الإستفادة من الإنفوجرافيک في مرحلة عرض الأفکار في برنامج تصميم المنتج الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة بنها - کلية الفنون التطبيقية

2 قسم التصميم الصناعى/کلية الفنون التطبيقية/جامعة بنها/بنها - القليوبية

المستخلص

تعددت أساليب التصميم وتنوعت حتى شملت کافة الاساليب التنفيذية ،ولم تکن طرق التصميم معروفة قبل بداية الخمسينات حيث کانت عملية التصميم معروفة بأنها تلک العمليات التي يقوم بها المعماريون، المهندسون، أو المصممون الصناعيون في سبيل إنتاج رسومات هندسية ضرورية للتنفيذ أو التصنيع. يهدف البحث إلي الإستفادة من الإنفوجرافيک کأسلوب مبسط ومناسب في عرض المخرجات والأفکار في برنامج تصميم المنتج الصناعي، ويرجع ذلک إلي الصعوبات التي يواجهها دارس وممارس التصميم الصناعي في عملية تنسيق وتلخيص وعرض نتائج کل مرحلة من مراحل برنامج التصميم بهدف إستخلاص وتحليل النتائج للوصول إلي القرار المناسب بالإنتقال إلي المرحلة التالية أو العودة مجدداً للمرحلة السابقة لإستکمال أنشطتها.
من ذلک کانت أهمية البحث في تنمية مهارات طلاب برنامج التصميم الصناعي بإستخدام الإنفوجرافيک في عرض مخرجات برنامج التصميم، نظراً لإفتقاد أساليب العرض الحالية لطلاب قسم التصميم الصناعي أثناء عرض نتائج المراحل والمخرجات لبرنامج التصميم إلى الطرق والمنهجيات المناسبة .
وقد تناول البحث عرضاً لتعريف ومفهوم ونشأة الإنفوجرافيک بهدف إلمام المصمم بماهية تلک التقنية الجديدة، ثم شرحاً وأمثلة توضيحية لبعض أنواع الإنفوجرافيک ومميزات إستخدام کل نوع منها وفقاً للمعلومات المطلوب عرضها وإخراجها.
کما تناول البحث شرحاً لمراحل برنامج تصميم المنتج الصناعي ونتائج کل مرحلة وأهمية أساليب العرض والإخراج لتلک النتائج وتأثيرها في سرعة ودقة إتخاذ القرار أثناء الإنتقال بين مراحل وأنشطة البرنامج.
ثم تناول البحث تأثير تطبيق الإنفوجرافيک في مراحل برنامج تصميم المنتج من خلال دراسة حالة لتصميم وتنفيذ "وحدة إيواء للرحلات الکشفية" لإبراز إيجابيات نتائج التطبيق، کما تم عرض نماذج من البرامج والمواقع التي تساعد المصمم في عمل الرسومات الإنفوجرافية بعد إمدادها بالبيانات والمعلومات المطلوب عرضها.
وفي النهاية تم عرض لأهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية