تصميم الأزياء في ضوء تطبيقات التصميم التفاعلي (بحث تحليلي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآداب-کلية الفنون والتصميم-قسم تصميم الأزياء-6 أکتوبر-الجيزة

2 جامعه حلوان - کليه الفنون التطبيقيه

3 کليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان قسم الملابس الجاهزه

المستخلص

مستخلص البحث:
حديثا ، ظهر إتجاه جديد للتصميم يندمج فيه کلا من تصميم الأزياء والتصميم التفاعلي . ونتيجة لذلک ، أصبحت التقنيات التفاعلية الحديثة ذات صلة بمجال تصميم الأزياء. تصميم الأزياء والتکنولوجيا والتصميم التفاعلي هي مفاهيم متنتقضة سيتم تحليلها في هذا البحث ، ونظرا لأن "التفاعلية" ، کأصل هذا البحث ، لها علاقة قوية بالتصميم الإلکتروني. فتقنية التصميم الإلکتروني هي أساس إعداد العمليات التفاعلية وتشغيل نظام تصميم الأزياء التفاعلي بالکامل. وبناءا علي الإلکترونيات المستخدمة في الملابس ، ظهر مصطلح "الإلکترونيات القابلة للإرتداء". يتبني التصميم التفاعلي التکنولوجيا الإلکترونية وتصميمات واجهة المستخدم. وفي ظل تفاعلية الحياة المعاصرة بشکل متزايد ، فحان الوقت بالفعل للتطلع إلي تصميم أزياء تفاعلية ، وفهم أعمق للتفاعلية بينها وبين مرتديها. هذا البحث يسلط الضوء علي مفهوم التصميم التفاعلي من خلال تحليل التفاعلية بين الثوب ومن يرتديه والسياق الذي يتم ارتداؤه فيه.
هدف البحث:
الهدف من هذا البحث هو إنشاء إطار نظري يجمع بين قيم تصيم الأزياء الوظيفية وقيم التصميم التفاعلي في نموذج يمکن إستخدامه کنموذج متعدد التخصصات للتطوير المستقبلي لمنتجات التکنولوجيا القابلة للإرتداء.
أهمية البحث:
يقدم هذا البحث مرجعا وإطارا نظريا لفک شفرة وتحليل تطبيقات التصميم التفاعلي في مجال الموضة وتصميم الأزياء من خلال عمليات تفاعلية مختلفة.
فرضية البحث:
المزج بين تصميم الأزياء والتصميم التفاعلي من أجل تصميم أزياء تفاعلية جديدة.
منهجية البحث:
هذا البحث متعدد التخصصات ، وهو يشمل الفن، والتصميم، والأزياء، والتکنولوجيا الإلکترونية، وعلم النفس، والإنسانية.. إلخ ولذلک فهو يقدم مرجعا للدراسات السابقة،وتحليلا نظريا منهجيا ، وأيضا سلسلة من تطبيقات التصميم التفاعلي في المجالات المختلفة.
يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة تأثير تطبيقات التصميم التفاعلي تصميم الأزياء، ولتحقيق هدف البحث يجب تناول الموضوعات التالية:
تصميم الأزياء- الأزياء والملابس- الأزياء الوظيفية- التکنولوجيا القابلة للإرتداء-الملابس الذکية-التصميم التفاعلي-مکونات التصميم التفاعلي-التفاعلية في الفن والتصميم- مراجعة تطبيقات التصميم التفاعلي في الفن والتصميم-مراجعة تطبيقات التصميم التفاعلي في مجال الأزياء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية