الصورة النمطية والمعنى الإجتماعى فى الإعلان التليفزيونى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ التصميم بقسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية

2 قسم الاعلان ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان

3 قسم إعلان, کلية الفنون التطبيقية, جامعة حلوان, الجيزة

المستخلص

ملخص البحث:
إن العلاقة بين الإعلان وثقافة وقيم المجتمع علاقة مرکبة وليست علاقة خطية بسيطة کعلاقة السبب بالنتيجة، فکما تؤثر ثقافة وقيم المجتمع فى الإعلان، فإن الإعلانات بدورها تؤثر فى البيئة الثقافية للمجتمع، ونظرا لکثرة وتنوع المنتجات فإنه يجب أن يتم تمييز کل منتج عن الأخر بصورة ذهنية تتمثل فى المعنى الإجتماعى فى تفاعله مع المجتمع، وقد سعى البحث فى الاجابه على التساؤل: إلى أى مدى يساهم تغيير الصورة النمطية للمعنى الإجتماعى فى الإعلان على رسم صورة ذهنية ايجابية للمنتج المعلن عنه؟، أهتم البحث بدراسة الصورة النمطية والمعنى الإجتماعى فى الإعلان وتأثيره على تکوين الصورة الذهنية للمنتج المعلن عنه، ويهدَف البحث إلى التأکيد على رسم صورة ذهنية إيجابية للمنتج المعلن عنه من خلال تغيير الصورة النمطية والمعنى الإجتماعى فى الإعلان، وذلک بإفتراض ان تغيير الصورة النمطية فى الإعلان يساهم فى بناء صورة ذهنية إيجابية للمنتج المعلن عنه، واتبع البحث المنهج الوصفى والتحليلى فى وصف موضوع البحث من خلال الإطار النظرى وصولاً لدراسة تحليلية لمجموعة من الإعلانات واستنباط النتائج، و قد تمثلت حدود البحث فى تحليل نماذج إعلانية لمفهوم الصورة النمطية والمعنى الإجتماعى فى بناء الرسالة الإعلانية فى الإعلان التليفزيونى المصرى، وتوصل البحث إلى إن المتلقى يبحث عن القيمة وليس المنتج، عند ربط العلامات التجارية بمعنى إجتماعى ذي مغزى وهذا هو ما يميز العلامة التجارية عن أي علامة تجارية أخرى وذلک لتمييز وخلق صورة ذهنية إيجابية للمنتج المعلن عنه، وأنتهى البحث إلى التوصيه بأنه يجب دراسة الشخصيات الإعلانية المقدمة فى الإعلان المصرى والأدوار الإجتماعية المختلفة والتى تتغير من جيل إلى جيل ومن ثم تغيير الصورة النمطية حتى يواکب الإعلان العصر الحالى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية