دور استراتيجيات التسويق الترويجى والشفهي في إثراء الحملات الإعلانية المعاصرة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون التطبيقية - جامعه دمياط - قسم الاعلان

المستخلص

تعد وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحاضر وسيلة سهلة وفعالة من حيث التکلفة للتواصل مع المتلقين. بالاضافة الى ذلک ، سيکون لدي المتلقين المستهلکين فرصة للتواصل وتبادل تجاربهم الإيجابية حول الخدمة أو السلعة مع مستهلکين آخرين.

يعمل متخصصو الإعلان والتسويق على تطوير استراتيجيات إبداعية لجعل المتلقون والمستهلکون يتحدثون عن خدماتهم ومنتجاتهم بطريقة إيجابية. يتضمن ذلک کل شيء بدءًا من إنشاء مجتمعات عبر وسائل التواصل الاجتماعى للمستهلکين للتفاعل کجزء من نمط حياتهم. الهدف الاساسي من إستراتيجيات التسويق الالکترونى هو معرفة کيف تتناسب العلامة التجارية مع حياة المستهلک وجعل ذلک مناسبًا قدر الإمکان. کلما زادت فعالية العلامة التجارية في تلبية احتياجات المستهلک ، زادت ايضاً احتمالية ذکرها وترشيحها لمتلقين آخرين مما سيؤدى بدوره الى جذب عملاء جدد.

تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أن الإعلانات الحديثة الناجحة يجب أن تصمم بعناية لجذب إنتباه وتذکر المتلقين لکى تنتهي بدعوة للعمل واتخاذ قرارات تجاه الحافز الذي تم إنشاؤه بواسطة الاعلان. لم تعد هذه الأنواع من الإعلانات سلبية وغير فعالة، بل أصبحت نشطة، ديناميکية وسريعة فى تکوين قاعدة عملاء کبيرة فى وقت قصير.

تساعد هذه الدراسة على فهم الفرق بين استراتيجيات التسويق الترويجى والتسويق الشفهي او الفيروسي، وعلاقتهم بالإعلان، فوائدهم، وأيضاً خطوات عمل الاعلان الترويجى والشفهى مع ذکر بعض الأمثلة التى توضح کل استراتيجية وقواعدها ، بجانب دور هذا النوع من الاعلانات في تکوين مستهلکين مخلصين. وقد لعبت هذه الاستراتيجيات الإبداعية دورًا مهمًا ، حيث تتنافس الشرکات على نشر نفوذها عبر شبکات التواصل الاجتماعى لعملائها.

تمت مناقشة بعض الأمثلة وتوضيحها لهذه الاستراتيجيات، المزايا ،العيوب والاستخدام. کما تم استخدام المنهج الإحصائي في تحليل استبيان الإعلانات المقترحة في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


      https://www.criticalmention.com/blog/marketing/the-difference-between-viral-and-buzz-marketing/
2.   McCarthy, Jerome E. (1964). Basic Marketing. A Managerial Approach. Homewood, Illinois: Irwin. pp. 769. ISBN 0256025339 https://robertkatai.com/evangelism-marketing/
3.   Online Etymology Encyclopedia, <Online: "Archived copy". Archived from the original on 2018-01-08. Retrieved 2018-01-07
4.   https://hbr.org/2015/05/the-art-of-evangelism
5.   https://smallbusiness.chron.com/great-examples-viral-video-marketing-push-37271.html
6.   https://www.youtube.com/watch?v=bBsEJKRM-oQ&list=RDbBsEJKRM-oQ&start_radio=1&t=87
7.   https://www.youtube.com/watch?v=iYhCn0jf46U
8.   https://www.youtube.com/watch?v=nCgQDjiotG0
9.   https://www.youtube.com/watch?v=h-8PBx7isoM
10. https://smallbusiness.chron.com/evangelism-marketing-examples-66720.html
11. https://fitsmallbusiness.com/viral-marketing-examples/
12. Thomas Jr, Greg (2006-07-11). "The Buzz on Buzz" "Building the buzz in the hive mind". Journal of Consumer Behaviour 4 (1): 64–72.
13. http://ubtconsults.se/en/buzz-marketing-definition-concept-key-points-and-examples/
14. Powell, Guy; Dimos, Jerry; Groves, Steven (2011). ROI of Social Media: How to Improve the Return on Your Social Marketing Investment. Singapore: John Wiley & Sons [Asia]. pp. 32–37.
15. https://www.disruptiveadvertising.com/marketing/buzz-marketing-strategies/
16. https://hispanic-marketing.com/category/marketingstrategy/#top
17. https://rednebulainc.com/the-value-of-being-bold-in-your-marketing/
18. https://www.referralcandy.com/blog/coke-word-of-mouth-marketing-strategy/
19. https://www.youtube.com/watch?v=qpwqDFua_Wc
20. https://www.pinterest.com/pin/539095017869208322/
21. https://www.cleverism.com/lexicon/buzz-marketing/
22. Khan Md. Raziuddin, Faisal Mohammad, (April-June 2011). Online Social Media as a Driver of Buzz Marketing: Who's Riding? International Journal of Online Marketing, 1(2), 57-67,
23. P. Mourdoukoutas, G.J. Siomkos , (2010) The Seven Principles of WOM and Buzz Marketing, p104   
24. https://www.youtube.com/watch?v=97AHPDXsSEY
25. https://www.youtube.com/watch?v=jHGzIrM4UbA
26. Becerra, E.P. and Badrinarayanan, V. 2013. The Influence of Brand Trust and Brand Identification on Brand Evangelism. Journal of Product & Brand Management, 22(5/6), pp. 37–383.
27. Matzler, K., Pichler, E.A. and Hemetsberger, A. 2007. Who is Spreading the Word? The Positive Influence of Extraversion on Consumer Passion and Brand Evangelism. Proceedings of the American Marketing Association Winter Conference, pp. 25–32.
28. Riivits-Arkonsuo, I. and Leppiman, A. 2013. Consumer Online Word-of-Mouth – Analysis through an Experience Pyramid Model. Proceedings of the 9th EBES Conference, Rome, pp. 1929–1934.
29. Collier, Mack (2007), “Eight Steps to Creating Brand Evangelists,” Retrieved from www.marketingprofs.com/7/eight-steps-to creating-brand-evangelists-collier.asp.
30. Schmitt, B. 2010. Experience Marketing: Concepts, Frameworks and Consumer Insights Foundations and Trends in Marketing, 5(2), pp. 55–112.
31. Tynan, C. and McKechnie, S. 2009. Experience Marketing: a Review and Reassessment. Journal of Marketing Management, 25(5-6), pp. 501–517.
32. Ferguson, R. (2008). Word of mouth and viral mar‌keting: Taking the temperature of the hottest trends in marketing. Journal of Consumer Marketing, 179–182.
33. Greg, M. T. (2004). Building the buzz in the hive mind. Journal of Consumer Behavior, 4(1), 64–72. doi:10.1002/cb.158
34. Riegner, C. (2007). Word of mouth on the Web: The impact of web 2.0 on consumer purchase decisions. Journal of Advertising Research, 47(4), 436–447.
35. https://searchcustomerexperience.techtarget.com/definition/buzz-marketing