استلهام اعمال الفنانين التشکيلين في تطوير تصميم عبوات المنتجات التراثية ( دراسة حالة علي منتجات المنطقة الحرة بالممکلة العربية السعودية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حلوان - کلية الفنون التطبيقية - قسم الطباعة والنشر والتغليف

المستخلص

يعد تصميم التغليف احد أهم أدوات التسويق. وتتميز عبوات التغليف بدورها في جذب انتباه المستهلکين وتعتبر من أهم العوامل المؤثرة في عملية اتخاذ قرار الشراء خاصة عندما نحاول جذب المستهلکين من ثقافات مختلفة إلى المنتجات التراثية ، حيث تتميز غالبية المنتجات التي يتم عرضها بالسوق الحرة ببساطة تصميم العبوة سواء من حيث الشکل البنائي او التصميم الجرافيکي للعبوة ، مما لا يشکل عامل الجذب الکافي
الهدف - يهدف البحث الي التأکيد علي دور التغليف المبتکر في التسويق وتنشيط المبيعات وکاداه تعريفية بثقافات الشعوب العربية وتراثهم ، من المتوقع أن تشجع نتائج الدراسة المصمم على الربط بين تطوير تصميم العبوات وسلوک المستهلک.
التصميم / المنهجية / النهج – ينهج الباحث المنهج المسحي التجريبي ، حيث اعتمد علي الاستبيان کأداة لجمع البيانات الخاصة بالعبوات وايضا اراء المستهلکين فيما يتعلق بالعبوات الحالية ، تم اختيار طريقة دراسة الحالة والتجريب من أجل تقييم والتحقيق في کيفية استخدام التغليف في التسويق. ترکز الدراسة على تطوير عبوات ترويجية جديدة للمنتجات التراثية الخاصة بالمملکة العربية السعودية يمکن استخدامها في السوق الحرة بالمطارات ، وتم استخدام تحليل الحالة وأيضًا إنشاء تصميم جديد لبعض العبوات الترويجية التي تعتمد على أعمال الفنانين السعوديين علاوة على ذلک تم محاولة الربط بين تصميم العبوات والاتجاهات الحديثة في مجال التغليف .
النتائج - توضح الدراسة الحالية التالي :
- أن التغليف أصبح أداة مهمة في التسويق بالإضافة الي کونه وسيط ترويجي فعال للغاية لمنتجات التراثية المختلفة سواء کان هذا للمستهلکين النهائيين أو العملاء
- هناک الحاجة الي الاهتمام بتصميم عبوات المنتجات التراثية وربطها بالاتجاهات الحديثة من حيث الاستدامة وکونها صديقة للبيئة کما تؤکد الدراسة على أهمية ربط التغليف باستراتيجية التسويق.
- اهمية استخدام العبوات لأغراض التمايز وايضا التعريف بثقافات الشعوب المختلفة من خلال الدمج بين طبيعة المنتج والاعمال الفنية المرتبطة بثقافات الشعوب
الآثار العملية - يُظهر من دراسة الحالة أنه يمکن استخدام التغليف مع مفهوم المنتج لإنشاء عرض تنافسي في السوق. وهذا يعطي إمکانية تمييز المنتجات التراثية باستخدام تصميم التغليف بطريقة إبداعية.
الأصالة / القيمة - تلبي هذه الورقة حاجة محددة للمساهمات في مزيد من الأبحاث حول استراتيجية التعبئة والتغليف والتسويق. تظهر الدراسة تأثير تطوير تغليف المنتجات التراثية علي تسويقها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


References:
1-       Asla M. Sá and others,Parametric 3D-fitted frames for packaging heritage artefacts,The 13th International Symposium on Virtual Reality, Archaeology and Cultural Heritage VAST (2012)
2-       Britt Baillie, Afroditi Chatzoglou & Shadia Taha ,Packaging the Past “The Commodification of Heritage”Published online: 02 Jul 2014.
3-       Deborah Hayes* and Nicola MacLeod, Packaging places: Designing heritage trails using an experience economy perspective to maximize visitor engagement , Journal of Vacation Marketing Volume 13 Number 1, 2006
4-       Gary R. Holmes, Audhesh Paswan, (2012),"Consumer reaction to new package design", Journal of Product & Brand Management, Vol. 21 Iss: 2 pp. 109 – 116
5-       Helen Lewis, Leanne Fitzpatrick, Karli Verghese, Kees Sonneveld and Robert Jordon, Sustainable Packaging Redefined DRAFT, November 2007 Sustainable Packaging Alliance
6-       Kuvykaite, R., Dovaliene, A., & Navickiene, L. (2015). Impact of package elements on consumer’s purchase decision. Economics and Management, (14), 441-447.
7-       Norbisimi Nordin ,Susan Selke,Social aspect of sustainable packaging , packaging technology and  science journal , 05 September 2010
8-       Rundh, B. 2009. Packaging design: creating competitive advantage with product packaging. British Food Journal.  Emerald Article. Accessed on 8 October 2012