الأساليب التطبيقيه للسجاد نصف الآلي کمصدر لتصميم وانتاج معلقات نسجيه وبريه مصرية الطابع والهويه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عميد المعهد العالي للهندسة وتکنولوجيا المنسوجات بالمحلة سابقا ووکيل کلية الاقتصاد المنزلي لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا

2 جامعة المنوفية کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

تعد صناعة الغزل والنسيج من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان وقد بدأت کصناعة يدوية اهتدي إليها الإنسان بفطرته, يصنع لنفسه ما يستر به جسده ويقيه برد الشتاء ثم تطورت بعد فترة من الزمن باستخدام العمليات الميکانيکية في هذه الصناعة(5).
وتمثل انتاج النسجيات الوبرية قطاعاً عريضاً من قطاعات إنتاج المنسوجات لما لها من أهمية في تغطية العديد من الأبعاد الوظيفية والجماليه لدي المستهلک, وهي تنفرد بين العديد من نوعيات المنسوجات الشائعة والمتداولة بنظريات ترکيبها البنائي وقواعد تصميمها والأساليب التقنية الخاصة بانتاجها والمتمثلة في مراحل التصنيع والاجهزة الخاصة بانتاج الوبرة (1).
وتتميز المنسوجات الوبرية بين سائر المنسوجات بفاعليتها نحو إبراز وتأکيد الإتجاهات الفنية والجمالية والوظيفية للبعد الثالث للقماش المتمثل في السمک, والناشئ أساساً من تحقيق المظهرية الوبرية لتلک النوعية من الأقمشة سواء کانت مقطوعة الوبرة أو غير مقطوعة, والذي يؤدي کل منها دوراً رئيسياً في تحديد الأبعاد وقواعد الأداء الوظيفي والجمالي للمنتج الوبري(3) .
ويهدف البحث الي الإستفادة من الأساليب التطبيقيه للسجاد نصف الآلي کمصدر لتصميم وانتاج معلقات نسجيه وبريه مصرية الطابع والهويه, ولتحقيق أهداف الدراسة تم عمل مجموعة من التصميمات وعددهم (10), من خلال أسس تصميميه وتقنية خاصه بالسجاد نصف الآلي, واستخدام بعض العناصر والزخارف الاسلاميه الهندسيه والنباتيه والمفروکة الاسلاميه, لتأکيد وإثراء القيم الجماليه الخاصه بتصميم المعلقه النسجيه .
وتم إختيار عدد من التصميمات وتنفيذها بتقنيات السجاد نصف الآلي (التافت), ولتحديد مستوي جودة التصميمات وارتباطها بتقنية التنفيذ وتحقيق الهويه المصريه, تم تصميم أداة (استمارة تقييم) وتطبيقها من خلال محکمين متخصصين في المجال, وبعد تطبيق الاستمارة تم معالجة بياناتها احصائياً والوصول الي أفضل (5) تصميمات منفذه تتفق ومعايير تحديد الهويه وجماليات التقنيه المستخدمه, وتوصلت الدراسة في النهاية الى مجموعة من النتائج والتوصيات, يمکن في حال تطبيقها تحقيق مستوى متقدم تصميم وانتاج المعلقات النسجيه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع :

    أولاً/ المراجع العربيه :

    1-  بيشوي وصفي عوض (2018م) "دراسة مقارنة بين الخيوط المفرده والخيوط المزويه المستخدمه کسداء أرضيه في الأقمشة الوبريه (المناشف)" - رسالة ماجستير, کلية الفنون التطبيقية, قسم الغزل والنسيج والتريکو, جامعة بنها.

    1. Bishoy Wasfi Awad (2018 m) "derasa mokarna bien al-khoyout al-mofrada w al-khoyout al-mazwya al-mostakhdama k sedaa ardya fe al-aqmesha al wabarya (al-manashef) " risalat majistir, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat benha.
    2. داليا محمد عزت أبومسلم سليم (2017م) "الإبداع التصميمي الغير مرئي (نظام الکيره) في معالجة أسطح وعناصر الفراغ الداخلي من خلال نمو النسق التکراري في العمارة والفنون الإسلامية وذلک قبل النسق التکراري المعاصر (نظام بنروز) " بحث منشور, مجلة العمارة والفنون, المجلد الثاني العدد السادس, ص 143: 161

    2-  Dalia Muhammad Ezzat abu-mosalam selim (2017m) "al-ebdaa altasmimii al-ghayr marey (nezam alkirah) fi muealajat astuh w anaser alfaragh al-dakhily min khilal nemw alnisq altikrari fi aleamara w alfenoun al'iislamia w zalek qabl alnasaq altikrari almuasir (nezam binrwz) " bahath manshur, majalat aleamara w-alfenoun, almujalid al-thani aladad alsades, s 143: 161

    3-  ايمان فضل عبدالحکيم ايوب (2000م) : "دراسة للانماط الزخرفيه بمنطقة جنوب سيناء والاستفاده منها في تطوير تصميمات الاقمشة الوبريه ذات المستويات المختلفة باسلوب الضم المتباعد" رسالة دکتوراه غير منشوره, کلية الفنون التطبيقيه, قسم الغزل والنسيج والتريکو .

    3-Eman Fadl Abd El-Hakim Ayoub (2000m): "derasa lilainmat alzukhrufyah bimintaqat janub sayna w Al-estifadah minha fi tatwir tasmimat al-aqmisha alwabariih zat almustawayat almukhtalifat be oslub aldam almutabaed" risalat dukturah khir manshura, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat Helwan.

    4-  ايفا ويلسون (1999) "الزخارف والرسوم الاسلاميه" ترجمة آمال مريود, دار قابس للنشر, بيروت .

    4-Eva Wilson (1999) "Al-Zakharef w Al-resom Al-eslamiah", targamet Amal Miryud, dar qabis lilnushr, birut.

    5 -هند احمد امين عبدالله (2004م) تأثير اختلاف بعض الأساليب التقنية للسجاد المتقابل على خواص الأداء الوظيفى للاستخدام النهائى" رسالة ماجستير, کلية الفنون التطبيقية, قسم الغزل والنسيج والتريکو, جامعة حلوان.

    5-Hend Ahmad Amin abd allah (2004m) ta'thir ekhtilaf ba'ad al'asalib altaqnia le al-sigad almutaqabil ala khawas al'adaa al-wazify le al-estekhdam alnehaeiy" risalat majistir ghayr minshwra, kuliyat alfunun altatbiqya, jamieat helwan.

    6-غالية الشناوي, ايمان رمضان محمود (2018م) "دور المعلقات النسيجية في تحقيق القيم الجمالية والوظيفية في العمارة الداخلية للمؤسسات العلاجية" بحث منشور, مجلة العمارة والفنون العدد 9 .

    6-Khalya El-shenawy, Eman Ramadan (2018m) "dor al-moualkat al-nasgia fe tahkik al-qiam al-gamalya w al-wazefaya fe al-emara al-dakhelya le al-moassat al-elagya" bahth manshour, megalat el-emara w al-fenoun, al-adad el-tasea.

    7-محي الدين طالو (2000م) : المرشد الفني إلى أصول إنشاء وتکوينالزخرفة الإسلامية، دار دمشق للطباعة والنشر، دمشق.

    7-Muhey Al-dien Talu (2000m) : almurshid alfaney ela  osoul enshaa wa-takwin alzakhrafa al-eslamia, dar dimashk liltabaea wa-alnushr, dimashk.

    8-نيرفانا عبد الباقي محمد لطفي (2012), "البعد الثالث کقيمة جمالية في إستحداث تصميمات للمعلقات النسجية ذات سمة إسلامية معاصرة", رسالة دکتوراه, کلية الفنون التطبيقية, قسم الغزل والنسيج والتريکو, جامعة حلوان.

    8-Nirvana abd albaqui Muhammad loutfy (2012), "al-bouad al-ththalith ka-qima jamalia fi estihdath tasmimat lilmuealaqat alnasjia zat sima islameya mueasra", risalat dukturah ghayr mnshwrt, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat helwan.

    9-صبري عباس السيد سنجر (2006 م)"تاثير خلط وتشييف خيوط الوبره علي القيم الجماليه والکتابات في تصميم المعلقات باسلوب السجاد الميکانيکي بالشکل المتقابل" رسالة دکتوراه غير منشوره, کلية الفنون التطبيقيه, قسم الغزل والنسيج والتريکو . جامعة حلوان .

    9-Sabri Abbas Alsayed Singer (2006 m)"tathir khalt watashyif khoyout al-wabrah ala alqeyam aljamaliuh walkitabat fi tasmim almuealaqat be oslub alsigad almikanikey bialshakl almtqabl" risalat dukturah ghayr manshurah, kuliyat alfunun altatbiqayh, jamieat helwan.

    10- شيماء عبدالله عبد المجيد مکاوى (2011م) بعنوان "دراسة الزخارف الهندسية الإسلامية والاستفادة منها فى تحقيق الشفافية بإسلوب التفريغ فى السجاد الحائطى " رسالة ماجستير, کلية التربية النوعية, قسم التربية الفنية, جامعة الأسکندرية.

    10-Shaima Abdullah Abdel-Majid Makkawi (2011 m) "derasat al-zakharef al-handasya al-eslamya w al-estefada menha fe tahkik al-shafafya be osloub al-tafrigh fe al-sejad al-haety" risalat majistir, kuliyat al-tarbya al-naweya jamieat benha.

    11-ثناء هشام محمد (2019م) "الهوية الثقافية والتعليم في المجتمع المصري" رسالة ماجستير کلية التربية النوعية, جامعة بنها .

    11-Thanaa Hashem Mohamed (2019m) "Al-hawya al-thakafya w al-taalim Fe al-mogtama al-masrey: roaya nakdya " bahth manshour, megalat kolyat al-tarbia, gameat Beni-suif, adad yanayer al-guza al-awal.

    Foreign references:

    12-         ChanHui, PengWang, XavierLegrand " Improvement of tufting mechanism during the advanced 3-dimensional tufted composites manufacturing: To the optimization of tufting threads degradation" Composite Structures,, Volume 220, 15 July 2019, Pages 423-430

    13-         Cobble black burn – an introduction to tufting catalogue" Chattanooga 1986

    14-      Lui, H Tandon "Probability fracture mechanics of wear in wool carpet. II. Wear model of loop pile carpet. Textile Research Journal: Publication of Textile Research Institute, Inc. and the Textile Foundation, 01 Nov 2002, 72(11):958-962