التصميم الطباعي للمنسوجات کقيمة جمالية مضافة في تصميم أثاث معاصر ذو طابع إفريقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلى والأثاث کلية الفنون التطبيية جامعة بنى سويف

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة بنى سويف

المستخلص

ملخص البحث
تمثل فنون أفريقيا واحدة من أکثر التراثيات المتنوعة على وجه الأرض نتيجة للتنوع الهائل لشعوب ومجتمعات وحضارات القارة السمراء، وکذلک للطبيعة الجغرافية والمناخية الخاصة، والموروثات الثقافية التي ساهمت في تشکيل هذه الفنون، فالواقعية أو التشابه المادي ليس هدف الفنان الإفريقي بشکل عام، فطبيعة الفنون الإفريقية تميل إلى التجريد البصري للأشياء بدلَا من المحاکاة الطبيعية لها، لذلک کان للفن الإفريقي تأثير هائل على الفن والتصميم المعاصر، فقوة أشکاله البدائية الرمزية المجردة وروعتها أستهوت العديد من الفنانين المعاصرين مما ساهم بشکل کبير في تطور الفن الحديث. وتتنوع الأعمال الفنية الإفريقية إلا أن الأقنعة الأفريقية تعد أشهر نماذج الفن الأفريقي، ونظرًا لما تحمله هذه القطع الفنية من قيم جمالية تذخر بالعديد من العناصر الفنية ذات القيم الجمالية الرمزية فإن تساؤل البحث هو: کيف يمکن الإستفاده من التراث الفنى الإفريقي المتمثل في الأقنعة والرموز کمصدر لاستلهام تصميمات طباعية نسيجية ودمجها في تصميم حشوات أثاث المسطحات لإضفاء الطابع الإفريقي في تصميم الأثاث بأسلوب معاصر. ويهدف البحث إلى توظيف القيم الجمالية المستوحاه من الأقنعة والرموز الإفريقية في تصميم أثاث معاصر يتم فيه الربط التصميمي بين تصميم الأثاث والطباعة النسيجية کقيمة جمالية مضافة. وتمثلت أهمية البحث في إلقاء الضوء على فن من أهم الفنون التراثية وهو الفن الإفريقي الذي يذخر بالعديد من القيم الجمالية، وإثراء المکتبة العربية ببحث يتکامل فيه تصميم الأثاث مع طباعة المنسوجات کقيمة مضافة.وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفى التحليلي لعناصر فن الأقنعة والرموز الإفريقية ودورها فى إثراء تصميم الأثاث والمنهج التطبيقى فى تنفيذ بعض نماذج الأثاث المستوحاة من إبداعات الفن الإفريقي .
الکلمات المفتاحية: الفن الإفريقي – أقنعة الفن الإفريقي – رموز الفن الإفريقي – تصميم االحشوات في أثاث المسطحات – الحشوات النسيجية المطبوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. سادسًا المراجع العلمية:

    أولاُ الکتب:

    1. جويل ، ريبکا. الزخارف و الرسوم الافريقية. ترجمة جبور سمعان ، دار قلبس،1998

    juil , ribka. alzakharif w alrusum alafryqy. tarjamat jubur sumean , dar qalbas , 1998

    ثانياً الرسائل العلمية:

    1. انيس، ايمان محمد. الاستفادة من أثر القيم الجماليه فى الفن الافريقي على الفنان المعاصر فى تصميم المعلقات المطبوعة من خلال الحاسب الآلى، ماجستير، فنون التطبيقية، جامعة حلوان 2000.

    anys , 'Eman muhamd.Alestefada min 'athar alqiam aljamaliih fe alfan al'iifriqi ala alfannan almueasir fi tasmim almuealaqat almatbueat min khilal alhasib alalaa , majstir , alfunun altatbiqiat , jamieat hulwan 2000.

    1. عواد، عائشة حسن. الرمز فى فنون غرب افريقيا والاستفادة منه فى تصميم اقمشة السيدات، ماجستير، فنون تطبيقية، جامعة حلوان 1997

    Awad , eayishat hasan. alramz fi funun gharb 'iifriqia walaistifadat minh fa tasmim alnasij alsayidat , majstyr , funun tatbiqiat , jamieat hulwan 1997

     

    ثانياً المجلات العربية:

    1. السباعي، غالية علي. القيم التعبيرية والرمزية للفن الإفريقي، المجلة الليبية للدراسات، دار الزاوية للکتاب ع7 -2014

    alsabaeiu , ghaliat eali. alqiam altueubu walriyritimzyt lilfan al'iifriqii , almajalat alliybiat lildirasat , dar alzzawiat lilkitab e 7 -2014

    1. أحمد، عز الدين إسماعيل. الفنون الإفريقية. مجلة الفنون الشعبية، العدد 34، ديسمبر 1991.

    ahmad , eiz aldiyn 'iismaeil. alfunun al'iifriqiat. majalat alfunun alshaebiat , aleadad 34 , disambir 1991.

    1. حامد، هالة صلاح. القيم الجمالية لرموز الفن الإفريقي وتوظيفها في التصميم الداحلي للمنشآت السياحية، مجلة العمارة والفنون ، العدد العاشر ،ص653، 2019

    hamid , halat slah. alqiam aljamaliat lirumuz alfani al'iifriqii watawzifiha fi altasmim alddahilii lilmunshat alsiyahiat , majalat aleamarat walfunun , aleadad , s 653 , 2019

    1. هاشم، خديجة وعبد المنعم أحمد البشير. القيم الجمالية للرموز والزخارف الإفريقية في التصميم المعاصر، مجلة العلوم الإنسانية ، المجلد19، ص230، 2018.

    hashim , khadijt waeabd almuneim 'ahmad albshyr. alqiam aljamaliat lilrumuz walzakharif al'iifriqiat fi altasmim almueasir , majalat aleulum al'iinsaniat , almujalid 19 , s 230 , 2018.

     

    رابعاً المواقع الإلکترونية:

    1. أدهم ، أشرف فؤاد عثمان. الأقنعة البدائية في بعض القبائل الإفريقية جنوب الصحراء.

    adahum , 'ashraf fuad eithman. al'aqnaeat albadayiyat fi bed alqabayil al'iifriqiat janub alshra'

    مسترجع منhttp://www.fikrmag.com/article_details.php?article_id=838

    1. سعودي ، أميمة.  الفن الإفريقي يأخذک إلي عوالم أسطورية، الهيئة العامة للإستعلامات، 2019

    saeudiun , 'amim. alfana al'iifriqiu yakhudhuk 'iilaya eawalim 'usturiat , alhayyat aleamat lil'iistielamat , 2019

    مسترجع من www.sis.gov.eg

    1. عميروش، بنيونس."الفن الإفريقى." مجلة الدوحة: وزارة الإعلام ،ج94 (2015)ص116:113

    eamirush , biniuns. "alifan al'iifriqaa." majalat alduwht: wizarat al'iielam , j 94 (2015) s 113: 116 

    مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/674723

    11. Roslyn A. Walker, African Masks: The Art of Disguise, Gallery text, 2010
    https://collections.dma.org/essay/9Q27Y8Ke  

    12. Peggy WagnerJohn Picton and Others. African art, Encyclopædia Britannica, inc,2018

    https://www.britannica.com/art/African-art  Access Date:April17,2020

    13.https://afrikhepri.org/ar/adinkra-les-symboles-ouest-africains-evocateurs-de-la-sagesse-traditionnelle