الاستفادة من أيقونة (الإيموجي) للتعبير عن الإنفعال لدى فئة الشباب في إستحداث مشغولات نسجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

الاستفادة من أيقونة (الإيموجي) للتعبير عن الإنفعال لدى فئة الشباب في إستحداث مشغولات نسجية
ملخص البحث:
تحتل التکنولوجيا أهمية کبيرة فيما يتعلق بتسهيل التواصل بين الناس، حيث ساهمت بفعالية في جعل العالم الکبير يبدو وکأنه قرية صغيرة، وتحقق ذلک بفضل ما قدمته التکنولوجيا للناس من وسائل وطرق لتعزيز وتسهيل التواصل فيما بينهم. وحديثاً ظهرت أيقونة (الإيموجي) وهو مصطللح يطلق على رموز تعبيرية، ويستخدم حالياً بکثرة بين الشباب في التعبير عن حالة أو کرد على تساؤل ما.
عنيه البحث:
عينة من الشباب في الفئة العمرية المتوسطة متمثلة في الفرقة الثالثة - قسم التربية الفنية - کلية التربية النوعية - جامعة طنطا.
مشکله البحث :
من خلال تعامل الباحثة مع فئة الشباب، وملاحظتهم حيث أنهم أولادنا أو طلابنا، وباستخدام الوسائل التکنولوجية الحديثة في التواصل فيما بينهم، وجدث الباحثة أنه في الفترة الأخيرة کانت الرموز التعبيرية المتداولة بين الشباب في الرسائل والمحادثات التليفونية هي الأکثر شيوعاً من أن يقوم أحدهم بکتابة رسالة نصية، والجدير بلفت الإنتباه أنهم يستوعبوا هذة الرسائل ويفهموها ويقوموا بالرد عليها بکل سهولة برمز آخر أو برسالة نصية.
ومن هنا اتجه نظر الباحثة إلى أن استخدام الرموز التعبيرية في استحداث مشغولات نسجية، قد يجذب الطلاب لما يقدمه لهم من الربط بين متطلباتهم العصرية وما يمارسونه في محتوى مادة النسجيات بالکلية.
وعلى هذا تتحدد مشکة البحث في التساؤل الآتي:
• إلى أي مدى يمکن لفئة الشباب الإستفادة من أيقونات الإيموجي للتعبير عن الإنفاعلات في تصميم وتنفيذ مشغولات نسجية مستحدثة؟
أهداف البحث:
يهدف البحث إلي:
– دمج لغة التواصل الحديثة (أيقونات الإيموجى) للتعبيرعن الإنفعال في مشغولة نسجية مستحدثة.
– التحديث فى مجال النسيج من خلال ربط المشروعات الطلابية الخاصة بمقرر مادة النسجيات بمستحدثات العصر التکنولوجية.

الکلمات المفتاحية:
الإيموجي- الإنفعال- فئة الشباب- مشغولات نسجية - الرمز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
المراجع العربية:
1-  إسحق، هند فؤاد: شکل ومضمون النسيج القباطى، مکتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الأولى، 2017م.
1-eshak, hend foaad: shakl wa madmon alnaseeg alkabaty, maktabt alangloo almasria,2017.
2-  بسطا، رمضان، وغانم ياسين: جماليات الفنون وفلسفة تاريخ الفن عند هيجل، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى،1992م.
2-bastaa, Ramadan, wa ganem , yaseen: gmaliat alfenon wa falsaft  Tarik alfan end hegel, almoasasa al gameya llderasat w alnashr w al tawzee,1992.
3- رحمة، بيسة عبد الله حامد: الإستفادة من تکنولوجيات الثورة الصناعية الرابعة فى تدريس مقرر أشغال المعادن عن بعد ،مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد أکتوبر،2020م.                                                     
3-rahma, besa abdala hamed: alestefada mn technologeyat althawra al cenaeya alrabeaa fe tadrees mokarr ashgal al maaden an boad.magalet al emara w al fenoun w al  elom al iinsania, adad octobar,2020.                                           
4- حنورة، مصري عبد الحميد: سيکولوجية التذوق الفنى، دار المعارف،1985م.
4-hanoraa,masry abd elhameed: saikologiat altazawok alfany, dar almaarf,1985.
1-  عبيدو، سارة صفوت أحمد:القيم الجمالية للمشغولة النسجية من خلال فلسفة الفن الحرکى، جمعية الأمسيا المصرية، عدد يناير-أبريل، 2018م.
5-abidoo, sara safwat ahmed: al kyam algmaliaa llmashgola  alnasgia men kelal falsaft alfan alharaky, gameeyat amesa al masria,yanayer-abril,2018.
2-  عطيه،محسن: الفن وعالم الرمز، دار المعارف، القاهرة، 1996م.
6-atia, Mohsen: alfan wa alam alramz, dar almaarf, alqahera,1996.
3-  صدقى، سرية عبد الرازق، وآ خرون: الفن والتکنولوجيا کحافز لرفاة الفرد والمجتمع- مستقبل التعليم 2030، جمعية الأمسيا المصرية، يوليو، 2020م.
7-sedqy, saria abd elrazq, w akaron: alfan wa altecnology khafez lerofat alfard wa almogtamaa-mostakbal altaaleem 2030,gameiat amesa,yolio,2020.
4-  محفل، السيد: الرمز والرمزية فى الفن التشکيلى، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، المجلد التاسع والعشرون، العدد الأول، 2013م.
8-mahfal, alsayed: alramz wa alramzia fe alfan altashkelee, megalt gameaat demashk llelom alhandasia, almogalad altasee w aleshroon, 2013.
 
 مواقع الإنترنت:
14- https://maqalanews.blogspot.com.2/217.