المعالجات التکنولوجية لفن الخلل لاثراء الصورة البصرية التصميمية في ضوء الاتجاهات العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه القاهره

المستخلص

في ظل التقدم العلمي والتکنولوجي وفي اعقاب الثورة الرقمية ظهرت اِتجاهات تصميمية حديثة، مبنية على أسس وأفکار جديدة من حيث الشکل والمضمون شکلت رؤي مستحدثة للأسس والتقنيات التشکيلية کان لا يمکن ان يصل إليها المصمم في ظل أدواته التصميمية التقليدية.
وقد استطاعت التکنولوجيا الحديثة ان تثبت مقدرتها على إعادة صياغة التصميم برؤي جديدة وغير تقليدية، وفتح أفاق جديدة کانت من دروب الخيال في الانظمة التقليدية، فالتکنولوجيا الرقمية قدمت حلولا عظيمة لکثير من الصعوبات التي کانت تحد من الابداع في التصميم، وقد منحت هذه التقنيات ومنها على الأخص تأثيرات الخلل الفني وهي تقنية حرکة الصورة على جهاز الماسح الضوئي اثناء التصوير والتي تتيح للمصمم قدرة غير محدودة للتحکم في حرکة الصورة، بالإضافة الي القدرة على توليد العديد من الافکار للحرکة التخيلية التي تنتج من خلال اهتزاز وتشويش الصورة البصرية محققه حرکة ديناميکية فتحول الصورة الي قطعة فنية فريدة من نوعها، ومن ثم صياغتها وترجمتها في التصميم مما يجعل التصميم أکثر حرية وبالتالي تتسع دائرة الإبداع لتخلق غايات وأساليب مبتکرة في معالجة التصميم.
فتقنية فن الخلل الحديثة فتحت العنان امام المصمم حيث أصبح لا حدود للإبداع والانتقال الي مفاهيم جديدة في التصميم تحقق الإبداعية، وکانت لها الاثر في قيام العديد من الاتجاهات والتيارات الحديثة التي تعتمد على العفوية والتجربة والخطأ.
ومن هنا ظهرت مشکلة البحث في کيفية الکشف عن أساليب وتقنيات جديدة تسمح بتحفيز الابداع وتحقق الحرکة الديناميکية للصور التصميمية مما يتيح للمصمم إمکانية تحقيق تصاميم تحاکي الاتجاهات العالمية، وهذا ما يمکن اعتباره مدخلاً تجريبياً يفتح افاقاً جديدة للممارسات الإبداعية التصميمية.
وأخيرا يختتم البحث ببعض النتائج والتوصيات ومن أهم النتائج هي تسليط الضوء على المعالجات التکنولوجية الحديثة لفن الخلل لما لها من أثر إيجابي في مواکبة التغيرات ومعطيات الاتجاهات الفنية الحديثة، ويوصي البحث بأهمية الاستفادة من التطور العلمي والتقني للمعالجات الفنية لفن الخلل لتحقيق الحرکة الديناميکية وابتکار حلول تشکيلية جديدة في التصميم تواکب الاتجاهات العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع

    المراجع العربية

    1-   أحمد سمير کامل2010"مفهوم المرونة في التصميم من خلال منظومة التفکير الإبداعي." رسالة دکتوراه. کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان44.

    a7md smyr kaml. 2010. "mfhwm almrwnt fy alt9mym mn 5lal mnzwmt altfkyr alebda3y." rsalt dktwrah. klyt alfnwn alt6by8yt - gam3t 7lwan. 44

    2-   أحمد سيد عطا. 2019. "حوار فکري بين (العمارة العضوية) و (اتجاه ما بعد الحداثة) لاستنباط أسس تصميم مستحدثة لتأثيث القرى السياحية بجنوب سيناء." مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 35

    a7md syd 36a. 2019. "7war fkry byn (al3mart al3'9wyt) w (atgah ma b3d al7datht) lastnba6 ass t9mym mst7dtht ltathyth al8ra alsya7yt bgnwb syna2." mglt al3mart walfnwn wal3lwm alensanyt 35

    3-   أمل عويس صابر. 2012. "أثراء القيم الجمالية للمشغولة المطرزة من خلال تفعيل قيمة الحرکة في تصميمات مستوحاه من المفردات الزخرفية الاسلامية باستخدام الحاسب الآلي." 203-240.

    aml 3wys 9abr. 2012. "athra2 al8ym algmalyt llm4'3wlt alm6rzt mn 5lal tf3yl 8ymt al7rkt fy t9mymat mstw7ah mn almfrdat alz5rfyt alaslamyt bast5dam al7asb alaly." 203-240.

    4-   أنطوان جوکي. 2013. "ما بعد الحداثة استکمال للحداثة نفسها." 83.

    an6wan gwky. 2013. "ma b3d al7datht astkmal ll7datht nfsha." 83

    5-   حاتم عبد الحميد. 1995. "أثر المتغيرات الإدراکية للون على الوظائف الحرکية للحرف الکوفي کمصدر لإثراء التصميميات الزخرفية." رسالة دکتواه. کلية التربية الفنية - جامعة حلوان. 73-72.

    7atm 3bd al7myd. 1995. "athr almt'3yrat aledrakyt llwn 3la alwza2f al7rkyt ll7rf alkwfy km9dr lethra2 alt9mymyat alz5rfyt." rsalt dktwah. klyt altrbyt alfnyt - gam3t 7lwan. 73-72.

    6-   رانيا سنجق. 2017. الموضوع. 8 مارس. تاريخ الوصول 25 6, 2020. https://mawdoo3.com/.

    ranya sng8. 2017. almw'9w3. 8 mars. tary5 alw9wl 25 6, 2020. https://mawdoo3.com

    7-   سحر محمد على وأخرون. 2011. "أثر المعالجات التشکيلية لتحقيق الحرکة في الفن الإسلامي على الفن الحديث والإفادة منها في إستحداث تصميميات تصلح للتطريز." 426.

    s7r m7md 3la wa5rwn. 2011. "athr alm3algat alt4kylyt lt78y8 al7rkt fy alfn aleslamy 3la alfn al7dyth walefadt mnha fy est7dath t9mymyat t9l7 llt6ryz." 426.

    8-   سعيد حسن عبد الرحمن وأخرون. 2018. "أثر البعد الرباع على تطور التصميم الديناميکي (الحرکى) بالتصميم الداخلي والأثاث." 515-528. https://platform.almanhal.com/Details/Article/119387.

    s3yd 7sn 3bd alr7mn wa5rwn. 2018. "athr alb3d alrba3 3la t6wr alt9mym aldynamyky (al7rka) balt9mym alda5ly walathath." 515-528.

    10-  طارق فاروق أبو عوف. 2015. المبدأ التصميمي. توزيع.

    6ar8 farw8 abw 3wf. 2015. almbda alt9mymy. twzy3.

    11-  طلاب تجربة البحث. 2019/2020. مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة - شعبة التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

    6lab tgrbt alb7th. 2019/2020. mgmw3t mn 6lab alfr8t alrab3t - 43bt altrbyt alfnyt - klyt altrbyt alnw3yt - gam3t al8ahrt

    12-  عبد الحميد بسيوني. 2015. تکنولوجيا الواقع الأفتراضي. دار المنهل.

    3bd al7myd bsywny. 2015. tknwlwgya alwa83 alaftra'9y. dar almnhl

    13-  عمر عدوي. 2012. "آفاق المخطوط في ضوء الفهرسة الألکترونية (مقاربات في التحقيق الإلکتروني)." (مجلة التراث) 1: 225. http://mandumah.com/.

    3mr 3dwy. 2012. "afa8 alm56w6 fy '9w2 alfhrst alalktrwnyt (m8arbat fy alt78y8 alelktrwny)." (mglt altrath) 1: 225.

    14-  محمد أحمد سلامة. 2017. "أسس وتقنيات فنون الحداثة ومابعد الحداثة کمدخل لتنمية مهارات طلاب التربية الفنية في التصميم الزخرفي." مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والأجتماع 14: 97.

    m7md a7md slamt. 2017. "ass wt8nyat fnwn al7datht wmab3d al7datht kmd5l ltnmyt mharat 6lab altrbyt alfnyt fy alt9mym alz5rfy." mglt alfnwn waladab w3lwm alensanyat walagtma3 14: 97.

    15-  محمد عبد الواحد محمد. 2016. "برامج الوسائط المتعددة کاحد اتجاهات فنون ما بعد الحداثة لاستحداث رؤية تشکيلية معاصرة في مجال التصوير." رسالة ماجستير. القاهرة: کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة، يونيه. 26:30.

    m7md 3bd alwa7d m7md. 2016. "bramg alwsa26 almt3ddt ka7d atgahat fnwn ma b3d al7datht last7dath r2yt t4kylyt m3a9rt fy mgal alt9wyr." rsalt magstyr. al8ahrt: klyt altrbyt alnw3yt - gam3t al8ahrt، ywnyh. 26:30

    16-  مروة خالد محفوظ. 2014. "التأثيث الداخلي ما بين حرية التصميم والوظيفة في عصر متغير." المؤتمر الدولي الرابع لکلية الفنون الجملية . الاسکندرية: جامعة الاسکندرية.

    mrwt 5ald m7fwz. 2014. "altathyth alda5ly ma byn 7ryt alt9mym walwzyft fy 39r mt'3yr." alm2tmr aldwly alrab3 lklyt alfnwn algmlyt . alaskndryt: gam3t alaskndryt.

     

    المراجع الاجنبية

    1. Ardenne, Paul. 1997. Art, l'âge contemporain : Une histoire des arts plastiques à la fin du XXe siècle. Le Regard.
    2. Bell, Daniel. 1976. The Coming of Post-Industrial Society: A Venture in Social Forecasting Illustrated Edition. Basic Books; Illustrated Edition.
    3. Damme, Dirk Van. 2016. Innovating Education and Educating for Innovation the Power of Digital. OECD Centre for Educational Research.
    4. Jencks, Charles. 1997. The Architecture of the Jumping Universe: A Polemic: How Complexity Science is Changing Architecture and Culture. Academy Press; Revised edition.
    5. Kapitzki, Herbert W. 1980. Programmiertes Gestalten: Grundlagen für das Visualisieren mit Zeichen. D. Gitzel.
    6. McKnight, Matthew. 2016. Generative Design: What it is? How is it Being Used? Why it’s a Game Changer! 04 Dec Mon,. Accessed 28 Nov sun, 2016. doi:10.18502/keg.v2i2.612.
    7. Mitchell, William J. 1994. "Three paradigms for computer-aided design." Elsevier (Elsevier) 3 (2-3): 239-245. https://doi.org/10.1016/0926-5805(94)90023-X.
    8. Mitchell, WJT. 1980. The Language of Images. Vol. First Edition. Chicago: University of Chicago Press Journals.
    9. Pedri, Nancy, and Laurence Petit. 2013. Picturing the Language OF Images. Vol. Unabridged edition. Newcastle upon Tyne: Cambridge Scholares.
    10. Pettersson, Rune. 2002. Information Design: An introduction (Document Design Companion Series). John Benjamins Publishing Company.
    11. Rada, Holger. 2015. Design digitaler Medien (Grundlagen der Medienkommunikation). Band 14 vols. De Gruyter.
    12. Schrickel, Dagobert D. and Harry G. 1946. "Encyclopedia of the Arts." Pholosophical Library, January 1. , p294.

    المواقع الالکترونية

    1. Architects, Uraiqat. 2020. Uraiqat Architects. October sun. https://uraiqat.com/about/#philosophy.
    2. hisour. 2020.may  19. https://www.hisour.com/ar/glitch-art-21221/.