أثر استخدام التشکيل الجمالي للخزف المعاصر في ارتقاء التذوق الفني لدى النشء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک بقسم التربية الفنية کلية التربية ـ جامعة طيبة - السعودية

2 أستاذ بقسم التربية الفنية – کلية التربية النوعية بالمنصورة – جامعة المنصورة و رئيس قسم التربية الفنية السابق – کلية التربية النوعية – جامعة المنصورة

المستخلص

يتوقف تأثير دور کل من الخزاف والتشکيل الجمالي للخزف على النشء وتنشئته لمواجهة السولکيات غير الايجابية وتنمية تفکيره الابداعي بمدى ما يکون من تناغم وانسجام وتفاهم لکلا الدورين، دور الخزاف ودور التشکيل الجمالي للخزف المعاصر، لذلک ظهرت الحاجة الى انتقاء ما يقدم للنشء من وسائط فنية متعددة سواء في المنزل أو المدرسة أو المعرض لتلائم ليس فقط قيم وأخلاق وأفکار ومعتقدات المجتمع الذي يعيش فيه النشء .
واستهدف البحث دراسة تحليل الأطر النظرية لمفاهيم التذوق الفني والابداع والتفکير الابداعي، وتوضيح علاقة التشکيل الجمالي للخزف المعاصر بارتقاء التذوق الفني والابداعي لدى النشء.
وتناول البحث دراسة مجموعة نقاط هامة مرتبطة بموضوع البحث وهي: الأطر النظرية لمفاهيم التذوق الفني، والابداع والتفکير الابداعي، وعلاقة التشکيل الجمالي للخزف المعاصر بالتذوق الفني، وقدرات المکونة للتذوق الفني للخزف المعاصر ، ودور الخزف المعاصر في تنمية التذوق لدى النشء.
وخلص البحث الى نتيجة هامة وهي: أن التشکيل الجمالي للخزف المعاصر هي من أهم الأساليب للتعبير الشخصي والابداعي وهي مصدر مهم للمتعة الوجدانية والاستثارة البصرية للنشء ، ومن ثم فهي وسيلة هامة لتحقيق الذات وتنمية التذوق الفني .
کما توصل البحث الى أن وضع حلول لمعوقات التذوق الفني في الخزف المعاصر يسهم في القضاء على السلوکيات غير الايجابية لدى النشء.
أهمية الدراسة:
تکمن أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية: ـ
• تسهم الدراسة الحالية في وضع خطة لتنمية الإبداع لدى النشء من خلال أعمال الخزف المعاصر يمکن الاسترشاد بها في فروع الفن الأخرى.
• تعطي الدراسة رؤية للقائمين على تعليم النشء لاستغلال فرص الاستغراق في أعمال الخزف المعاصر في تشکيل شخصية النشء .
• تساعد الدراسة الحالية إلى تبصير الآباء ومعلمين التربية الفنية نحو أهمية دور الخزف المعاصر کأحد فروع الفن في تنمية التفکير الإبداعي الذي يمکن أن يکون بالتدريج سمة للفرد في حياته بعد ذلک.
• قلة الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع بالرغم من أهميته في فاعلية دراسة التشکيل الجمالي للخزف المعاصر في تنمية الإبداع من خلال عمليات العلم والعمليات العقلية التي يمارسها النشء للوصول إلى المنتج من جهة وما يسهم به في ارتقاء التذوق الفني لدى النشء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية