimat Almanzumat Alkhmst , Dirasat Naqdiat Tahliliat , Risalat Majstir, Qism Altadhawauq Afaniyu , Kolit Al Tarbia Faniyat , Jamieat Hilwan , 1426/2005, P, 126.
 (33) الميتافيزيقيا :هو علم ماوراءالطبيعة وهو فرع في الفلسفة يدرس جوهر الاشياء ومنها الوجود والمکان والزمان (وهي مشتقة من کلمة ميتا اليونانية وتعني خلف وفيزيکا وتعني الفيزياء وهي تعني العالم الروحي المعنوي ويعرف دارسها بالميتافزيئي .
* https:// ar .m.wikipedia.org.
 (34) Eleanor Sims with Boris I. Marshak  and Ernst j. grube  :  peerless images Persian painting and its sources, yale university press, new haven and London ,2002, 151.
 (35)  جمعة.  بديع محمد – محمد نور الدين عبد المنعم : جولة  في رياض الادب الفارسي ، المجلس الاعلي للثقافة  ، 2013 ، صـ 257.
* Jumeat . Badie muhamad Nur Aldiyn Eabd Almunim : Jawlat Fi Riad Al Adab Alfarisi , Almajlis Alaeli Lilthaqafat , 2013, p , 257.
 (36) سورة المعارج : اية 3.
 (37) شهبه . ممدوح عبد الجيد محمد: القيم الجمالية والتعبيرية في منمنمات المنظومات الخمسة ،صـ 125 ، 126.
*Shahbuh . Mahmduh Eabd Almajid Muhamad : Alqiam Aljamaliat Waltaebiriat Fi Munamanimat Almanzumat Alkhmst ,p, 125,126.
 (38) بخيت . نيرة حامد محمد : دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ المصورة المحفوظة بدار الکتب المصرية ، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1439هـ / 2018م ، صـ 256 ، هامش 2.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat La Naskh Makhtut Diwan Hafiz Almusawarat  Bdar Al Kotib Almasria, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt , 1439/2018, p, 256, Hamish (2).
 (39) بخيت.  نيرة حامد محمد : دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 476.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p,476.
 (40) احمد . هيام احمد محمد: التصوير القصصي علي التحف التطبيقية الايرانية من العصر السلجوقي حتي نهاية العصر الصفوي ، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1430هـ / 2009م ، صـ 282 ، 283 .
*Ahmad . Hiam Ahmad Muhamed : Altaswir Alqasasiu Eali Altahaf Altatbiqiat Al Iiraniat Min Aleasr Alsaljuqii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1430/2009, P, 282,283.
 (41) عطا لله . نسرين احمد محمد: التحف المعدنية الايرانية في العصر القاجاري ، رسالة ماجستير، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1434هـ/ 2013م ،  صـ 230.
* Eata Allah. Nisrin Ahmad Muhamad : Altahaf Almaedaniat Al Iiraniat Fi Aleasr Alqajary , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1434/2013,P,230.
 (42) الصعيدي. رحاب ابراهيم  احمد احمد : نساء القبائل في التصوير القاجاري ، مرکز الدراسات الشرقية ، جامعة القاهرة ، رسالة المشرق ، عدد خاص اعمال المؤتمر ، المراة في الحضارات والاداب الشرقية ، الجزء الثاني ، الفترة  4 – 5  اکتوبر 2011م ،مجلة دورية محکمة ، المجلد السابع والعشرون ، اکتوبر 2011م ، صـ 311 ،312.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed :  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary , Markaz Aldarasat Alsharqiat , Jamieat Alqahrt , Risalat Almashriq , Eadad Khasu Aemal Almutamar , Almarat Fi Alhadarat Waladab Alsharqiat , Aljuza Althany , Alfatra 4-5 Actober 2011, Majalat Dawriat Mahkamat , Almujalid Assabie Waleishrun, Actober 2011, p, 311, 312.
 (43) الصعيدي . رحاب ابراهيم: نساء القبائل في التصوير القاجاري، صـ 311.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed :  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary,p,311.
 (44) غنيم .عبير صبري يوسف: القيم الفنية في المنمنمات الاسلامية في المدرستين العربية والفارسية ،  رسالة ماجستير ، قسم التذوق الفني ، ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان 2000م ، صـ 239 ، 240.
*Ghanim . Eubayr Sabri Yusif : Alqiam Alfaniyat Fi Al Munamanimat Al Iislamiat Fi Almudarasatayn Alearabiat Walfarisiat , Risalat Majstir, Qism Altadhawauq Afaniyu , Kolit Al Tarbia Faniyat , Jamieat Hilwan , 2000, p, 239, 240.
 (45) المتن: هو النص الذي ورد في المخطوط على هيئة واقعة أو حدث أدبي أو تاريخي أو قصة من القصص تروي کاملة.
* عبد المعبود .رضوي اسماعيل: تصاوير الحکام في مدرستي التصوير التيمورية والصفوية ، رسالة ماجستير، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ،  1432هـ / 2012م ، صـ 330.
* Eabd Almaebud Rudwi Iismaeil : Tasawir Alhukkam Fi Mudrisati Altaswir Altiymuriat Walsafawiat , Risalat Majstir,Qasam Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1432/2012,p,330
 (46)الصورة: ما نفذه المصور برسومة من وقائع شرح المخطوط، ويقال عنها إنها اللوحة التوضيحية لأحداث النصوص الأدبية التي تمت لتصوير قصص ، ولکي تکون هذه الصور فعالة يجب أن تکون واضحة سهلة الفهم.
* عبد الله . سهام:  التحف المعدنية الصفوية , رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية, کلية الآثار , جامعة القاهرة ،2006م ،  صـ 70 .
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,2006, p, 70.
*Robinson (B.W.) : Persian Drawings، p.13
(47) Thomas Arnold: painting in Islam, new YorkF,p.133.
 (48) عطالله . نسرين علي احمد : التحف المعدنية الايرانية ، صـ 235.
* Eata Allah. Nisrin Ahmad Muhamad : Altahaf Almaedaniat Al Iiraniat, p , 235.
 (49) الحب العذري : نسبه الي قبيلة عذرة لما اشتهرت به هذة القبيلة من رقة الاحساس وکثرة العشاق الصادقين في حبهم الذين کانوا يموتون وجدا وقبيلة عذرة کانت تسکن شمال الحجاز ومن الاماکن التي کانوا يسکونونها وادي القري وتبوک واطلق الغزل العذري اصطلاحا علي کل شعر يصف عاطفة الحب العفيف الصادق.
*هلال .محمد غنيمي: الحياة العاطفية بين العذرية والصوفية ، دراسات نقد ومقارنة لموضوع ليلي والمجنون في الادبين العربي والفارسي ، القاهرة ، الطبعة الثانية ، 1960 ، صـ 14 ، 15 ، هامش 1 .
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat Bin Aleidhriat Walsawfiat, Darasat Naqd Wamuqaranat Limawdue Layla Wa Almajnoon Fi Aladbin Alearabiu Walfarisiu , Alqahrt, Altabeat Alththaniat , 1940, p, 14,15, Hamish (1).  
 (50) هلال. محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 13 ، 14 .
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat, p,13,14.
 (51) نصر . عاطف جودة : الرمز الشعري عند الصوفية ، لبنان ، بيروت ، دار الاندلس ، الطبعة الاولي  ، 1978م صـ 139.
*Nasr. Eatif Jawdat : Alramz Alshaeriu Eind Alsawfiat , Lubnaan , Bayrut , Dar Alaindils , Altabeat Alawalii, 1978, p, 139.
 (52) هلال.  محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ14 – 18 .
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,14-18.
 (53) التصوف : هو حرکة دينية انتشرت في العالم الاسلامي في القرن الثالث الهجري کنزعات فردية تدعو الي الزهد والتقشف وشدة العبادة ، وتطورت هذة النزعة حتي اصبحت طرق مميزة معروفة باسم الصوفية : هي فرقة اسلامية يعتقدون في مبادي واداب وسلوکيات قوامها التقشف والتحلي بالفضائل لتزکية النفس وسمو الروح  ويتعبدون بطريقة خاصة وقد تطرقوا في معتقادتهم حتي جنحوا عن المسار حتي تداخلت طريقتهم مع الفلسفات الوثنية الهندية والفارسية واليونانية المختلفة ويقال لهم الصوفية نسبه الي ان ردائهم من الصوف ، والصوفي هو من يتبع طريقة التصوف والعارف باصولها والدرويش جمعه دراويش واصل الکلمة فارسي وتعني الفقير .
* الرشيدي.  امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي  ، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية  ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1426هـ / 2005 ، صـ 276، هامش 1.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1426/2005, p, 276, Hamish (1).   
* https ://binbaz.org.sa.
- ويعد التصوف واحد من اروع جوانب الفکر الاسلامي في العصور الوسطي ، فهو سلوک يقوم علي ضبط النفس وکبح جملحها وصرفها بالارادة عن متع الدنيا وغاية ذلک تصفية النفس وتطهيرها من سيئات الجسد مع تامل ايات الله حتي يفني الصوفي عن نفسه ويبقي بالله ، ومنهم من يري ان کلمة صوفي مشتقة من الصفاء وهي الحالة النفسية التي يصل اليها الصوفي ومنهم من يري بانها مشتقة من الصفوة ومعناها المجموعة المختارة او ما يراه الصوفية في انفسهم ، وهناک من يربط بينها وبين اهل الصفة وهم مجموعة من فقراء المسلمين التي کانت تقيم في المنزل زمن الرسول لانهم کانوا النواة الاولي لذلک التصوف، ومن الاراء من يقول ان اصلها من الرهبنة المسيحية واخرون يقولون انها مستوحاة من الفلسفة اليونانية وراي ثالث يقول انها نبعت من الديانة الزرادشتية الايرانية وفريق رابع يؤيد ظهورها من الديانات والافکار الهندية القديمة الا ان التصوف نبع بافکاره وجوانبه وجوهره من القران الکريم ومن احاديث الرسول عليه الصلاة والسلام التي تحث علي الزهد عن متاع الحياة الزائلة .
* احمد .هيام احمد محمد: التصوير القصصي علي التحف التطبيقية الايرانية ، صـ 288 ، هامش رقم 1.
*Ahmad . Hiam Ahmad Muhamed : Altaswir Alqasasiu Eali Altahaf Altatbiqiat Al Iiraniat , p, 288, , Hamish (1).
(54) محمود . عبد الحليم: قضية التصوف  المنقذ من الضلال ، دار المعارف ، القاهرة ، 1952م ، صـ 88.
* Mahmud .Eabd Alhalim : Qadiat Altswf Almunqadh Min Aldalal , Dar Almaearif , Alqahrt, 1952, p,88.
 (55) سورة المزمل : ايه 3 – 5
 (56)  سورة النجم : اية 8
 (57) هلال .محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 185 ، 187.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,185- 187.
(58)Arthur( pop)  upham an introduction to Persian art since the seventh century a.d , London, 1930,p.229
 (59) سورة الکهف : اية 46.
 (60) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 191 ، 192 .
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,191,192.
 (61) ) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 90.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,90.
 (62) ) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 45 – 50 – 63.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,45-50-63.
 (63) بخيت.  نيرة حامد محمد: دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 249.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p249.
 (64) احمد . هيام احمد محمد : التصوير القصصي علي التحف التطبيقية الايرانية ، صـ 290.
*Ahmad . Hiam Ahmad Muhamed : Altaswir Alqasasiu Eali Altahaf Altatbiqiat Al Iiraniat , p, 290.
 (65)) ) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ94 ،95.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,94,95.
 (66) ) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 96 ، 97.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,96,97,
 (67) ) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 197- 199.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,197,199.
 (68) بخيت.  نيرة حامد محمد: دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 224.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p,224.
(69) احمد .هيام احمد محمد : التصوير القصصي علي التحف التطبيقية الايرانية ، صـ 290.
*Ahmad . Hiam Ahmad Muhamed : Altaswir Alqasasiu Eali Altahaf Altatbiqiat Al Iiraniat , p,290.
 (70) بخيت . نيرة حامد محمد: دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 478 ، 479.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p,478,479.
 (71) بخيت.  نيرة حامد محمد: دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 249 ، 252.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p, 249-252.
 (72) الصعيدي.  رحاب ابراهيم: نساء القبائل في التصوير القاجاري ، صـ313.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed :  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary,p,313.
 (73) حسين . محمود إبراهيم: المرأة في إنتاج المصور المسلم  , مکتبة نهضة الشرق ، القاهرة ،1987م ، صـ 17.
*Husayn.Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim , Maktabat Nahdat Alshrq , Alqahrt,1987, p.17.
 (74) عطالله . نسرين علي  احمد: التحف المعدنية الايرانية ، صـ 234.
* Eata Allah. Nisrin Ahmad Muhamad : Altahaf Almaedaniat Al Iiraniat, p,234.
 (75)  فرغلي . ابو الحمد محمود محمد : التصوير الاسلامي ، صـ 325.
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p,325.
 (76) الصور الشخصية : هي تلک الرسوم التي يقوم الفنان بتنفيذها نقلا عن نموذج حي امامه ويکون صادق التعبيرعن اوصاف هذا النموذج وبقاس نجاح الفنان فيه بمقدارتوفيقه في التعبير عن اوصاف وملامح نموذجه من الناحيتين الخلقية والخلقية ، او بمعني اخر قدرته علي ان يرسم الملامح ويرسم معها في الوقت نفسه روح الشخصية ، ويذکران اول  مصور اسلامي نفذ الصور الشخصية هو بهزاد الا ان هذا الراي تم تفنيده حيث نفاه الدکتور صلاح البهنسي بان ذکران السلطان محمود الغزنوي کان قد امر المصور محمود ابو النصر بن عراف برسم صورة العالم الجليل ابن سينا وتوزيعها علي جنود الحدزد للامساک به اذا حاول الهرب کان هناک خلاف بينهما .
* خليفة.  ربيع حامد : فن الصور الشخصية في مدرسة التصوير العثماني ، مکتبة زهراء الشرق ، القاهرة ، 1423هـ / 2003م ، صـ 3.
* Khalifat ,Rbye Hamid : Fan Alsuwar Alshakhsiat Fi Madrasat Altaswir Aleuthmanii ,Maktabat Zuhara Alshrq , Alqahrt, 1423/2003, p,3.
* المتولي.  مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية علي الخزف والمعادن والنقوش القاجارية في ضوء مجموعة جديدة ، دراسة اثرية فنية مقارنة ، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، القاهرة ، 1435هـ/ 2014م ، صـ 181.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat Eali Alkhazf Walmaeadin Walnuqush Alqajariat Fi Daw Majmueat Jadidat, Dirasat Athryt Faniyat Muqaranat, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1435/2014,P,181.
(77) الصعيدي . رحاب ابراهيم احمد: نساء القبائل في التصوير القاجاري ، صـ316.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed :  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary,p,316.
 (78) ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 75.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,P,75.
 (79) بکر.  رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، دراسة اثرية فنية مقارنة ، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1430هـ / 2010م صـ303 – 307.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii , Dirasat Athryt Faniyat Muqaranat, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1430/2010, p, 303-307.
 (80) احمد.  هيام احمد محمد: التصوير القصصي علي التحف التطبيقية الايرانية ، صـ 294 ، 295.
*Ahmad . Hiam Ahmad Muhamed : Altaswir Alqasasiu Eali Altahaf Altatbiqiat Al Iiraniat , p,294,295.
(81) سيدنا جبريل : هو من الملائکة وهم المخلوقات التي خلقها الله عز وجل من النور لوظائف معينة وهي طائعة لاوامره ولکل ملک وظيفة معينة يؤديها  وقد قال الله عنهم في کتابه الکريم في سورة الصافات اية 164 " لکل منا مقام معلوم " اي مهمة لايتاخر عنها ولا يتقدم ، وسيدنا جبريل احد الملائکة المقربين الي الله عز وجل وهو المؤکل بتنزيل الوحي علي الانبياء فهو امين الوحي ويعتبر جبريل احد رؤساء الملائکة ، وهو الرسول الذي ارسل الي الرسل جميعا ، الواضح من القران والسنة ان سيدنا جبريل عليه الصلاة والسلام من اعظم الملائکة قدر ووظيفته تبليغ الوحي الي الرسل عامة والي النبي محمد خاصة ، وقد اطلق عليه عدة القاب منها : روح القدس في قوله تعالي " نزله روح القدس من ربک الحق " سورة النحل اية 102 ، والروح الامين في قوله تعالي  " نزل به الروح الامين *علي قلبک لتکون من المنذرين *بلسان عربي مبين *" سورة الشعراء اية 193،  والناموس الاکبر  ( اي صاحب سر الملک ) ، وشديد القوي في قوله تعالي " ان هو الا وحي يوحي * علمه شديد القوي * ذو مرة فاستوي * وهو بالافق الاعلي * ثم دنا فتدلي * فکان قاب قوسين او ادني * " سورة النجم ايه  4- 9.
وکانت مکانة سيدنا جبريل عند سيدنا محمد مکانة عظيمة ومحبة کبيرة واخوة متينة فهو الصديق في الضيق والانيس في الشدة والصاحب في الوحدة والمعلم وصاحب الوحي فهو رسول الله الي رسول الله لقوله عز وجل "انه قول رسول کريم " سورة التکوير ايه 19 ، وقد راه الرسول محمد علي حقيقته مرتين ويقال ان قوة سيدنا جبريل کبيرة ففي قوله تعالي " انه لقول رسول کريم * ذو قوة عند ذي العرش مکين " سورة التکوير اية 19،20 ، وقوله تعالي ايضا " ذو مرة فاستوي " سورة النجم اية 6 والمرة هي القوة والشدة في الخلق وقيل عن سيدنا جبريل انه ذو خلق طويل حسن وذو منظر حسن وشديد القوة وفيل في قوته انه اقتلع قرية قوم لوط عليه السلام من الماء الاسود وحملها علي جناحيه ورفعها الي السماء ثم قلبها ومن خلقته الربانية ان خلقته تسد الافق فقد کان ياتي الي سيدنا محمد في صورة رجل فلما راه سيدنا محمد علي حقيقته کاد يسد الافق بهيئته لانه يقول ان سيدنا جبريل له ست مائة جناح ، ويقال ان ماء زمزم انفجر بسبب ان سيدنا جبريل وکز الارض بعقبه فتدفق منها الماء .
ومن اعمال سيدنا جبريل الکثيرة تعليم سيدنا محمد والصحابه الکرام القراءة ، وعلم سيدنا محمد ايضا الصلاة وکيفيتها مواساته ايضا ، وعلمه کيفية طاعته لربه وکيفية تلبيته لندائه  ، وعروجه الي السماء " تعرج الملائکة والروح اليه في يوم کان مقداره خمسين الف سنة " سورة المعارج اية 4 فقد عرج بالرسول الکريم محمد کمرشدا له وصاحبا الي السموات السبع ، وقد شارک سيدنا جبريل سيدنا محمد والصحابة الکرام في القتال في موقعة بدر واحد وغزوة الخندق، وقد کان سيدنا جبريل يعالج سيدنا محمد ويرقيه وکان يوصي سيدنا محمد بالاحسان للجار سواء القريب او البعيد ، وهيئة جبريل من فرط العظمة والضخامة باحنحته تثير الروع والفزع .
* ابو العمرين.  نبيل محمد: عالم الملائکة في ضوء السنة النبوية ، دراسة موضوعية، متطلب تکميلي لدرجة الماجستير في الحديث النبوي الشريف وعلومه ، قسم الحديث وعلومه ، کلية اصول الدين، عمادة الدراسات العليا ، الجامعة الاسلامية غزة ، 1429مـ / 2008م ، صـ  19 ، 33 ، 124.
* Abu Aleamrin ,Nabil Muhamad : Ealim Almalayikat Fi Daw Alsanat Alnubawiat , Dirasat Mawdueiat ,Mutatalib Takmiliun Linayl Darajat Al Majstir Fi Alhadith Alnubuiu Alsharif Waeulumat , Qism Alhadith Waeulumat , ,Kolit Aswl Aldin , Eimadat Aldirasat Aleulya , Aljamieat Al Iislamiat , Ghazatan , 1429/2008 , p,33,124.
(82) سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام : هو ابو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، من قبيلة قريش العربية ، التي تسکن في مکة المکرمة والعرب من زرية سيدنا اسماعيل ابن سيدنا ابراهيم عليهم السلام ، وهو اخر الانبياء وخاتم المرسلين الذين اصطفاهم الله من بين البشر اجمعين لتبليغ رسالة الاسلام وينشرها الي البشر ، وذلک بغد نزول الوحي سيدنا جبريل عليه السلام عليه في غار حراء واخبره بمهمته ، وامره بالقراءة مثلما جاء قوله تعالي " اقراء باسم ربک الذي خلق " سورة العلق اية 1 ، وقد ولد سيدنا محمد في الثاني والعشرين من شهر ابريل عام خمسمائة وواحد وسبعين هجريا وتوفي في الثامن من يونيو عام ستمائة وثلاثة وعشرين هجريا وقد عاش يتيما للاب والام التي ماتت في سن مبکر فرباه جده عبد المطلب وبعد وفاة جده رباه عمه ابي طالب ، وقد کان الرسول يعمل بالرعي ثم عمل بعد ذلک بالتجارة وتزوج في عمر الخامسة والعشرين من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وقد بعث برسال الاسلام في سن الاربعين وبلغ عدد زوجاته ثلاثة عشر زوجة وکانت احدهما نصرانية ، عدد الغزوات التي خاضها عليه الصلاة والسلام سبعة وعشرون غزوة ، وکات صفاته الخلقية والخلوقية من اعظم مايکون فبجانب حسن المظهراجتمع لديه جمال الروح وجمال الشکل وکانت ابرز صفاته التواضع والصدق والامانة وعدم التفرقة في المعاملة بين شخص واخر وجهه بشوش مبتسم دائما مستمع ومصغي لاحاديث الاخرين اتصف بالمودة والرحمة واکرم النساء ومنح الزوجات مکانة کبيرة في ظل الدين الاسلامي ، کان يوفي بالعهود التي يقطعها واتصف ايضا بجمال الوجه والشعر الناعم المنسدل والوجه الابيض المستدير الذي يشبه القمر ولحيته شديدة الکثافة ، توفي رسول الله عن عمر يناهز الثلاثة والستين عاما .
* https://mawdoo3.com
 (83) الالوان المائية :اتخذت اسمها من الالوان التي تذاب في الماء عبارة عن مساحيق الوان ممزوجة بصمغ عربي وهو يعتبر الوسيط مستخرج من اشجار السنط  ويمکن ان يمکون الوسيط ايضا مادة الجلسرين او العسل او السکر اما الماء فهو وسيلة لانتقال اللون تسمح للفنان بان يستعمله سميکا او رقيقا حسب رغبته  وهي تستخدم علي الورق ، وتتجسد اهمية الالوان المائية في تاثيرها الهام علي المشاهد لها لکونها تضفي درجة من الشفافية العالية وتعطي مدي النقاء والانسجام لدرجات الالوان المختلفة .
* محمود.  ايهاب احمد حسن: صور السلاطين والامراء ورجال الدولة في المدرسة القاجارية ، دراسة اثرية فنية ، رسالة ماجستير  ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1432هـ / 2011م ، صـ142.
 *Mahmud, Aihab Ahmad Hasan:Sur Alsalatin Walamra Warijal Aldawlat Fi Almadrasat Alqajariat , Dirasat Athryt Faniyat, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1432/2011,p,142.
* العابد.  ايمان محمد: المصورالقاجاري ابو الحسن خان الثاني غفاري "صنيع الملک " اعماله الفنية ، دراسة اثارية فنية، رسالة دکتوراة ، قسم الاثار الاسلامبة ، کلية الاثار  ، جامعة القاهرة ، 1435هـ/ 2014م ، صـ 3 هامش (*).
*Aleabid, Ayman Muhamad : Almusawir Abu Alhasan Khan Alththani Ghfary” Sanie Almalik “ Aemalah Alfaniyat ,  Dirasat Athryt Faniyat, Risalat Dukkturah, Qism Alathar Al Iislamiat ,Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1435/2014, p,
(84)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei,p1.
(85) هلال. محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 126.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,126.
 (86) قصة الاسراء والمعراج ورد ذکرها في القران الکريم في الجزء الخامس عشر في الاية الاولي من سورة الاسراء " سبحان الذي اسري بعبده ليلا من المسجد الحرام الي المسجد الاقصي الذي بارکنا حوله لنريه من ايااتنا انه هو السميع العليم " والعلماء غير متفقين في هذا الشان فبعضهم يري ان الاسراء والمعراج کانا بالروح ، ويري البعض الاخر انهما کانا بالجسد ، ويري فريق ثالث ان الاسراء من مکة الي بيت المقدس کان بالجسد وان المعراج الي السماء کان بالروح .
* حسن. ذکي محمد: الفنون الايرانية في العصر الاسلامي ، صـ 117.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii,P,117.
 (87) البراق : هو الدابة او الحيوان الذي امتطاه الرسول محمد علية الصلاة والسلام عندما اسري به الي المسجد الاقصي وعرج او صعد به الي السماوات السبع واثناء صعوده يقابل الانبياء الذين سبقوه في رحلته الليلية المشهورة وسمي براق نظرا لنصوع لونه وشدة بريقه وقيل لسرعة حرکته التي تشبه فيهما بالبرق  ، وطبقا لتفسير الشائع من علماء الدين الاسلامي کانت هذة الرحلة تحت اشراف الملاک جبريل ، يقال ان البراق هو حصان وفي احاديث اخري يقال انه حيوان اصغر من البغل واکبر من الحمار وان هذا الحيوان امتطاه ايضا الانبياء السابقين وبصفة خاصة هما سيدنا ابراهيم وسيدنا عيسي عليهما السلام وقد کان يشبه الحمار ، الراي الشائع للمستشرقين ان البراق جلب اصلا لنقل الرسول الي القدس ولما تعين عليه القيام برحلة اخري الي السماء تم اضافة اجنحة له ، ولذلک فقد قيل في اقدم وصف له طبقا لاقول الرسول انه بهيمة ذات اجنحة ولونها ابيض وحجمها في الوسط بين الحمار والبغل وفي الذکر القديم لا وجود لوصف الراس البشرية والتي اتخذت کملمح مميز جدا في الرسم التصويري للبراق ويقول الثعلبي المؤلف المشهور لتاريخ الانبياء (1036م) ان البراق کان لديه وجنتين مثل وجنتين الکائن الانساني وذکر عنه المورخ خوندامير انه بهيمة للرکوب اصغر من البغل واکبر من الحمار لها وجه انسان واذنين مثل اذن الفيل وشعر عنقها مثل شعر عنق الحصان ورقبتها وذيلها مثل رقبة وذيل الجمل وصدرها مثل صدر البغل وقدمها مثل قدم الثور وصدرها يشبه الياقوت وشعرها مثل الدرع الابيض يشع سحرا وبهاءا مما يزيد من نقاءها في جوانبها هناک جناحين يخفيان ساقيها وکانت سرعتها ورشاقتها انها في خطوة واحدة تصل الي اقصي مايمکن ان تراه العين ، وکان البراق يعرف جنسه انه ذکر الا ان في بعض الروايات ان سيدنا جبريل کان يخاطبها علي انها انثي وبالتالي اصبح المصورين يرسمونها ويمثلونها علي راس انسان وجسد اسد مثل ابو الهول المصري وايضا يصور بهيئة القنطور القنطورس اليوناني وکائن خرافي نصفه جسد انسان والنصف الاخر حصان في بابل القديمة واليونان ، وثيران الاشورين ذات الراس الانساني والجسد المتعدد الاشکال ، وقد مثلت اول صورة للبراق قديما علي نمط يشبه الي حد کبير القنطور اليوناني  او القنطورس اليوناني ، وقد کان يمسک البراق في يده کتابا يفترض انه نسخة من القران الکريم ، وذيلها مرفوع الي اعلي وينتهي في محازاة الجزء الاعلي لجسد الانسان والصدر والراس والذراعين جسد انسان وتحمل في يدها اليمني سيفا طويلا ووفي اليد اليسري درعا مستديرا والخصلات الکثيفة الطويلة لشعرها تلتف في النهاية وتتدلي تحت کل وجنة ، وهي ملامح تتشابه مع ملامح البراق نفسها والتاج الثلاثي علي راس کل منهما ، الا ان المصورين المتاخرين ارجعوا تشابه صورة البراق الي ابو الهول ذو الاجنحة ، الا ان النمط الذي ساد هو نمط الفرس براس امراة وهو منقسم الي شکلين النمط للفرس براس امراة المجنح وهو نادر الظهور کما ان اجنحته لا تبدو اجنحة صريحة بل تصور علي هيئة زخرفة حلزونية  ، اما النمط الثاني فهو الفرس الغير مجنح وهو النمط الاکثر شيوعا وفيه نجد الجسم علي هيئة فرس غير مجنح وله راسامراة وله حوافر البهائم التي في السواد الاعظم تکون کحوافر الماعز وفي احيان نادرة نجدها علي هيئة حافر الحصان .
* Thomas Arnold : painting in islam , new York , 1965, p. 117-122.
* ابوالعمرين. نبيل محمد: عالم الملائکة في ضوء السنة النبوية ،صـ 106.
* Abu Aleamrin ,Nabil Muhamad : Ealim Almalayikat Fi Daw Alsanat Alnubawiat ,p,106.
* شبانة .محمد احمد التهامي محمد السيد: الکائنات الخرافية والمرکبة في التصوير الاسلامي في ايران من العصر المغولي حتي نهاية العصر الصفوي ، دراسة اثرية مقارنة، رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1428هـ / 2007م ، صـ 37-39.
*Shibanat, Muhamad Ahmad Ailtihami Muhamad AlSYD: Alkayinat Alkhararfiat Walmurakabat Fi Altaswir Al Iislamii Fi Iiran Mun Aleasr Almaghulii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu , Dirasat Athryt Muqaranat, Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt ,1428/2007, p,37-39.
 (88) صور النبي عليه الصلاة والسلام في الفترة المبکرة حوالي مستهل القرن الرابع عشر الميلادي مکتملة وواضحة ولکنها کانت غاية في الندرة ، الا انه ومنذ اواخر القرن السادس عشر الميلادي جري العرف علي رسم وشاح اوخمار فوق راس النبي عليه الصلاة والسلام ينسدل من اعلي الجبهة حتي الذقن لحجب ملامحه توقيرا لشخصة ، وربما لاضاء اصحاب الراي المتشدد .
* عکاشة .ثروت: موسوعة التصوير الاسلامي ، صـ 308.
* Ekasht , tharwat : Mawsueat Altaswir AlIslamii, p,308.
(89) عذبه او زؤابه : هي عادة قديمة  عريقة في التاريخ ولدي رجال الشريعة اسدال طرف العمامة ، وهي لاتزال  حتي العصر الحالي ومن العمائم ماينتهي بزؤبتان تتدايان علي الکتف وقد اشتهر هذا النوع من العمائم في العصر الصفوي .
*ابراهيم .سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 241.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,P,241.
(90) القميص : هو لباس رقيق وکلمة قميص مفرد والجمع قمص وقمصان ويقال للقميص سربال ، ويعتبر من الاردية الايرانية الشرقية الرئيسية وذکر في القران في عدة مواضع منها قوله تعالي " اذهبوا بقميصي هذا فالقوه علي وجه ابي ياتي بصيرا " سورة يوسف ايه 93 ، وقد کان القميص يلبس ضمن الملابس الداخلية ويظهر منها اجزاء اسفل الملابس الخارجية فقد کان الشرقيون يلبسون القمصان اسفل السروال ، في حين يلبس الاوروبيين القميص فوق السروال وليس تحته وقد استعمل القميص کعنصر للباس الخارجي وحده منذ العصر الصفوي الثاني وکان يصنع في مصر من النيل اوالکتان او القطن او الشاش او الحرير او القطن .
* حسين . محمود ابراهيم: المراة في انتاج المصور المسلم ، صـ 32 ، 33.
*Husayn.Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim ,p,32,33.
* ابراهيم. سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 236.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,236.
* الزيات . احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، رسالة ماجستير ،  قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار ، جامعة القاهرة ، 1980م ،  ، صـ 149.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt, 1980,p,149.
*المتولي .مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية علي الخزف والمعادن والنقود القاجارية ، صـ 205.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat Eali Alkhazf Walmaeadin Walnuqush Alqajariat p,205.
(91) ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 236، 237.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,236,237.
(92) المنطقة : من انواع الاحزمة التي تشد حول الوسط لتثبيت اللباس الخارجي علي الجسد ويعرفها ابن سيده بانها کل مايشد به الوسط وقد انتشرت في العصر الصفوي ، وتختلف عن غيرها من الاحزمة بانها مصنوعة من المعدن کالذهب والفضة او اي معدن ثمين وقد سميت باسماء عديدة منها الزنجب او الزنجبان وهما يعنيان حزام فضي او ذهبي .
* الزيات . احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية صـ 160.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Tawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat,p,160.
 (93) البزيم : قطعة مستطيلة الشکل او مستديرة فيها جزء خاص لضبط الاحزمة منها .
* الزيات . احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ 161 هامش رقم 1
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Tawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,161, Hamish (1).
(94) الاثميد : کانت هذة المادة تستعمل کمادة من وسائل الزينة الشائعة لدي النساء ، وعند ظهورالاسلام اقر النبي عليه الصلاة والسلام التکحل بالاثمد بل وحث المسلمين علي استعماله فقال عليه الصلاة والسلام " عليکم بالاثمد فانه يجلو البصر".
* ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ244
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,244.
 (95) التاج : في اللغة بمعني الاکليل ولفظ تاج لدي الفرس ينطبق علي نوع خاص من اغطية الراس لدي الفرس للزينة  وقد استعمله الرجال والنساء ، واللفظ نفسه لفظ فارسي معرب وهوبالفارسية تک وبستعمل في بلاد فارس وبه يتوج الملک نفسه ، وقد عرف العرب التاج من الفرس الذي کان الغطاء المميز لملوک الفرس في الصور الاسلامية .
* الزيات . احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ 134.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Taawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,134.
* حسن.  أحمد کامل: أقاميرک وسلطان محمد وأعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوى , دراسة فنية مقارنة , رسالة ماجستير في الآثار الإسلامية , کلية الأثار , قسم الأثار الإسلامية , جامعة القاهرة هـ1427- 2006 م ،صـ 253 ،254.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu, Dirasat Faniyat Muqaranat , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt,1427/2006,p,253,254.
 (96) التاج ذو الرأسيات : الراسية هي حلية الراس تصنع من ريش او من جواهر.
 * Falk S.J : Qajar Paintings , Persian Oil Painting Of The 18th & 19th    Centuries , London , 1972, p.35.
 (97)البساط ( السجاد ) : السجاد من اهم واکثر قطع الاثاث ضرورة اذ کانت عادة اهل ايران تغطية ارضيات غرفهم تغطية شاملة لحمايتهم من البرد القارص ،  تعتبر رسوم السجاد في المخطوطات ذات اهمية کبيرة لانها تعد صورة صادقة لانماط صناعات السجاد في الفترات المختلفة لان فنانو ا المخطوطات کانوا من الدقة بحيث امدونا بصور حقيقية لصناعتها ، فقد  نفذت رسوم السجاجيد في اللوحات الفنية الايرانية بکثرة داخل المنشاءات المعمارية وداخل المناظر الطبيعية الا ان رسوم الظلات داخل المناظر الخلوي ارتبط وصاحب رسوم السجاد اسفلها ليجلس عليها الشخصية الرئيسية بالصورة ويسمي هذا النوع من السجاجيد " بسجاجيد الحدائق " وقد کثيرا انتشاره في الفترة مابين القرنين 11،12هـ / 17،18م ، وقد کان الملوک والامراء يطلبون من اعلام المصورين والرسامين ان يقوموا باعداد الرسوم التي تزين بها السجاجيد ايضا ، وکانت اغلب السجاجيد الايرانية تاخذ الشکل المستطيل ذو الالوان الهادئة التي يغلب عليها الزرقة والحمرة والصفرة التي تنکسر حدة لونه بمرور الزمن .
* البهنسي . صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ 107 ، 108 ، هامش 3 .
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,107,108, Hamish (3).
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 283 ، 286.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,283,286.
*حسن.  ذکي محمد: الفنون الايرانية في العصر الاسلامي ، صـ 145 ، 148.
* Hasan Zaki Muhamad : Alfunun Al Iiraniat Fi Aleasr Al Iislamii,P,145-148.
 (98)الطاووس : يکتب طاوس وهو نوع من الطيور والذکر منه ينشر ريشه الي الخلف في شکل مروحة جميلة طولها نحو خمس مرات  اطول من جسمه ، وهو من اکثر الطيور بهرجة وزينة وذلک لکثرة ريشه واکثر انواع الطاووس الوانا هو النوع الهندي وهو يبلغ حجم الديک الرومي وله عنق وصدر بلون ازرق مخضر معدني ولون الاجزاء السفلية بنفسجي مزرق وله صف طويل من الريش الاخضر المخطط ببقع واضحة تشبه العين .
https//ar.m.wikipedia.org
 (99)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p4.
* Thomas Arnold : painting in islam , new York , 1965, p. 121-122.
 (100) الجل اهم عناصره عنصران عنصر السروج التي توضع فوق ظهر الفرس وقد تباينت اشکالها وزخارفها واناقتها من عصر لاخر واحيانا ماکانت بسيطة من قطعة واحدة او مرکبة من اکثر من قطعة ، وثاتنيها القطعة التي تزين رقبة البراق وکانت تتميز بالنهايات المشرشرة وهي اهم علامات البراق بانماطة القياسية  .
* شبانة . محمد احمد التهامي محمد السيد: الکائنات الخرافية والمرکبة في التصوير الاسلامي في ايران ، صـ 39.
*Shibanat, Muhamad Ahmad Ailtihami Muhamad AlSYD: Alkayinat Alkhararfiat Walmurakabat Fi Altaswir Al Iislamii Fi Iiran,p,39.
 (101) السرج : هو مايقعد فيه الفارس علي ظهر الفرس ، وجمعه سروج ومن السروج من يکون مغشيا بالذهب او الفضة ومنها ما قد يکون منقوشا او غير منقوش ،  وعادة ما يوضع تحت السرج لبد وجمعها لبود وهي بطانه تطرح علي ظهرالفرس ليوضع فوقها السرج .
* عبد العزيز . نبيل: الخيل ورياضتها في عصر سلاطين المماليک ، القاهرة ، 1976م ، صـ 80، 84- 87-91.
*Eabd Aleaziz Nabil Alkhayl Wariadatuha Fi Easr Salatin Almamalik, Alqahrt, 1976, p, 80,84,87.91
(102) شجرة السرو : تعتبر هذة الشجرة من اکثر الانواع التي ظهرت في تصاوير المخطوطات الايرانية حيث حظيت باهتمام الفرس منذ اقدم العصور فکانت مقدسة لدي الزاردشتيين کما ان لها رمزا اريا يجسد فکرة الخلود وذلک لانها تظل خضراء وتحتفظ بنضارتها متجددة بالاضافة الي ذلک فهي ترمز ايضا لدي الفرس برشاقة الشباب وجماله لذي فقد ظهرت بکثرة في رسوم تصاوير المحبين من الشباب وقد رسمها المصور باسلوب قريب من الواقع فظهرت بشکل مخروطيلها قمة مدببة ولها جذع وبدن مستدير مرتفع متعدد الفروع ، وقد ظهرت في کثيرا من صور العصرين التيموري والصفوي ، وهناک رايا اخر الي انها تفيد معني الحزن، او زمزا للصوفية للمناجاة والقرب من الله وظل هذا العنصر مستخدم نظرا لوجوده في الطبيعة الايرانية وقد نفذت بالالوان الخضراء الداکنة وتتميز بالطول والرشاقة في نفس الوقت وقد ترسم وحيدة او ملتف حولها شجرة مزهرة.
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 297.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,297.
* البهنسي . صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ86 ، 87.
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,86,87.
* حسن. احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ262 ، 263.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,262,263.
(103) شجرة النخيل : ظهرت هذة الشجرة في تصاوير المخطوطات ولکنها تميزت بانها قليلة الظهور ، ورسمت في اغلب الاحيان ذات شکل مروحي او علي هبئة القبة.
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 299.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,299.
 (104) المعراج : يعني المعراج في الاصطلاح هو صعود النبي صلي الله عليه وسلم من بيت المقدس الي السماء وذلک زيادة تکريم من من الله عز وجل للنبي ، فبعد صعوده الي السموات السبع ثم سدرة المنتهي ليري من ايات ربه الکبري ، وحيث فرضت عليه الصلاة  ثم رجوعه الي بيت المقدس في جزء من الليل ، ومادة عرج في اللغة يراد بها الصعود والارتقاء يقال
عرج يعرج عروجا ومعرجا ، والمعرج هو المصعد لقوله تعالي " تعرج الملائکة والروح اليه " سورة المعارج اية 4 ، فالعروج ذهاب في صعود وعرج في الشي ارتفع وعلا ، والمعرج اي المصعد الطريق الذي تصعد فيه الملائکة ، اما المعراج فهو شبه سلم او درجة تعرج الارواح فيه اذا قبضت ودليلا علي تعدد المعارج قوله تعالي " من الله ذي المعارج * تعرج الملائکة والروح اليه " سورة المعارج ايه 4 ، والمعارج اي المصاعد والمعراج حيث تصعد اعمال بني ادم وعرج بالروح والعمل اي صعد بهما ، ونخلص من ذلک ان العروج هو الصعود لاعلي والمعراج هي الالة التي يتم عليها العروج .
* القرموشي.  عمر بن صالح بن حسن: الاسراء والمعراج ومسائل العقيدة فيهما ، قسم العقيدة ، کلية الدعوة واصول الدين ، جامعة ام القري ، المملکة العربية السعودية ، 1418هـ / 1997م ، صـ11-14.
*Alqarmushi,Eumar Abn Salih Abn Hasan : Alasra Walmieraj Wamasayil Aleaqidat Fihima , Qism Aleaqidat, Kolit Aldaewat Waswl Adiyn , Jamieat Am Alqry , Almamlakat Alearabiat Alsaeudiat,1418/1997,p,11-14.
(105) الملائکة : الملائکة في اللغة جمع ملاک وقال العلماء انها مقلوبة من مالک واصل مالک واصل مالک مادة الالوکة وهي الرسالة والک فلاننا بکذا يعني ارسله بکذا ، والالوکة معروفة عند العرب بمعني الرسالة  ، اذن الملائکة معناها اللغوي هم المرسلون وقد سمي الملائکة بالمرسلين في قوله عز وجل " والمرسلات عرفا " سورة المرسلات ايه 1، اما تعريف الملائکة في الاصطلاح الملائکة هي اجسام علوية لطيفة اعطيت قدرة علي التشکل باشکال مختلفة ومسکنها السموات ، ويقال انها ايضا ارواح لطيفة تجري مجري الدم وتصل الي القلوب وتدخل في الثري وتري ولاتري ، ومادة خلق الملائکة من نور وقيل لان النور من شانهالانقياد والطاعة ، وقد بلغ عددهم مقدار کبيرا لايحصاهم الا الله والملائکة مخلوقات عظيمة کما صورها الله عز وجل في القران في قوله تعالي " ياايها الذين امنوا قوا انفسکم واهليکم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائکة غلاظ شداد لا يعصون الله ما امرهم ويفعلون مايؤمرون " سورة التحريم اية 6 ، ولقد صورهم الله فاحسن خلقتهم بالشکل الجميل ودليلا علي ذلک تشبيه جميل الشکل بالملاک مثلما ذکر في قوله تعالي " فلما سمعت بمکرهن ارسلت اليهن واعدت لهن متکا واتت کل واحدة منهن سکينا وقالت اخرج عليهن فلما راينه اکبرنه وقطعن ايديهن وقلن حاش لله ماهذا بشرا ان هذا الا ملک کريم " سورة يوسف اية 31 ، وقد ثبت في الحديث ان للملائکة عيون ولهم ايضا اجنحة يتفاوتون في اعدادها کما اخبرنا الله عز وجل بان منهم من له جناحان ومنهم من له ثلاثة او اربع ومنهم من له اکثر في قوله عز وجل " الحمد لله فاطر السموات والارض جاعل الملائکة رسلا اولي اجنحة مثني وثلاث ورباع يزيد في الخلق مايشاء ان الله علي کل شئ قدير " سورة فاطر اية 1 ، کما ان الملائکة عقلاء ناطقون جعلوا سفراء الله ورسله الي خلقه لابلاغهم وحيه وقد وصفهم الله عز وجل " وقالوا اتخذ الله ولد سبحانه بل عباد مکرمون * لايسبقونه بالقول وهم بامره يعملون "سورة الانبياء اية 26-27 .
* ابو العمرين . نبيل محمد: عالم الملائکة في ضوء السنة النبوية  ، صـ 2 – 23.
* Abu Aleamrin ,Nabil Muhamad : Ealim Almalayikat Fi Daw Alsanat Alnubawiat ,p,2-23.
 (106) الاسراء : "هو اذهاب الله عز وجل رسوله من المسجد الحرام بمکة الي المسجد الاقصي بايليا مدينة القدس  في جزء من الليل ثم رجوعه في ليلته " ومعني اسري وسري في اللغة بمعني واحد وهو سير الليل  ، والسري هو سير الليل وقوله تعالي " سبحان الذي اسري بعبده ليلا" سورة الاسراء اية 1 اي ان الله سير عبدة والسراية مصدر ، وقوله تعالي " والليل اذا يسر " سورة الفجر ايه 4 تعني يمضي وقوله تعالي " فاسر باهلک " سورة هود اية 81 اي امضي بهم ، وفرق البعض بان اسري  هو السيرفي اول اليل وسري هو السير في اخر الليل ، وقد تمت عملية الاسراء بالليل من مکة الي الشام الي بيت المقدس والذي يحتاج مسيرة اربعين ليلة ليصل اليها والتنکير في قوله عز وجل ليلا يدل ان الاسراء تم في بضع او جزء من الليل.
* القرموشي.  عمر بن صالح بن حسن: الاسراء والمعراج ومسائل العقيدة فيهما ،، صـ 4 -10.
*Alqarmushi,Eumar Abn Salih Abn Hasan : Alasra Walmieraj Wamasayil Aleaqidat Fihima ,p,4-10.
 (107) الشکل الدائري : حبث يجتمع الاشخاص في الصورة علي هيئة شبة دائرية نعتمد علي نقطة مرکزية في وسط الصورة تدور حولها بقية العناصر علي خط دائري وهذة النقطة المرکزية المحورية تشد انتباه عين المشاهد  وتکون اما نقطة مرکز لتاليف دائرة او شکلا وسط العمل هو بمثابة عنصر رئيسي کالبطل الذي يدور حوله بقية العناصر الثانوية الاخري ، ويرجع استخدام هذا التکوين الي انه يعد من اکثر التکوينات الملائمة لتصوير الاعداد الکبيرة من الاشخاص حيث يساعد علي توزيعها توزيعا متوازيا ، وقد جاء هذا الشکل تاثرا من مجالس الدرس في المساجد حبث بجلس الشيخ ويحيط به تلاميذة في شکل دائري داخل اروقة المساجد .
* محمد.  احمد کامل حسن: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ 236.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,236.
(108) الوشاح : منذ القدم يستخدم ليصور حول راس البطل او فوق راس الحاکم الجالس او حول الکتف الايسر والايمن لاعطاء سمة من الوقار والهيبة وقد وجد دايما مصاحبا لرسوم الملائکة .
* بکر . رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 303 – 305.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,303-305.
 (109) الهالة: وقد کانت ترسم في اول الامر مستديرة او شبة مستديرة لابراز الوجوه ولکن بعد ان زاد الاتصال بالشرق القصي وفنونه اصبح المسلمون يرسمونها بيضاوية علي هيئة اشعة النور او يمتد منها اللهب وخاصة عند رؤس الانبياء ومن المعروف ان الهالات النورانية کانت تستخدم في التصوير والرسوم البوذية وبناء علي ذلک وابتداء من اواخر القرن الرابع عشر تميزت صور الرسول بهالة من النور وکانها شعلة نورانية شبيهة بالهالة الممثلة في صور بوذا.
*خليفة .ربيع حامد: فن التصوير عند الاتراک الايغور واثره في التصوير الاسلامي ، الطبعة الاولي ، 1996م، صـ 125.
* Khalifat ,Rbye Hamid : Fan Alsuwar  Eind Alatrak Alayghwr Wathiruh Fi Altaswir Al Iislamii , Altabeat Al Awalii , 1996,p,125.
* عکاشة. ثروت: موسوعة التصوير الاسلامي ، صـ 308.
* Ekasht , tharwat : Mawsueat Altaswir AlIslamii, p,308.
 اما الهالة الطبيعية هي الطاقة النورية للروح قسمها علماء التصوير الاسلامي الي هالات مستديرة وهالات نارية او نورانية او هالة من اللهب او الشعلة او هالة من النور وکلها مسميات واحدة للتصميم المضئ او الناري المحيط بالجسم او بجزء منه ، وهذا الشکل الناري ظهر محاطا بالراس او الراس والکتفين او الجسم کله وابتکر الفنان المسلم اشکالا مختلفة لنهايات اللهب ، والتي خلف الراس ترسم وتتصاعد قممها فيؤ تدرج بحيث يکون اوسطها اعلاها .
* بکر . رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي، صـ 288 ، 295.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,288-295.
 (110)  بکر.  رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 297.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,297.
 (111) القفطان : او الخفتان اي الثوب من اللباس الخارجي للبدن وهو مفتوح من الجهة الامامية ومزرا من ناحية الصدر وهو يقال علي الثوب الذي يلبس تحت الدرع في الحرب وقد حرفت کلمة الفارسية الخفتان الي القفطان ، ويلبس القفطان فوق السروال والقميص ويتميز بان له کمين يصلان الي المعصم واحيانا يکونان فصيران ويتخذ فتحته رقبته علي شکل حرف v  في الصور مع وجود ياقة ، وفي احيان اخري تاخذ فتحة رقبته في بعض الصور شکل مستدير ، وقد صنع من القطيفة والمخمل والحرير .
* الزيات.  احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ153،154.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Taawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,154,153.
* محمد.  احمد کامل حسن: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ245.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,245.
 (112) الخف : انواع اللباس للقدم وتعد من اشهرها علي الاطلاق وکانت الخفاف معروفة في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام وکانت يلبسها ، وکانت معروفة ايضا في مصر القديمة ويبدو ان تسميته جاءت من خفته وهو بصفة عامة يحيط بالقدم کلها .
* حسين . محمود ابراهيم: المراة في انتاج المصور المسلم ، صـ 35.
*Husayn,Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim ,p,35.
(113) جرابر. اوليغ: المنمنمات مدخل الي فن التصويرالفارسي، ترجمة عبد الاله الملاح ، الهيئة العامة السورية للکتاب ، وزارة الثقافة ، دمشق ، 2008م ، صـ 167.
*Jarabir, Awlygh : Almunamanamat Madkhal Iilaya  Fin Altaswir Alfarisii,Eabd ALIlh Almulah,Alhayyat Aleamat Alsuriat , Wizarat Althaqafat Dimashq ,2008,p,167,
(114) Thomas Arnold : painting in islam , p 121.
 (115) بکر . رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 307 ، 308.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,307,308.
 (116) خليفة.  ربيع حامد: فن التصوير عند الاتراک الايغور واثره في التصوير الاسلامي ، الطبعة الاولي ، 1996م، صـ 125 ، 126.
* Khalifat ,Rbye Hamid : Fan Alsuwar  Eind Alatrak Alayghwr Wathiruh Fi Altaswir Al Iislamii,p,126,126.
 (117) ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 76.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,76.
 (118) الرشيدي .امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 320.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,320.
(119) السحاب : صيغة فنية انتقلت الي التصوير الاسلامي صمن التاثيرات القادمة من شرق اسيا مع من استقدم المغول من فنانين وحرفين ، واصطلح تسمية الصنين الذي عرفوا بحب الخطوط المتماوجة المتناسقة لابراز الحرکة التي کانت تغلب علي منتجات الفن الصيني اسم ( tschi-tai ) ، وهذا المصطلح يعبر عن شکل السحاب کثير الالتواءات والانحناءات باطوال غير محددة المعالم وهي زخرفة اسفنجية الشکل فاقتبسها المسلمون وحوروهاواستخدموها بجوار رسوم الملائکة .، وکان يظن ان هذة الزخرفة الاسفنجية رمزا لعنصرين من عناصر الطبيعة کالسحب والبرق، ولکن في التصوير الايراني ابتعدات عن اصولها الصينية .
* بکر . رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 308.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,308.
* الرشيدي .امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 317- 320.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,317-320.
 (120) شبانة . محمد احمد التهامي محمد السيد: الکائنات الخرافية والمرکبة في التصوير الاسلامي، صـ 498.
*Shibanat, Muhamad Ahmad Ailtihami Muhamad AlSYD: Alkayinat Alkhararfiat Walmurakabat Fi Altaswir Al Iislamii,p,498.
 (121) بکر.  رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 309- 311 .
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,309-311.
(122) العقد المدبب : يتکون من مستقيمين مائلين بزاوية معينة يتقابلان فيها الي اعلي ، وکان الاکثر انتشار في عقود الايوانات وذلک لقوته وتحمله الاحمال .
*عبد الموجود .محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني صـ 222، هامش 5 .
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani,p,222, Hamish (3).
(123) عبد الصمد . ريم عبد المنعم: تصاوير مخطوطة خمسة نظامي في ضوء مجموعة دار الکتب المصرية ،, رسالة ماجستير ، قسم الاثار الاسلامية , کلية الآثار, جامعة القاهرة , عام 1424هـ - 2003 م  ، صـ 233 ،234.
* Eabd Alsamad Rym Eabd Almueim: Tasawir Maktawawat Khmst Nizamiin Fi Daw Majmueat Dar Alkotob Almasria , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt,1424/2003,p,233,234.
(124)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei,  p26.
(125)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p1.
 (126) الجلباب : استعملت کلمة جلباب کمرادف لکلمة االازار وهو الغطاء الکبير الذي يلتحف به  وهو الملحفة الهائلة التي يلتحف به الجسم کله 
* ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 238.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,238.
 (127) البند : من الادوات التي استخدمت لتثبيت اللباس الخارجي علي البدن وتعني ايضا کلمة حزام ، وکان مستخدم في العصر المملوکي ،  يستخدم في المناسبات وهو عبارة عن شريط من الحرير الاصفر او من القطن المصبوغ يرتديه الخاصکة والضباط ، وهو حزام من القماش عريض يربط حول القباء بشدة علي الوسط .
* الزيات.  احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ 152.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Taawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,152.
 (128) القباء : نوع من انواع اللباس الخارجي للبدن ، والقباء من اصل فارسي ، وجمعه اقببة وهو عادة مقفل من الامام ومقور تمام التقوير  في موضع الرقبة ، ومن صفاته انه واسع من اسفل وشديد الضيق من اعلي ، وقد عرف منذ القدم واستخدم في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ، وقد اخذه العرب من الفرس ورغم ان هذا الرداء ضيق حول الوسط الا انه يربط في هذا الموضع بحزامين او ثلاثة .
* الزيات.  احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ158.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Taawfiq : Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,158.
* حسن. احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ245 ، 246.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,245,246.
(129) کرسي المصحف : هو حامل المصحف الذي يصنع من مادة الخشب عادة لقراءة القران عليه وعادة مايزين جوانبه بايات القران الکريم وزخارفه ذات طابع اسلامي .
https://www.alittihad.ae
(130) کان المصورون الايرانيون يرسمون اشخاص تصاويرهم عندما يتعرضون لمشاهد تثير تعجبهم بان يتم تمثيل صورتهم وهم يوضعون اصابعهم في فمهم دليلا علي التعجب من الاحداث العجيبة او الجميلة التي تعرضون اليها، وقد استمر هذا الاسلوب طوال فترات التصوير الايراني .
* حسن.احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ 170.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,170.
(131)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p5.
(132) رسوم الازهار : تميزت رسوم الازهار في التصوير الايراني بحسن الاختيار والتوفيق بين الازهار الجميلة وکيفية التداخل الصريح والانسجام بين هذة الاشکال المختلفة للازهار .
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 301-303.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,300,301.
(133)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei,  p26.
(134)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei  ,p1.
 (135) الظلات: تعد من اقل انواع الفرش ظهورا في التصاوير وقد ظهرت بالعصر التيموري وتطورت في العصر الصفوي ، وتنقسم الي نوعان الاول ماتحمل بواسطة اشخاص والثاني الظلات الثابتة ، والمظلة او الظلة جمعها مظلات وقد جاء التظليل في القران الکريم في قوله تعالي " وظللنا عليهم الغمام " سورة الاعراف اية 160 ، وسبب وجودها  ان الحدائق  کانت تقام في الهواء الطلق فهي عرضة لشعاع الشمس المباشر واستخدمت الظلات للتخفيف من اشعة الشمس وخاصة فوق الامير او صاحب الحدث الرئيسي وقد ارتبطت الظلات بحالة الجلوس  .
* البهنسي.  صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ 112- 114.
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,112-114.
* يونس.  السيد محمود محمد: تصاوير المعارک الحربية في المخطوطات الايرانية ، رسالة ماجستير، قسم الاثار الاسلامية ، کلية الاثار، جامعة القاهرة، 1429هـ / 2008م ،  صـ506.
*Yunis, Alsyd Mahmud Muhamad : Tasawir Almaearik Alharbiat Fi Almakhhtutat Al Iiraniat , Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt,1429/2008,p,506.
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي ، صـ 285،286.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,285,286.
 (136) الجبة : من لباس البدن الجارجي وهو واسع  مخيط يشمل الجسم کله  ويطلق عليها في اللهجة المصرية " الجبة"، ويجمعه فيه ولا يغطي الراس ومن حيث الشکل فهي عبارة عن رداء يلبسه الشرقيون مسدلا لاسفل حتي الاقدام وهي واسعة بشکل يسمح بطيها عدة طيات حول الجسم ، وهي تحتوي علي اکمام طويلة  تسمح بمرور الذراع منها وضيقة عند طرفها وهي رداء يوضع فوق الرداء الاول وتلبس فوق القباء والقفطان وفي کاتا الحالتان تترک مفتوحة من الامام ، والجبة يلبسها الرجال والنساء وممکن ان تکون مصنوعة من القطن او الصوف او الحرير وقد عرفت في عهد الرسول (صلي الله عليه وسلم).
* الزيات.  احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ 153،154.
*ALZiyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,153,154.
* حسن. احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ 246.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,246.
 (137) الحزام : ما يتحزم به او مايشد به الوسط ، وهو عبارة عن حاشية عريضة من الوسط وبعضه له ثنايا ملتوية من نفس منطقة الوسط ويصنع من مواد مختلفة کالقطن والکتان والحرير وهو يستعمل لشد الوسط لاظهارنحولة الجسم .
*الزيات.  احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية في مدرسة التصوير الصفوي وعلي التحف التطبيقية ، صـ 156.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu Waeali Altahaf Altatbiqiat, p,153
 (138) الصواني : من الاواني التي مثلت بشکل کبير في صورالمخطوطات الايرانية حيث کانت تستخدم لوضع الاباريق والاکواب واطباق الطعام عليها ، وهي من الاواني المميزة والتي تمتاز بکبر حجمها وذلک من الناحية الصناعية وتعد لوحة فنية من الناحية الزخرفيةاذا حرص الفنان علي زخرفتها وقد وردت في تصاوير الخطوطات باحجام مختلفة وهي مسطحة ذات حافة بارزة .
* عبد الله.  سهام:  التحف المعدنية الصفوية ، ص 72 ،73 .
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat,p,72,73.
 (139) الاطباق : من الادوات الهامة في المطبخ حيث تستخدم لوضع الطعام والفاکهة فيها ن وتاخذ الشکل البيضاوي ذو الحافة المتسعة والقاعدة الضيقة ومنها نوعان الصغير الحجم لوضع الاطعمة والفاکهة عليه والکبير الحجم لحمل الاباريق والمشاعد والمباخر عليه .
* عبد الله . سهام: التحف المعدنية الصفوية ، صـ 72 .
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat,p,72.
 (140) سلاطين الطعام  : من ضمن الادوات المستخدمة في المنازل الايرانية ومکملة  للقدور ذات تجويف عميق تاخذ الشکل البيضاوي ، وتقام علي قاعدة ضيقة.
* عبد الله.  سهام: التحف المعدنية الصفوية ، ص 72 .
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat,p,72.
(141)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p5.
(142) يعرف تصنيف بيومونتي الخاص بمکتبة لونشي الوطنية بروما هذة الصورة علي انها ( تخص ليلي وهي تتلقي الرعاية  من والدتها والوصيفات وهي تتزين في الحمام ) ولکن هذا التعريف لا اشارکه فيه .
Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p5.
Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei  , p26.
الا ان الباحثة ترجح ان هذة الصورة هي صورة المجنون يزور قبر امه والقسم الثاني من هذة الصورة عبارة عن تمکن المجنون بروحه من رؤية امه المتوفاة.
 (143) المصطبة : الجمع مصاطب لفظ عربي فصيح وهي دکة مرتفعة قليلا عن سطح الارض وتبني من الخشب او الحجر تنتشر وجودها بجانب مداخل البيوت بالدول العربية ، واطلقت ايضا علي المقابر الفرعونية ، وتتکون من جزئيين احدهما فوق الارض والاخر تحت سطح الارض ودائما الجزء الظاهر يکون مستطيل الشکل ذو سطح مستوي .
https//ar.m.wikipedia.org
 والمصطب يعرف بانه سطح مرتفع قليلا يجلس عليه لرؤية المشاهد من علا ، او هو مکان ممهد مرتفع قليلا يقعد ويجلس عليه .
https//www.almaany.com.
 (144) العقد : هو وحدة معمارية ذات هيئة مقوسة ايا کان نوعها ويتکون من مجموعة احجار او الطوب الاجر ويستند علي عموديين او دعامتين ويبدأ العقد من نهاية کل عمود وتسمي البداية رجلين العقد ومفتاح العقد  في المنتصف وباطن العقد وانحناء العقد من اسفل ووتر العقد وهو يمثل ارتفاع العقد الخالص .
العقد النصف دائري : هو عقد علي هيئة نصف دائرة وهو اکثر العقود انتشارا في العمارة .
* عبد الموجود . محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني ، صـ 222، هامش 3 ، 4 .
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani,p,222, Hamish 3,4.
 (145) الجوسق : عبارة عن قصر صغير او مقعد مصنوع من الخشب ، وهي مظلة ذات سقف خشبي لها اربع قوائم ترتکز عليها وتحتوي اعلاها علي قبة صغيرة صغيرة واسفلها بصعد اليها من خلال سلم من درجتين او ثلاث ويجلس بها شخص او شخصين  ، وقد ظهرت في العصر الصفوي.
* عبد الموجود .محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني ، صـ 240، هامش 4 .
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani,p,240, Hamish 4.
 (146) العباءة : هي عبارة عن رداء مفتوح من الامام وليس الاکمام ولکن تستحدث فيها تقويرات لامرار الذراعين وهي تتشابة مع الجبة في الشکل ولاتختلف عنها سوي انها ليس لها اکمام بينما تحتوي الجبة علي اکمام طويلة ، وتستخدم العباءة کرداء خارجي وتلبس فوق القفطان او القياء .
* حسن. احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ 247.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,247.
 (147) البلاطات الخزفية : زخارف توضع باسلوب افقي کافريز حول القباب او المساحات العمودية التي تزين المداخل او علي شکل  داخلة نصف دائرية معقودة فوق الابواب او کاطار حول النوافذ وتلبيسات للمقرنصات المقامة في التصف العلوي من الجدار وکذلک حول المدافئ الجدارية تم استحداثها في القرن التاسع عشر من نتائج التاثير الاوروبي.علي العمائر الايرانية .
* العابد.  ايمان محمد : التاثيرات الاوربية علي الفنون الاسلامية الايرانية خلال العصر القاجاري (1193-1343هـ / 1779 – 1925م) ، رسالة ماجستير ، کلية الاثار، جامعة القاهرة ، 1429هـ / 2008م  ، صـ 58.
*Aleabid, Ayman Muhamad :Alttathirat Alawrby Ali Alfunun AlIslamiat AlIiraniat Khilal  Aleasr  Alqajaryi (1193-1343/1779-1925) Risalat Majstir, Qism Alathar Al Iislamiat, Kolit Al Alathar, Jamieat Alqahrt,1429/2008, p,58.
 (148) الصخورالاسفنجية : اتبع الفنانون المسلمون في ايران الاساليب الفنية الصينية في رسم الصخور وقصدوا برسمها مليء الفراغ  او تغطية الارضية او اظهار مسافة او بيان المکان ، وقد کانت الصخور تنفذ في خلفية الصورة ، وقد مرت رسوم الصخور  بعدة مراحل من التطورفي العصر المغولي ترسم علي هيئة اشکال مخروطية متتالية تتخللها الاشجار ، وفي العصر التيموري اصبحت رسوم الصخور تتبع اسلوبين الاول ربوة ذات قمم اسفنجية المماثلة والمشابة للشعب المرجانية ، والاخر الطبقة المتکسرة وکانها قوالب الاجر ، ويعد هذا التکوين من انجح التکوينات ، اما في العصر الصفوي فقد استخدم الفنان الايراني کل الاساليب المستخدمة لرسم الصخور في المدارس السابقة .
* حسن. احمد کامل: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ225 ،226.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,225,226.
(149)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p5.
(150)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei,  p26.
تري الباحثة ان المشهد ماهو الا رسم لاحد الموضوعات التي اشار اليها روبنسون بانها زيارة لاحد الامراء او الاثرياء لاحد النساک او الصوفية والحکماء والذين عادة ما کانوا يسکنون المناطق الجبلية والاودية  ويقيمون في هذة القبائل مستندين الي التکوين العام للتصويرة التي تتالف من رجل طاعن في السن ويرتدي عمامةعلي راسه يفسر علي انه الناسک او الصوفي ، ويجلس امامه شاب يبدو علي ملابسه ملامح الثراء مثل بعض قصص الادب الفارسي الصوفي .
* الصعيدي . رحاب ابراهيم: نساء القبائل في التصوير القاجاري، صـ 311 ، 312.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim:  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary,p,311,312.
Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei , p26.
 (151) القلنسوة : في اللغة بفتح القاف ، والقلسية بضمها معروفة وجمعها قلانس وتقلنس: اي البسه القلنسوة فلبسها وهي تشير الي الطاقية او الکلونة التي توضع تحت العمامة وکانت تلبس القلانس تلبس احيانا کغطاء علي الراس وحدها ، وکانت عبارة عن لباس مستدير مبطن من الداخل علي الراس ن وکانت القلانس تلبس وحدها علي الراس ايضا بدون عمامة في وقت النوم ، وقد اخذت توضع علي الراس مباشرة في اثناء العصر الصفوي.
* الزيات .احمد محمد: الازياء الايرانية ، صـ 137.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,137.
 (152) محمد . احمد کامل حسن: اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية في مدرسة التصوير الصفوي ، صـ 227 ، 228.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat Fi Madrasat Altaswir Alsufuiu,p,227,228.
 (153)البادکير : ابراج الهواءوقد ظهر نتيجة الحاجة الي نظرا للظروف البيئية في الاقطار التي ترتفع فيها درجات الحرارة مما ادي الي اللجوء لاختراع وسائل وطرق تمکن القانطين من التغلب علي درجات الحرارة الشديدة ولاسيماء داخل منشئاتهم وعمائرهم التي تتسم بانغلاقها علي مايدور داخلها من احداث وقد تجلت اروع امثلة التکييف في العمائر الايرانية علي بناء عرف مؤخرا في المعمار الايراني اصطلحعلي تسميته باسم البادکير اي الملاقف الهوائية والذي کان موجودا قديما ومعروف في مدرسة بخاري في عام 1520م ، وقد اضفي استخدامه علي شکل المدن الايرانية مايجعلها تبدو کانها تحاکي المدن الايطالية الشمالية وترتفع هذة الابراج فوق اسقف المنشئات المعمارية في مواجهة تيارات الهواء لاصطيادها والزج بها الي الداخل المنشئة عبر فتحات دائرية او مربعة او مستطيلة تتخلل جدران هذة الابراج في الجهات الاربعة وذلک لترطيب الاماکن داخل البيوت .
* عکاشة.  ثروت: التصوير الفارسي والترکي، الموسوعة العربية للدراسات والنشر. الطبعة الأولى, جامعة القاهرة ، 1983م ، صـ 207.
* Ekasht , tharwat : Altaswir Alfarisi Walatraki ,AL Mawsueat Alarabiat Lal Dirasat Walnashir , Altabeat Al Awalii Jamieat Alqahrt,1983, p,207.
* العابد.  ايمان محمد ياسين : التاثيرات الاوربية علي الفنون الاسلامية الايرانية، صـ 65.
*Aleabid, Ayman Muhamad :Alttathirat Alawrby Ali Alfunun AlIslamiat AlIiraniat,p,65.
 (154) بکر . رهام سعيد السيد اسماعيل: الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 308.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,308.
(155)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei , p26.
(156)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
 (157) هلال.  محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 132 – 133.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,132,133
 (158) الغزالة : عادة مايستخدم الغزال في رسوم الصيد فيظهر في هذة الرسوم وهو يعدو او وهو يطعن بالرمح او بالسيف .
* المتولي.  مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية  والحيوانية علي الخزف والمعادن والنقود القاجارية ، صـ 217 ،218.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat Eali Alkhazf Walmaeadin Walnuqush Alqajariat ,p, 217,218.
(159)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p6.
 (160) زيرجان : بمعني السروال الداخلي له حزام بتکه وکان في الغالب لونه ابيض وازرق او ابيض واحمر من القماش القطني ويختلف باختلاف البلاد فيمکن ان يوجود منه سراويل فضفاضة ويمکن ان نجد منه سراويل محبوکة هي اقرب شئ الي الثياب ودايما ما کان يلبسه المحاربون ويدخلون ارجله داخل الحذاء ذو الرقبة  .
* محمود. ايهاب احمد حسن: صور السلاطين والامراء ورجال الدولة في المدرسة القاجارية، صـ 133.
*Mahmud, Aihab Ahmad Hasan:Sur Alsalatin Walamra Warijal Aldawlat Fi Almadrasat Alqajariat ,p,133.
(161) البنادق : مفردها بندقية وهي احد الاسلحة النارية التي تطلق باشعال النار فيها وتتکون من جزئين جزء من الحديد يتمثل في الماسورة وبيت النار والتتک والخزنة ، وجزء خشبي يسمي الدبشک او القبضة ويکون منحنيا قليلا بالاضافة الي جزء اخر بغلف النصف السفلي من الماسورة ، وهناک نوع اخر من فصيلة البندقة يسمي الغدارة وهي اصغر في الحجم من البندقية ولکنها تاخذ شکلا قريبا منها ، وقد ظهرت عدد من التصاوير  الايرانية في العصر الصفوي تظهر بها رسوم البنادق والتي تنتمي طرزها الي اواخر القرن ال16 الميلادي وايضا مايرجع للقرنين 17،18 الميلادي .
* يونس .السيد محمود محمد: تصاوير المعارک الحربية في المخطوطات الايرانية ، صـ 387.
*Yunis, Alsyd Mahmud Muhamad : Tasawir Almaearik Alharbiat Fi Almakhhtutat Al Iiraniat ,p,387.
* ابراهيم. سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ256.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,256.
* محمود .ايهاب احمد حسن: صور السلاطين والامراء ورجال الدولة في المدرسة القاجارية ، صـ 138.
*Mahmud, Aihab Ahmad Hasan:Sur Alsalatin Walamra Warijal Aldawlat Fi Almadrasat Alqajariat ,p,138.
 (162) الطربوش : هي طاقية لها شکل مخروطي يشبه الطربوش ويخرج منه الريش.
* المتولي . مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية  والحيوانية علي الخزف والمعادن والنقود القاجارية ، صـ 206.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat Eali Alkhazf Walmaeadin Walnuqush Alqajariat ,p,206.
(163) الجبال : تعددت اشکال المرتفعات من جبال وتلال في تصاوير المخطوطات الايرانية عبر العصور وکانت ترسم لان لها وظيفة هامة هي انها تحرر المصور الايراني من ان يرسم الاشخاص کاملة وقد کانت حيلة بالغة المهارة عرف کبار المصورين بها کيف يؤلفون وحدة متکاملة تعطي المشاهد صورة اقرب ما تکون الي الواقع ، وقد اتخذت رسوم الجبال اشکال مختلفة عبر تطور العصور حتي اصبحت تنتهي کخلفية للموضوعات المصورة وکانت ترسم کقطعة واحدة وبقمم متعددة تمثل نهاية مقدمة الصورة وخط الافق وربما تنتهي بقمم مستديرة بهيئة اقواس متتالية . .
* الرشيدي . امين عبد الله الرشيدي عبد الله : المناظر الطبيعية في التصوير الايراني حتي نهاية العصر الصفوي، صـ 304.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii Hatiy Nihayatan Aleasr Alsafawiu ,p,304.
 (164) الشمس : ظهر قرص الشمس الذي رسم علي هيئة شبه دائرية تنبعث منه اشعته مخترقة السماء الزرقاء التي تغشيها لفائف السحب ، وتصوير هذا القرص ظاهرة فلکية عراقية ظهرت في العهد البابلي واخذها عنهم الفرس رمزا للملکية ونري هذا القرص منذ العصر السلجوقي علي الخزف والمعادن الا اننا لم نشهده في مجال التصوير الا في العهد الصفوي ، وهذا القرص الذي يلون باللون الذهبي ويرسم علي الهيئة المستديرة کان دائما يرسم تعبير عن اله العقيدة الشمسية (رع) في جسد انسان وراس صقر يعلوه قر  الشمس  ولذلک رسم الفنان هذة الدائرة فوق رؤس العديد من الاله الاخري والملوک واصبح کالتميمة المستديرة حول رؤس القديسين .
* عکاشة . ثروت: التصوير الفارسي والترکي ، صـ 235 ، 236.
* Ekasht , tharwat : Altaswir Alfarisi Walatraki,p,235,236.
*بکر .رهام سعيد السيد اسماعيل : الهالة في التصوير الاسلامي ، صـ 1،2.
*Bikr Ryham Saeid Alsyd Iismail : Alhalat Fi Altaswir Al Iislamii ,p,1,2.
(165)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
(166)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
 (167) الايوان : کلمة فارسية ويقال انها مشتقة من البهلوية بان التي تعني بيت والکلمة في الفارسية تعني قاعة الاستفبال عند ملوک الساسانيين وهو عبارة عن بهو کبير مربع تحيط به الجدران من ثلاث  جهات اما الرابعة مفتوحة .
 البهنسي.  صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ 123 ، هامش رقم 4.
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,123, Hamish (4)
* وايضا الايوان هو عبارة عن فراغ معماري معقود ومفتوح من جهة واحدة وانتشر في اغلب الحضارات والامبراطوريات الاسلامية السلجوقية والايوبية والمملوکية والتيمورية وهو من اهم الغناصر المعمارية التي کانت ثابتة في اغلب العمائر الدينبة والمدنية وهو يمثل الصفة العظيمة المرتفعة عن مستوي الارض ، ويتکون من ثلاثة جدران والرابع مفتوح من الجهة الامامية وهو من الاصول المعمارية  الايرانية ويعنب لدي الايرانين في بعض الاحيان قاعة العرش ويغطي تلک القاعة قبو يتقدمه عقد وظهر الايوان في العديد من العمائر في البلاد الاسلامية ومن اهم تماذج الايوان في ايران "ايون کسري".
* عبد الموجود. محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني ، صـ 225 ، هامش (1).
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani,p,225, Hamish 1
 (168) وقد کان يحکي ان ملک من ملوک مرو کان عنده عدد من الکلاب الجوارح في القيد وکان يرمي اليهم بمن يغضب عليه من رعيته الي هذة الکلاب لتفتک به ، وکان في حاشيته شابا علي حظ عظيم من الخلق والعلم ، فخاف ان يتنکر له الملک علي الرغم من صاته به فيرمي به الي تلک الکلاب ، فذهب الي تلک الکلاب يرمي لها کل يوم ذبيحة ، حتي ارتاضت له وترودت علي يده ،وذات يوم غضب الملک عليه فامر به ليکون طعم لها ، وهمت الکلاب باعمال مخالبها فيه ولکنها عرفت فيه المنعم عليها ، فحرکت ذيولها اليه خضوعا وترحيبا ، وتمسکت بيه وجلست بجانبه ، فلما جاء الصباح ندم الملک علي فعلته ، فامر ان ينظر ماذا فعلت الکلاب به ، فتعجبوا ممن حاله وظنوه ملکا وليس بشرا ، واعتذر له الملک باکيا ، وساله عن سر نجاته ، فاجابه انه اطعم هذة الکلاب فسار لها صديقا ، ولکنني بالرغم من انني امضيت غشر سنين لک غلاما ، فاسلمتني الي الکلاب لهفوة ظننت انها بدرت مني فکانت الکلاب رحيمة حيث لم ترحم ، وراعت حق حرمتي حيث لم تراع ، والکلاب تسالم من اجل عظمة ترمي لها ، والخسيس لا يفي ولو فديته بالروح ، فضحک الملک علي قوله من غفلته واطلق الکلاب وترک عادته .
* هلال.  محمد غنيمي: ليلي والمجنون في الادبين العربي والفارسي ، دراسات نقد مقارنة ، القاهرة  ، 1980م، صـ 85 – 86.
*Hilal. Muhamad Ghanimi: Layla Wa Almajnoon Fi Aladabin Alearabiu Walfarisi , Dirasat Naqd Muqaranat, Alqahrt,1980. P.85,86.
 (169) البند : هو من الادوات التي استخدمت لتثبيت اللباس الخارجي علي الجسم ، ويعني ايضا الحزام وهو عبارة عن شريط من الحرير الاصفر او من القطن يرتديه الخاصکية من المماليک وکذلک حلقة الضباط وهو من القماش يشد حول الوسط اي انه حزام الوسط وقد استخدم في العصر الصفوي وکان يستخدم في ربط القباء وشده علي الوسط .
* الزيات. احمد محمد: الازياء الايرانية ، صـ152.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,152.
 (170) الطرطور او الکلوته :وتعرف باسم کلاة دو شاخ وتعني غطاء الراس ذو شقين والکلاة هو مصطلح يطلق علي انواع کثيرة من اغطية الرأس التي ظهرت اهاصاته في العصر الزندي وانتشر في العصر القاجاري ذو شکل اسطوني مشطوف القمة ينتهي بطرف مدبب ويصنع من الجلد وقمته من الجوخ الملون غالبا باللون الاحمر ويمتد بعد الجبهة حتي الخلف ويقال ايضا الي انه  يشير هذا الاسم الي الطاقية العالية التي تصنع من النسيج السميک وغالبا ما تکون سوداء اللون وقد ظهر هذا الغطاء علي رؤوس العديد من الشخصيات والطبقات من الامراء و الوزراء قي العصر القاجاري.
* ابراهيم . سمية حسن: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 242 ،243
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,242,243.
* محمود . ايهاب احمد حسن: صور السلاطين والامراء ورجال الدولة في المدرسة القاجارية ، صـ 128.
*Mahmud, Aihab Ahmad Hasan:Sur Alsalatin Walamra Warijal Aldawlat Fi Almadrasat Alqajariat ,p,128.
*بخيت . نيرة حامد محمد: دراسة اثرية فنية لنسخ مخطوط ديوان حافظ ، صـ 366.
* Bukhayt . Nyrt Hamid Muhamad : Dirasat Athryt Faniyat Naskh Makhtut Diwan Hafiz, p,366.
 (171) الصينية : من الاواني التي تمثلت بشکل کبير في صور المخطوطات وکانت تستخدم لوضع الاباريق والاکواب واطباق الطعام فيها ، وتمتاز بکبر حجمها ومن الناحية الزخرفية تعد لوحة فنية لحرص الفنان علي زخرفة کل اجزائها وتظهر في صور المخطوطات بحجمها الکبير ذو الحافة الدائرية البارزة وتظهر الفارق بين الصواني والاطباق في ان الصواني کبيرة وذات حافة بارزة في حين ان الاطباق اقل حجما واکثر عمقا ذات حافة متسعة وقاعدة عريضة .
* عبد الله. سهام: التحف المعدنية الصفوية ، صـ 72 ، 73.
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat,p,72,73.
 (172) کرسي العرش :  تنوعت اشکال المقاعد والعروش التي وردت الينا من خلال التصاوير الاسلامية المبکرة ولکن الصفة العامة التي کانت تميزها قديما انها منخفضة قريبة من الارض بشکل ملحوظ ، الاان هذا النوع تتطور الي المقاعد المرتفعة بشکل نسبيا وبدون مساند من الخلف ثم المصاعد المرتفعة التي يصعد اليها بدرجات وبعد ذلک اصبح المقعد له مسند ثم تطور الي مقعد له مسندين جانبين وثالث من الخلف اعلي ، ثم تطور الي مقعد مرتفع نسبيا يشبه العروش ويبدو ان المقعد نغسه يستند علي اساس من الحجر ثم يغطي بالقماش وليس له مسند من الجانبين وله مسند من الخلف ويجلس الوالي عليه رافعا  احدي ساقيه بينما الاخري تتدلي علي درجات المقعد ، وانقسمت العروش الي عروش بالغة الفخامة اصبحت اشبه بالسرير واطلق عليها تخت واصبحت مرتفعة عن الارض تشبة المقاعد ولها مسندين علي الجانبين وفي الخلف مسند ثالث علي هيئة قوس مزخرف بزخارف رائعة تشبة تجمع الديدان وهذا النوع من العروش نجده في زخارف نبلاء القاجار وکان يغطي هذة العروش رقائق من المعادن الثمينة والجواهر .
* حسين . محمود ابراهيم: موسوعة الفنانين المسلمين ، المصورون المسلمون ، دار الثقافة العربية ، 1989م ، صـ 132-134.
*Husayn,Mahmud Iibrahim: Mawsueat Alfannin Almuslimin,Almusawirin Almuslimin, Dar Althaqafat Alearabiat ,1989,p,132-134.
 (173) التکفيت : کلمة فارسية بمعني دق من فعل کوفتن الفارسي بمعني دق علي شئ يحجر او بالة حتي يکسراو من الفعل کفتن او کفتين بمعني الشق او التفجير ، وتعني زخرفة المعدن الاصلي بمعدن اخر اقيم منه واثمن ومختلف عنه في اللون وتعني من الناحية الصناعية حفر الرسوم والزخارف علي سطح المعدن المراد زخرفته حفرا عميقا بمعدن اغلي من المادة الاصلية وتسمي هذة الطريقة بطريقة الشق حيث تملا الشقوق باسلاک رفيعة.
* عطا الله . نسرين علي احمد محمد: التحف المعدنية الايرانية ، صـ 223.
* Eata Allah. Nisrin Ahmad Muhamad : Altahaf Almaedaniat Al Iiraniat, p,223.
(174)Amanat Abbas :Qajar Iran , AHistorical Overview, Royal Persian Paintings, The Qajar Epoch, 1785-1925, Brooklyn Museum Of Art , I.B.Tauris Publishers,p 19.
 (175) تخت الطاووس: هو العرش الذي امر بصنعه الامبراطور المغولي الهندي شاه جيهان الذي تولي عرش الهند في عام 1628م ، وکان مهتما بالعمارة واقتناء المجوهرات وقد فکر في صنع هذا العرش نظرا لکمية الجواهر المهولة من زمرد وياقوت ولؤلؤ وماس التي اقتناها في فترة امبراطوريته وقد کان لشاه جيهان الامبراطور الرابع للدولة المغولية الهندية حق الاخيار الاول ن اغني منجم جواهر في الهند وما کان يرده فقط هو ما کان يسمح بتداوله في الاسواق وکان اکبر تجار المجوهرات ياتون الي شاه جيهان لکي يفحص مجوهرتهم بصفته اعظم خبير في هذا الفن في الشرق وکان حکمه نهائيا في عالم المجوهرات في ذلک الحين وحتي عندما سجمه ابنه اورانجريب کانت ترسل اليه الاحجار القديمة في السجن الملکي ليقدر قيمتها ، وادت حروب الامبراطورية في عهده الي تضخم الصندوق الملکي فعندما غارت جحافل المغول علي مملکة شاه جيهان خلال الفترة الاخيرة من حکمه وجد انه من المستحسن ان يقدم عرضا سليما وعلي ذلک ارسل مائتي علبة مملؤة بالجواهر الي امبراطور المفول فامر شاه جيهان قواته بان يستمر في القتال وعادت القوات بغنائم تقدر بعشرين مليون روبية وقيل ان ثروته اضخم من مجموعت ممتلکات منافسيه الاقربين امبراطور فرنسا وامبراطور ايران، وعندم تم اخبار الامبراطور بان الجواهر قد اکتظت في بلاطه ولابد من عمل شئ للاحجار الکريمة المتاخمة للتخلص من هذا التکدس فکر الامبراطور قليلا وکان الحل الذي اهتدي اليه هو صنع عرش الطاووس وقد قدر ثمنه حين صنع في اواخر القرن السابع عشر بمبلغ يساوي 530مليون روبية ويقال ان الامبراطور امر باحضار کمية من البجادي الحمراء واللالئ الغالية والماسات والزمرد والجواهر النفيسة تصل الي خمسين الف مثقال "ربع طن" من انقي الذهب وتم صنع عرش الطاووس بعدعدة سنوات من العمل الفني الشاق علي ايدي امهر صناع البلد ، وکانالامبراطور يستعمل سبعة عروش اخري الي جانب عرش الطاووس .
* ذکي . عبد الرحمن: الحلي في التاريخ والفن ، الهيئة العامة لقصور الثقافة ، مکتبة الدراسات الشعبية ، 1998م ، صـ 119 - 122.
* Dhaki ,Eabd Alruhmin : Alhaliyu Fi Alttarikh Walfini , Alhayyat Aleamat Liqusur Althaqafat , Maktabat Aldrasat Alshaebiat ,1998,p,119-122.
 (176) الامبراطورية المغولية الهندية : يرجع تاسيسها في الهند الي عمرشيخ بن ابي سعيد حفيد تيمور لنک الذي حکم فرغانة باواسط اسيا وخلفه ابنه ظهير الدين محمد بابر علي فرغانة في (900هـ/ 1495م ) وهو لم يکن يتجاوز الثانية عشر من عمره فقامت عليه الحروب فولي وجه صوب البنجاب والهندوستان واتيح له ان يجتاح الهندستان في غزوتين دخل في الثانية منها مدينة اکرا وجلس علي عرش الهند  واقام دولته في عام ( 932-937هـ/ 1526-1530م) واصبح المؤسس الاول للامبراطورية المغولية الهندية في الهند وقد تعاقب بعدها علي عرش الهند ابنائه واحفاده حتي کان اخر الاباطرة المغول هو سراج الدين بهادر شاه الذب فقد عرشه علي يد الاحتلال الانجليزي للهند في عام (1274هـ/ 1858م) بعد ان استمرت الامبراطورية المغولية في الهند مايزيد عن ثلاث قرون .
* فرغلي. ابو الحمد محمود: التصوير الاسلامي ، صـ 363.
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p,363.
 (177) نادر شاه : کان قد التحق ببلاط اخر الحکام الصفويين طهماسب ميرزا بن الشاه خسين الصفوي عام ( 1139هـ/ 1726م) وکان في ما قبل يسمي نادر قلي ينتمي اصله الي مدينة افشار التي سکنت شمال ايران وکان قدد عين واصيا علي الشاه عباس ميرزا بن طهماسب عقب وفاة ابيه وتولي قيادة کتائبه ، وتمکن من الانتصار علي الافغان بعد استيلائهم علي مدينة اصفهان (1136هـ/ 1723م) وردهم عن هرات وخرسان کما دخل في معرکة مع الاتراک استرد فيها کل من جورجيا وارمينيا واخضعهما للسلطة الابرانية ونتيجة للصرعات والحروب والقلاقل التي مرت بها الدولة الصفوية في اواخر عهدها مما ادي لتمزق بلاد فارس تحت حکم الصفويين بعد مااصابها من ضعف وانهيار نتيجة الصرعات الدامية بين افراد الامراء الصفويين حول الاستيلاء علي العرش فقد سقطت الدولة الصفوية علي يد الافشاريين عام (1145هـ/ 1732م) والذين کانوا قد تجمعوا حول نادر قلي في الجزء الشمالي من بلاد فارس وفي عام (1148هـ/ 1735م) اعلن نادر شاه نفسه ملکا علي الجزء الاعظم من ايران مؤسسا بذلک دولة الافشارين التي استمرت من عام (1148هـ/ 1735م ) وحتي مقتله علي يد بعض القاجاريين عام (1210هـ/ 1795م) .
* ابراهيم . سمية حسن محمد: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 8.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,8.
* العابد . ايمان محمد: التاثيرات الاوربية علي الفنون الاسلامية الايرانية ، صـ 37.
*Aleabid, Ayman Muhamad :Alttathirat Alawrby Ali Alfunun AlIslamiat AlIiraniat,p,37.
* العابد . ايمان محمد: المصورالقاجاري ابو الحسن خان الثاني غفاري، صـ 1 هامش (*).
*Aleabid, Ayman Muhamad : Almusawir Abu Alhasan Khan Alththani Ghfary,p,1,Hamish (*)
 (178) الساداتي . احمد محمود: رضا شاه بهلوي ، مکتبة النهضة المصرية ، الطبعة الاولي ، 1358هـ / 1939م ، صـ 12.
*Alssadatiu , Ahmad Mahmud : Rida Shah Bahlawi , Maktabat Alnahdat Almasriat , Tabet Al Awalii , 1358/1939, p, 12.
(179) Milo Cleveland Beach: The New Cambridge History Of India, Maghal And Rajput Panting, Cambridge University Press, 1992,p129.
 (180) عرش الشمس : " عرش خورشيد " وهو العرش الذي امر بصنعه الملک القاجاري الثاني " فتح علي شاه قاجار"حيث کلف حاکم اصفهان " حاجي محمد حسين خان " نظام الدولة والمعروف باسم " صدر الاصفهاني " بان يجند امهر وابرع  الحرفيين من صائغيين وتجار مجوهرات ومزخرفيين ومصممين في اصفهان لانها تعد " عاصمة الحرف " مما يفسر الجهد الکبير الذي تم لتوظيف حرفيين هذة المدينة في مشروعات متعددة امر بها الملک لانتاج الشعارات الملکية الفاخرة والمجوهرات التي تم الاتفاق عليها بسخاء ومنها بناء تخت خورشيد " عرش الطاووس".
* Maryam Ekhtiar: From Workshop And Bazaar To Academy, Art Training And Production In Qajar Iran , Royal Persian Paintings, The Qajar Epoch, 1785-1925, Brooklyn Museum Of Art , I.B.Tauris Publishers,p 55.
 (181) الا انه يقال ان عرش الطاووس الذي کتب عنه الملاحم والقصص فعلا جميل ولکنه ليس عرش الطاووس نفسه  الموجد بفارس لان الطيور المرسومة عليه هي حمائم ولاتنطبق علي الوصف الدقيق لعرش الطاووس الذي کان في دلهي ولکنه فارسي نقي وربما اعاد الحرفيون الفارسيون ترکيبة من مواد ماخوذة من عروش اخري جلبها نادر شاه معه کجزء من غنائمه الهندية ، فالشکل العام للعرش ناضرا وبسيط وکمية اللالئ الکثيرة التي يحتوي عليها والممزوجة بالطلاء تعطيه جودة رقيقة تقترب من الشفافية وتمتزج تحت اضواء معينة مع الاف الجواهرالتي تجعلها تبدو غير حقيقية ومثيرة للغاية ، الهالة التي هيئة اشراق الشمس لها ايضا خلفية في المراة وکلما تدور تلقي بتوهج مبهر حول راس الملک ، فالکرسي يعتبر فارسيا اکثر منه هنديا وهو ذو عظمة اصيلة وعمق وثراء الالوان منعت وجود اي زخارف رخيصة ، وقوة البناء اعطته وزنا ملائما فهو من وجهة التظر الفنية يستطيع ان ينافس امثالعه الاکبر والاکثر شهرة منه .
* Pope Arthur.Uppham : A Survey Of Persian Art From Prehistoric Times To The Present, Volume Vi, Manafzadeh Group, Teheran, Oxford University Press , London, 1938, p2657.
 (182) الوسائد : تعد رسوم الوسائد من ابرز رسوم الفرش التي تصاحب موضوعات الحکام والامراء ومناظر الطرب وتعکس مدي الثراء ورغد العيش ، وعادة ما تکون علي الش کل البيضاوي خلف الحاکم او الامير وتکون مرصعة بالاحجار الکريمة .
* الصعيدي . رحاب ابراهيم احمد احمد: التحف الايرانية المزخرفة بالللاکية ، صـ433 – 434.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed : Altahafu Al Iiraniat Almuzakharafat Bialllakiat,p,433,434.
 (183) الصولجان : من الادوات الرامزة للسلطة وقد ظهرت في الحضارات القديمة مثل اليونانية والرومانية والفرعونية والفارسية وهي عبارة عن عصا صغيرة ذات هيئات متنوعة اما علي شکل حيواني او طائر او غير ذلک ، وهو يستعمل کرمز للسلطة .
* عبد الموجود. محمود عثمان عبد اللطيف: البعثات والسفراء في التصوير الايراني ، صـ 48 هامش 1.
*Aebd Almawjud.Mahmud Euthman Eabd Allatif : Albaaeathat Walsufara Fi Althaswir Al Iirani,p,48, Hamish 1.
 (184) المنطقة : هي من انواع الاحزمة التي تشد حول الوسط لتثبيت اللباس الخارجي علي الجسد وهي تعرف علي انها کل ما يشد به الوسط  وتختلف المنطقة عن غيرها في انها مصنوعة من المعدن من الذهب او الفضة وقد سميت باسماء متعددة منها الزنجب والزنجبان وهما يعنيان حزام ذهبي وفضي .
*الزيات .احمد محمد: الازياء الايرانية ، صـ160 ، 161.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,160,161.
والنطاق هو الزنار الذي يشده الرجال فوق القفطان وتشده النساء علي الانطاري ويکون رفيعا في الوسط وينتهي بعقده ويتدلي طرفاه من الامام وانتشر في العصر الصفوي وذاع في العصر القاجاري واخذ عدة اشکال فمنه ما لم يکن يتدلي طرفهومنه ما ربط حول الوسط وربط به الخنجر والسيف ويختلف عن الحزام في انه مصنوع من المعدن الذهب والفضة وهناک نطاق له طرفان مشعان من اسفل يحتوي علي عنصر زخرفي وغالبا مايکون علي شکل ورقة الشجر الکبيرة التي تحتوي علي زخارف نباتية صغيرةويمکن ان يحتوي علي عنصر او عنصران من العناصر النباتية.
*محمود . ايهاب احمد حسن: صور السلاطين والامراء ورجال الدولة في المدرسة القاجارية ، صـ 132.
*Mahmud, Aihab Ahmad Hasan:Sur Alsalatin Walamra Warijal Aldawlat Fi Almadrasat Alqajariat ,p,132
 (185) المعاضد ( الدماليج ): هي نوع من حلي الاذرع ظهرت بکثرة في تصاوير المصور المسلم سواء المبکرة او المتاخرة وکانت احيانا عبارة عن اشرطة عريضة ، واحيانا اخري کانت رفيعة ودقيقة وقد ظهرت في التصاوير عبر العصور.
* حسين.  محمود ابراهيم: المراة في انتاج المصور المسلم ، صـ 41، 42.
*Husayn.Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim ,p,41,42.
* وکانت هذة الدماليج التي وردت اول اشارة عنها في العصر الجاهلي يعرف مفردها بالسوار وکان يرصع بالاحجار الکريمة في العصر العباسي ، ثم ظهرت المعاضد مرة اخري في العصر القاجاري علي اشکال متعددة بعضها علي هيئة شريط مرصع بالاحجار الکريمة والبعض الاخر علي هيئة نظم من حبات متجاورة .
ابراهيم. سمية حسن: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 250
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,250
 (186) بحر النور او تاج القمر : وايضا يطلق عليها بحر الضوء وهي مجموعة الاحجار القديمة الهندية التي کانت غنائم استولي عليها نادر شاه افشيار من الامبراطورة المغولية .
*Eleanor Sims With Boris I.marshak And Ernst J. grube: Peerless Images Persian painting And Its Sources, Chapter Seven , yale University Press, New Haven And London ,  p 82.
(187) تاج الکايانيد : وهو التاج الذي اخترعه اغا محمد قاجار مؤسس الدولة القاجارية التي حکمت ايران من الفترة ( 1779م الي 1925م ) وقد اخترع هذا التاج وسمه بهذاالاسم لتاکيد بحثه عن رموز جديدة تلائم برنامج اسرته الحاکمة الجديدة ، وجاء الاسم من شاهنامة الفردوسي علي غرار السلوک القديم للابطال الايرانين الاسطورين .
*Eleanor sims With: peerless images Persian painting and its  sources, p 82
* الا ان هناک مقولة اخري بان الذي امر بصنع هذا التاج الامبراطوري العظيم هو فتح علي شاه قاجار عند ارتقاءه  العرش عام 1798م .
* Layla S.Diba With Maryam Ekhtiar:  Early Qajar Period (1785-1834), Royal Persian Paintings, The Qajar Epoch, 1785-1925,p.180.
 (188) التاج ذو الراسيات : وهو التاج الذي يعلوه الراسية وهي حلية الراس تصنع من الريش او الجوهر ذات نمط مميز فاتن .
 * Layla S.Diba With Maryam Ekhtiar:  Early Qajar Period (1785-1834), Royal Persian Paintings, The Qajar Epoch, 1785-1925,p.181.
 (189) طائر البلشون : الملک الحزين او ابن الماء او مايعرف بابي  قردان ينتمي لفصيلة اللبلشونيات يشبة کثيرا طائر اللقلق ويعد احد اشهر انواع الطيور المهاجرة يعيش في المياة التي لاتجري مثل البحيرات والمستنقعات يتميز بريشه ذو اللون الابيض ومنقاره المستقيم وارجله الصفراء اللون يتغذي علي الاسماک والحشرات والضفادع  والزواحف والفئران ويعد من الطيور الشرهة وهو يحلق ببراعة في الهواء لهم ريش اسود مميز في اعلي راسهم .
https//www.animals-wd.com.
*Eleanor sims: peerless images Persian painting and its  sources p 82.
 (190) الوسائد : ظهرت الوسائد التي يتکي عليها الملوک  والامراء في العصر الصفوي علي الارض لما امتاز به هذا العصر من الدعه والراحة والخمول ، واسنمرظهورها في العصور اللاحقة .
* عبد المعبود . رضوي اسماعيل: تصاوير الحکام في مدرستي التصوير التيمورية والصفوية ، صـ 464 ، 465.
* Eabd Almaebud Rudwi Iismaeil : Tasawir Alhukkam Fi Mudrisati Altaswir Altiymuriat Walsafawiat,p,464,465.
(191)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
* الا ان هذا التعريف ايضا لاتتفق الباحثة فيه مع التصنيف الايطالي لانه طبقا واحداث القصة التي نظمها الشاعر نظامي فان الرجل الذي جاء للمجنون علي ظهر الابل جاء ليخبره بزواج ليلي وليس بموتها  فيمکن ان يکون الوصف المناسب للصورة هو " احد حداة الابل يخبر المجنون بزواج ليلي وليس بموتها" .
(192)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
 (193) هلال . محمد غنيمي: الحياة العاطفية ، صـ 134.
*Hilal. Muhamad Ghanimi : Alhayat Aleatifiat,p,134.
 (194)  الجمل : حيوان ينتمي الي مجموعة الثديات من رتبة شفعيات الاصابع من فصيلة الجماليات يشتهر بالکتلة الدهنية علي ظهره التي تسمي السنام ويسمي شعر الجمل بالوبر .
* https:// mawdoo3.com
الجمل : هو الذکر من الابل وليس الاناث حيث ان العرب کانوا يکرمون اناث الابل ( النوق) ولا يحملون عليها الهوادج ، وخصوا الجمال الرجال بهذا الامر ، لانها اشد واذل نفسا ، والجمل البختي الذکر ، هو الجمل العربي اما الاناث منه يطلق عليها بختيه ومفردها بخت وهي جمال طويلة الاعناق ، تجلب من بلاد الاتراک وقيل ان اصلها من خرسان وهو الراي الاکثر شيوعا .
* ياسين .عبد الناصر: وسائل السفر عند المسلمين تاريخها واثارها، دراسة في الهودج وشاکلاته في ضوءالمصادر المکتوبة والاثرية ، القسم الاول ، زهراء الشرق ، 2009م.، صـ 13 هامش 1، صـ 39 هامش 5.
* Yasin , Eabd Alnnasir : Wasayil Alsafar End Almslmyn,Dirasat Fi Alhudij Washukalatuh Fi Daw Almasadr Almktwbt Wal Athariat ,Alqism Alawal , Zhra Alshrq,2009,p,13,Hamish 1, p,39, Hamish 5,
 (195) الجوارب : کلمة فارسية اصلها کورب او کوربل اي قبر الرجل ومنه الترکوبة ويذکر ابن منظور ان معناها لفافة القدم ، او الغلاف الذي يلبس في القدمين وقد استخدم في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وکان المسلمون يرتدونها عند طوافهم حول الکعبة وقد تطورت وعرفت واستعملت في العصر الصفوي للرجال والنساء ولها شکل مميز عبارة عن قطعة واحدة من الصوف علي شکل کيس ولم يراعها فيها فرق بين الساق والکعب ، وتختلف جوارب الفقراء عن جوارب الاغنياء في رداءة المادة المصنعة منها .
* حسين. محمود ابراهيم: المراة في انتاج المصور المسلم ، صـ 34.
*Husayn.Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim ,p,34.
* الزيات. احمد محمد: الازياء الايرانية ، صـ 162 ، 163.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,162,163.
 (196) السحن السوداء : بداء ظهور رسوم السحن السوداء في تصاوير المخطوطات منذ العصر التيموري علي يد الفنان بهزاد من هراة وقد ولد اغلب الظن في عامي 860-865هـ / 1455- 1460م ، وتوفي تقريبا في 942هـ/ 1536 – 1537م ، واستمر رسوم هذة السحن السوداء ايضا في العصر الصفوي وما بعده ومن الفنانون الذين استمروا في رسوم السحن السمراء الفنان اقاميرک الذي کان من ابرز فناني البلاط الصفوي .
* فرغلي.  ا بو الحمد  محمود: التصوير الاسلامي ، 287.
*Faraghli. Abu Alhamed Mahmud: Althaswir Al Iislamii, p,287.
* حسن.احمد کامل:اقاميرک وسلطان محمد واعمالهم الفنية ، صـ 92،93.
* Hasan Ahmad Kamil : Aqamyrk Wasultan Muhamad Waiemalihum Alfaniyat,p,92.93.
(197)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p6.
(198)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei , p26.
(199)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
(200)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p6.
 (201) الرسوم والزخارف الحيوانية : يقصد بها استخدام الحيوان بجميع انواعه واشکاله وصوره کعنصر زخرفي علي التحف والمباني وقديتم حفر او رسم هذة الاشکال وتمزج بعناصر زخرفية مجردة او طبيعية ومنها بخاصة الارضيات التي ترسم او تنحت  عليه .
* المتولي .مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية ، صـ 208 ، هامش 2.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat,p,208, Hamish 2.
 (202) الغزال : عادة ما يستخدمالغزال في رسوم الصيددد وهو يعدو اويطعن بالرمح او السيف وقد ظهر الغزال فس رسوم المخطوطات باوضاع واللون مختلفة وفي الفترة المتاخرة راع الفنان الايراني رسم الغزال بدقة لنسبه التشريحية وراع ايضا التنوع في انواع الغزال واشکاله فبعضهم ذو لون ابيض وبه نقاط سوداء والاخرذو لون جملي ومنهم ابضا ذو اللون الاصفر .
* المتولي. مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية ، صـ 218.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat,p,218.
 (203) النمر : اشتقت کلمة نمر في اللغة العربية من نمار ونمر بمعني العلامات ، وعندما نصف حيوان بانه انمر اي ان جسده يحمل علامات .
* المتولي . مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية ، صـ 220.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat,p,220
 (204) الفهد : هو حيوان يمتاز بالعدو السريع فله سرعة فائقه تمکنة من اصطياد الفريسة وقد ظهر في رسوم المخطوطات الايرانية في العصور المختلفة الا انه رسوم بالمخطوطات الايرانية المتاخرة بنسب تشريحية واقعية.
* المتولي .مروة عمر محمد حسن: التصاوير الادمية والحيوانية ، صـ220.
*Almutawaliy, Marwat Eumar Muhamad Hasan : Altasawir Aladmiat Walhaywaniat,p,220
 (205) الطيور الضخمة : تعتبر رسوم الطيور من العناصر المکملة للمنظر الطبيعي ، وحيث کان لها شأن کبيرا فهي غالبا تعبر عن رمز التسامي الروحي ومنها ما رسم علي الاشجار ومنها مارسم بين الاغصان ومنها مارسم في الهواء الطلق .
* الزيات. احمد محمد: الازياء الايرانية ، صـ 200،201.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,200,201.
* الرشيدي .امين عبد الله: المناظر الطبيعية في التصوير الايراني ، صـ 321.
*Alrashidi. Amin Eabd Allah Alrashid Eabd Allah: Almanazir Altabieiat Fi Altaswir Al Iiranii,p,321.
 (206)بهرام جور بن يزدجر بن سابور : هو بهرام گور او بهرام الخامس ولد وتربي بين العرب في الحيرة لدي المنذر بن النعمان ملک العرب ،  ولي علي فارس في ( 420-438م) وذلک طبقا لرواية المؤرخ الطبري والبيروني بانه حکم لمدة ثماني عشر سنة وعشرة اشهر وعشرون بوما ، في حين يختلف الطبري في عدد سنوات حکمه في رواية اخري فيقول انه حکم ثلاثا وعشرون سنة ، وقد ذکر عن حکمه وسيرته کثيرا من الاساطير ، اذا کان ملکا شجاعا محببا الي رعيته فاخترعوا له قصصا تبين مکانته في نفوسهم ، وکان ملکا موفقا في سياسة حکمه بين الدول الخارجية کالروم وغيرها وکان عادلا لايحابي بين رعيته ويحثهم علي الزراعة واعانهم عليها وانفق الاموال علي العلوم والفلک ولم يمنعه اللهو والصيد ان يؤدي مايتوجب عليه ، ولما مات کانت فارس في اوج عظمتها  ، وله في الشاهنامة 920 بيت ، والفرس يقولون انه اول من نظم الشعر واخذه من العرب .
* الفردوسي. ابو القاسم  منصور : الشاهنامة ، صـ 80 ، 81.
*Alfirdaws( Abou Alqasim Mansur: Al Shahnameh ,p,80,81.
 (207) بهرام گور يصيب حمارا وحشيا : سمي بهرام کور بهذا الاسم نظرا لانه کان ملازما لصيد حمر الوحوش ، واسم الحمار الوحشي في لسان الفرس کور فقيل له بهرام کور وعربه العرب فقالوا بهرام جور .
 * الفردوسي. ابو القاسم منصور : الشاهنامة ، جـ 2 ، 91.
*Alfirdaws( Abou Alqasim Mansur: Al Shahnameh ,p,2,91.
* تري الباحثة ان حادثة الصيد التي يقوم بها بهرام گور هي  لغزال وليس لحمارا وحشيا کما ذکر في التصنيف الايطالي .
 (208) فتنه : هي الجارية او المحظية ( اي احب الجواري اليه والتي يأنس بقربها ولديها حظوة عنده وهي عادة مغنية او مطربة ليطرب علي انغام صوتها او عزفها) والتي عرض المنذر ملک العرب علي بهرام کور عدد من الجواري ليختار منهم من يؤنس وحدته فاختار فتنه او ازده کما يطلق عليها البعض في احيان اخري ، وکانت جنکية ( يعني انها تضرب علي اله الجنک وهو الرباب ) فشغف بها بهرام واخذها معه الي الصيد علي هجينه ( الجمل ) وجلسته الوصيفه خلفه علي الهجين وفي حجرها جنکها التي تعزف عليه واراد ان يريها قدرته علي الصيد الا انها استهانت ورق قلبها علي مصرع الصيد فالقاها بهرام کور من خلفه علي ظهر الهجين علي الارض واوطاها الهجين فداهاسها باخفافه حتي ماتت .
* الفردوسي. ابو القاسم منصور: الشاهنامة ، جـ 2 ، صـ 76 ، 77.
*Alfirdaws( Abou Alqasim Mansur: Al Shahnameh ,p,76,77.
(209)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
(210)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei,  p26.
(211)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei ,p1.
(212)Michele piemontese (Angelo) I manoscritti Perisiani D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p26.
 (213) الشاهنامة : ملحمة فارسية تتألف من أکثر من 50 ألف بيت تم نظمها أبو القاسم الفردوسي في سنة 400هـ / 1010م وأهداها للسلطان محمود الغزنوى وتشتمل الشاهنامة على معظم ما وعي الفرس من أساطيرهم وتاريخهم من أقدم عهودهم حتى الفتح الإسلامي وتذکر ترتيب الملوک من أول ملک إلى آخر ملک وتستمر القصص فيها 3874 سنة وتهتم الشاهنامة بصفة خاصة بأخبار ملوک الفرس وأبطالهم وهي ذات مکانة جليلة عند الفرس.
* الباشا .حسن: التصوير الإسلامي في العصور الوسطي , دار النهضة العربية , مطبعة جامعة القاهرة والکتاب الجامعي , 1992 م., صـ 118 .
* Albasha Hasan : Altaswir AlIislami Fi Aleusur Alwastatiu , Dar Alnahdat Alearabiat , Matbaeat Jamieat Alqahirat Walkitab Alearabii,1992,p,11.
(214) هفت بيکر : معناها الکواکب السبع او بهرام نامه واتمها الشاعر نظامي في رمضان سنة 593هـ کما ورد باخرها وهي تحکي حياة الملک الساساني بهرام کور وبدها نظامي بمدح الرسول صلي الله عليه وسلم ومعراجه ثم مدح الملک واولادة وولادة بهرام کور وذهابه لبلاد العرب وتلقيه مختلف العلوم وبراعته في الفروسية واجادة استعمال جميع الاسلحة وانه نظرا لبراعته اصطاد حمارا وحشيا واسدا يسهم واحد ، تحدث نظامي ايضا في منظومته في سبعة مواضع متتالية عن قصص حبه للاميرات السبع وتزوجه لهن جميعا وعودة بهرام للملکته .
* عبد الصمد. ريم عبد المنعم: تصاوير مخطوطة خمسة نظامي ، صـ 42، 43
* Eabd Alsamad Rym Eabd Almueim: Tasawir Maktawawat Khmst Nizamiin,p,42,43.
 (215) السهم : يطلق علية النشاب  او النبل ، وهو عود في طول الذراع يتخذ من شجر صلب يسوي ويرکب في قمته نصل حديد مدبب له شوکات قي نهايته .
* عبد الله . سهام: التحف المعدنية الصفوية ، صـ 93.
* Eabd Allah Saham : Altahaf Almaedaniat Alsafawiat,p,93.
ويرتبط السهم ارتباطا وثيقا بالقوس ويتکون من القدح والنصل الکاظمة والريش ، والسهام دائما ماتوضع داخل کنانة السهام وهي الوعاء التي يحمل فيه المقاتل سهامه وکانت تصنع من الجلد او من الخشب ولها فتحات تهوية ليصل الهواء للريش فلا يتعفن.
* يونس .السيد محمود محمد: تصاوير المعارک الحربية ، صـ 379 ، 380.
*Yunis, Alsyd Mahmud Muhamad : Tasawir Almaearik Alharbiat,p,379,380.
 (216) کان لبهزاد معالجة خاصة لبعض القصص الفارسية مثل قصة بهرام گور وازده في رحلة صيد  حيث کان المتبع تصويرهما سويا علي ظهر ناقة حيث تستند ازده علي بهرام گور وتقوم بالعزف علي الجنک ، الا ان بهزاد استحدث اسلوبا جديدا بتصوير کل منهما منفردا عن الاخر ممتطيا صهوة جواده وغالبا ما تکون ازدة في اعلي التصويرة الي اليمين .
* البهنسي .صلاح احمد: مناظر الطرب في التصوير الايراني ، صـ 33.
* Al Bahnasi Salah Ahmed : Manazir Alturub Fi Althaswir AlIirani,p,33.
(217)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, p8.
 (218) القوس : او القسي هي ابرز اسلحة الرامي حيث کانت طوال قرون طويلة هي السلاح الوحيد للرمي علي مسافات بعيدة  وقد ذکرت القسي في القران في قوله تعالي " فکان قاب قوسين او ادني " سورة النجم ايه 9، والقوس هو عود من شجر جبلي صلب ينحني طرفاه بقوه ويشد فيهما وترا من الجلد او العصب الذي يکون من عنق البهائم وخاصة البعير ، او من الحرير واجود الاخشاب للقوس وللسهم ما اجتمع فيه الصلابه والخفة والرشاقة ويتکون من البدنوهو خشب القوس کله واخره رجل القوس الملوية ووتره هو الجزء المرن الذي يربط بين طرفي القوس الخشبي ويتخذ من الخيوط او الجلد وتنقسم القسي الي قسي اليد وهي الاکثر ظهورا في التصاوير ، والنوع الثاني هي قسي القدم ، القسي الفارسية منها اجودها واسرعها واشدها ويمسک الرامي بالقوس في اليد اليسري ويثبت السهم علي وسط الوتر ثم يجذبه اليه موازيا لکتفه الايمن بيده اليمني مسددا نظره علي الهدف .
* يونس. السيد محمود محمد: تصاوير المعارک الحربية ، صـ 377-379.
*Yunis, Alsyd Mahmud Muhamad : Tasawir Almaearik Alharbiat,p,377-379.
 (219) فحوي القصة القديمة التي ذکرت في الشاهنامة ان بهرام اراد ان ياخذ محظيته الي الصيد ليعرض مهارته في الصيد امامها فضرب اذن غزال بقطعة من الطين الجاف وما ان حک الغزال اذنه بحافره حتي اصابه بهرام کور بسهم ربط بين الحافر والاذن ولما اظهرت المحظية عدم الاکتراث بهذة البراعة وقالت ان الانسان يستطيع ان يحقق  الکثير بالمران والتدريب فغضب بهرام کور والقاها من خلفه علي الارض وامر احد اتباعه بقتلها.
* حسين . محمود ابراهيم: المراة في انتاج المصور المسلم ، صـ 17.
*Husayn.Mahmud Iibrahim: Almarat Fi Iintaj Almusawir Almuslim ,p,17.
(220) الشال : الشال من الکلمات الفارسية التي نقلت الي العربية کما هي وتسربت ايضا الي عدة لغات اوربية ، والشال عبارة عن قطعة طويلة من الشاش الموصلي او الصوف او الکشمير منه ما يطوي ويلف عدة لفات حول الطربوش ومنه ما يلف علي العمامات کما  وجد في رسوم  العصر الصفوي الاول والثاني ، او لربط الملابس الخارجية علي البدن ومنه ، واستمر ارتداء الشيلان في فارس والتنمق بها حتي العصور المتاخرة عند نساء القبائل الايرانية .
* الزيات. احمد محمد توفيق: الازياء الايرانية ، صـ141.
*Alziyat, Ahmad Muhamad Taawfiq: Alazya AlIiraniat,p,141.
* الصعيدي. رحاب ابراهيم: نساء القبائل في التصوير القاجاري ، 309.
* Alsaeidiu. Rahab Ibrahim Ahmed Ahmed :  Nisa Alqabayil Fi Altaswir Alqajary, p,309.
(221) الريشة : ترمز الي الشجاعة اذا وضعت في اغطية الرؤوس بالاضافة الي کونها حلية او زينة اوتميمة عندالقبائل التي کانت في الترکستان وتتخذ عند قبائل الترک فهي علامة تميز رئيس الرامين بالقوس في حالة الصيد ، وتوضع ايضا فوق راس المحاربين کما تحفل التصاوير التي تنتمي للمدرسة المغولية والتيمورية برسوم الاشخاص من رجال ونساء وهم يرتدون اغطية رؤوس يزين بعضها الريش الطويل ، وکانت عمائم الرجال منذ العصر الصفوي تنتهي بريشه اتبعها بعد ذلک عمائم النساء التي استمرت بعد ذلک ،.
* خليفة. ربيع حامد: فن التصوير عند الاتراک الايغور ، صـ 123، هامش 150.
* Khalifat ,Rbye Hamid : Fan Alsuwar  Eind Alatrak Alayghwr,p,123,Hamish 150.
(222) عطا الله . نسرين علي  احمد محمد: التحف المعدنية في العصر القاجاري ، صـ 279.
* Eata Allah. Nisrin Ahmad Muhamad : Altahaf Almaedaniat Al Iiraniat, p,279ز
 (223) البحيري. وليد شوقي اسماعيل: کاس من النحاس محفوظ بمجموعة الاميرة مودي بنت عساف بالرياض " دراسة اثرية فنية" ، المؤتمر الدولي الاول للجمعية العربية للحضارة والفنون الاسلامية 1437هـ / 2016م .، صـ 18.
*Albuhayri ,Walid Shawqi Iismaeil: Kas Min Alnahas Bimajmueat Al Amirat Mwdy Bnt Eisaf Bialriad , Dirasat Athryt Faniyat , Almutamar Alduwaliu Al AWAL , Lilijameiat Alearabiat Lilhdart Walfunun Al Iislamiat ,1437/2016.,p,18.
 (224) ابراهيم. سمية حسن: المدرسة القاجارية في التصوير ، صـ 59، 60.
*Ibrahim. Smaya Hasan Muhammed : Almadrasat Alqajariat Fi Althaswir ,p,59,60.
 (225)تقنية الظل والنور : هي تقنية مأخوذة من عناصر التصوير الاوربي بکثرة وتساعد علي تجسيم الاشکال واظهارها بوضوح بدلا من استخدام التجريدات الخارجية مما زاد من واقعية الصورة وطبيعتها .
* حسن .مني سبد علي : التصوير الاسلامي في الهند الصور الشخصية في المدرسة المغولية الهندية ، دار النشر للجامعات ، الطبعة الاولي، القاهرة ، 1423هـ / 2002م ، صـ 360.
*Hasan , Miniy Syd Eali :Altaswir Al Iisilamiu Fi Alhind Alsuwar Alshakhsiat Fi Alnadrasat Almughuliat Alhindiat , Dar Alnashr Liljamieat , Altabeat Al Awalii, 1423/2002,p,360.
 (226) بدر. مني محمد: ثلاث  تحف قاجارية من النحاس مزخرفة بتصاوير المينا الملونة ، مؤتمر الفيوم الخامس ، 2005م ، صـ 682.
Badr, Miniy Muhamad : Thlath Tahufu Qajarit Min Alnahas Muzakhrifat Bitasawir Almayina Amulawanat , Mutamir Alfayum Alkhamis,2005,p,682.
* البحيري .وليد شوقي اسماعيل: کاس من النحاس بمجموعة سمو الاميرة مودي بنت عساف ، صـ7 .
(227)Zahra Pakzad : Color Structure In The Persian Painting, Published By Canadian Centen Of Science And Education , Review Of European Studies ; Vol.9, No. 1,2017 P-5.
 (228) حسنين. ممدوح محمد السيد: دراسة سيميائية لثلاثة تصاوير من مخطوط کليلة ودمنه (رؤية فنية سيميولوجية مقارنة )، مجلة العمارة والفنون، العدد الثالث عشر ، صـ 456.
*Hasanayn , Mamduh Muhamad Iismaeil : Dirasatan Simiayiyat Lithlatht Tasawir Min Makhtut Kalilat Wadamnat Ruyat Faniyat Simyuiujiat Mqarnt, Majalat Aleamarat Walfunun,n,13,p,456.
(229)Maria Alfieri (Bianca): un manoscritti inedito D`ell` Accadmia Nazionale Del Lincei, ,p2-3.
(230)Colini Claudia And Alessandro De Cupis: Decoration Techniques Observed In The Oriental Manuscripts Of The Biblioteca Della Accademia Nazionale Dei Lincei E Corsiniana , Comparative Oriental manuscript Studies Newsletter N.6, European Science Foundation ,July ,2013,p,16.